الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة روحية وعامة

اللغة القبطية

سؤال: لقد قلتم لنا دائما أن اللغة القبطية هي آخر اتصال باللغة المصرية القديمة وأن بعض الأقباط لا يزالوا يتحدثون بها في كنائسهم.. فدفعني ذلك إلى الحضور بنفسي والاستماع لهم.. إلا أنني لم أسمع إلا بعض الهمهمات والترانيم الغامضة والمبهمة التي هي عبارة عن خليط من اللغة المصرية العامية واليونانية القديمة والعربية الفصحى.. وهمهمات وكلمات أخرى لا معنى لها غير أنها أصوات تثير الغموض والفضول بين المستمعين من العامة والبسطاء! مثال بسيط اسم عزيز انه فعلا اسم قبطي، فهل تستطيعون كتابته باللغة القبطية؟! وعندما تحاولوا كتابته ستكتبونه (أزيز) وليس عزيز لان العين في العربية وليست موجوده في القبطية! افيقوا يا اساتذة يا محترمين كفاياكم تفليق وجهل

 

الإجابة:

عزيزي..  عدم فهمك للغة لا يعني أنها عبارة عن همهمات وغموض!  وعدم فهمك لأي لغة في العالم ليس معناه أنها غير موجودة!  معناه أنك لا تعرفها، ليس أكثر!

St-Takla.org Image: Coptic Mass (Coptic Liturgy) in El-Moharak Monastery, Egypt (photo by Professor Michael Fuller) صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة قداس قبطي في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - دير المحرق، مصر (تصوير: أ. مايكل فولر)

St-Takla.org Image: Coptic Mass (Coptic Liturgy) in El-Moharak Monastery, Egypt (photo by Professor Michael Fuller)

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة قداس قبطي في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - دير المحرق، مصر (تصوير: أ. مايكل فولر)

اللغة القبطية لغة معروفة على مستوى العالم من ناحية أصلها وتاريخها وتطورها، ولها آلاف الكتب في المكتبات عن قواعدها وأصولها..  وإذا دخلت أي مكتبة عامة ستجد بالتأكيد كتب عنها..  وإن لم تجد، فادخل أي مكتبة من مكتبات البيع بأي كنيسة لتجد كتب في تعليم اللغة القبطية وشرحها..

لسنا هنا بصدد إثبات أن اللغة القبطية حقيقية!!  فهذا ليس له مجال للشك..  مع أنك تتهم مَنْ يستخدمونها بـ"الجهل" كما ذكرت!!  في حين أنه لا يعتبر جاهل مَنْ يعرف لغة، في مقابل شخص آخر يجهلها!!

أما من ناحية لاسم "عزيز" الذي ذكرت أنه اسم قبطي..  فمن أين حصلت على هذه المعلومة؟  برجاء إرسال لنا المرجع أو القاموس أو المعجم الذي يوضح أن أصل هذه الكلمة هو قبطي..  مع أنه من المعروف انه صفة تستخدم كاسم! مثل جمال أو أشرف أو أمجد أو حبيب... إلخ.  ومن الجدير بالذكر أن اسم "العزيز" هو أحد أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم.  فهل يستخدم القران كلمات وأسماء قبطية؟!

يا صديقي، هل عندما يكون هناك مسلم في اليابان أو الصين، ويقرأ القرآن باللغة العربية، فهل الآخرين سيقولون عنه المثل؟!  كن حكيمًا..

بإذن الله سوف نقوم بعمل قسم جديد في هذا الموقع -موقع الأنبا تكلا- تحت عنوان "الموسوعة القبطية"، وأحد الأقسام الفرعية فيه ستكون عن اللغة القبطية وكل شيء عنها.  شكرًا لك على هذه الفكرة..

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةموقع القديس تكلا هيمنوت الاثيوبى - اسئلة في الروحيات العامة - سنوات مع emails الناس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma/024-Is-Coptic-language-nonsense.html