الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال الطاووس في الفن القبطي في القرون المسيحية الأولى - أ. بولين تودري

3- رموز الطاؤوس في الفن القبطى

 


St-Takla.org Image: Ancient Coptic icon of St. Barbara from the Church of St. Barbara at Old Cairo, and we can see in the back St. Yoliana and the palace. This icon is made by Ibrahim El-Nasekh and Johanna El-Armani, dated to 18th century.

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديسة بربارة بكنيستها بمصر القديمة، ويظهر خلفها صديقتها القديسة يوليانة ومنظر القصر الذي تقيم فيه. الأيقونة من عمل إبراهيم الناسخ ويوحنا الأرمنى.

1- يستعمل الطاؤوس في الفن المسيحي كرمز للحياة الخالدة، وهذا الرمز منبثق من الأساطير التي تقول إن لحم الطاؤوس لا يفسد. ولذا فهو يظهر في رسوم الميلاد.

2- والنقوش التي في ذيل الطاؤوس والتي تظهر كأنها مائة عين، يرمز بها أحيانا إلى العين التي ترى كل شيء.

3- ولما كان من عادة الطاووس المشي واستعراض ريشه الجميل فهو يستخدم كوسيلة باهرة للزينة وإدخال البهجة للنفوس.

4- ويرمز الطاؤوس أيضا في الفن المسيحي إلى القديسة المصرية بربارة. ربما لأنها ابنة رجل عظيم يدعى ديسقورس، أيام مكسيميانوس الملك في أوائل الجيل الثالث المسيحي، فهي ولدت عام 220 م من أبوين وثنيين من كبار أشراف المدينة. فوالدها صاحب جاه وكرامة عظيمة، شديد التمسك بأصنامه ومتحمسا للوثنية، أما والدتها فقد ماتت بعد ولادتها بأيام قليلة. وقد ولدت هذه القديسة في مدينة نيقوميديا ببلاد آسيا الصغرى بالمشرق (حاليا أزمير في تركيا). ومن شدة محبة الأب ديسقورس لأبنته بربارة بنى لها برجا لتقيم فيه، وملأه بتماثيل الأصنام.

ولكن القديسة بربارة لم تقتنع بهذه الأصنام، وكانت دائما تتطلع إلى الشمس والقمر وتطلب معرفة الإله الحقيقي، فسمعتها إحدى جارياتها (وكانت مسيحية) وأخبرتها عن وجود عالم مسيحى كبير بالإسكندرية، هو العلامة أوريجانوس أستاذ الفلسفة المسيحية بالمدرسة اللاهوتية بالإسكندرية. فأسرعت وكتبت خواطرها وشرحت أفكارها له في رسالة أرسلتها له وطلبت منه الإرشاد.

وعندما وصلت الرسالة إلى العلامة أوريجانوس عهد بها إلى تلميذه فالنتيانوس، الذي قام في الحال وذهب لمقابلتها وشرح لها الإيمان المسيحى، ومن ذلك الوقت صارت مسيحية. 

وبعد إيمانها قامت برسم صلبانا على الأعمدة، التي كانت بالقصر الذي تقيم به. وعندما لاحظ والدها هذا التغيير، وعرف منها إيمانها بالمسيحية، ثار عليها وجرد سيفه ليقتلها فهربت من أمامه فركض وراءها وأخذها إلى الوالي مركيانوس الذي لاطفها تارة بالكلام وأخرى بالوعد والوعيد، ولكنه لم يستطيع أن يثنيها عن عزمها لشدة اعتناقها الفكر المسيحي، عند ذلك أمر بتعذيبها بأنواع عذابات مختلفة لمدة ثلاثة أيام، وكانت هناك صبية اسمها يوليانة، شاهدت عذابات القديسة بربارة، وكانت تبكى لأجلها، فآمنت هى الأخرى بالمسيحية، فقطعوا رأسها ورأس القديسة بربارة، ونالتا أكليل الشهادة، بيد والد القديسة باربارة وذلك نحو عام 237 م.

ثم جاء أحد المؤمنين وأخذ جسدي الشهيدتين، ولفهما بإكرام في ثوب حرير، ودفنهما في حقل بجزيرة تدعى غلاليا في حقل خارج المدينة يبعد 12 ميلا، حيث كانت مسكنًا للقديسة يوليانة، وقد بنيت هناك كنيسة بعد انقضاء زمن الاضطهاد.

أما عظامها فقد نقلت بعد ذلك إلى مصر بالكنيسة المعلقة، ومنها إلى الكنيسة التي على اسمها بمصر القديمة، وتعيد لهما الكنيسة في 8 كيهك (الموافق 17 ديسمبر) تذكارا لشهادتها مع صديقتها يوليانة.

وستجد السيرة الكاملة للقديسة بربارة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في قسم سير القديسين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الطاووس في الفن القبطي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-030-Pauline-Todary/003-El-Tawous/Peacock-in-Coptic-Art-03-Symbols.html