الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب الوسائط الروحية لقداسة البابا شنودة الثالث

35- كيف تعطي؟

 

لذلك كله، ينبغي أن يكون العطاء بغير افتخار.

لا افتخار باللسان، ولا بمشاعر القلب من الداخل، ولا بالفكر.. وكأنك قد أعطيت من عندك!!.. هنا وأتذكر عمق الكلمات التي قالها الرسول "أي شيء لك لم تأخذه؟! وإن كنت قد أخذت، فلماذا تفتخر كأنك لم تأخذ؟!" (1كو 4: 7).. وإن كان كل ما نعطيه قد أخذناه من الرب، ألا يكون افتخارنا بالعطاء افتخارًا باطلًا؟!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لذلك أمر الله أن يكون العطاء في الخفاء.

St-Takla.org Image: Global giving, symbol, sharing, helping صورة في موقع الأنبا تكلا: رمز العطاء المتبادل، المشاركة، المساعدة

St-Takla.org Image: Global giving, symbol, sharing, helping

صورة في موقع الأنبا تكلا: رمز العطاء المتبادل، المشاركة، المساعدة

وقال "احترزوا من أن تصنعوا صدقة قدام الناس، لكي ينظروكم. وإلا فليس لكم أجر عند أبيكم الذي في السموات". وقال "لتكون صدقتك في الخفاء، وأبوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك علانية" (مت 6: 1، 4). وهذا الخفاء، لا يقصد به الرب أن يكون خفاء على الناس فقط، وإنما على نفسك أيضًا. فلا تعد أو تحصى كم أعطيت، وإنما:

"لا تعرف شمالك، ما تفعله يمينك" (مت 6: 3).

لا تذكر كم أعطيت، ولا تتذكر كم أعطيت.. ولا تحسب عطاياك. وحاول أن تنساها جميعها، حتى لا يحاربك بذلك شيطان المجد الباطل، أيضًا حتى لا تستوفى خيراتك على الأرض من تمجيد ذاتك لك...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

روى عن القديسة ميلانيا، في بدء حياتها الروحية قبل أن تترهب، حينما كانت تقدم إحسانات كثيرة للأديرة والرهبان.. أنها في إحدى المرات وضعت في كيس خمسمائة قطعة من الذهب، وسلمته للقديس الأنبا بموا ليعطيه للرهبان الساكنين في البرية الداخلية. فنادى القديس على تلميذه، وسلمه الكيس كما هو دون أن يفتحه وكلفه بتوزيعه على أولئك الرهبان.. وهنا قالت له ميلانيا "ولكنك لم تفتحه يا أبى لتعرف كم فيه؟" (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). فرد عليها القديس قائلًا "إن كنت قدمت هذا المال لله، فالله يعرف مقداره كم هو".. وكان ذلك درسًا لميلانيا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفة أخرى من صفات العطاء، وهى السخاء.

يقول الكتاب "المعطى فبسخاء" (رو12: 8). ويأمرنا أيضًا أن نكون "أسخياء في العطاء، كرماء في التوزيع" (1تى 6: 18). ويقول "من يزرع بالشح / فبالشح أيضًا يحصد. ومن يزرع بالبركات، فبالبركات أيضًا يحصد" (2كو 9: 6). ويعلل الرب ذلك بقوله "بالكيل الذي به تكيلون، يكال لكم" (لو6: 38).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لا يكفى إذن أن تعطى، إنما كن كريمًا في عطائك.

أمامنا مثل جميل في الكتاب هو أرونه اليبوسى، حينما أراد داود الملك أن يشترى منه بيدره لكي يبنى مذبحًا للرب. ففرح أرونة بذلك، وأراد أن يتبرع بالبيدر وكل ما فيه. ولذلك قال لداود عن البيدر " فليأخذه سيدى الملك، ويصعد ما يحسن في عينيه. أنظر: البقر للمحرقة. والنوارج وأدوات البقر حطبًا" (سفر صموئيل الثاني 24: 24) " الكل دفعه أرونى إلى الملك. ولكن داود قال لأرونة "لاَ، بَلْ أَشْتَرِي مِنْكَ بِثَمَنٍ، وَلاَ أُصْعِدُ لِلرَّبِّ إِلهِي مُحْرَقَاتٍ مَجَّانِيَّةً".. كل منهما يريد أن يدفع، وبرضى وفرح، وبسخاء..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولنتذكر قصة أبينا ابراهيم، لما زاره ثلاثة رجال:

 قال لأمنا سارة " أسرعي بثلاث كيلات دقيق.. واصنعي خبز ملة"، "ثم ركض إبراهيم إلى البقر، وأخذ عجلًا رخصًا وجيدًا، وأعطاه للغلام، فأسرع ليعمله. ثم أخذ زبدًا ولبنا والعجل الذي عمله، ووضعها قدامهم" (تك 18: 6-8).. هل ثلاثة رجال يحتاجون إلى ثلاثة كيلات دقيق.. وإلى عجل بأكمله، بالإضافة إلى الزبد واللبن؟ أم هو كرم أبينا إبراهيم؟.. أو أنه لفرحه بضيوفه أراد أن يأكل الكل معهم، الغلمان ورعاة الغنم يأكلون من العجل، وأيضًا من الخبز الساخن.معهم0

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وبنفس الكرم في عطائنا ن يعاملنا الله..

St-Takla.org Image: Almsgiving, a woman giving a poor man some money صورة في موقع الأنبا تكلا: عطاء، مساعدة الفقير، امرأة تعطي فقير مالًا

St-Takla.org Image: Almsgiving, a woman giving a poor man some money

صورة في موقع الأنبا تكلا: عطاء، مساعدة الفقير، امرأة تعطي فقير مالًا

وهكذا قال "أعطوا تعطوا، كيلًا جيدًا ملبدًا مهزوزًا فائضًا، يعطون في أحضانكم" (لو 6: 38). وأيضًا "هاتوا جميع العشور إلى الخزانة.. وجربونى بهذا قال رب الجنود، إن كنت لا أفتح لكم كوى السموات، وأفيض عليكم بركة حتى لا توسع.." (ملا 3: 10).. وقيل أيضًا "أكرم الرب من مالك ومن كل باكورات غلتك، فتمتلئ خزائنك شبعًا، وتفيض معاصرك مسطارًا" (أم 3: 9)

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن الآيات التي تدعو إلى الكرم في العطاء، قول الرب..

"اذهب وبع كل أملاكك، وأعط الفقراء" (مت 19: 21).

وأيضًا "بيعوا أمتعتكم وأعطوا صدقة" (لو 12: 33). وكذلك قوله "من سألك فأعطه. ومن أراد أن يقترض منك فلا ترده" (لو 6: 30). وأيضًا يقول الكتاب "من له ثوبان،فليعط من ليس له. ومن له طعام، فليفعل هكذا" (لو 3: 11).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن الصفات الجميلة في العطاء:

* أن تعطى دون أن يطلب منك ذلك. فهكذا يفعل أبونا السماوي معنا. وهكذا يفعل الأب والأم مع أولادهم. لتكن لك الحساسية نحو ما يحتاجه الناس، ولا تحوجهم أن يسألوا ويطلبوا.

* لا تؤجل العطاء. فربما التأخير يسبب أضرارًا للمحتاجين. وفي ذلك يقول الكتاب "لا تمنع الخير عن أهله، حين يكون في طاقة يدك أن تفعله. لا تقل لصاحبك: اذهب وعد فأعطيك غدًا، وموجود عندك" (أم 3: 27، 28).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* درب نفسك أن تعطى من أفضل ما عندك.

 فكثيرون لا يعطون إلا الملابس الممزقة أو القديمة، والأشياء التالفة عندهم أو المرفوضة منهم.. هذه يقدمونها للمسيح في أشخاص الفقراء. ليتنا في كل ذلك نتذكر قرابين هابيل الصديق، إذ قيل عنه "وقدم هابيل من أبكار غنمه ومن سمانها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه" (تك 4: 4).. "من أبكار غنمه ومن سمانها" أي أفضل ما عنده.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

# أمثلة للعطاء:

لقد قدم التاريخ أمثلة عجيبة في العطاء.

القديس الأنبا إبرام أسقف الفيوم، والقديس الأنبا صرابامون أبو طرحه أسقف المنوفية، وقصص عطائهما كثيرة جدًا وعجيبة، ليس الآن مجالها.. والقديس يوحنا الرحوم الذي باع كل شيء وأعطاه للفقراء. وإذ لم يجد شيئًا آخر يبيعه، باع نفسه عبدًا، وتبرع بالثمن للفقراء. أيضًا القديس سيرابيون، الذي أعطى ثوبه لفقير ومشى عريانًا وباع إنجيله أيضًا وأعطى الثمن للفقراء. فلما سأله تلميذه عن ذلك، أجابه: كان الإنجيل يقول لي اذهب بع كل مالك وأعطه للفقراء، فبعته إذ لم يكن لي غيره

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وفى العصر الرسولي قيل "كل الذين كانوا أصحاب حقول أو بيوت، كانوا يبيعونها ويأتون بأثمان المبيعات ويضعونها عند أرجل الرسل. فكان يوزع على كل واحد كما يكون له احتياج (أع 4: 34، 35).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الوسائط الروحية، للأنبا شنودة الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/22-Al-Wasa2et-Al-Ro7eya/Spiritual-Means-35-CH10-Giving-2-How.html