الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

اشتهى | شهوة | شهوات

 

الشهوة هي حركة النفس ونزوعها إلى ما تريد. فإن اشتهت النفس ما ليس لها الحق فيه فإن الشهوة، شهوة غير شرعية (1 كو 10: 6 و1 بط 2: 11 و4: 2 و2 بط 2: 10). ورغم أن الكلمة في أصلها تعني الرغبة الملحة القوية، وكان يمكن أن تستخدم للحسن والسيئ، ولكنها وردت في الغالب للاستعمال السيئ. واستخدمها الكتاب المقدس للتعبير عن النوازع الحسيَّة التي تلد الخطيئة (يع 1: 14 و15).

الشهوة هي الرغبة الشديدة في شيء ما، وقد تكون رغبة صالحة أو شريرة حسب القرينة أو الصفة التي تلحق بها. فقد قال الرب يسوع نفسه: "شهوة اشتهيت أن آكل هذا الفصح معكم قبل أن أتألم" (لو 22: 15). كما قال: "إن أنبياءً وأبرارًا اشتهوا أن يروا ما أنتم ترون.." (مت 13: 17).

St-Takla.org Image: Lust, Arabic and English words صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة الشهوة باللغة العربية والإنجليزية

St-Takla.org Image: Lust, Arabic and English words

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة الشهوة باللغة العربية والإنجليزية

وكتب الرسول بولس إلي الكنيسة في فيلبي: "لي اشتهاء أن أنطلق وأكون مع المسيح. ذاك أفضل جدًا" (في 1: 23). ويقول للقديسين في تسالونيكي تعبيرًا عن شوقه لرؤياهم: و"أما نحن أيها الإخوة فإذ قد فقدناكم زمان ساعة بالوجه لا بالقلب، اجتهدنا أكثر باشتهاء كثير أن نري وجوهكم" (1 تس 2: 17).

ويحرض الرسول بطرس المؤمنين بالقول: "كأطفال مولودين الآن، اشتهوا اللبن العقلي العديم الغش لكي تنموا به" (1 بط 2: 2). كما يقول عن الإعلانات التي أعطاها الله بالروح القدس للمؤمنين في العهد الجديد: "الأمور التي أخبرتم بها أنتم الآن بواسطة الذين بشروكم في الروح القدس ..التي تشتهي الملائكة أن تطلع عليها" (1 بط 1: 12).

ويقول كاتب الرسالة إلي العبرانيين: "نشتهي أن كل واحد منكم يُظهر هذا الاجتهاد عينه ليقين الرجاء إلي النهاية" (عب 6: 11).

وتقول عروس النشيد في شوقها لعريسها: "تحت ظله اشتهيت أن أجلس وثمرته حلوة لحلقي" (نش 2: 3). ويقول إشعياء النبي: "ففي طريق أحكامك يا رب انتظرناك. إلي اسمك وإلى ذكرك شهوة النفس. بنفسي اشتهيتك" (إش 26: 8 و9-انظر أيضا مز 119: 40).

ويقول المرنم عن جبل باشان: "الجبل الذي اشتهاه الله لسكنه" (مز 68: 16)، و"لأن الرب قد اختار صهيون اشتهاها مسكنًا له" (مز 132: 13).

ويقول الحكيم: "شهوة الصديقين تمنح" (أم 10: 24) لأن "شهوة الأبرار خير فقط" (أم 11: 23).

وما سبق فيه الدليل علي استخدام الكلمة للتعبير عن الرغبة الصالحة المحمودة.

وقد تستخدم الكلمة أيضا للتعبير عن حاجات الجسد الطبيعية المشروعة مثل الشهوة للطعام (انظر تث 12: 15 و20، 14: 26، 23: 24). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ولكن من الخطأ أيضا الإفراط في هذه الرغبات المشروعة (انظر عد 11 : 4 و34، مز 78: 18 و29 و30، 106: 14، رو 16: 18، في 3 : 19، 1 تس 4: 4 و5).

ولكن أكثر ما تستخدم الكلمة في الكتاب المقدس إنما للدلالة علي الرغبة الشريرة (انظر خر 20 : 17، تث 5: 21..الخ). ويقول الرب يسوع توضيحًا لهذه الوصية: "إن كل من ينظر إلي امرأة ليشتهيها فقد زني بها في قلبه" (مت 5: 28). و"نفس الشرير تشتهي الشر" (أم 21: 10).

ويقول الرسول يوحنا إن "كل ما في العلم شهوة الجسد وشهوة العيون وتعظم المعيشة، ليس من الآب بل من العالم" (1 يو 2: 16، انظر أيضا غل 5: 16 و17). ويضع الرسول بطرس "الشهوات" بين أشر أنواع الرذائل (1 بط 4: 3).

كما نقرأ عن "الشهوة الرديئة" (كو 3: 5)، و"أسلمهم الله أيضًا في شهوات قلوبهم إلي النجاسة" (رو 1: 24، انظر أيضا رو 1: 27، 6: 12، 13: 14)، و"شهوات الغرور" (أف 4: 22)، و"الشهوات الشبابية" (2 تي 2: 22)، والفجور والشهوات العالمية" (تي 2: 12، انظر أيضا 1 تي 6: 9،2 تي 3: 3، يهوذا 16 و 18..الخ).

ويقول الرسول يعقوب إن "كل واحد يُجّرب إذا انجذب وانخدع من شهوته. ثم الشهوة إذا حبلت تلد خطية، والخطية إذا كملت تنتج موتا" (يع 1: 14 و15).

 

* انظر أيضًا: الطمع.

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف ش من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/13_SH/SH_179.html