الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

سفر هوشع

 

اسم عبري معناه "الخلاص" وهو:

وسفر هوشع أول أسفار الأنبياء الصغار في ترتيب وضعها في الكتاب المقدس. وهو السفر الثامن والشرون، في العهد القديم. وقد كتبه النبي هوشع، وهو ويتألف من قسمين: ص 1-3، ثم ص 4- 14.

St-Takla.org Image: The book of Hosea صورة في موقع الأنبا تكلا: كتاب سفر هوشع

St-Takla.org Image: The book of Hosea

صورة في موقع الأنبا تكلا: كتاب سفر هوشع

أما القسم الأول فيرجع إلى السنوات الأولى من عهد بنوة هوشع. وهو يفسر إصحاحات القسم الثاني، التي تدور حول عدم وفاء شعب بني إسرائيل في تاريخهم الطويل (4: 1- 5: 7 و6: 4- 7: 16 و8: 11)، وحول ضرورة الطهارة، والاعتراف بمحبة يهوه (6: 1- 3 و12: 14). ويرمز إلى خيانة بني إسرائيل لله في الاصحاحات الثلاثة الأولى بالخيانة الزوجية. وقد أثارت بعض مواد هذا السفر تساؤلات كثيرة، أهمها خبر زواج النبي، بأمر من الرب، من امرأة زانية، وولادة ثلاثة أبناء له منها هم يزرعيل ولورحامة ولوعمي (هو 1: 2- 9). وهناك تفسيرات متعددة حول هذا الموضوع أهمها ثلاث:

1- الأمر مجرد حلم أو رؤيا، ولم يتحقق.

2- أنه مثل ذات مغزى وليس حقيقة. أنه كلام رمزي. إذ من غير المعقول أن يأمر الله نبيًا بالخطيئة لأن ناموس موسى كان يحرم الكهنة من الزانيات حتى ولم يكن هوشع كاهنًا فمن غير المعقول أن يدعوه الله إلى فعل ما لا يحق للكهنة فعله.

3- ذلك حصل بالفعل، لأمر إلهي، وهو إعطاء درس للبشر. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). أو انه حصل بالفعل، إلا أن هوشع لم يعرف أن امرأته زانية إلا فيما بعد. أو أن امرأته صارت زانية بعد الزواج. ولا تؤلف إصحاحات القسم الثاني العشرة موعظة أو رسالة واحدة كاملة. بل هي ملخص تعاليم سجلها في آخر عهده بالنبوءة، أو قام بتسجيلها أحد تلاميذه بعد وفاته. وكلها تنديد بمفاسد عصره ونصائح للشعب كي يرعوي ويثوب، ولكن نصائحه تنطوي على محبة عميقة. لذلك فهو نبي المحبة.

 

ويمكن أن تقسم محتويات السفر إلى ما يأتي:

St-Takla.org Image: Hosea speaks to His people (Hosea 4:1-5) صورة في موقع الأنبا تكلا: هوشع يكلم شعبه (هوشع 4: 1-5)

St-Takla.org Image: Hosea speaks to His people (Hosea 4:1-5)

صورة في موقع الأنبا تكلا: هوشع يكلم شعبه (هوشع 4: 1-5)

أولًا: محبة هوشع لزوجته الخائنة (1: 1- 3: 5)

1- الخطيئة (ص 1).

2- الإدانة (ص 2).

3- الرد (ص 4).

ثانيًا: محبة الله لشعب بني إسرائيل الخائن (4: 1- 14: 9).

أ- تكرار الأقوال النبوية التي تؤكد وقوع الخطيئة (4: 1- 6: 11).

1- الخطيئة (ص 4).

2- الإدانة (ص 5).

3- التوبة (ص 6).

ب- تكرار الأقوال النبوية التي تؤكد توقيع القضاء (7: 1-11: 11)

1- الخطيئة (ص 7)

2- الإدانة (ص 8: 1- ص 11: 7)

3- الرد (ص 11: 8-11)

St-Takla.org Image: Out of Egypt I called My son (Hosea 11:1) صورة في موقع الأنبا تكلا: من مصر دعوت ابني (هوشع 11: 1)

St-Takla.org Image: Out of Egypt I called My son (Hosea 11:1)

صورة في موقع الأنبا تكلا: من مصر دعوت ابني (هوشع 11: 1)

ج- تكرار الأقوال النبوية التي تؤكد أن الله سيرد الشعب إليه وإلى مكانته منه (ص 11: 22- ص 14: 9).

1- الخطيئة (ص 11: 12- ص 12: 14)

2- الإدانة (ص 13)

3- الرد (ص 14).

 

أما المميزات الأدبية لهذا السفر فهي:

إن السفر مليء بالتشبيهات والاستعارات وهي:

الماء (5: 10)، العث (5: 12) النخر (5: 12)، الاسد (5: 14)، الحمامة الحمقاء (7: 11)، القوس الخادعة (7: 16)، النسر (8: 1)، الريح والزوبعة (8: 7)، المحبون المأجرون (8: 9)، الطائر (9: 11)، العجلة (10: 11)، ابني (11: 1)، الأسد (11: 1)، السحابة والندى والعصافة والدخان (13: 3)، الأسد والنمر والدب (13: 7 و8)، الماخض التي تلد (13: 13)، الندى (14: 4)، السوسن (14: 4)، شجرة الزيتون (14: 6)، الحنطة والكرم والخمر (14: 7)، السروة الخضراء (14: 8).

 

رسائل السفر:

يحمل السفر إلى البشر عدة رسائل وهي:

1- محبة الله للخطاة.

2- غضب الله على الخطيئة.

3- خيانة الله هي الزنى الروحي (2: 2- 7)

St-Takla.org Image: Hosea buys a woman (Hosea 3:1-3) صورة في موقع الأنبا تكلا: هوشع يشترى امرأة (هوشع 3: 1-3)

St-Takla.org Image: Hosea buys a woman (Hosea 3:1-3)

صورة في موقع الأنبا تكلا: هوشع يشترى امرأة (هوشع 3: 1-3)

4- خيانة الله تسير بالإنسان إلى خيانة للإنسان (4: 1- 4)

5- الله يتطلب الأمانة أكثر مما يتطلب المراسيم الدينية (6 : 6 ومت 9: 13 وهوشع 12: 7).

6- عدم معرفة الله وعدم معرفة شرائعه يؤديان بالإنسان على الخطيئة (4: 6- 10).

7- الله يرحب بالتائب (ص 14).

انظر استقبال الأب لابنه الذي كان ضالًا ورجع (لو ص 15) 2) اسم يشوع الأصلي، قبل أن يتحول إلى يشوع بأمر من موسى (عد 13: 8 و16). 3) ابن عززيا، رئيس سبط أفرايم أيام داود (1 أخبار 72: 20). 4) ابن ايلة، آخر ملوك المملكة الشمالية. بدا عهده كصنيعة لتغلث فلاسر ملك أشور. فتآمر معه ضد فقح ملك السامرة وقتله وجلس على العرش مكانه (2 مل 15: 30). وحكم تسع سنوات، من 730- 722 ق.م. ومع أنه عمل الشر أمام الرب فإنه كان خيرًا من باقي ملوك دولته. وقد بقي في الحكم إلى أن غضب شلمناسر، ملك آشور عليه، لأنه تحالف مع فرعون ملك مصر، وقام بحملة على السامرة. واضر هوشع إلى دفع الضرائب (2 مل 17: 3). إلى أن أمل أن يحصل على معونة من فرعون يصد بها الآشوريين فرفض مواصلة دفع الضرائب وامتنع عن الخضوع لأشور. فأتى شلمناسر واحتل السامرة وأخذ هوشع أسيرًا. وقد أتم الفتح سرجون، بعد أن مات شلمناسر وسبى سرجون سكان المدينة كلهم وأجلاهم عن فلسطين. ويسمى هذا سبي الأسباط العشرة (سنة 722 ق.م.) ودفع هوشع ثمن مساوي وخطايا غيره من ملوك اليهود (2 مل 17: 7- 23). وكان النبيان هوشع وميخا قد تنبأ عن ذلك المصير (هو 13: 16 مي 1: 6). 5) أحد الذين ختموا العهد مع نحميا بعد العودة من السبي (نح 10: 23).

 

* انظر أيضًا: معلومات عن أسفار الكتاب المقدس، تفاسير و دراسات سفر هوشع.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف هـ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/26_HA/HA_65_01.html