الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

أقوال آباء الكنيسة الأرثوذكسية

أقوال القديس أوغسطينوس عن نوال الكنز السماوي

 

+ مشورتي لكم هي "وأعطوا الفقراء فيكون لك كنز في السماء" (مت 19: 21) لا تبقوا بلا كنز بل ما اقتنيتموه بقلق تمتلكونه في السماء بدون هم إنني أعطيكم مشورة للحفظ لا للفقدان.

إنه يقول (فيكون لك كنز في السماء وتعال اتبعني لكي أعطياك كنزك. هذا ليس تبديدًا لكنه ادخار لينقل البشر أمتعتهم إلى السماء، لأنه لو وضعتم القمح على الأرض المنخفضة والتربة رطبة لذلك يفسد القمح وتخسرون تعبكم. فإنكم تجيبونه: إذن ماذا ينبغي علينا أن نفعل؟ فيقول لكم ضعوه على أرض مرتفعة.

هل تصغون إلى صديق ينصحكم فيما يختص بقمحكم وتحتقرون الله الذي يعطيكم مشورة خاصة بقلبكم؟! إنكم تخشون من وضع قمحكم على الأرض المنخفضة فهل تفقدون قلوبكم في الأرض؟! أنظروا إلى الرب إلهكم الذي عندما قدم لكم مشورة خاصة بقلوبكم قال "حيث يكون كنزك هناك يكون قلبك أيضًا" (مت 6: 21) ويقول أرفعوا قلوبكم إلى السماء حتى لا تفسد على الأرض هذه مشورة من يرغب في حفظ قلوبكم لا إهلاكها.

St-Takla.org Image: Heavenly Reward Crown صورة في موقع الأنبا تكلا: الإكليل السماوي

St-Takla.org Image: Heavenly Reward Crown

صورة في موقع الأنبا تكلا: الإكليل السماوي

ينبغي أن يكون لنا في السماء ما نخسره الآن في الأرض فالعدو ينقب منزلنا لكن هل يستطيع أن يكسر باب السماء؟! أنه يقتل العبد الحارس ولكن هل يقدر على الله الذي يحفظها حيث لا ينقب سارقون ويسرقون ولا يفسد سوس ولا صدأ؟!

كم من كثيرين يقولون ينبغي أن تكون هناك مخبأة كنوزنا كنوزنا في أمن حيث نتبعها بعد قليل ونحن مطمئنون من هم الفقراء سوي حمالين ينقلون أمتعتنا من الأرض إلى السماء ليحملوا ما تعطونهم إلى السماء؟

+ الله لا يريدنا أن أن نفقد ما لدينا كما يظن غير المؤمنين الطماعين.... (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). بل بالحري أظهر أظهر لنا الموضع الذي ندخره فيه فإن دفن الإنسان كنزه في الأرض فسيطلب قلبه الأرض وإذا حفظ كنزه في السماء فسيرتفع فلبه فإن كان المسيحيون يرغبون في رفع قلوبهم إلى فوق فليرسلوا ما يحبونه إلى هناك فبالرغم من كونهم بالجسد على الأرض إلا أنهم يسكنون مع المسيح بالقلب فإذ ذهب رأس الكنيسة قدام الكنيسة هكذا يذهب قلب الإنسان المسيحي أمامه.

إذن فلنذهب إلى هناك بذلك العضو (القلب) الذي يمكنه الذهاب فحيثما يذهب القلب يتبعه الإنسان بكامله.

+ أعط لله فستجبر على الأخذ لأنه سيقول للقائمين عن يمينه أولًا "تعالوا يا مباركي أبي... رثوا الملكوت المعد لكم منذ تأسيس العالم لماذا؟ لأني جعت فأطعمتموني عطشت فسقيتموني كنت غريبا فآويتموني. عريانًا فكسيتموني مريضًا فزرتموني محبوسًا فآتيتم إليَّ. فيقولون يا رب متر رأيناك؟ ماذا يعني هذا؟ المدين يجبر الدائنين على الاستلام والدائنون يعتذرون لكن المدين الآمين أن يتركهم يتحملون خسارة هل تترددون في الأخذ؟ فأتي قد أخذت منكم هل تجهلون هذا؟! لقد أخذت وأنا أسدد..

لقد تسلمت أرضًا وأسدد سماه.

تسلمت أمرًا زمنية وأرد أمورًا أبدية.

تسلمت خبزًا وأعطي حياة...

تسلمت خبزًا وأعطيكم (ذاتي) خبزًا.

زرتموني في السجن فأعطيكم حرية.

الخبز الذي أعطيتموه لفقرائي ق استهلك أما الذي أعطيه فينعش الساقطين ولا يستهلك...

يقول الله سأتبادل معك بما هو أفضل مما أعطيتني لأنك أن أعطيت أحدًا رطلا من الفضة كم يكون سرورك أن استلمته ذهبًا..؟!

ما أعظم الفرق بين الفضة والذهب بل ما أعظم الفرق بين السماء والأرض؟! فالفضة والذهب تتركهما هنا حيث لا تعود تسكن أما أن فأعطيك شيئًا آخر أعطيك شيئًا آخر..... أعطيك ذاك الذي يبقي إلى الأبد.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتفهرس أقوال القديس أغسطينوس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-015-Church-Fathers-Sayings/002-St-Augustine/Oghostinos-Quotes-088-Holy-Reward.html