الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تاريخ الكنيسة القبطية من القرن الـ10 حتى الـ19 - د. يواقيم رزق

7- الأقباط في عصر السلاطين المماليك 1250م – 1587:
3) الأقباط في الحكومة بين الأخذ والرد

 

أحس المماليك في أول عهدهم بعلم الأقباط وأمانتهم فعينوهم في كبرى الوظائف، فهذا السلطان (أيبك) وهو أول من تولى الحكم في دولة المماليك البحرية عيَّن (شرف الدين أبو سعيد هبة الله) وزيرًا، ومنحة سلطات واسعة، وان كان المقريزي يشير إلى اعتناق هذا الرجل الإسلام وجاز بين آخر سلاطين الدولة الأيوبية وعمل بينهم كطبيب، إلا أنه صُلِبَ على باب القلعة أيام السلطان قطز، وفي أيام المماليك وقبل صلبه اظهر براعة في التشريع الضريبي لجمع أكبر كَمّ من الأموال باسم قانون (الحقوق السلطانية) وحصلت الدولة المملوكية به على المال الكثير، ومن هنا بدأ المماليك يستعملون الأقباط في دواوينهم بكثرة.

St-Takla.org Image: Baibars Bridge with Lions Symbols in El Lad صورة في موقع الأنبا تكلا: لأسدين شعار بيبرس وبينهما آيات قرآنية بجسر بمدينة اللد

St-Takla.org Image: Baibars Bridge with Lions Symbols in El Lad

صورة في موقع الأنبا تكلا: لأسدين شعار بيبرس وبينهما آيات قرآنية بجسر بمدينة اللد

أما الرد فنجده في عام 1265 أيام السلطان بيبرس، والذي وجد الخزينة خاوية نتيجة الحروب ضد الصليبيين (وهذه كارثة الحروب الصليبية (حروب الفرنجة) على الأقباط مصر). وكان في حاجة إلى سبعين ألف دينار كما يروى لنا المقريزي، يورد المؤرخ "الفضل بن أبي الفضائل" في كتابه "تاريخ مفضل أبي الفضائل ج 12" لما قدم السلطان من الشام، أمر النصارى واليهود، فمسكوا عن بكرة أبيهم وأوقدت لهم النار بالأحطاب في جورة كانت بالقلعة التي هي دار للملك السعيد، وأراد إحراقهم، فاشتراهم الحبيس الراهب بخمسمائة ألف دينار يقوم بدفعها في كل سنة بخمسين ألف دينار، وكان هذا الحبيس في مبدأ أمره كاتبًا في صناعة الإنشاء، ثم ترهب وانقطع في جبل حلوان، فيقال أنه وجد في مقارة مالًا كان للحاكم العبيدي أحد الخلفاء المصريين، فلما حصل له هذا المال وفد به الفقراء والصعاليك من سائر الأديان، فاتصل خبره بالسلطان الملك الظاهر، فأحضره وطلب منه المال فقال له: إن طلب منى السلطان شيئًا أدفعه من يدي، ولكنه يصل إليك من جهة من تصادره وهو لا يقدر على ما يطلب منه فاني أعطيه وأساعده على خلاص نفسه منك، فلا تعجل، فلما كانت هذه الواقعة ضمنهم من السلطان بذلك المال المقرر على النصارى وكان يدخل الحبوس ويطلق فيها من كان عليه دين وهو عاجز عن وفائه، ثقيل كان أو خفيف، وكذلك لما طلب من أهل الصعيد المقرر من أهل الذمة، سافر إليهم وأرى عنهم ما طلب منهم، وكذلك سافر إلى الإسكندرية فرأى أهلها منه ما هالهم... (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وقد أحصى ما وصل إلى بيت المال في جهة على تلك الوجوه المقدم ذكرها في مدة سنتين فكان ستمائة ألف دينارًا مصريًا خارجًا عما كان يعطيه من يده سرا للناس وما خلص به من الحبوس.

ثم ما لبث الظاهر بيبرس هذا أن أقال جميع الأقباط الذين كانوا يعملون في ديوان الحرب وأحل المسلمين محلهم، وفي نفس يوم تنفيذ هذا القرار هدم دير الخندق الكائن خارج القاهرة بالقرب من باب الفتوح ولم يترك فيه حجر على حجر.

أما في عهد الملك المنصور قلاوون 1284 م. عدل عن التزيد في الضرائب على الأقباط وساوى بينهم وبين المسلمين في ذلك وأعادهم إلى وظائفهم، إلا أنه فتح أذنيه لضعاف النفوس من المسلمين، وعاد إلى العنف مع الأقباط؛ فنجده يدفن قبطيًا حيًا لتزوجه من امرأة مسلمة، وأمر بجزع أنفها! وبمرور السنين تمرد بعض المماليك عليه، فغضب غضبًا شديدًا أعمى بصيرته وأفقده صوابه، ونشر الذعر بين المصريين جميعًا دون تفريق بين مسلم وقبطي، ونال الشعب منه الذي الكثير. وإذ تقدم إليه علماء المسلمين طالبين الرحمة بالرعية ثاب إلى رشده وقرر أن يكفر عن أخطائه، فبنى التكايا والأسيلة والمستشفيات. وإضافة إلى ما ظنه ثوابًا أن اضطهد الأقباط واشتد عليهم، وعاد إلى الأمر بركوبهم الحمير وشد الزنانير وألا يحدث نصراني مسلمًا وهو راكب دابته، ولا يلبسون ثيابًا مصقولة.. وظل على ذلك حتى ولاية ابنه الأشرف الذي زاد من اضطهادهم، إلا أنه دُهِشَ من صمودهم وثباتهم، حتى أنهم وشموا أيديهم وأذرعهم بعلامة الصليب المقدس، وأصبحت هذه العادة متبعة إلى اليوم.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةتاريخ الكنيسة القبطية من قرن 10 حتى القرن 19

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_04-Coptic-Church-from-the-10th-to-19th-Centuries/Coptic-Encyclopedia__Coptic-Church-History-10-20-Centuries__14-Al-Mamaleek-03-Al-Akbat-Fel-Hokouma.html