الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد لقداسة البابا شنودة الثالث

37- هل ذهب بطرس إلى روما؟ ومتى؟

 

أ المعروف أن القديس بطرس قضى كل بشارته في المشرق. فبعد أن بشر في إلى انطاكية، ثم توجه إلى بنطس وغلاطية وكبادوكية وآسيا وبثينية. وهكذا أرسل فيما بعد رسالته إلى المغتربين من شتات هذه المناطق (1بط 1: 1).

ب ومع أنه لم ترد في الكتاب المقدس آية واحدة صريحة تثبت ذهاب بطرس إلى روما أو تبشيره فيها، لكننا نعرف من التقليد أنه استشهد في روما في عهد نيرون الظالم وربما حوالى سنة 67 م. أو قبل ذلك بقليل.

St-Takla.org         Image: Modern Coptic icon of St. Peter (El Kedis Botros) صورة: أيقونة قبطية حديثة تصور القديس بطرس الشهيد الرسول و التلميذ

St-Takla.org Image: Modern Coptic icon of St. Peter (El Kedis Botros)

صورة: أيقونة قبطية حديثة تصور القديس بطرس الشهيد الرسول و التلميذ

ج وتختلف أقوال المؤرخين في سبب ذهابه إلى روما. فغالبية المؤرخين يذكرون أن نيرون قد قبض عليه باعتباره من قادة المسيحيين، ونقل إلى روما لمحاكمته. ويرى العلامة أوريجانوس أن القديس بطرس إلى روما في أواخر أيام حياته لمقاومة سيمون، أو لكليهما، فإن ذهابه إلى روما لم يكن على أية الحالات لغرض تبشيرها أو تأسيس كنيستها. فإن كنيستها قد تأسست بواسطة بولس الرسول كما قلنا، بينما أن القديس بطرس لم يذهب إليها إلا في أواخر حياته حوالي سنة 65 م تقريبًا.

د لذلك نتلقى بمزيد من الدهشة والعجيب ما يقوله بعض الكاثوليك من أن بطرس الرسول استقر في روما 25 سنة (من سنة 42 إلى سنة 67 م)!! وكل ذلك دون أي سند من الكتاب المقدس أو من التاريخ!! مع ملاشاة عمل بولس الرسول الواضح في سفر أعمال الرسل وفي رسالته إلى رومية.

ه وفي الرد على هذا الادعاء، نذكر الحقائق الآتية.

· يجمع المؤرخون على أن بطرس كان سجينًا في أورشليم سنة 44 م، فكيف كان في روما في ذلك الوقت؟!

* ومن المعروف أن كلوديوس قيصر ففي جميع اليهود والمسيحيين من روما سنة 45 م وقد أشار سفر الأعمال إلى هذه الواقعة (أع 18: 2) فمن غير المعقول أن يكون بطرس قد ذهب إليها في تلك السنة.

· لذلك يقترح البطريرك مكسيموس مظلوم أن يكون بطرس قد ذهب إلى روما سنة 49 م. وهذا أيضًا غير معقول لأنه في حوالي سنة 50 م كان حاضرًا مجمع الرسل في أورشليم.

· ومن غير المعقول أن يكون بطرس قد ذهب إلى روما قبل سنة 57 أو 58 م حينما كتب بولس الرسول رسالته إلى أهل رومية طالبًا أن تتاح له فرصة أن يذهب إليهم لتبشيرهم بالإنجيل (ليكون له ثمر فيهم أيضًا كما في سائر الأمم) قائلًا لهم: (فهكذا ما هو لي مستعد لتبشيركم أنتم الذين في رمية أيضًا لأني لست استحى بإنجيل المسيح لأنه قوة اله للخلاص) (رو 1: 14-16) وهذا دليل على أن بطرس لم يكن قد بشرهم بعد بالإنجيل، وإلا كان يطلب بولس أن يذهب إليهم لتبشيرهم.

· ولما أرسل بولس رسالته إلى رومية حوالي سنة 58 م، وسلم على عدد كبير من الناس هناك، منهم عشرون شخصًا وأسرتان، لم يذكر اسم بطرس ضمن الذين لم عليهم مما يدل على انه لم يكن في رومية في ذلك التاريخ.

· وعندما وصل بولس الرسول إلى رومية حوالي سنة 60 م، لم يذكر الكتاب أنه أنه تقابل مع بطرس هناك، بل أن المقابلة بين بولس ووجهاء اليهود في رومية دلت على أنهم ما كانوا يعرفون شيئًا عن الدين المسيحي، وذلك يدل على أن القديس بطرس لم يكن قد بشرهم باسم المسيح بعد.

وهكذا قضى بولس سنتين يبشرهم ويؤسس الكنيسة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فإن كان بطرس قد وصل بع هاتين السنتين (أي بعد 62، أو 63 م)، فمعنى ذلك أنه وجد كنيسة مؤسسة ثابتي على يد بولس الرسول.

· نلاحظ أيضًا أنه في كل الرسائل التي أرسلها بولس الرسول من رومية لم يذكر اسم القديس بطرس، مما يدل على انه لم يكن موجودًا في ذلك الوقت في رومية.

· يضاف إلى كل هذا أنه لا يمكن للعقل أن يصدق أن القديس لوقا كاتب سفر أعمال الرسل الذي لم يغفل تسجيل علاقة حلاقة رأس بولس في كنخريا (أع 18: 18)، يغفل ذهاب بطرس إلى رومة وقضاءه 25 سنة هناك (!!) وتأسيسه كنيسة عاصمة الإمبراطورية (!!) لو كان شيء من ذلك حدث فعلًا.

· لذلك كله نرجح رأى أوريجانوس أن بطرس الرسول أتى إلى رومية في أواخر حياته (تقريبًا حوالي سنة 65 م.) لمطاردة سيمون الساحر وقبض عليه في رومية واستشهد هناك.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الرابع: مارمرقس مع بولس الرسول - كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/45-Morkos-El-Rasoul/Saint-Mark-037-Go.html