الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

62- اليوم الأول من شهر بشنس: ميلاد القديسة العذراء مريم

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز86: 3، 5، 7)

(لو38:10-42)

(مز47: 8، 1)

(مت35:12-50)

(عب1:9-12)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(2يو1: 1-13)

(أع1:1-14)

(مز44: 14، 15)

(لو39:1-56)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

" ميلاد القديسة العذراء والدة الإله

في مثل هذا اليوم نعيد بميلاد البتول الطاهرة مرتمريم والدة الإله التي منها كان الخلاص لجنس البشر. ولدت هذه العذراء بمدينة الناصرية حيث كان والداها يقيمان، وكان كليهما متوجع القلب لأنه لم يكن يستطيع أن يقدم قربانا لله لأنه لم ينجب أولادا فلما جاء ملء الزمان المعين حسب التدبير الإلهي أرسل ملاك الرب وبشر الشيخ يواقيم والدها حينما كان قائما في الجبل يصلي بقوله : " ان الرب يعطيك نسلا يكون منه خلاص العالم " فنزل من الجبل لوقته موقنا ومصدقا بما قاله له الملاك وأعلم زوجته حنة بما رأى وسمع ففرحت وشكرت الله ونذرت نذرا أن الذي تلده يكون خادما لله في بيته كل أيام حياته وبعد ذلك حبلت وولدت هذه القديسة وأسمتها مريم التي أصبحت ملكة نساء العالمين. وبها نلنا النعمة شفاعتها تكون معنا ولربنا المجد دائمًا. آمين "

ميلاد القديسة العذراء مريم. ولدت في مدينة الناصرة حيث كان يقيم والداها. وكان والداها لا ينجبان. وأرسل الرب ملاكه ليبشر الشيخ يواقيم والدها حينما كان قائمًا في الجبل يصلي: إن الرب يعطيك نسلًا يكون منه خلاص العالم. فنزل من الجبل مصدقًا وأخبر زوجته فنذرت نذرًا أن الذي تلده يكون خادمًا لله في بيته كل أيام حياته.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

3كيهك

دخول السيدة العذراء إلى الهيكل بأورشليم وهي إبنة ثلاث سنين لأنها كانت نذرًا لله. حيث أقامت بالهيكل إلى سن 12سنة كانت تقتات خلالها من يد الملائكة. حينئذ تشاور الكهنة أن يودعوها عند من يحفظها لأنها نذر للرب، إذ لا يجوز لهم أن يبقوها في الهيكل بعد هذا السن فقرروا أن تخطب رسميًا لواحد يحل له أن يرعاها ويهتم بشئونها فجمعوا من سبط يهوذا 12رجل تقي وأخذوا عصيهم وأدخلوها إلى الهيكل فأتت حمامة ووقفت على عصا يوسف النجار وكان صديقًا بارًا فتسلمها وظلت عنده إلى أن بشرها الملاك بميلاد المخلص منها.

21طوبه

نياحة سيدتنا العذراء والدة الإله. فبينما كانت تصلي في القبر المقدس أعلمها الروح القدس أنها ستنتقل من هذا العالم الزائل. ولما دنا الوقت حضر إليها العذارى اللواتي بجبل الزيتون والرسل الذين كانوا مازالوا أحياء وهي مضطجعة على سريرها، وإذا بالسيد المسيح له المجد قد حضر إليها وحوله ألوف ألوف من الملائكة، فعزاها وأعلمها بالسعادة الدائمة التي أعدت لها. وسألها الرسل والعذارى أن تبارك عليهم فمدت يديها وباركتهم جميعًا. ثم أسلمت روحها الطاهرة بيد إبنها وإلهها. وكفن الرسل الجسد وفي طريقهم ليدفنوها إعترضهم بعض اليهود ليمنعوهم من دفنها وأمسك أحدهم بالتابوت فإنفصلت يداه عن جسمه وبقيتا معلقتين فبكى وندم وبتوسلات الرسل عادت يداه فآمن بالمسيح. ولم يكن توما معهم، وأراد الذهاب لأورشليم فحملته سحابة إلى هناك. ورأى جسدها الطاهر مع ملائكة صاعدين به وقال له ملاك أسرع وقبله. ولما ذهب للتلاميذ قال لن اصدق حتى أعاين جسدها فمضوا للقبر فلم يجدوا جسدها فأخبرهم توما بما رآه. وسمعوا صوت الروح القدس: إن الرب لم يشأ أن يبقى جسدها في الأرض، ووعدهم الرب أن يريها لهم في الجسد مرة أخرى وظلوا منتظرين ذلك الوعد إلى يوم 16مسرى حيث تم الوعد لهم برؤيتها. وكانت حياتها على الأرض 60سنة منها 12 حتى غادرت الهيكل وأربعة وثلاثون سنة في بيت يوسف وإلى صعود الرب و14سنة عند يوحنا الإنجيلي.

21بؤونه

تذكار بناء أول كنيسة للعذراء مريم بمدينة فيلبي. وكان بولس وبرنابا هما اللذان بشرا فيلبي وآمن كثيرون فبنوا لهم كنيسة على اسم السيدة العذراء.

16مسرى

صعود جسد البتول الطاهرة العذراء مريم. وكان ذلك كما هو موصوف في 21 طوبى وفي يوم 16 مسرى تم وعد الرب لهم برؤيتها وهي جالسة عن يمين إبنها وإلهها وحولها طغمات الملائكة. وتمت بذلك نبوة داود القائلة "قامت الملكة عن يمين الملك"

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (لو39:1-56):-

 " 39- فقامت مريم في تلك الايام و ذهبت بسرعة الى الجبال الى مدينة يهوذا.

 40- و دخلت بيت زكريا و سلمت على اليصابات.

 41- فلما سمعت اليصابات سلام مريم ارتكض الجنين في بطنها و امتلات اليصابات من الروح القدس.

 42- و صرخت بصوت عظيم و قالت مباركة انت في النساء و مباركة هي ثمرة بطنك.

 43- فمن اين لي هذا ان تاتي ام ربي الي.

 44- فهوذا حين صار صوت سلامك في اذني ارتكض الجنين بابتهاج في بطني.

 45- فطوبى للتي امنت ان يتم ما قيل لها من قبل الرب.

46- فقالت مريم تعظم نفسي الرب.

 47- و تبتهج روحي بالله مخلصي.

 48- لانه نظر الى اتضاع امته فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني.

 49- لان القدير صنع بي عظائم و اسمه قدوس.

 50- و رحمته الى جيل الاجيال للذين يتقونه.

 51- صنع قوة بذراعه شتت المستكبرين بفكر قلوبهم.

 52- انزل الاعزاء عن الكراسي و رفع المتضعين.

 53- اشبع الجياع خيرات و صرف الاغنياء فارغين.

 54- عضد اسرائيل فتاه ليذكر رحمة.

 55- كما كلم اباءنا لابراهيم و نسله الى الابد.

 56- فمكثت مريم عندها نحو ثلاثة اشهر ثم رجعت الى بيتها. "

عن زيارة العذراء مريم لأليصابات.

وذهبت إلى الجبل= حين صار المسيح في بطنها ذهبت لتخدم (فالمسيح أتى ليخدم) وكل من صار المسيح يحيا فيه يتسم بصفة الخدمة. وذهبت للجبال والجبال تشير للسماويات، وهكذا كل من يحيا المسيح داخله تجده يحيا في السماويات. ونجدها تسبح وهذه سمة مميزة لمن يحيا المسيح فيهم. بل حينما زارت اليصابات إمتلأت اليصابات من الروح القدس. وهكذا كل من آمن بالمسيح تجرى من بطنه أنهار ماء حي ويفيض على الآخرين (يو37:7-39). وماذا قالت اليصابات التي إمتلأت بالروح مباركة أنتِ في النساء= فالروح القدس يدعونا لأن نبارك العذراء أم الله ونمجدها، وهكذا اسمتها اليصابات المملوءة من الروح القدس من أين لي هذا أن تأتي إلىَّ أم ربي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز44: 15,14):-

" 12- و بنت صور اغنى الشعوب تترضى وجهك بهدية. 13- كلها مجد ابنة الملك في خدرها منسوجة بذهب ملابسها. 14- بملابس مطرزة تحضر الى الملك في اثرها عذارى صاحباتها مقدمات اليك.  "

وله تسجد بنات صور بالهدايا= المسيح يعبده أي يسجد له كل الأمم (صور رمز للأمم)، والهدية التي تفرح قلب المسيح هي الإيمان به وتسبيحه وهذا ما عملته اليصابات ثم مريم. ويتلقون وجهَهُ أغنياء شعب الأرض= في ترجمة بيروت "بنت صور أغنى الشعوب تترضى وجهكِ بهدية" صور كانوا أغنى أغنياء الأرض، نجدها الكنيسة يترضون وجه المسيح أي يحاولون إرضاؤه بهداياهم، وفي بيروت يقول وجهكِ والمقصود الكنيسة والمعنى متكامل، فمن يرضى الكنيسة بهدية هو يرضى المسيح عريسها. وتشير للعذراء التي من يكرمها يكرم ابنها. كل مجد ابنة الملك من داخل= هذا يذكرنا بخيمة الإجتماع التي كانت من داخل مغطاة بالذهب ومن الخارج جلود كباش محمرة إشارة لدم المسيح. وهكذا الكنيسة فهي من الخارج آلام وإضطهاد. لكن من الداخل مسيحها في الداخل، مسيحها فيها، وهذا هو مجدها. وتشير للعذراء التي مجدها في إبنها الذي في بطنها. "أكون مجدًا في وسطها" (زك5:2)

مشتملة متزينة بأشكال كثيرة= إشارة للفضائل التي كانت تتحلى بها العذراء مريم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (لو38:10-42):-

" 38- و فيما هم سائرون دخل قرية فقبلته امراة اسمها مرثا في بيتها.

 39- و كانت لهذه اخت تدعى مريم التي جلست عند قدمي يسوع و كانت تسمع كلامه.

 40- و اما مرثا فكانت مرتبكة في خدمة كثيرة فوقفت و قالت يا رب اما تبالي بان اختي قد تركتني اخدم وحدي فقل لها ان تعينني.

 41- فاجاب يسوع و قال لها مرثا مرثا انت تهتمين و تضطربين لاجل امور كثيرة.

 42- و لكن الحاجة الى واحد فاختارت مريم النصيب الصالح الذي لن ينزع منها  "

عن مريم ومرثا. والكنيسة إختارت فصلًا عن من لها نفس الإسم.

1. المسيح في بيت مريم أخت لعازر إشارة للمسيح في بطن العذراء مريم.

2. الرب يقول لمريم الحاجة إلى واحد والعالم فعلًا هو في حاجة لهذا الواحد الذي كان في بطن مريم.

3. مريم إختارت النصيب الصالح. مريم العذراء بطهارتها إستحقت أن يكون لها هذا النصيب الصالح.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز86: 3، 5، 7):-

" 3- قد قيل بك امجاد يا مدينة الله سلاه.

 1-و لصهيون يقال هذا الانسان و هذا الانسان ولد فيها و هي العلي يثبتها.

 7- و مغنون كعازفين كل السكان فيك  "

أعمال مجيدة قد قيلت لأجلك يا مدينة الله= في طبعة بيروت "قد قيل بكِ أمجادٌ يا مدينة الله" فهناك أمجاد ونبوات مجيدة عن أورشليم لأن الله ساكن فيها. وكما سكن الله في أورشليم سكن في بطن العذراء مريم. أما الترجمة السبعينية تقول أعمال والمعاني متكاملة، فالأعمال التي قيلت هي عن تجسد المسيح من بطن العذراء "ها العذراء تحبل وتلد إبنًا ". ومع أن المسيح تجسد من بطن العذراء إلاّ أنه هو خالقها= وهو العلى الذي أسسها إلى الأبد.

ثم يتسع المعنى إلى الكنيسة كلها= لأن سكنى الفرحين جميعهم فيك= وفي طبعة بيروت يقول "مغنون كعازفين كل السكان فيك" فكل الموجودين في كنيسة المسيح يسبحون فرحين لأجل هذه الأعمال وهذه الأمجاد التي قيلت عن الكنيسة وعن العذراء أمنا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (مت35:12-50):-

" 35- الانسان الصالح من الكنز الصالح في القلب يخرج الصالحات و الانسان الشرير من الكنز الشرير يخرج الشرور.

 36- و لكن اقول لكم ان كل كلمة بطالة يتكلم بها الناس سوف يعطون عنها حساب يوم الدين.

 37- لانك بكلامك تتبرر و بكلامك تدان.

38- حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية.

 39- فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبي.

 40- لانه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة ايام و ثلاث ليال هكذا يكون ابن الانسان في قلب الارض ثلاثة ايام و ثلاث ليال.

 41- رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل و يدينونه لانهم تابوا بمناداة يونان و هوذا اعظم من يونان ههنا.

 42- ملكة التيمن ستقوم في الدين مع هذا الجيل و تدينه لانها اتت من اقاصي الارض لتسمع حكمة سليمان و هوذا اعظم من سليمان ههنا.

43- اذا خرج الروح النجس من الانسان يجتاز في اماكن ليس فيها ماء يطلب راحة و لا يجد.

 44- ثم يقول ارجع الى بيتي الذي خرجت منه فياتي و يجده فارغا مكنوسا مزينا.

 45- ثم يذهب و ياخذ معه سبعة ارواح اخر اشر منه فتدخل و تسكن هناك فتصير اواخر ذلك الانسان اشر من اوائله هكذا يكون ايضا لهذا الجيل الشرير.

46- و فيما هو يكلم الجموع اذا امه و اخوته قد وقفوا خارجا طالبين ان يكلموه.

 47- فقال له واحد هوذا امك و اخوتك واقفون خارجا طالبين ان يكلموك.

 48- فاجاب و قال للقائل له من هي امي و من هم اخوتي.

 49- ثم مد يده نحو تلاميذه و قال ها امي و اخوتي.

 50- لان من يصنع مشيئة ابي الذي في السماوات هو اخي و اختي و امي "

الرجل الصالح من كنزه الصالح يخرج الصلاح= وكيف نتحول لرجل صالح فنخرج الصلاح؟ هذا لا يتم سوى بالخليقة الجديدة، وهذه كانت بموت المسيح وقيامته ورمزها قصة يونان هنا.

إذا خرج الروح النجس من إنسان= هذه هي الأعمال المجيدة التي صنعها الرب لنا لنخرج الصلاح. ولكن علينا أن لا نبقى داخلنا مكنوسًا مزينًا حتى لا يعود الشيطان ومعه سبعة أرواح أخر أشر منه. وكيف يتم هذا؟ من هي أمي وإخوتي.. كل من يصنع إرادة أبي.

1) إذًا من يصنع إرادة الله لن يبقى داخله مكنوسًا مزينًا. لأن من يصنع إرادة الله يسكن الله فيه فلا تستطيع الشياطين أن تقترب منه. ومن هذا الكنز الصالح يخرج الصلاح. بهذا نستفيد من فداء المسيح.

2) من يسكن الله داخله يصير قريبًا للمسيح بالجسد ها أمي وإخوتي= فنحن نصير جسد المسيح من لحمه ومن عظامه (أف30:5)

3) كلام السيد عن أمه وإخوته لا يعني أن المسيح لا يكرمها، بل المعنى لا تكرموها فقط لأنها أمي، بل لأنها قديسة تصنع إرادة الآب.

4) هذا الفصل من الإنجيل نرى فيه بركات التجسد الذي كان من العذراء مريم.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز47: 8، 1):-

" 8- كما سمعنا هكذا راينا في مدينة رب الجنود في مدينة الهنا الله يثبتها الى الابد سلاه. 1- عظيم هو الرب و حميد جدا في مدينة الهنا جبل قدسه. "

كمثل ما سمعنا كذلك رأينا= كما سمعنا عن أعمال الله العجيبة مع شعبه في خروجه من مصر ودخوله كنعان، هذا كان إشارة لما رأيناه في قصة التجسد والفداء. وكما أرسل الله موسى ليخلص شعبه من فرعون، أرسل المسيح ليخلص شعبه من إبليس، فيسوع المسيح هو هو أمس واليوم وإلى الأبد (عب8:13). نحن نحتفل اليوم بالعذراء التي كان منها بداية قصة الفداء، فالمسيح تجسد منها لذلك يكمل في مدينة رب القوات في مدينة إلهنا= كما رأينا في مزمور العشية فمدينة رب القوات هي العذراء مريم التي سكن الله فيها، فالله دائمًا كان ينقذ شعبه من أعدائه وهذا ما سمعناه في الكتاب المقدس، وهذه المرة كان ينقذ شعبه بأن يتجسد وكان هذا من العذراء مريم.

عظيم هو الرب ومسبح جدًا = على الخلاص والفداء الذي أتمه ورأيناه= كذلك رأينا في مدينة إلهنا= هي الكنيسة التي صارت أمًا وإخوة للمسيح، صرنا جسده صرنا جبله المقدس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (عب1:9-12):-

 " 1- ثم العهد الاول كان له فرائض خدمة و القدس العالمي.

 2- لانه نصب المسكن الاول الذي يقال له القدس الذي كان فيه المنارة و المائدة و خبز التقدمة.

 3- و وراء الحجاب الثاني المسكن الذي يقال له قدس الاقداس.

 4- فيه مبخرة من ذهب و تابوت العهد مغشى من كل جهة بالذهب الذي فيه قسط من ذهب فيه المن و عصا هرون التي افرخت و لوحا العهد.

 5- و فوقه كروبا المجد مظللين الغطاء اشياء ليس لنا الان ان نتكلم عنها بالتفصيل.

 6- ثم اذ صارت هذه مهياة هكذا يدخل الكهنة الى المسكن الاول كل حين صانعين الخدمة.

 7- و اما الى الثاني فرئيس الكهنة فقط مرة في السنة ليس بلا دم يقدمه عن نفسه و عن جهالات الشعب.

 8- معلنا الروح القدس بهذا ان طريق الاقداس لم يظهر بعد ما دام المسكن الاول له اقامة.

 9- الذي هو رمز للوقت الحاضر الذي فيه تقدم قرابين و ذبائح لا يمكن من جهة الضمير ان تكمل الذي يخدم.

 10- و هي قائمة باطعمة و اشربة و غسلات مختلفة و فرائض جسدية فقط موضوعة الى وقت الاصلاح.

11- و اما المسيح و هو قد جاء رئيس كهنة للخيرات العتيدة فبالمسكن الاعظم و الاكمل غير المصنوع بيد اي الذي ليس من هذه الخليقة.

 12- و ليس بدم تيوس و عجول بل بدم نفسه دخل مرة واحدة الى الاقداس فوجد فداء ابديا. "

القبة الأولى= هي القدس الذي كان فيه المائدة وخبز التقدمة، وكان هذا رمزًا للمسيح.

القبة الثانية= هي العذراء التي سكن في بطنها يسوع المرموز إليه. ثم في إشارة لهذا يقول= يدخلها رئيس الأحبار وحده= فالمسيح وحده سكن في بطن العذراء، وهو رئيس كهنتنا قد جاء رئيس كهنة للخيرات العتيدة..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (2يو1:1-13):-

 " 1- الشيخ الى كيرية المختارة و الى اولادها الذين انا احبهم بالحق و لست انا فقط بل ايضا جميع الذين قد عرفوا الحق.

 2- من اجل الحق الذي يثبت فينا و سيكون معنا الى الابد.

 3- تكون معكم نعمة و رحمة و سلام من الله الاب و من الرب يسوع المسيح ابن الاب بالحق و المحبة.

4- فرحت جدا لاني وجدت من اولادك بعضا سالكين في الحق كما اخذنا وصية من الاب.

 5- و الان اطلب منك يا كيرية لا كاني اكتب اليك وصية جديدة بل التي كانت عندنا من البدء ان يحب بعضنا بعضا.

 6- و هذه هي المحبة ان نسلك بحسب وصاياه هذه هي الوصية كما سمعتم من البدء ان تسلكوا فيها.

7- لانه قد دخل الى العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بيسوع المسيح اتيا في الجسد هذا هو المضل و الضد للمسيح.

 8- انظروا الى انفسكم لئلا نضيع ما عملناه بل ننال اجرا تاما.

 9- كل من تعدى و لم يثبت في تعليم المسيح فليس له الله و من يثبت في تعليم المسيح فهذا له الاب و الابن جميعا.

 10- ان كان احد ياتيكم و لا يجيء بهذا التعليم فلا تقبلوه في البيت و لا تقولوا له سلام.

 11- لان من يسلم عليه يشترك في اعماله الشريرة.

12- اذ كان لي كثير لاكتب اليكم لم ارد ان يكون بورق و حبر لاني ارجو ان اتي اليكم و اتكلم فما لفم لكي يكون فرحنا كاملا.

 13- يسلم عليك اولاد اختك المختارة امين  "

من الشيخ إلى السيدة المختارة وإلى أولادها= السيدة المختارة إشارة للعذراء فهي السيدة المختارة وأولادها نحن أي الكنيسة. الذين أنا أحبهم لماذا؟ من أجل الحق الثابت فينا. وكيف ثبت فينا الحق؟ بالتجسد بدأت قصة سكنى المسيح فينا والمسيح هو الحق.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع1:1-14):-

" 1- الكلام الاول انشاته يا ثاوفيلس عن جميع ما ابتدا يسوع يفعله و يعلم به.

 2- الى اليوم الذي ارتفع فيه بعدما اوصى بالروح القدس الرسل الذين اختارهم.

 3- الذين اراهم ايضا نفسه حيا ببراهين كثيرة بعدما تالم و هو يظهر لهم اربعين يوما و يتكلم عن الامور المختصة بملكوت الله.

 4- و فيما هو مجتمع معهم اوصاهم ان لا يبرحوا من اورشليم بل ينتظروا موعد الاب الذي سمعتموه مني.

 5- لان يوحنا عمد بالماء و اما انتم فستتعمدون بالروح القدس ليس بعد هذه الايام بكثير.

6- اما هم المجتمعون فسالوه قائلين يا رب هل في هذا الوقت ترد الملك الى اسرائيل.

 7- فقال لهم ليس لكم ان تعرفوا الازمنة و الاوقات التي جعلها الاب في سلطانه.

 8- لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم و تكونون لي شهودا في اورشليم و في كل اليهودية و السامرة و الى اقصى الارض.

 9- و لما قال هذا ارتفع و هم ينظرون و اخذته سحابة عن اعينهم.

 10- و فيما كانوا يشخصون الى السماء و هو منطلق اذا رجلان قد وقفا بهم بلباس ابيض.

 11- و قالا ايها الرجال الجليليون ما بالكم واقفين تنظرون الى السماء ان يسوع هذا الذي ارتفع عنكم الى السماء سياتي هكذا كما رايتموه منطلقا الى السماء.

12- حينئذ رجعوا الى اورشليم من الجبل الذي يدعى جبل الزيتون الذي هو بالقرب من اورشليم على سفر سبت.

 13- و لما دخلوا صعدوا الى العلية التي كانوا يقيمون فيها بطرس و يعقوب و يوحنا و اندراوس و فيلبس و توما و برثولماوس و متى و يعقوب بن حلفى و سمعان الغيور و يهوذا اخو يعقوب.

 14- هؤلاء كلهم كانوا يواظبون بنفس واحدة على الصلاة و الطلبة مع النساء و مريم ام يسوع و مع اخوته. "

هنا نرى التلاميذ ومعهم العذراء مريم والكل يواظبون على الصلاة بنفس واحدة بعد صعود المسيح. هذا ما يجب أن تقوم به الكنيسة الآن ولنهاية الزمان بعد أن أتم المسيح عمل كل شيء.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/bashans-1.html