الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

سفرا صَموئيل | سفر صموئيل الأول | سفر صموئيل الثاني

 

(السفران) سفران من العهد القديم كانا في الأصل سفرًا واحدًا كما يبدو من تعليق النص الماسوري على 1 صم 28: 24 في حاشية تقول أن هذا العدد هو نصف السفر. وقد عدهما يوسيفوس واحدًا في عدّه لأسفار العهد القديم وكذلك اعتبرتهما المخطوطات العبرية. وإما تقسيم السفر إلى جزئيين فقد ادخل التوراة العبرية التي طبعها بومبرج في البندقية 1516-1517 من السبعينية والفلجاتا. وقد سمي الكتاب باسم صموئيل لأنه كان صاحب القيادة مدة نصف العصر الذي جرت فيه حوادث الكتاب ولأنه كان واحدًا من كبار الأنبياء الذين عرفهم التاريخ العبري ومنظمًا للمملكة. وهو الذي اختار شاول وداود للملك وكان مؤازرًا لشاول ما بقي مخلصًا لواجباته في تلك الدولة الثيوقراطية. ولما كان يحتوي على تاريخ الملكين الأولين قسم في السبعينية إلى سفرين سميا سفر الممالك الأول وسفر الممالك الثاني.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ويمكن أن يقسم السفر إلى ثلاثة أقسام:

 

1) صمؤيل النبي والقاضي:

(1 صم 1-7) وهو يتضمن مولده وأول حياته والأسباب التي دعت إلى دعوته إلى الوظيفة النبوية (ص 3: 20)، والتي تركته نبيًا يتمتع بالسلطان وحده وفتحة الطريق لحكمه القضائي (ص 7) وعمله الإصلاحي وتثبيت حقه في القضاء بإنقاذ بني إسرائيل من أيدي الفلسطينيين بواسطته (ص 7: 1-12) وموجز من حكمه (الأعداد 13-17).

 

2) الملك شاول:

(ص 8-31) ويتضمن:

(أ) طلب الشعب في شيخوخة صموئيل ووعد صموئيل بتلبية الطلب (ص 8) اللقاء بين صموئيل وشاول ومسح شاول على انفراد (ص 9: 1-10: 16)، دعوة صموئيل الشعب إلى المصفاة ومبايعته لشاول (الأعداد 17-26) عدم رضى قسم من الشعب عنه (عدد 27) الحادث الذي كسب به الملك الجديد الشعب وتجديد الولاء له (ص 11) خطاب صموئيل الوداعي (ص 12).

(ب) الثورة على الفلسطينيين وإخفاق شاول في المحافظة على واجباته الثيوقراطية (ص 13)، مأثرة يوناثان التي تؤدي إلى انهزام الفلسطينيين (ص 14: 1-46)، موجز حروب شاول (عدد 47)، أسرته (أعداد 49-51)، ميزات حربه مع عماليق والتي دل فيها شاول على استخفافه بواجباته الثيوقراطية (ص 15). ويتبع هذا

(ج) وصف للسنين الأخيرة من ملك شاول مع إشارة خاصة إلى العلاقات بينه وبين الملك وداود (ص 16-31). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). لما رذل الله شاول مسح صمويل داود بأمر الله (ص 16: 1-13)، انزعج شاول من روح ردي. فاستدعى داود لكونه يحسن الضرب بالعود (أعداد 14-23)، انتصر داود على جليات فجعله شاول على رجال الحرب (ص 17: 1-18: 5) غيرة شاول ومحاولته قتل داود (ص 18: 6-19: 17) هرب داود من البلاط وتشرده (ص 19: 18-27: 12)، احتلال الفلسطينيين وبحث شاول عن العرافة (ص 28)، طرد داود من المعسكر الفلسطيني وإلحاقه بعصابة غازية من العمالقة (ص 29 و30)، موقعة جلبوع وموت شاول (ص 31).

 

3) داود الملك:

(2 صم 1-24)، أنباء داود بموت شاول (ص 1)، التنازع على العرش بين داود ويدعمه رجال يهوذا، وايشبوشث رئيس بقية الأسباط (ص 2-4)، مبايعة إسرائيل جمعية داود (ص 5: 1-3)، ملكه (ص 5: 4-24: 25).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وقد وضع سفر صموئيل المزدوج ضمن "الأنبياء الأولين" في القانون العبري. ويدل عنوان الكتاب على أن صموئيل هو الشخصية البارزة في مطلع الكتاب وفي جزء كبير منه. وقد كتب صموئيل سفرًا ووضعه أمام الرب (1 صم 10: 25). وأن قسمًا من الكتاب المزدوج يمكن أن يكون مأخوذًا من أخبار صموئيل الرائي (1 أخبار 29: 29). ولكن يشك في أن يكون نصف الكتاب من قلمه لأنه مات قبل نهاية ملك شاول (1 صم 25: 1) فقد كتب بعد موت داود (2 صم 5: 5).

إن ثمة عدة وثائق تتعلق بالحقبة التي يشملها السفران كأخبار صموئيل الرائي وأخبار ناثان وأخبار جاد الرائي (1 أخبار 29: 29). ولكن المؤلف أو الجامع لا يذكر المصادر التي استقى منها كما فعل كتاب أسفار أخبار الأيام.

وقد قال أحد العلماء في العصر الحديث "إن سفر صموئيل سفر رائع للغاية لا يفوقه شيء في تاريخيته وفي تبصره بالطبيعة البشرية وأسلوبه الأدبي وقوة تصويره للحوادث". ويُظهر هذا السفر طرائق الله في معاملته للأشخاص سواء أكانوا خيرين أم أشرارًا، وكذلك يظهر طرائق معاملة الله لشعوب ويعطينا صورة صادقة لأعمال الله في قضائه وعقابه كما في غفرانه ورحمته.

 

* أخطاء في الكتابة أو في النطق: صومائيل - صومئيل - صاموئيل - صمؤئيل.

 

* انظر أيضًا: معلومات عن أسفار الكتاب المقدس، تفاسير و دراسات سفر صموئيل الاول، تفاسير و دراسات سفر صموئيل الثانى.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ص من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/14_SAD/SAD_072.html