الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

المَغارة | المغاير

 

هي فجوة في طرف جبل داخل صخر ووجود المغاور يكثر في البلاد ذات الحجارة، والأراضي الكلسية، ولما كانت فلسطين من هذا النوع فهي تمتلئ بالمغاور. وقد كان لهذه الكهوف أهميتها في الأزمنة القديمة. إذ كان المطاردون يختبئون فيها ويجدون في جدرانها المناعة. ومن أشهر المغاور في فلسطين في العهد القديم مكفيلة (تك ص 23) وعدلام ومقيدة (يش 10: 16ـ 27 و1 صم 22: 1 و2 صم 23: 13). وقد اكتشفت آثار من العصر الحجري في مغاور في وادي المغارة عند جبل الكرمل. وكان أن الكثيرين يسكنون في المغاور، إذا كانت واسعة وصالحة للسكن (تك 19: 30). وحتى اليوم لا يزال بعض اللاجئين الفلسطينيين يقيمون في مغاور طبيعية قرب أريحا، وفي لبنان أقام الآلاف من نساك المسيحية والدرزية في مغاور لبنان الطبيعية في مختلف الدهور. وكانت المغاور المسكن الطبيعي لسكان أوائل العهود التاريخية ثم تحولت إلى مغاور مع مرور الزمن. ومن الذين يخبرنا الكتاب المقدس، عن لجوئهم إلى الكهوف لوط وابنتاه، وإيليا وداود (تك 19: 30 و1 مل 18: 4 و19: 9 وعب 11: 38 و1 صم 24: 3) أيضًا لجأ اليهود إلى المغاور خوفًا من ملك مديان (قض 6: 2) والفلسطينيون في زمن شاول (1 صم 13: 6). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ومن كهوف الدفن المذكورة في الكتاب المقدس مغارة مكفيلة حقل عفرون الحثي (تك 49: 29) وقبر العازر (يو 11: 39). وقد أخفى اليهود الكثير من مخطوطات الأسفار المقدسة في مغاور في وادي قمران في القرن الأول الميلادي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: The cave of Machpelah (Abraham at the Cave of the Patriarchs). (Genesis 23) صورة في موقع الأنبا تكلا: مغارة المكفيلة (إبراهيم يقف عند مغارة البطاركة) (تكوين 23)

St-Takla.org Image: The cave of Machpelah (Abraham at the Cave of the Patriarchs). (Genesis 23)

صورة في موقع الأنبا تكلا: مغارة المكفيلة (إبراهيم يقف عند مغارة البطاركة) (تكوين 23)

والكلمة في اللغة العبرية هي "معارة" (بالعين المهملة). وتوجد الكهوف الطبيعية بكثرة في المنطقة الجبلية من فلسطين، التي يتكون غالبيتها من الحجر الجيري (فيما عدا نتوء من البازلت في جنوبي الجليل). وقد تفاعلت مياه الأمطار الحمضية مع الحجر الجيري وأذابت أجزاء منه، فتكونت هذه الكهوف أو المغاير. وقد استخدمت هذه المغاير -منذ أقدم العصور- لسكنى الإنسان أو ملاجئ للاختباء فيها، أو كقبور لدفن الموتى.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(1) استخدام المغارات أو المغائر للسكن:

اكتشفت مغاير سكنها الإنسان منذ أواخر الألف الرابعة قبل الميلاد (3400-3300 ق.م.) في "تل أبو مطر" إلى الجنوب من بئر سبع. كما قام الإنسان بتوسيع هذه الكهوف الطبيعية، أو ربطها ببعضها لتتكون منها جماعات من الفلاحين أو عمال مناجم النحاس.

وفي الألف الثانية قبل الميلاد، سكن لوط وابنتاه في مغارة في الجبل بالقرب من صوغر بعد تدمير سدوم وعمورة (تك 19:30). كذلك أقام داود ورجاله في أثناء هروبه من الملك شاول، في مغارة عدلام (1صم 22: 1) كما بات إيليا بعد هروبه خوفاً من إيزابل الملكة الشريرة في مغارة في جبل حوريب (1 مل 19:9-13).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(2) استخدم المغارات أو المغائر كملجأ:

عند هروب الخمسة الملوك الكنعانيين بعد هزيمة يشوع لهم في وادي أيلون، اختبأوا في مغارة في مقيدة (يش 10:15 و16)، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. فأغلقها يشوع عليهم بحجارة عظيمة، وجعل عليها حراساً حتى انتهى من المعركة، فعاد وأمر بفتح المغارة ، وأخرج الملوك الخمسة وقتلهم (يش 10:22-26).

كما لجأ بنو إسرائيل للاختباء في الكهوف والمغاير والحصون من وجه الغزاة المديانيين إلى أقام لهم الرب جدعون لينقذهم من المديانيين (قض 6:1و2). وكذلك فعلوا عندما تعرضوا لهجوم الفلسطينيين في أوائل حكم شاول الملك، حين "اختبأ الشعب في المغاير والغياض والصخور" (1 صم 13:6).

وحين قتلت إيزابل -الملكة الشريرة- أنبياء الرب، أخذ عوبديا -الذي كان على بيت أخآب الملك- مئة نبي وخبأ كل خمسين منهم في مغارة وعالهم بخبز وماء (1 مل 18: 4و3 1).

وكذلك اختبأ اليهود الأتقياء في أيام أنطيوكس إبيفانس، وهم على الأرجح الذين يشير إليهم كاتب الرسالة إلى العبرانيين بالقول: "تائهين في براري وجبال ومغاير وشقوق الأرض" (عب 11:18). كما أتخذ الأسينيون كهوف ومغاير عين جدي ملجأ لهم، وهناك اكتشفت مخطوطات قمران.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(3) استخدام المغارات أو المغائر كقبور:

استخدم الإنسان المغاير والكهوف لدفن الموتى من عصور ما قبل التاريخ. وقد اشترى إبراهيم مغارة المكفيلة من عفرون بن صوحر الحثي، ليدفن فيها زوجته سارة، ولتصبح مدفناً له ولأسرته من بعده (تك 23: 9و11 و17 20، 25: 9، 49: 29 و30، 50: 13).

كما دُفن لعازر الذي من بيت عنيا في قبر في مغارة، وقد وضع عليه حجر. ومن هذا القبر أقامه الرب يسوع قائلاً: "لعازر هلم خارجاً" (يو 11:38-44 ).

 

* هل تقصد: مدينة مغارة (مدينة معارة).

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف غ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/19_J/j_24.html