الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

القَمر | الأقمار

 

اللغة الإنجليزية: Moon - اللغة العبرية: הירח - اللغة اليونانية: Σελήνη - اللغة الأمهرية: ጨረቃ - اللغة القبطية: io\.

 

خلق الله القمر لحكم الليل (تك 1: 16). وكانت سنة العبرانيين قمرية ابتداؤها أول يوم من الهلال. ويسمى رأس الشهر (عد 28: 11 و14). وفي مز 104 يبين أن الله صنع القمر للمواقيت أي لمعرفة الأعياد والتواريخ.

St-Takla.org Image: Animation gif: Faces of the Moon صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة متحركة: أوجه القمر

St-Takla.org Image: Animation gif: Faces of the Moon

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة متحركة: أوجه القمر

وكان يضرب المثل بدوامة وبقائه (مز 72: 5 ومز 89: 37) وشبه به بالجمال (نش 6: 10). وفي مز 121: 6 إشارة إلى ضرر يحدثه القمر بالناس. فضربة القمر فيظهر أنهم كانوا يعتقدون بأن القمر يهيج بعض الأمراض العصبية كالجنون والصرع. وأما كلمة "الأقمار" (تث 33: 14) فربما كانت تشير إلى الشهور.

وكانت الأمم المجاورة لفلسطين يعبدون القمر وقد حذر الله العبرانيين من هذه العبادة الفاسدة (تث 4: 19 و17: 3). والأرجح أن أيوب أشار إليها في 31: 26 و27. وكان بعض العبرانيون في أزمنة حيدانهم إلى العبادة الوثنية يوقدون البخور للقمر (2 مل 23: 5) ويعبدونه (ار 8: 2).

ومن أشهر أسماء إله القمر عند البابليين والآشوريين "سن" وكان له معبد على شكل هرم في مدينة اور. وقد أدخلوه في أسماء الأشخاص كاسم سنحاريب ومعناه "سن كثر الأخوان".

ويرى البعض أن جبل سيناء مأخوذ من اسم سن وأنها كانت مقرًا لعبادة القمر. وتروي بعض القصص عن عبادة القمر في تلك البقعة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يذكر القمر 34 مرة على الأقل في العهد القديم، وتسع مرات في العهد الجديد، وأول مرة يذكر فيها القمر في الكتاب المقدس، هي ما جاء في قصة الخليقة في الأصحاح الأول من سفر التكوين، حيث نقرأ: وقال الله لتكن أنوار في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل، وتكون لآيات وأوقات وأيام وسنين فعمل الله النورين العظيمين النور الأكبر (الشمس) لحكم النهار، والنور الأصغر (القمر) لحكم الليل، والنجوم (تك 1:14-17) وواضح أن القمر صغير بالنسبة للشمس (تك 1:16، إش 30:26) وقد صنع (الله) القمر للمواقيت (مز 104:19)

وكان التقويم العبري -كسائر تقاويم الشعوب القديمة- تقويماً قمرياً، إذ لاحظ الإنسان منذ البدء انتظام دورة أوجه القمر في دورانه حول الأرض، والكلمة العبرية المستخدمة للدلالة على الشهر مشتقة من الكلمة الدالة على القمر "يرْياه" وكان أول الشهر القمري أو "رأس الشهر" أو "يوم ظهور الهلال" يعتبر عيداً للعبادة (عد 10:10، 28:11-15، 1صم 20:5، 2مل 4:23، مز 81:3، حز 46:1 و3) ويبدو أنه كان يمتنع فيه البيع والشراء (عا 8:5).

وللدقة في تحديد رؤوس الشهور والمواسم والأعياد، كان السنهدريم يجتمع في الصباح الباكر من اليوم الأخير من الشهر. ويرسل مراقبين لاستطلاع ظهور الهلال، وعندما يظهر الهلال يذاع الخبر بإيقاد النيران فوق جبل الزيتون، ويعلن أن اليوم التالي هو رأس الشهر الجديد، واستعيض بعد ذلك عن إيقاد النيران، بإرسال رسل إلى كل مكان، لأن السامريين زيفوا هذه العلامة بإيقاد النيران في العديد من الأماكن في أوقات مغايرة، وكان اليهود يحتفلون بعيدين من أكبر أعيادهم، هما الفصح وعيد المظال، في منتصف الشهر القمري، أي عندما يكون القمر بدراً (لا 23:5و6، مز 81:3، لا 23:34).

St-Takla.org Image: Joseph's dream about the sun, the moon, and the stars (Genesis 37:9-11) صورة في موقع الأنبا تكلا: حلم يوسف عن الشمس والقمر والكواكب (تكوين 37: 9-11)

St-Takla.org Image: Joseph's dream about the sun, the moon, and the stars (Genesis 37:9-11)

صورة في موقع الأنبا تكلا: حلم يوسف عن الشمس والقمر والكواكب (تكوين 37: 9-11)

وكانت عبادة القمر منتشرة إلى حد ما في بلاد الشرق الأوسط قديماً (انظر أي 31:26 و27) ولابد أنه كان لذلك أثره عند بني إسرائيل فلقد اعتبرت بعض الديانات الوثنية "القمر" إلهاً تقدم له الذبائح، وكان يسمى في "أوغاريت" الإله "يرح" ويظهر في وثائق "دولة ماري" أسماء أعلام يدخل فيها اسم "القمر" باعتباره إلهاً (كما في اسم "سنحاريب") وكان القمر -تحت اسم "خونسو"- يحظى باحترام كل المصريين، ولعل هذا ما جعل الرب يحذر بني إسرائيل قائلاً "لئلا ترفع عينك إلى السماء وتنظر الشمس والقمر والنجوم وكل جند السماء.. فتغتر وتسجد لها وتعبدها" (تث 4:19، انظر أيضاً 17:3).

وكان السومريون يعبدون القمر تحت اسم الإله "نانَّا"، وكان يسمى في الأكادية "سن" وكان يعتبر في "أور" أهم آلهة المدينة، وكذلك في حاران في سورية والاعتقاد الذي كان سائداً من قبل بأن برية "سيناء" اشتقت اسمها من اسم الإله "سن" (الإله القمر) أصبح محل شك كبير، إذ لا دليل على أن اسم "سن" كان مستخدماً عند الشعوب البدوية السامية، أو عند الكنعانيين.

واسم أريحا مشتق من "يرح" أي "القمر" وقد اكتشف في حاصور في الجليل في عام 1955، في معبد كنعاني صغير يعود إلى العصر البرونزي -بين أشياء كثيرة- عمود عليه يدان مرفوعتان في ابتهال إلى "هلال"

وقد حدث أعظم ارتداد عن وصية الله بعدم عبادة الأجرام السماوية، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. في أيام الملك منسي، بل وفي أيام النبي إشعياء، وكانت النسوة يتحلين "بالأهلّة" (إش 3:18) التي يرجح أنه كان لها صلة بعبادة القمر (أرجع إلى قض 8:21، 26).

وقد شجع الملك منسى عبادة "القمر" كأحد "جند السماء" لأنه عاد فبني المرتفعات التي أبادها حزقيال أبوه... وسجد لكل جند السماء وعبدها....و بنى مذابح لكل جند السماء في داري بيت الرب" (2 مل 21:3-5) ويبدو أن هذه العبادة انتشرت بشدة في يهوذا رغم أن "يوشيا" حفيد منسي - حاول أن يقضي عليها كجزء من النهضة التي لم تدم طويلاً (2 مل 23:5) فإن إرميا النبي -بخاصة- أشار مراراً إلى هذه العبادة (إرميا 7:18، 8 :2، 44:17) ولعل هذه العبادات شملت الصورة غير المألوفة من العبادة والتبخير فوق السطوح لكل جند السماء (إرميا 19:13، صف 1:5).

ويبدو مما جاء في المزمور (121:6) أنهم كانوا يعتقدون أن للقمر تأثيراً على عقل الإنسان، وكلمة "مصروعين" في اليونانية (مت 4:24، 17:15) تعني "من ضربهم القمر".

أما الإشارات إلى القمر في العهد الجديد فترتبط (مثل بعض النبوات في العهد القديم) بالمستقبل، وبخاصة فيما يتعلق بمجيء الرب ثانية، فسيظلم القمر (إش 31: 10، مت 24 و29، مرقس 13:24)، وسيتحول إلى دم (يؤ 2:31، رؤ 6:12)، إنذاراً بالدينونة الوشيكة.

وكان القمر يستخدم مثالاً للجمال، فيقول عريس النشيد في وصف عروسه: "مَنْ هي المشرقة مثل الصباح، جميلة كالقمر، طاهرة كالشمس، مرهبة كجيش بألوية" (نش 6:10) ويري البعض أن المرأة "المتسربلة بالشمس والقمر تحت رجليها، وعلى رأسها إكليل من اثني عشر كوكباً" (رؤ 12:1) تشير إلى إسرائيل في المستقبل، فهي صورة أشبه بحلم يوسف (تك 37) وذلك في أثناء مُلك المسيح الألفي، حيث سيفوق مجده مجد الشمس والقمر (إش 60:19و20).

 

* انظر أيضًا: الشمس، نجوم.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ق من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/21_KAF/KAF_116.html