الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة روحية وعامة

الاعتراف على الله مباشرة في مقابل الاعتراف على الأب الكاهن

سؤال: لماذا لا يجب الإعتراف على الله مباشرة؟  وماذا أفعل إذا كانت هناك خطية معينة لا أستطيع الإعتراف بها إلى أبي الكاهن؟

 

الإجابة:

أولًا..  نحن لا نعترف للكاهن، إنما نعترف لله في وجود الكاهن، ومن فم الكاهن نسمع صوت الله لنا "والآن نحن جميعًا حاضرون أمام الله لنسمع جميع ما أمرك به الله" (أع33:10).

ولو كان الاعتراف على الله فقط، ما قال معلمنا بولس الرسول: "اعترفوا بعضكم على بعض (بشر لبشر) بالزلات" (يع16:5).  ثم لماذا نقول هذا في الاعتراف فقط أن أعترف على الله مباشرة؟  هل الله يناولك أو الله يقرن زواجك؟!  أم أن كل هذه الأمور تتم في وجود الأب الكاهن الذي يتمم أوامر سيده، والذي من فمه تُطلَب الشريعة، هكذا قال رب الجنود: "اسأل الكهنة عن الشريعة" (حج11:2).

St-Takla.org Image: Someone praying and Jesus answering, by Sis. Sawsan صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة شخص يصلي و المسيح يظهر و يباركه - رسم تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: Someone praying and Jesus answering, by Sis. Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة شخص يصلي و المسيح يظهر و يباركه - رسم تاسوني سوسن

فالكاهن معلم يعلم الشريعة، وهو أيضًا أب نكشف له أسرار النفس ليداويها..  والاعتراف على الكاهن واجب لأنه هو المؤتمَن من قِبَل الله "كخدام المسيح ووكلاء سرائر الله" (1كو9:4).  وإن الكاهن يأخذ نعم الله ويقدمها للناس "لأن كل رئيس كهنة مأخوذ من الناس يُقام لأجل الناس في ما لله (أي فيما يتعلق بنِعَم الله وتعاليم الله)" (عب9:5).

ثم أن الاعتراف في وجود الأب الكاهن لا ينفي الاعتراف أولًا لله، ثم بدون الاعتراف على الكاهن، كيف تسمع صوت الحل عن خطاياك؟

ولا تقل إن الكاهن إنسان خاطئ مثلي فلماذا أعترف عليه؟  نعم، هو إنسان خاطئ ولكن عمل الروح القدس في الكاهن لا يتوقف على قداسته الشخصية، بل على استحقاقات المسيح رأسًا، وإن كان ينبغي في سر الاعتراف بالذات أن تحتار مَنْ تستريح له وتثِق فيه.

Divider!

إن داود الذي قال: "لك وحد أخطأت والشر قدامك صنعت" (مز50 (ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا) قال أيضا "اعترف بخطيئتي ولا أكتم إثمي.  قلت أعترف للرب بذنبي وأنت رفعت آثام خطيئتي" (مز32).  ولكن يتعذَّر علينا التحدث مع الله مباشرة؛ إذ لما كلَّم الله شعبه قديمًا من على جبل حوريبب ارتعبوا وقالوا لموسى: "كلِّمنا أنت فنسمع ولا يكلمنا الله لئلا نموت" (خر19:20).

والاعتراف على الكاهن ضروري حتى يعين الإنسان على توضيح الخطأ من الصواب، لأنه كثيرًا ما توجد بعض الأمور غير الواضحة وأحيانًا يكون سبب عدم وضوح الخطأ هو الضمير الواسع الذي يستبيح كل شيء أو يستهين بالخطيئة وأحيانًا يكون الضمير مرسومًا يرى الخطيئة في كل شيء.  وكما يقول الكتاب: "ويل لِمَنْ هو وحده إن وقع؛ إذ ليس ثانٍ ليُقيمه" (جا10:4).

والاعتراف على الأب الكاهن يريح النفس ولاسيّما عندما نسمع صوت التحليل الممنوح له من الله.  وبدون الاعتراف على الكاهن كيف تسمع هذا الصوت للحل عن خطايانا؟  كما سمع داود بعد اعترافه بخطيئته لناثان النبي صوت الحِل منه قائلًا: "الرب أيضًا قد نقل عندك خطيئتك؛ لا تموت" (2صم12).

وفي سفر التثنية (4:26) "وتأتي إلى الكاهن الذي يكون في تلك الأيام وتقول له: أعترف اليوم للرب الملك" (وهذا يُظهِر أن الاعتراف للكاهن هو اعتراف لله).

 Divider!

ولا تقل أنني أخجل من الاعتراف على الكاهن، فأيهما أهوَن أن تتحمل مرارة الخجل فيُردِعك الخجل عن تكرار الخطيئة وصنعها مرة أخرى فتتخلص نفسك باعترافك، أم أن تهرب من مرارة الخجل وتهلك بخطاياك في يوم الدين..  يوم أن تظهر خطاياك مكشوفة ليس للكاهن فقط بل لله والملائكة ولجميع البشر؟!  ولكن لو كانت هناك خطيئة تؤرق مضجعك كثيرًا ولا تقدر أن تعترف بها لأبيك، تستطيع الذهاب لأب آخر لا يعرفك وتعترف عنده بهذه الخطيئة، وتعرف علاجها وتأخذ إرشادًا..  ولكن لا يكون هذا الأمر عادة، حيث أنه إذا كنت واثقًا من أنك تعترف على الله، فإنك لن تخجل من أب اعترافك..  ولكن الاعتراف هو -عفوًا- كالقيء!  فإنك يجب أن تلفظ كل ما في داخلك من أخطاء لتتنقى منها..

ولقد قال الحكيم يشوع بن سيراخ في سفر حكمته (31،24:4) وَلاَ تَسْتَحِيِ (أي لا تخجل) فِي أَمَرِ نَفْسِكَ، فَإِنَّ مِنَ الْحَيَاءِ مَا يَجْلُبُ الْخَطِيئَةَ، وَمِنْهُ مَا هُوَ مَجْدٌ وَنِعْمَةٌ..  لاَ تَسْتَحِي أَنْ تَعْتَرِفَ بِخَطَايَاكَ، وَلاَ تُغَالِبْ مَجْرَى النَّهْرِ (أي الشعور الجارف بالاعتراف)".  وقال سيلمان الملك: "مَنْ يكتم خطاياه لا ينجح، ومَنْ يقرّ بها ويترُكها يُرحَم" (أم13:28).

 المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

 صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةموقع القديس تكلا هيمنوت الاثيوبى - اسئلة في الروحيات العامة - سنوات مع emails الناس

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma/014-can-we-confess-to-God.html