الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

مدخل إلى سفريّ المكابيين - الأنبا مكاريوس الأسقف العام

المكابيون Maccabees

 

 أنجب متتيا هذا خمسة من الأولاد (ولا يعرف إن كان قد أنجب بنات أم لا) أما الأولاد فهم على الترتيب: يوحنا، سمعان، يهوذا، ألعازر، يوناتان. وقد تولى ثلاثة منهم مقاليد السلطة بعد موته واحدًا تلو الآخر، بدءًا بيهوذا الشهير ببطولته وحسب وصية أبيه، ثم يوناثان والذي اشتهر بالميل إلى الدبلوماسية في حكمه، وأخيرًا سمعان والذي يعد أول من جمع ما بين رئاسة الكهنوت وقيادة الأمة، أما ألعازر فقد قتل في تصرف عفوي، وأما يوحنا فإنه لم تتح له الفرصة للقيام بأعمال تستحق الذكر.

St-Takla.org           Image: Judas Machabeus صورة: يهوذا المكابي

St-Takla.org Image: Judas Machabeus

صورة: يهوذا المكابي

 هذا وقد نسب إلى كل من هؤلاء الخمسة ألقاب يشير كل منها إلى صفات صاحبه، ومن المرجح أن يكون كل منهم قد اختار لنفسه هذا اللقب،دعاه الآخرون به فصار لقبه، حيث لقب: يهوذا ب المكابي، ومن قائل أن لفظة مكابي هي عبرية تعني مكبة أي مطرقة، وهي كلمة وردت في قصة قتل ياعيل لسيسرا (قضاة 4: 12) تحت اسم "ميتدة"، وقد دعى يهوذا نفسه أيضًا بـ"الطارق Hammerer" (1). ويرى البعض أن الكلمة مكابي مشتقة من مكبي وتعنى المخمد، غير أن الرأي السائد يفيد بأنها تكون الحروف الأولى لعبارة عبرية تقول " من يشبهك في الآلهة يا رب" وهي في الواقع آية وردت في (خروج 15: 11) وكانت هذه الحروف تكتب على أعلام المكابيين حتى أصبحت لقبهم بمرور الوقت، وفي إسرائيل الآن العديد من الهيئات والفرق الرياضية التي تحمل اسم " مكابى".

 وهناك رأى آخر في هذا الصدد نورده إتمامًا للفائدة، وهو أن كلمة مكابى مشتقة من الكلمة العبرية "كابا" ومعناها "أباد" أو "أتلف" وذلك في إشارة إلى أن المكابيين أبادوا أعدائهم، ورأى آخرون أن الكلمة مشتقة من "مخابى" ومعناها "الجراح" أو "العذابات" نسبة إلى ما ألحقوه بأعدائهم، بينما يرى فريق ثالث أن الكلمة مشتقة من اللفظة "مخابا" أي "مخبأ" لأن بنى حشمناى اختبأوا أولًا في الجبال والمغائر هربا ً من أعدائهم.

 أما العالم دالمان G. Dalman فقد فسر الاسم تفسيرًا عجيبا،عندما قال أنه يقترح ترجمة أخرى للاسم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وهي "الذي يشبه رأسه المطرقة"وذلك لأن رأس يهوذا كان يشبه المطرقة!

 غير أن الرأي الأول هو الأرجح، حيث طبع المكابيين على تروسهم وسيوفهم الحروف (م.ك.ب.ى) والتي هي بدايات الكلمات: (مى / كماما أو "كموخا" / بلوهيم أو "باليم" / يهوه) وتعنى كما سبق: (مَنْ مثل الرب بين الآلهة) أو (مَنْ مثلك بين الأقوياء يا الله).

 وقد مُنح كل من أخوه يهوذا الأربعة لقبا، حيث لقب يوحنا بـ"بكيديس" وسمعان بـ"الطسى"، وألعازر بـ"أواران" وأما يوناثان فقد لقب بـ"أفوس". وسيأتي شرح هذه الألقاب في حينه عند تفسير السفر.

 هذا وقد أصبح لقب مكابيين رمزًا لعائلة بنى حشمناى، وذلك منذ الثورة التي اندلعت بين اليهود وأنطيوخس أبيفانيوس، بداية بمتتيا ونهاية بـ أرسطوبولس الثاني، أي خلال الفترة (167- 63 ق.م).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

كتاب مدخل إلى سفرًا المكابيون الأول و الثاني للأنبا مكاريوس - موقع تكلا بمصرموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/H-G-Bishop-Makarious/00-Book-of-Maccabees-Introduction/Makabayan-intro-026-Maccabees.html