الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

كتب قبطية

كتاب شريعة الزوجة الواحدة في المسيحية، وأهم مبادئنا في الأحوال الشخصية
البابا شنودة الثالث

29- قوانين كنسيّة بخصوص الزِّنى والتَسَرِّي

 

تعدد الزوجات كالتسري - كلاهما زنا في نظر المسيحية:

1- أمرت المسيحية بأن تكون للمؤمن زوجة واحدة، لا تشاركها أخري في فراش الزوجية العفيف، سواء أكانت تلك الدخيلة "زوجة" أم سرية لأن هاتين الكلمتين في الواقع لهما في المسيحية نفس الدلالة.

لأن المسيحية لا تعترف بتعدد الزوجات، ولا تشترك فيه كنسيًا. فإن كانت لمسيحي "زوجة أخري" عقد زواجه بها طريقة مدنية أو أية طريقة أخرى خارجة عن الكنيسة التي لا تقر هذا الأجراء، فإن هذه المدعوة "زوجة" مدنيًا، هي في نظر الكنيسة كالسرية، من حيث أن العلاقتين -في نظرها- هما زنا مكشوف، أو معاشرات غير شرعية.

St-Takla.org Image: Saint Augustine Bishop of Hippo صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس أغسطينوس أسقف هيبو

St-Takla.org Image: Saint Augustine Bishop of Hippo

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس أغسطينوس أسقف هيبو

لهذا وجدنا من اللازم آن نورد القوانين والإثبات الخاصة بمنع التسري في المسيحية لارتباط هذا الأمر بشريعة " الزوجة الواحدة".

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

منع التسري في المسيحية:

1-  أما عن منع التسري في المسيحية، فتثبته القوانين الآتية:

"وأن كانت له سرية، فليكف، ويتزوج كالناموس. وإن لم يرد فليخرج"، "أي فليُطرَد من الكنيسة فلا يصير من أعضائها".

(القانونان 29، 63 من الكتاب الأول لقوانين الر سل والقانون 1)

والقانون 63 عن السرية العبدة. وهو يأمر صاحبها بأن "يكف عنها إذا هو تنصر، ويتزوج بها كالناموس". ويأمر كذلك بتزوجها إن كانت حرة. وينذر بنفس العقوبة.

"لم يعط ناموس أن يأخذ أحد سريه له بل يبقي كل واحد قاعدًا مع زوجته لجوده الزيجة".

(القانون السابع من قوانين باسيليوس 1)

وقد تحدث القديس أوغسطين في كتابه De Bono Connjugali عن عدم قانونية التسري، قائلا أنه حتى هذا لا يجعل التسري قانونيًا (نفس المرجع السابق).

وقد ورد في كتاب "المجموع الصفوي" لابن العسال أن "التسري في شريعتنا المقدسة حرام، لأنه خارج عن التزويج المباح... فهو زنا ظاهر ومستمر".

ابن العسال: الباب 25: 1

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

منع تعدد الزوجات "من قوانين منع التسري":

علي آن هناك في القوانين الخاصة بالتسري ومنعه نصوصًا يفهم منها عدم شريعة تعدد الزوجات في المسيحية. وسنورد منها مثالين أحدهما من قوانين ابوليدس، والثاني من قوانين باسليوس:

"نصراني تكون له سرية، وقد رزقت منه ولدا: إذا تزوج عليها، فإنه قاتل الإنسان؟، إلا من يجدها في زنا".

القانون 16 من قوانين ابو ليدس

وهذا القانون يطالب بتحويل السرية إلي زوجة. وقوله لا يتزوج عليها، يفهم منه بلا شك منع تعدد الزوجات. فإن كانت السرية لها هذا الحق، بحيث إذا عاشرها المتسري كزوجه وأنجب منها، لا يستطيع أن يتخذ معها زوجة أخري، فكم بالأولي الزوجة؟!

"إذ كان واحد قد ترك له سرية، فإذا لم تكن له زوجة فليأخذها... لأنه لا يجب أن يدع إنسان له سرية من الآن".

القانون السابع من قوانين باسيليوس

هذا القانون أيضًا يطالب بتحويل السرية إلي زوجة، إلا إذا كان المتسري له زوجة من قبل، فلا يستطيع ذلك لئلا يجمع بين زوجتين وهذا القانون واضح في دلالته علي منع تعدد الزوجات.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

منع تعدد الزوجات "من القوانين الخاصة بالزنا".

3- ونفس هذه الفكرة يظهرها القديس باسيليوس في قانون أخر له خاص بالزنا (اقرأ مقالًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات)، وهو "إذ ذكر ذكر قبيح عن واحد مع امرأة: أن كان ليس لها بعل، وهو أيضًا ليست له زوجة، فليتزوجها..."

القانون السادس من قوانين باسيليوس

فهو يشترط عدم وجود زوجه سابقة، لئلًا يجمع بين زوجتين، وهذا غير جائز شرعًا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب شريعة الزوجة الواحدة في المسيحية، وأهم مبادئنا في الأحوال الشخصية للبابا شنودا الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/09-Al-Zoga-Al-Wahda-in-Coptic-Church/Monogamy-in-Christianity-29-Church-Canons-2.html