الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

أدب | تأديب

 

والكلمة العبرية التي تترجم بهذا المعنى في العهد القديم هي "موسار" أما الكلمة اليونانية المستخدمة في العهد الجديد فهي " بيديا ". والمعنى الذي تؤديه كلمة " بيديا " يتسع مع اتساع الإعلانات، فنجد معناها الكامل واضحاً في العهد الجديد بعد أن تمت المصالحة مع الله في المسيح، وتجلت أبوة الله (عب 22: 5 و 10).

والمعني الأساسي لها في العهد القديم هو التهذيب أو التدريب كما في (تث 8: 5) " كما يؤدب الإنسان ابنه، قد أدبك الرب إلهك "، ولكن في عهد كانت أهم ملامحه المميزة هي العدالة الصارمة، فإن القصاص اللازم لم تكن له أهميته فحسب، ولكنه كان أيضاً عاملاً حاسماً في التأديب " أؤدبكم سبعة أضعاف حسب خطاياكم" (تث 26: 28). كما تستخدم بهذا المعنى في التأديب الذي يوقعه الإنسان ولو ظلماً: "أبي أدبكم بالسياط وأنا أؤدبكم بالعقارب" (1 مل 12: 11). وحيث أن الفكرة الغالبة هي إنزال الألم أو تحقيق الغاية المقصودة من العقاب، استطاع المرنم أن يقول: "لا تؤدبني بغيظك" (مز 6: 1) كما يجد سلواه في هذه الكلمات: "طوبى للرجل الذي تؤدبه يارب" (مز 94: 12).

كما تستخدم كلمة " بيديا " في العهد الجديد بنفس المعاني التي تستخدم فيها كلمة " موسار " العبرية في العهد القديم، فهي مثلاُ تستخدم بمعني التهذيب:" فتهذب موسى بكل حكمة المصريين " (أع 7: 22 - انظر أيضاً أع 22: 3 عن بولس). وكذلك نقرأ في (2 تي 3: 16)، عن الكتاب المقدس أنه:" نافع … للتأديب" (انظر أيضاُ 1 تي 1: 2، 2 تي 2: 25، تي 2: 2 وتترجم " مهذب ومعلم" (رو 2: 20) " مهذب "). كما يوجد فكر مشابه لذلك - وإن لم يكن مطابقاً له تماماً - في (أف 6: 4) " ربوهم بتأديب الرب وإنذاره "، ولكن عندما يقصد بكلمة " بيديا " إيقاع الألم، فإن سر الألم الموجود في العهد القديم بصورة كاملة في سفر أيوب، يجد تفسيره الكامل في العهد الجديد، فكل ابن لله ييقن تماماً أنه لا يمكن أن يكون تحت غضب الله، ولذلك فإن ما يقع عليه من تأديب لا يمكن أن يكون تأديباً للتدمير بل للتقويم (1 كو 10: 13، 11: 32، 2 كو 6: 9، رؤ 3 : 19). وفي (عب 12: 5 - 11) نجد نفس العزاء، ليس بإشارات عابرة كما في المواضع المشار إليها سابقاً، بل بمناقشة الموضوع مناقشة شاملة على أساس سفر الأمثال (3: 11)، وهو قول من العهد القديم له من العمق والثراء ما لايمكن أن يدركه أو يقبله إلا الذين تعلموا في المسيح أن يروا في إله السماء والأرض القدير، أباهم المحب الحكيم. وبناء على هذا الجزء، يجب التمييز بين العقاب والتأديب، فالأول عمل من أعمال العدالة وإعلان الغضب، أما الثاني فهو عمل من أعمال الرحمة والمحبة. وحيث أنه " لا شيء من الدينونة الآن على الذين هم في المسيح يسوع" (رو 8: 1) فلا يمكن أن يوقع عليهم قصاص، بل تأديب فقط. أما حيث يوجد الذنب فلا بد من القصاص، ولكن حيث قد رفع الذنب، فلا يمكن أن يكون ثمة قصاص، فلا توجد درجات في التبرير. لا يمكن أن يغفر لأحد جزئياً مع بقاء جزء من الذنب عليه، يجب أن يقدم عنه حساباً سواء في هذا الدهر أو في الدهر الآتي، ومتى كان له بر المسيح، فلا تبقي عليه أي خطية تحتاج إلى غفران، سواء كلياً أو جزئياً، فكل آلام الحياة هي وسائل علاجية ضد الخطر، وللاعداد لملكوت الله .

[ www.St-Takla.org ]

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم الوسائط المتعدده المسيحية وبه قسم فرعي للعظات مليء بعظات تفسير الإنجيل المقدس
* البحث في الكتاب المقدس Arabic Bible Search
* آيات من الإنجيل مقسمة حسب الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةحرف أ من معجم الكلمات العسرة في الكتاب المقدس: قاموس الكتاب المقدس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/refinement.html