الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

مدخل إلى سفريّ المكابيين - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

سفر المكابيين الخامس

 

ويسمى أيضًا "سفر المكابيين العربي الثاني" وقد ظهر بهذا الاسم في نسختيّ باريس ولندن المتعددة للغات، ولكن أي من اليهود أو مختلف الكنائس لم يعترف به كسفر موحى به من الله، وقد كتب في القرن الأول الميلادي بعد خراب الهيكل سنة 70 م.، ويعتمد كاتبه غير المعروف -في مادة كتابه- على سفريّ المكابيين الأول والثاني، إضافة إلى تاريخ يوسيفوس، مع إضافة محددة من عنده.

محتويات السفر:

يقدم السفر تاريخ اليهود بدءا من حادثة هجوم هليودورس على الهيكل في سنة 186 ق.م. وحتى سنة 6 ق.م. وإن كان في الواقع عبارة عن تلخيص غير دقيق لسفري المكابيين الأول والثاني، ويشمل هذا التلخيص: الأصحاحات (1-18) باستثناء الإصحاح الثاني عشر، والذي هو إضافة جديدة من عنده، أما الإصحاحات (20 -59) فهي مأخوذة بكاملها عن تاريخ يوسيفيوس، وربما كان السفر في الأصل ينتهي بالأصحاح التاسع عشر.

St-Takla.org           Image: Antiochus III the-Great-223-187-Coin صورة: أنطيوخس الثالث الكبير

St-Takla.org Image: Antiochus III the Great - 223-187, Coin

صورة في موقع الأنبا تكلا: أنطيوخس الثالث الكبير 223-187 ق.م.

أما عن المفارقات التاريخية، فقد اقتبس الكاتب مادته من أسفار المكابيين الأخرى وتاريخ يوسيفيوس، كما سبق. وهو يسمى جنود روما ومصر: (المقدونيين) ويسمى جبل جرزيم: (إيزابل) ويسمى السامرة "سيبسط" (سبسطية) وشكيم: (نيابولس) "نابلس" أو (نابلوريس) كما يخلط بين اسمي هيرودس وبيلاطس، وتغرى بعض الأخطاء للأسماء اليونانية التي خلعت على بعض المدن المذكورة.

 

الغرض من السفر:

كتب السفر لتعزية اليهود في وسط آلامهم، وتشجيعهم على أن يكونوا أمناء للشريعة، ويقدم تعليمًا عن الخلود والدينونة ومجد الأبرار القادم ودينونة الأشرار.

 

لغته الأصلية:

يرجح بعض العلماء أن هذا السفر كتب أولا بالعبرية، نقلًا عن مذكرات عبرية، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يوجد أي أصل عربي له، بل وجدت النسخة الأولى له في اليونانية، حيث يتضح منها أنه مترجم عن العبرية، وذلك من خلال بعض الكلمات والمصطلحات الفنية عبرية الأصل، مثل التوراة، والأربعة وعشرون سفرًا، بيت الله، البيت المقدس، أرض البيت المقدس، مدينة البيت المقدس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وذلك في حديثه عن الأسفار المقدسة وأورشليم والهيكل.

ومع ذلك يرى بعض العلماء الآخرين أن لغة السفر الأصلية هي اليونانية، حيث يستخدم الكاتب الكثير من مصطلحات الفلسفة اليونانية، كما يحمل السفر جميع خصائص الأدب اليوناني الذي عرف في الإسكندرية في مطلع المسيحية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

كتاب مدخل إلى سفرًا المكابيون الأول و الثاني للأنبا مكاريوس - موقع تكلا بمصرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/H-G-Bishop-Makarious/00-Book-of-Maccabees-Introduction/Makabayan-intro-090-Fifth-Maccabees.html