الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات القس مرقس ميلاد

كيف نقرأ سفر الرؤيا وكيف نفهمه؟
نظرة بانورامية لسفر الرؤية

 

"ما رأيت، وما هو كائن، وما هو عتيد أن يكون"

 

أولاً: سفر الرؤيا يمكن أن نلخصه في الآية التاسعة عشر من الإصحاح الأول في سفر الرؤيا والتي تقول:

"اكْتُبْ مَا رَأَيْتَ، وَمَا هُوَ كَائِنٌ، وَمَا هُوَ عَتِيدٌ أَنْ يَكُونَ بَعْدَ هذَا" (سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 19). فالله أمر القديس يوحنا أن يكتب عن ثلاثة أشياء: 1- ما رأى؛ 2- ما هو كائن؛ 3- ما هو عتيد أن يكون. وهذا ما كتبه القديس يوحنا في سفر الرؤيا وكما يلي:

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(الإصحاح الأول)

يشمل ما رآه القديس يوحنا من مجد لاهوت المسيح

المقصود بكلمة "ما رأيت" هو ما رآه القديس يوحنا في بداية الرؤيا وهو مجد لاهوت السيد المسيح حيث ذكر القديس يوحنا في الإصحاح الأول من سفر الرؤيا أن السيد المسيح حدثه قائلاً: أنا هو الحي وكنت ميتاً، وها أنا حي إلى أبد الآبدين. لي مفاتيح الهاوية والموت. وقد وصف القديس يوحنا السيد المسيح كما رآه (سيف خارجاً من فمه وصوته كمياه كثيرة... إلخ).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(الإصحاح الثاني والثالث)

يشمل "ما هو كائن" في صورة 7 رسائل موجهة لسبعة كنائس كانت موجودة بالفعل في ذلك الوقت

المقصود بكلمة "ما هو كائن" هو أحوال الكنائس التي كانت موجودة بالفعل في وقت رؤيا القديس يوحنا، حيث أمر الرب القديس يوحنا بكتابة سبعة رسائل لملائكة السبع كنائس التي كانت موجودة في آسيا الصغرى وهي الكنائس الموجودة في بلاد أفسس - سميرنابرغامسثياتيراساردسفلادلفيالاودكية. وكلمة "ملاك الكنيسة" تعني "أسقف الكنيسة". وتحوي كل رسالة نقاط القوة أو ما هو يستحق المدح ونقاط الضعف أو ما هو مأخوذ على هذه الكنيسة وكيفية معالجة نقاط الضعف ثم الحث على إصلاح نقاط الضعف والوعد بالمكافأة لمن يغلب.

وبالرغم من أن السبعة كنائس كانت موجودة فعلاً في وقت القديس يوحنا ورؤياه إلا أن أحوال وظروف هذه الكنائس يمكن أن تنطبق على أحوال وظروف الكنيسة في أي وقت على مر العصور وبالتالي يمكن اعتبار هذه الرسائل موجهه لكل كنيسة أو شخص يمر بنفس المشكلة أو الظروف أو الحالة الروحية.

كما أن السبعة رسائل الموجهة للسبعة كنائس يمكن تفسيرها على أنها سبعة مراحل ستمر بها الكنيسة منذ تأسيسها في وقت الرسل حتى مجيء المسيح الثاني. فمثلاً: كنيسة العصر الأول – فكنيسة أفسس تمثل الكنيسة في عصرها الأول "كنيسة عصر الرسل"، وكنيسة سميرنا تمثل الكنيسة في مرحلة تالية "عصر الاستشهاد"..... وهكذا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(الإصحاحات من 4-22):

تشمل "ما هو عيد أن يكون بعد هذا" وهي عبارة عن مجموعة أحداث ستمر بها الكنيسة

 

الإصحاحات من 4 – 22 عبارة عن مجموعة مشاهد ليست في تتابع زمني، بمعنى أن كل مجموعة من الإصحاحات ترسم مشهد قد يكون متداخل مع المشهد الذي ترسمه مجموعة أخرى من الإصحاحات وقد يكون هذا المشهد ملخص لمجموعة مشاهد كما يلي:

 

(الإصحاح 4): وصف مجد الله الآب.

(الإصحاح 5):  وصف مجد الله الابن.

St-Takla.org Image: Jesus Christ from the Book of Revelation, "He who holds the seven stars in His right hand, who walks in the midst of the seven golden lampstands" (Apocalypse 2:1). A modern Coptic fresco art icon at Saint Takla Haymanout Coptic Orthodox Church, Alexandria, Egypt, by Samy Hennes صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد يسوع المسيح من كتاب سفر الرؤيا، "الْمُمْسِكُ السَّبْعَةَ الْكَوَاكِبَ فِي يَمِينِهِ، الْمَاشِي فِي وَسَطِ السَّبْعِ الْمَنَايِرِ الذَّهَبِيَّةِ" (رؤيا يوحنا اللاهوتي 2: 1). أيقونة من الفن القبطي الحديث، لوحة فريسكو حائطية في كنيسة القديس تكلا هيمانوت، الإسكندرية، مصر - رسم الفنان سامي حنس

St-Takla.org Image: Jesus Christ from the Book of Revelation, "He who holds the seven stars in His right hand, who walks in the midst of the seven golden lampstands" (Apocalypse 2:1). A modern Coptic fresco art icon at Saint Takla Haymanout Coptic Orthodox Church, Alexandria, Egypt, by Samy Hennes

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد يسوع المسيح من كتاب سفر الرؤيا، "الْمُمْسِكُ السَّبْعَةَ الْكَوَاكِبَ فِي يَمِينِهِ، الْمَاشِي فِي وَسَطِ السَّبْعِ الْمَنَايِرِ الذَّهَبِيَّةِ" (رؤيا يوحنا اللاهوتي 2: 1). أيقونة من الفن القبطي الحديث، لوحة فريسكو حائطية في كنيسة القديس تكلا هيمانوت، الإسكندرية، مصر - رسم الفنان سامي حنس

(من الإصحاح 6-22):  سنرى 5 مشاهد. وكلمة "مشهد": تعني صور متتابعة تتابع زمني. ولكن قد يكون المشهد الثاني مثلاً جزء من المشهد الأول ولكنه مشهد مستقل. أيضاً قد يكون المشهد الثالث متداخل مع المشهد الثاني أو المشهد الأول ولكنه صورة متكاملة مع بعضها، وكما يلي:

المشهد الأول: من الإصحاح 6 إلى الإصحاح 11

المشهد الثاني: من الإصحاح 12 إلى الإصحاح 14

المشهد الثالث: من الإصحاح 15 إلى الإصحاح 19

المشهد الرابع: إصحاح 20

المشهد الخامس: من الإصحاح 21 على الإصحاح 22

وفيما يلي سنتعرف على هذه المشاهد:-

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المشهد الأول (من الإصحاح 6 إلى الإصحاح 11)

يصور حال الكنيسة من بداية تكوينها وحتى نهاية العالم

 

هذه الإصحاحات تعطينا مشهد يصف الكنيسة من بداية تكوينها حتى الأبدية. هذا المشهد سنقسمه إلى جزأين:

الجزء الأول: "السبعة ختوم" (من بداية الإصحاح 6 حتى الآية الأولى من الإصحاح الثامن):

يتكلم هذا الجزء عن سبعة ختوم سيتم فتحها. وكلمة "ختوم" هي جمع كلمة "ختم" وتعني عصر ستمر به الكنيسة، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. والسبعة ختوم عبارة عن عصور متتالية أو أحداث متتالية ستمر بها الكنيسة من بداية تأسيس الكنيسة حتى نهاية العالم. وعند نهاية الختوم السبع تبدأ "علامات المجيء الثاني للمسيح". ومخصص لها الإصحاحات من 8 حتى الإصحاح 11.

الجزء الثاني: "علامات المجيء الثاني" من بداية الإصحاح الثامن حتى نهاية الإصحاح 11

عبارة عن أحداث كلها ستحدث في فترة المجيء الثاني.

 

بمعنى آخر:

السبعة ختوم تصف الفترة من بداية تكوين الكنيسة حتى الفترة التي تسبق مجيء المسيح.

في الفترة التي تسبق مجيء المسيح سيكون فيها 7 أبواق وهي عبارة عن 7 أحداث ستحدث بتتابع زمني في الفترة التي تسبق مجيء المسيح تنتهي بمجيء المسيح الثاني والأبدية.

لذلك قلنا أن المشهد الأول من الإصحاح 6 إلى الإصحاح 11 يعبر عن صورة كاملة من بداية الكنيسة حتى نهاية الأبدية. في الأول سنمر على ختوم سريعة كل ختم يلي الآخر. وفي الختم السابع نجد صورة أكثر تفصيلاً للفترة التي تسبق مجيء المسيح ففي هذه الفترة ستحدث 7 أبواق كلها قبل مجيء المسيح.

 

وهناك تعبيرات معينة في الكتاب المقدس تعبر عن الختم السابع (السبعة أبواق) أو الفترة التي تسبق المجيء الثاني مثل: "مبتدأ الأوجاع"، "الضيقة العظيمة"، كما ورد في إنجيل متى، "فترة ضد المسيح" كما ورد في رسائل بولس الرسول.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المشهد الثاني (من الإصحاح 12 – إصحاح 14)

صورة رمزية للحرب بين الله والشيطان على مر العصور ثم ميلاد ضد المسيح 

المشهد الثاني صورة أخرى أو منظر آخر يصفه القديس يوحنا في تتابع زمني آخر حيث سنرى في الإصحاح 12 المرأة المتسربلة بالشمس وهي عبارة عن صورة رمزية عامة وشاملة للحرب التي بين الله والشيطان على مر العصور، قمة هذا الصراع سنجده في الإصحاح 13 عند ظهور "النبي الكذاب" و"الوحش الخارج من البحر" وهو بتعبير بولس الرسول "ضد المسيح". وفي إصحاح 14 سنجد نهاية هذا الصراع وهو الدينونة ومجيء المسيح الثاني.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المشهد الثالث (من الإصحاح 15 إلى الإصحاح 19)

صور متتالية لأحداث ستحدث في فترة ضد المسيح

الإصحاحات من 15 إلى 19 تتكلم عن صور متتالية لأحداث ستحدث في فترة ضد المسيح هي:

·        7 جامات غضب ستنسكب في فترة ضد المسيح.

·        صورة رمزية للممالك التي ستقاوم الله والتي ستكون ذروتها هي مملكة ضد المسيح.

·       ثم الحرب الأخيرة "هرمجدون" والتي سينتهي بها العالم.

 

شرح: قلنا أن الحقبة الأخيرة (الختم السابع) تتضمن سبعة أبواق تمثل علامات المجيء الثاني في فترة ضد المسيح. بمعنى آخر هناك علامات ستسبق ظهور ضد المسيح. ثم سيظهر ضد المسيح. العلامات التي ستسبق ظهور ضد المسيح ثم ظهور ضد المسيح تسمى "علامات قبل المجيء الثاني". وهذه العلامات يمكن تقسيمها إلى ثلاثة مجموعات:

·       مبتدأ الأوجاع.

·       الضيقة العظيمة

·        ظهور ضد المسيح.

 

ويمكن تقسيم الأحداث التي ستحدث في فترة ضد المسيح (المشهد رقم 3) إلى ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول (الإصحاح 15، 16) 7 جامات في فترة ضد المسيح:

في فترة ضد المسيح سينزل من عند الله 7 جامات غضب متتالية تنسكب مرة واحدة على الأرض . وكلمة "جام" تعني إناء مفلطح مثل "الحلة". أي غضب سيسكب سريعاً مرة واحدة. وهذا يعني 7 ضربات شديدة متلاحقة بدون تباطؤ زمني ستنزل بقوة في فترة ضد المسيح.

 

الجزء الثاني (الإصحاح 17، 18) دينونة بابل:

صورة رمزية تتكلم عن دينونة مدينة تسمى بابل وفي نفس الوقت يقول عنها أنها "الزانية العظيمة" وهي صورة رمزية للمالك التي ستقاوم الله على مر العصور.

 

الجزء الثالث (الإصحاح 19)

حرب ستحدث في نهاية فترة ضد المسيح تسمى "حرب هرمجدون" وهي الحرب الأخيرة التي في نهايتها يظهر المسيح في مجيئه الثاني.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المشهد الرابع (الإصحاح العشرين)

صورة مستقلة للحرب التي بين الشيطان وبين الله

تكلمنا في الإصحاحات من 12 – 14 عن المرأة المتسربلة بالشمس وهي ترمز للحرب بين الشيطان والله وكانت الحرب فيها بين الشيطان وأولاد الله المؤمنين به. ولكن في الإصحاح عشرين الحرب بين الشيطان والله نفسه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

المشهد الخامس (الإصحاح 21، 22)

صورة الأبدية ومجد السماء.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقال القس مرقس ميلاد

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/articles/fr-morkos-milad/a/revelation.html