الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

مدخل إلى سفريّ المكابيين - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

الصادوقيين

 

Zadkites (أولاد صادوق)، جماعة أطلقت على نفسها "أولاد صادوق" حيث ينسبون أنفسهم إلى صادوق رئيس الكهنة في عهد سليمان، وهناك فرق بين هذه الجماعة وجماعة الصدوقيين (الذين سبق الإشارة إليهم كإحدى الفرق الرئيسية لليهود) إذ لكل منهما ظروف وتاريخ ونشأة مختلفة. فيرى البعض أن أولاد صادوق جاءوا من جماعة من الكهنة، ذو الميول التصوفية قد نادوا بضرورة عدم الانغماس في شهوات العالم وذلك في بداية القرن الثاني قبل الميلاد، حيث كونوا نواه لجماعة جديدة، ولا يُعرف إن كانت هذه الطائفة قد لاقت تشجيعًا من الأسينيين أم لا.

St-Takla.org           Image: The caves in which the dead sea scrolls were found, manuscripts of Qumran صورة: الكهوف التي وجدت فيها لفائف البحر الميت (مخطوطات قمران)

St-Takla.org Image: The caves in which the dead sea scrolls were found, manuscripts of Qumran

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكهوف التي وجدت فيها لفائف البحر الميت (مخطوطات قمران)

أشارت إحدى المخطوطات العبرية - والتي وجدت في مجمع ابن عذرا بمصر القديمة - عن هذه الطائفة، وترجع المخطوطة إلى العصور الوسطى، بينما عُثر عليها في سنة 1897م بين كمية أخرى من المخطوطات تبلغ مئة ألف مخطوطة، حيث ينسبون أنفسهم فيها إلى صادوق رئيس الكهنة (حزقيال 44: 15 وملوك ثان 22). هذا وقد ذكرت المخطوطة وتسمى جذاذة أن أفراد تلك الجماعة هاجرت إلى دمشق تحت قيادة رجل يسمى "النجم star" (سفر العدد 24: 17) وقدموا مجتمعًا أشبه بالأديرة معتبرين ذلك أنه العهد الذي طلب الرب أن يقطعه مع بيت إسرائيل ويهوذا (إرميا 31: 31)، وقد سُمى رئيسهم ب "معلم الحق".

ويرى العلماء أن تلك المخطوطة (الجذاذة) ترتبط بمخطوطات قمران بسبب اتفاقها مع تلك المخطوطات من جهة الأسلوب والحروف. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). ويستنتج منها أن هجرة تلك الجماعة قد تمت بعد عزل أونيا (حونيا) الثالث رئيس الكهنة في عهد أنطيوخس أبيفانيوس، بينما يرى تشارلس فريتش Charles Fretsch في كتابه "مجتمع قمران" أن الهجرة قد حدثت في عهد هيرودس الكبير (37 - 4 ق./)

وهنا يُثار السؤال: هل هاجر "أولاد صادوق" إلى دمشق سنة 175 ق./ لبعض الوقت، ثم عادوا في عهد هيرودس عندما صارت للأسينيين علاقة طيبة معه، تارين هناك ديرًا لينشئوا آخر في قمران؟ حيث صار تعبير "الأسينين" يطلق على الجماعات النسكية فيما قبل المسيحية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

كتاب مدخل إلى سفرًا المكابيون الأول و الثاني للأنبا مكاريوس - موقع تكلا بمصرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/H-G-Bishop-Makarious/00-Book-of-Maccabees-Introduction/Makabayan-intro-094-Denominations-3-Zadkites.html