الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب سلسلة محاضرات تبسيط الإيمان - الأنبا بيشوي مطران دمياط

100- شخصية شارلز راسيل صاحب بدعة شهوديهوه

 

إذا أردنا دراسة شخصية صاحب هذه البدعة وهو شارلز تاز رصل نجد أنه يتصف بالنصب والاحتيال في عدة أمور أدبية ومادية. وأيضًا وقع في الخيانة الزوجية التي أوصلته إلى أن قامت زوجته ماريا ف. أكلى Maria F. Ackley بحكم طلاق بعد زواج دام 27 سنة.. كانت لائحة الاتهام الموجهة إليه "أن رصل كان شخصًا مغرورًا أنانيًا محبًا للسيطرة، وقد تصرف بغير حشمة مع إحدى النساء" وهذه الأمور منشورة بمراجع كثيرة جدًا.. هناك وثائق وإثباتات وقضايا في ملفات المحاكم؛ وهذه القضية قد رفعتها زوجته عليه سنة 1906 م.. كانت مديرة أعماله وسكرتيرته الخاصة، وشاركت في تحرير العديد من مواد مجلة "برج صهيون للمراقبة" وحكمت عليه المحكمة أن يدفع نفقة شهرية لزوجته، وتغريمه غرامة نقدية. إلا أنه استطاع تهريب أمواله التي بلغت في ذلك الوقت أكثر من خمسة ملايين دولار من عقارات ومشاريع. وقد قام بتهريبها باسم شركة مساهمة، بحيث أن لا يكون باستطاعة زوجته أن تأخذ الأموال التي حكمت بها المحكمة.. كانت زوجته أيضًا تدّعى النبوة مثله وكان بينهما تنافس.

St-Takla.org Image: Charles Taze Russell (February 16, 1852 – October 31, 1916), or Pastor Russell of Jehova's Witnesses صورة في موقع الأنبا تكلا: تشارلز تاز راصل، 1852-1916، شهود يهوة

St-Takla.org Image: Charles Taze Russell (February 16, 1852 – October 31, 1916), or Pastor Russell of Jehova's Witnesses

صورة في موقع الأنبا تكلا: تشارلز تاز راصل، 1852-1916، شهود يهوة

قد أعطى رصل لنفسه لقب قس دون أن يرسمه أحد. وادّعى معرفته باللغات العبرية واليونانية واللاتينية وإنه يجيد هذه اللغات وإنه خريج المدارس اللاهوتية.

وقد نشر قس أمريكاني وهو ج.ج.روس G.G.Ross كُتيب ضد رصل قال فيه: إن رصل لا يعرف هذه اللغات، ولم يرسمه أحد قسًا. وحدثت بينهما خلافات وصلت إلى المحاكم. و في جلسة المحكمة العليا في هاميلتون في ولاية أونتاريو كان القاضي يعرف اللغة اليونانية وكان رصل يحفظ بعض المقاطع من العهد الجديد باللغة اليونانية وكان يحفظها عن ظهر قلب ويرددها لكي يقنع الناس أنه دارس الأسفار المقدسة باللغات الأصلية.

و في أثناء جلسة المحكمة أتى محامى الخصم بكتاب العهد الجديد باللغة اليونانية أمام القاضي. وسألوا رصل في محضر الجلسة هل تعرف اللغة اليونانية؟ قال نعم، فأعطوه الكتاب مفتوح على صفحة 447، وطلبوا منه قراءة الحروف اليونانية التي بالكتاب، فقال أعرف بعضهم ومن الممكن أن أخطئ في بعض الحروف. فقالوا له اقرأ لنا ما في السطر الأول؛ فلم يعرف. فسألوه المحاولة؛ فلم يستطع أن يكمل (اقرأ مقالًا آخرًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). فاعترف بعد التضييق عليه بأنه لا يعرف أي لغة. والشهادة أمام المحكمة كانت تحت القسم، فقد أقسم أنه يقول الحق كل الحق[*].

و في 17 مارس سنة 1913 صدر الحكم من هذه المحكمة لصالح الخصم باعتباره أنه قد ثبت زيف ادّعاء رصل.. وأن دراسته لم تتجاوز الابتدائية، ولم يتخرج من أي مدرسة لاهوتية، ولم توضع عليه أي نوع من الدرجات القسيسية أو غيرها.

وأيضًا من قضايا النصب لشخصية رصل؛ إنه لإجادته فن التجارة الذي تعلّمه من والده أحضر قمحًا أمريكيًا رخيص الثمن ورديء وصبغه بأصباغ مختلفة وأسماه قمح عجائبي وقال إنه يعطى أضعاف مضاعفة من المحصول وباعه بأثمان غالية جدًا، وربما قال إن هذا القمح قد أحضره من الأراضي المقدسة. و في موسم الحصاد اكتشف الفلاحون الذين اشتروا هذا القمح كذب كلامه، فرفعوا عليه قضايا يطالبون فيها برد أموالهم، وأمام نفس المحكمة (محكمة هاميلتون). صدر الحكم بإدانته باعتباره نصاب ومختلس وأمرته المحكمة برد الأموال التي حصل عليها بطريق غير شريف.

وقد تصدت له في أعماله السيئة جريدة يومية اسمها "The Brooklyn Daily Eagle جريدة نسر بروكلين اليومية" ففي عددها الصادر في 19 كانون الثاني سنة 1913 في صفحة 16 نشرت الحكم الذي صدر ضده من المحكمة في قضية القمح العجائبي فقد كان يبيع 12,5 كيلو بسعر 60 دولار الذي يكافئ في هذا الزمن 6 آلاف دولار.

هذا يعطينا فكرة عن إنسان سلّم حياته للشيطان، وقد استخدمه الشيطان لابتداع أسوأ انحراف في العقيدة في القرن الـ19، وهو إنكار ألوهية السيد المسيح. وهى أسوأ عقيدة ما زالت لها أتباع منتشرون.

ثم تسمت هذه الجماعة باسم "شهود يهوه"، وقد جاءت هذه التسمية سنة 1931م. والذي غيّر التسمية هو خليفة شارلز تاز رصل واسمه جوزيف فرانكلين رذرفورد.

__________________________

* نحن لا نوافق على القسم في المحكمة. والقانون المصري يسمح أن الذي ديانته تمنع القسم، يطلب إعفائه من القسم.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل السادس: الرد على بدعة شهود يهوة - كتاب سلسلة محاضرات تبسيط الايمان لنيافة الحبر الجيليل الأنبا بيشوي مطران دمياط

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-008-Anba-Metropolitan-Bishoy/002-Tabseet-El-Iman/Simplifying-the-Faith__100-Jehovah-s-Witnesses_06-Charlz-Taz-Rusel.html