St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament  >   Father-Tadros-Yacoub-Malaty  >   17-Sefr-Tobit
 

تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب (والشماس بيشوي بشرى فايز)

سلسلة "من تفسير وتأملات الآباء الأولين"

تفسير سفر طوبيا - المقدمة

محتويات:

(إظهار/إخفاء)

* تأملات في كتاب طوبيا:
تفسير سفر طوبيا: مقدمة سفر طوبيا | طوبيت 1 | طوبيت 2 | طوبيت 3 | طوبيت 4 | طوبيت 5 | طوبيت 6 | طوبيت 7 | طوبيت 8 | طوبيت 9 | طوبيت 10 | طوبيت 11 | طوبيت 12 | طوبيت 13 | طوبيت 14

نص سفر طوبيا: طوبيا 1 | طوبيا 2 | طوبيا 3 | طوبيا 4 | طوبيا 5 | طوبيا 6 | طوبيا 7 | طوبيا 8 | طوبيا 9 | طوبيا 10 | طوبيا 11 | طوبيا 12 | طوبيا 13 | طوبيا 14 | طوبيت كامل

أسفار واردة في الترجمة السبعينية

(الأسفار القانونية الثانية)

 

 ما هي الأسفار الواردة في الترجمة السبعينية ولم ترد في الأسفار العبرية في العهد القديم؟

تضم الأسفار التالية التي تَقْبَلها الكنائس الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية كأسفار قانونية: طوبيت، يهوديت، تتمة استير، حكمة سليمان، يشوع بن سيراخ، باروخ [معها رسالة إرميا]، تتمة دانيال [تحوي قصة سوسنة، وقصة التنين والصنم بال Baal وصلاة عزريا مع تسبحة الثلاثة فتية، المكابيين الأول والثاني. كما تضم أسفارًا أخرى تَقْبَلها بعض الكنائس الأرثوذكسية كأسفارٍ قانونية: 1 إسدراس أو عزرا الأول؛ صلاة منسى، مزمور 151، أيضًا تضم بعض الكنائس المكابيين الثالث[1].

في القرن السادس عشر دعاها [2] Sixtus of Siena الأسفار القانونية الثانية Deutero-canonical، وهي أسفار من العهد القديم قانونية، لكن تعذَّر العثور عليها بسبب تشتُّت اليهود بين الممالك، كما أن البعض الآخر منها كُتِبَ بعد زمن عزرا الكاتب. لهذا لم تظهر في النسخة العبرية، وإنما ظهرت في الترجمة السبعينية اليونانية. لا تعني أنها ثانية في الدرجة، وإنما من جهة جمعها في الكتاب المقدس.

سرّ رفض اليهود لها هو استخدام المسيحيين في القرون الأولى النسخة السبعينية في النقاش مع اليهود لتأكيد أن يسوع هو المسيّا المُخَلِّص، بل اعتمد الإنجيليون في اقتباساتهم عليها في كثير من الأحيان، مما جعل اليهود يرفضون الترجمة السبعينية، وبالتالي هذه الأسفار.

يجب التمييز بين هذه الأسفار وأسفار الأبوكريفا، أي غير القانونية سواء التي نُسِبَت إلى العهد القديم أو العهد الجديد. وهي أسفار مدسوسة، قام هراطقة بكتابتها لنشر هرطقاتهم، رفضها المسيحيون بالإجماع. بعضها مزج بين الهرطقة وبعض الحقائق التاريخية.

قبلت الكنيسة الجامعة هذه الأسفار التي وردت في الترجمة السبعينية كأسفار قانونية منذ بدء انطلاقها، وقد أَكَّدت مجامعها ذلك، وأيضًا كتابات الآباء، والقراءات الكنسية التي قدَّمت لنا الكثير من عباراتها.

قدَّمت لنا بعض هذه الأسفار أضواء على الفترة ما بين ملاخي النبي أو نهاية عصر الأنبياء ومجيء السيد المسيح.

1. طوبيت: غايته تعزيات الله وسط الآلام. يرد هذا السفر بعد نحميا، كسفرٍ تاريخيٍ، يضم 14 أصحاحًا.

2. يهوديت: أرملة تقية قتلت قائد أشور الشرير وأنقذت شعبها. يرد بعد سفر طوبيت، يضم 16 أصحاحًا.

3. تتمة استير: الصلاة والعمل للتمتُّع بالخلاص. غالبيتها نصوص صلوات ورسائل وأحلام، في مواضعها في السفر، لكن الترجمة اللاتينية جمعتها معًا كملحقٍ للسفر. تدخل بنا هذه التتمة إلى عرش الله، لندرك أنه يستمع إلى صلوات أبنائه وبناته. وأن الله يُحَرِّك كل شيءٍ للبنيان حتى الأحلام، يضم الأصحاحات 10-16.

4. حكمة سليمان: اقتناء الحكمة والالتصاق بها؛ يرد بعد سفر نشيد الأناشيد[3]، يضم 19 أصحاحًا.

5. يشوع بن سيراخ: يحثّ على الحياة التقوية؛ يرد بعد سفر الحكمة[4]، يضم 51 أصحاحًا.

6. باروخ: كاتب إرميا؛ يلي سفر المراثي، وهو سفر نبوي، يضم 6 أصحاحات.

7. تتمة دانيال: عبارة عن 67 عددًا تقع بعد العدد 23 من الأصحاح الثالث، ويُطلَق عليها "تسبحة الفتية القديسين الثلاثة"، إذ تحوَّل الأتون إلى بَرَد، كما تشمل التتمة على الأصحاح الثالث عشر ويحتوي على قصة سوسنة العفيفة (دفاع الله عن الطاهرين)، والأصحاح الرابع عشر ويحتوي على قصتيّ الصنم بال Baal والتنين حيث فُضِح غش كهنة البعل وخداعهم.

8. 1 مكابيين: نصرة المكابيين من السماء؛ وهو سفر تاريخي يرد بعد استير، يضم 16 أصحاحًا.

9. 2 مكابيين: دور الله في حياة شعبه؛ وهو سفر تاريخي يرد بعد المكابيين الأول، يضم 15 أصحاحًا.

10. 3 مكابيين: خلاص اليهود في مصر، يضم 7 أصحاحات.

11. 1 اسدراس أو عزارا الأول: محاولات إعادة بناء الهيكل، يضم 9 أصحاحات.

12. صلاة منسى: توبة الملك الشرير.

13. المزمور 151: تسبحة داود الراعي في صباه الذي أنقذ شعب الله من جليات الجبار.

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

يُدَلِّل أصحاب عدم قانونية تلك الأسفار بأن المتن اليهودي للكتاب المقدس لا يحتويها، كما أن زمن كتابة هذه الأسفار جاء بعد قيام الكاهن عزرا بجمع التوراة. كما يدَّعون أنها ليست ذات محتوى روحي مثل بقية الأسفار. بينما يذهب أصحاب القول بقانونية تلك الأسفار – أي الكاثوليك والأرثوذكس – إلى أن الترجمة السبعينية للتوراة التي قام بها الأحبار اليهود السبعون من اللغة العبرية إلى اللغة اليونانية سنة 280 ق. م. حوت تلك الأسفار وأن كتبة العهد الجديد اقتبسوا منها في كتاباتهم، بل ربّ المجد يسوع المسيح نفسه استخدمها في بعض أقواله. وصفها بعض آباء الكنيسة الأوائل بأنها مقدسة مُوحَى بها، بل وبعض المجامع المسيحية الأولى أَقرَّت بقانونيتها.

بالرغم من أن هذه الأسفار غير موجودة في الكتاب المقدس عند اليهود المُسَمَّى التناخ يعترفون بأهميتها التاريخية. وتمّ الاحتفال ببعض أعيادهم مثل عيد الأنوار (الحانوكا) من المكابيين.

St-Takla.org                     Divider

سفر طوبيت

في دراستنا لمدرسة الإسكندرية، لاحظنا أنها اهتمت بالتفسير الرمزي الروحي، خاصة في دراسة العهد القديم، حيث يرفع التفسير الرمزي قلبنا وفكرنا نحو المُخَلِّص المسيَّا الذي مهد العهد القديم لمجيئه ليعلن الحب الإلهي على الصليب، فنتمتَّع بغفران خطايانا وبنوتنا لله بالمعمودية، وجاء العهد الجديد ليعدنا لمجيئه الثاني، فيُقِيم منا ورثة الله ووارثين مع المسيح (رو 8: 17).

ما يشغلنا في تفسير سفر طوبيت هو التفسير الرمزي الذي يمسّ خلاصنا بالمسيح يسوع فنتطلَّع إلى السبي الأشوري كرمزٍ لمملكة إبليس التي ما يشغلها أن تأسر المؤمنين في مملكة الظلمة والشرّ.

ونتطلع إلى طوبيت كرمزٍ لكنيسة المسيح التي تتحدَّى التجارب الخارجية والداخلية، وتتحوَّل كل متاعبها إلى فرحٍ وتهليلٍ بملكوت الله العامل فينا.

نرى في طوبيا إنسان الله الذي تشتهي الطغمات السماوية أن تخدمه من أجل مُخَلِّصه محب البشر.

جوهر السفر أن تتحوَّل ضيقات طوبيت وسارة إلى إقامة عُرْس طوبيا وسارة الذي سكب بهجة وتهليلاً على الكثيرين.

عُرْس طوبيا وسارة صار رمزًا للفرح السماوي، فرح الكنيسة القادمة من كل الأمم مع ربّ المجد يسوع مُحِب البشرية. هذا العُرْس الذي تفاعلت معه الطغمات السماوية فسبَّحوا الربّ بترنيمة الحمل، أو "الترنيمة الجديدة" (رؤ 14: 3).

 

كلمة الله المتجسد يُعدّنا للعُرْسِ السماوي
غاية السفر
عائلتان تقيتان في أتون الضيق
كاتب السفر
بين سفر طوبيت وأسفار العهد الجديد (الصدقة - التعامل مع الغير - اللقاء المُفرِح مع الابن - تفتيح عيني الأعمى - الملاك كشفيع - أورشليم الجديدة)
شخصية طوبيت
ضعفات طوبيت
موقف رافائيل الملاك من الأب وابنه
لغة السفر
بعض الأسماء الواردة في السفر
أقسام السفر
حول ظهور رئيس الملائكة وخدمته
النصوص اليونانية للسفر

نظرة عامة لسفر طوبيت للقديس أثناسيوس الإسكندري:
طوبيت يفقد بصره في أرض السبي
سارة يقاومها الشيطان أسموديوس
طوبيت يوصي ابنه طوبيا
طوبيا يغتسل في مياه نهر التيجر
إرساله عزارياس إلى ميديا
رافائيل يعلن عن نفسه

من وحي سفر طوبيت

St-Takla.org                     Divider

كلمة الله المتجسد يُعدّنا للعُرْسِ السماوي

قلب هذا السفر أن طوبيا بن طوبيت خرج من بيت أبيه، وذهب إلى سارة (التي كان الشيطان يُعَذِّبها عند زفافها) وتزوَّجها وأتى بها إلى أبيه. سارة تُمَثِّل البشرية التي يود إبليس أن يُحَطِّمَها، فنزل إليها كلمة الله متجسدًا كي يُحَطِّم إبليس تحت قدميها، ويقتنيها عروسًا سماوية تشاركه المجد، وتتمتَّع بحضن الآب!

أيوب البار الذي ليس من نسل إبراهيم، شهد للربّ بتسبيحه له وهو في بوتقة الآلام المُرَّة (أي 1: 21)؛ مُقَدِّمًا ذبيحة التسبيح التي فاقت كل الذبائح الحيوانية اليومية التي كان يُقَدِّمها عن نفسه وعن أسرته. الآن بين أيدينا قصة إنسانٍ تقي مسبيٍ، بقي شاهدًا لله مصدر الفرح الحقيقي ليُقَدِّم ذبائح الشكر والتسبيح في غربته، وخلال أحداثٍ تبدو غير مُحتملة!

* لقد نزل كلمة الله من السماء، لكي يصير عريسًا للطبيعة الإنسانية، فأخذها مسكنًا له، لكي يخطبها ويقودها إليه فتلد ثمار الحكمة الروحية.

القديس كيرلس الكبير

* نرى أن الكتاب المقدس لا يُقَدِّم لنا الرب تحت اسم واحد، ولا تحت الأسماء المنوطة بلاهوته فقط، أو الدالة على عظمته، بل تارة يستعمل ميزات الطبيعة (خواصه الأقنومية)، فقيل: "الاسم الذي يفوق جميع الأسماء" (في 2: 9)، اسم الابن، والابن الحقيقي، والله الابن الوحيد، وقوة الله وحكمته وكلمته. وتارة، بالنظر إلى كثرة سبل وصول النعمة إلينا التي بصلاحه يمنحها لطالبيه حسب حكمته الكثيرة الأوصاف، يدعوه الكتاب المقدس بنعوت أخرى كثيرة، فهو يُسَمِّيه تارة الراعي، وتارة الملك، ثم الطبيب، فالعريس والطريق والباب والينبوع والخبز والفأس والصخرة. هذه التسميات لا تدل على طبيعته، كما قلت، بل على تعدُّد مظاهر النشاط الذي يبذله، رحمة منه بكل فردٍ من خليقته، وتلبية لحاجة كل من يسأله[5].

القديس باسيليوس الكبير

St-Takla.org                     Divider

غاية السفر

أولاً: الإيمان العملي والإخلاص في التمتُّع بالحضرة الإلهية. غاية هذا السفر ليس عرضًا تاريخيًا مُجَرَّدًا بقدر ما هو حثّ المؤمن على الالتقاء العملي مع الله، أينما وُجِد وأيًا كانت ظروفه. فطوبيت لم عاش في مملكة إسرائيل وليس في مملكة يهوذا حيث تضم مدينة الله أورشليم التي بها الهيكل والعبادة، لكن قلبه وفكره وسلوكه كان مرتبطًا بهيكل أورشليم وبالشريعة التي تطالبه بالحضور في الهيكل في الأعياد الثلاثة الرئيسية: عيد الفصح وعيد الأسابيع أو البنطقستي (الخمسين)، وعيد المظال.

مع أمانته في حياته مع الربّ وحُبّه للفقراء والمحتاجين لم يتذمَّر عندما سُبِي بواسطة الأشوريين، بل اعتبر سبيه بسماح إلهي ليسند المسبيين ويخدم المُضطهَدين ويدفن إخوته القتلى المُلقَى جثثهم في الطرق والشوارع والساحات!

لقد تعلَّم طوبيت أن إلهه وضع له خطة شخصية ليتحدَّى ملك إسرائيل ورجاله الذين يطالبون الشعب ألاَّ يرتبطوا بشعب يهوذا وهيكل أورشليم! كما تحدَّى بروح القوة ضغط السبي الأشوري العنيف ليعيش في نينوى بجسده، أما قلبه وفكره وحياته الداخلية فمنطلقة نحو الله.

تحدَّى العمى الجسدي الذي أُصيب به، وتمتَّع بالبصيرة الروحية التي تتعرَّف على الأسرار الإلهية.

تحدَّى طوبيت إهانات زوجته لا بالحوار الجاف المُقنِع، وإنما بالحياة الروحية المملوءة حبًا، فتأهَّل لخدمة رئيس الملائكة رافائيل له ولأسرته!

حياة طوبيت بالحقيقة تحثّ كل مؤمنٍ أن يتحدَّى الظروف الزمنية مهما كان ثقلها، مُطالِبًا أن يكشف له الربّ عن رسالته، فيُرَدِّد مع شاول الطرسوسي: "ماذا تريد يا ربّ أن أفعل" (أع 9: 6).

 

ثانيًا: الرجوع إلى الله بالتوبة: في مرارة صرخ طوبيت إلى الرب، قائلاً: "لم يطيعوا وصاياك، فأسلمتنا إلى النهب والسبي والموت، فصرنا أضحوكة في جميع الأمم التي شتَّتَّنا بينها" (طو 4:3).

 

ثالثًا: ممارسة محبة القريب التي تتحقَّق في وصيتين: "كل ما تكرهه لا تفعله بأحدٍ" (طو 4: 15). وكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم، افعلوا هكذا أنتم أيضًا بهم" (مت 7: 12؛ لو 6: 31).

 

رابعًا: الصدقة، وهي مع الصلاة الفضيلة الرئيسية في السفر.

‌أ. السخاء في العطاء الذي كان طوبيت يحثّ ابنه عليه، وقد أَكَّد الالتزام بروح الحكمة، فيتصدق حسب إمكانياته (طو 4: 8).

‌ب. أَكَّد طوبيت في وصيته لابنه أن الصدقة تُنَجِّي من الموت، ولا تدعنا ندخل في الظلمة (طو 4: 10)، "الصدقة هدية ثمينة لجميع صانعيها في حضرة العليّ" (طو 4: 11).

"تصدَّق من مالك، ولا تُحوِّل وجهك عن فقير، فوجه الرب لا يُحوَّل عنك" (راجع 4: 7).

 

خامسًا: قدسية الزواج، يقوم الزواج على الحياة التقوية لا الشهوة. "قومي يا أختي لنُصَلِّي فيرحمنا الرب" (طو 4:8). يليق بالمؤمنين – متزوجين وبتوليين - ألا يفارق العُرْس السماوي الأبدي أعينهم.

 

سادسًا: الاهتمام بتسليم الأبناء الإيمان العملي بقلبٍ ملتهبٍ بالحب.

 

سابعًا: مركز الصلاة في حياة الأتقياء الاهتمام بالمتألمين ليتمتَّعوا بالمجد.

 

ثامنًا: ممارسة حياة الشكر والتسبيح حتى في وسط الضيق.

 

تاسعًا: وجود شركة حب بين البشر والسمائيين. يستخدم الله ملائكته لمساندة البشر.

 

عاشرًا: يرى البعض أن السفر كُتِب في أواخر القرن السابع ق.م. في بلاد ما بين النهرين وذلك لمساندة اليهود وهم في أرض السبي وتأكيد رعاية الله لهم وهم تحت التأديب. كما كُتِب لهم كي يحفظوا الناموس ما استطاعوا ويتمسَّكوا بالوصية الإلهية[6].

St-Takla.org                     Divider

عائلتان تقيتان في أتون الضيق

يدور هذا السفر حول قصة عائلتين تقيتين من سبط نفتالي، عائلة طوبيت وعائلة رعوئيل، الأولى عاشت في السبي الأشوري وأقامت بنينوى، والأخرى أقامت في أحمتا بميديا. الأول جُرِّب بالعمى ومرارة تعيير زوجته وأصدقائه له، والثاني جُرِّب في ابنته سارة التي تَقَدَّم لها سبعة أزواج غالبًا كانوا وثنيين. وكان الشيطان يقتل كل واحدٍ قبل أن يقترب منها.

لم تستطع التجارب مع شدتها أن تهز إيمان طوبيت وابنه طوبيا وأيضًا إيمان سارة ابنة رعوئيل.

لم يذكر السفر أخطاء أو خطايا الأسرتين، سوى تعيير حنة لرجلها طوبيت، وقبول رعوئيل زواج ابنته من غرباء غير مؤمنين. لكن هذه التجارب مع قسوتها كانت سبب بركة للعائلتين، بل ولكثير من المؤمنين عبر الأجيال حيث كشفت عن المفهوم الروحي السليم للحياة الزوجية، والتسلُّح بروح الشكر والصلاة والتسبيح حتى في وسط نيران التجارب.

‌أ. يقول الرسول بولس: "الذي يحبه الربّ يؤدبه، ويجلد كل ابن يقبله" (عب 12: 6). حقًا ليس من إنسانٍ بلا خطية مهما بلغ إيمانه. فبالإيمان عبرت هذه التجارب بالعائلتين إلى حياة الصلاة والشكر لا التذمُّر والشكوى.

‌ب. خلال الإيمان الحيّ وعدم التذمُّر وسط الضيق والالتجاء إلى الله بالصلاة. فأرسل الله أحد رؤساء الملائكة، رافائيل، متخفيًا ليخدم العائلتين.

‌ج. أدركت العائلتان أن السعادة الحقيقية وفرح الروح يقومان على الحب الحقيقي لله، فيترنَّم المؤمن: "كل الأشياء تعمل معًا للخير للذين يحبون الله" (رو 8: 28).

‌د. كشف الضيق عن دور الملائكة في حياة المؤمنين. وكما يقول الرسول بولس إنهم "أرواح خادمة مُرسَلة للخدمة لأجل العتيدين أن يرثوا الخلاص" (عب 1: 14). كما يقول المرتل: "ملاك الربّ حالّ حول خائفيه وينجيهم" (مز 34: 7)، "يوصي ملائكته بك، لكي يحفظوك في كل طرقك" (مز 91: 11).

St-Takla.org                     Divider

كاتب السفر

واضح من كلام رئيس الملائكة رافائيل أن طوبيت وابنه هما اللذان كتبا السفر، إذ قيل: "عندئذ دعا (رافائيل) الاثنين سرًّا، وقال لهما: "باركا الله، قَدِّما له التشكرات. قَدِّما له التبجيل واحمداه في حضور كل الأحياء من أجل أعماله معكما. صالح أن تباركا الله وتمجدا اسمه، وتعلنا أخبار أعمال الله العظيمة وأن لا تترددا في تقديم التشكرات له. من الخير أن تكتما سرّ الملك، أما أعمال الله فمن المجد أن تُعلَن. اعملا الخير، فلا يحلّ بكما شر... اكتبا ما حدث في كتاب" (طو 12: 6-7، 20).

هذه النصيحة الملائكية الحكيمة تتممها الطغمات السمائية، فمع محبتهم لبعضهم البعض وتواضعهم، لا نجد في الكتاب المقدس أن الملائكة ينشغلون بمديح بعضهم البعض، إنما الكل بروح الحب والحكمة والتواضع يُسَبِّحون الله ويُمَجِّدونه.

الإنسان الروحي الكنسي لا يُبالِغ في مديح أحدٍ من البشر خاصة وهو حيّ على الأرض.

مما يؤكد أن كاتب السفر هو طوبيت وشريكه في الكتابة هو ابنه، الآتي:

1. كان ما يشغل قلب طوبيت وهو في إسرائيل أن ينطلق إلى أورشليم من وقتٍ إلى آخر، خاصة في الأعياد، ويتمتَّع برفع قلبه إلى السماء وهو في هيكل الربّ (طو 1: 4-6).

2. ما كان يشغل قلب ابنه معاملة رئيس الملائكة المتخفي طوال الرحلة إلى ميديا والعودة إلى نينوى، فكان قلب طوبيا يلتهب حبًا نحو الانطلاق إلى السماء.

3. يكشف السفر عن دراية الكاتب الواسعة للأسفار المقدسة، سواء الأسفار الخاصة بالناموس أو الحكمية أو النبوية... واضح أن الكاتب مؤمن يهودي تقي، يحفظ الناموس لا في حرفية، وإنما بروح التقوى[7].

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider

بين سفر طوبيت وأسفار العهد الجديد

جاءت بعض العبارات في العهد الجديد تكاد تطابق ما وردت في سفر طوبيت، مثل:

 

أولاً: الصدقة

"تصدق من مالك... ولا تُحوِّل وجهك عن فقيرٍ ما عندما تعمل الرحمة، فوجه الله لا يُحوَّل عنك. إِن كانَ لَكَ كَثير فاعمل منه رحمةً، وإِن كانَ لكَ قَليل، فاعمل من القليل رحمةً، ولا تَخَفْ. فإِنَّكَ تَذَّخِرُ لَكَ كَنْزًا حَسَنًا إِلى يَومِ العَوَز" (طو 4: 7-9). يقابل ذلك: "اعطوا تُعطوا كيلاً جيدًا ملبدًا مهزوزًا فائضًا يعطون في أحضانكم. لأنه بنفس الكيل الذي به تكيلون يُكَال لكم" (لو 6: 38).

 

ثانيًا: التعامل مع الغير

"كل ما تكرهه لا تفعله بأحدٍ" (طو 4: 15). يقابله في العهد الجديد: "فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم، افعلوا هكذا أنتم أيضًا بهم" (مت 7: 12؛ لو 6: 31).

 

ثالثًا: اللقاء المُفرِح مع الابن

"ثم خرج طوبيت إلى الباب وزلت قدماه، فجرى إليه الابن" (طو 11: 10). كذلك جاء في لقاء الابن الراجع إلى أبيه: "وإذ كان لم يزل بعيدًا رآه أبوه فتحنَّن وركض، ووقع على عنقه وقبَّله" (لو 15: 20).

 

رابعًا: تفتيح عيني الأعمى

"ثم خرج طوبيت إلى الباب وزلت قدماه، فجرى إليه الابن. وأمسك أباه، وطلى عيني أبيه بالمرارة، وقال: "تشدد يا أبي". وإذ تألمت عيناه دلكهما بالمرارة، وسحب القشور البيضاء من طرفي عينيه، فإذ أبصر ابنه، ووقع على عنقه، وبكى، وقال: مبارك أنت يا الله، ومبارك هو اسمك إلى كل الأجيال. مباركة هي كل ملائكتك القديسين. لقد أدبتني، ولتكن رحمتك عليّ. هأنذا أبصر ابني طوبيا". (طو 11: 10-14). وجاء في إنجيل يوحنا: "قال هذا وتفل على الأرض وصنع من التفل طينًا، وطلى بالطين عين الأعمى، وقال له: اذهب اغتسل في بركة سلوام الذي تفسيره مُرسل، فمضى واغتسل وأتى بصيرًا" (يو 9: 6-7).

 

خامسًا: الملاك كشفيع

قال رئيس الملائكة رافائيل: "عندما كنت تصلي أنت وسارة كنتك كنتُ أُقَدِّم صلاتكما أمام القدوس. وأيضًا عندما كنت تدفن الموتى كنتُ أيضًا أُرَافِقك" (طو 12: 12)، هذه الرفقة قامت بحماية طوبيت من الإمبراطور ورجاله. وجاء في سفر الأعمال: "صلواتك وصدقاتك قد صعدت تذكارًا أمام الله" (أع 10: 4).

 

سادسًا: أورشليم الجديدة

ما ورد في (طوبيت 13: 16-17) "ستُبنَي أورشليم بالياقوت والزمرد، وتُبنَي أسواركِ بالحجر الكريم، وأبراجكِ وحصونكِ بالذهب الخالص. تُرصَف طرق أورشليم بالزبرجد والبلور وحجارة مرصعة من أوفير" يُطابِق إلى حدٍ كبير ما جاء في سفر الرؤيا (رؤ 21: 18-21).

تشير الحجارة الكريمة إلى الفضائل الإلهية التي يهبنا الله إياها بنعمته وعمل روحه القدوس لأجل تزيننا. فالأساس الذي نبني عليه في الأبديّة هو الفضائل الإلهية التي يهبنا عربونها في هذه الحياة خلال جهادنا، وهناك تتلألأ فينا في مجدٍ سماويٍ. لهذا يُعزي الرب الكنيسة المجاهدة، قائلاً لها: "أيتها الذليلة المضطربة غير المتعزية. هأنذا أبني بالإثمد حجارتك. وبالياقوت الأزرق أؤسسك. وأجعل شرفك ياقوتًا وأبوابك حجارة بهرمانية وكل تخومك حجارة كريمة... هذا هو ميراث عبيد الرب وبرَّهم من عندي يقول الرب" (إش 54: 11-17).

St-Takla.org                     Divider

شخصية طوبيت

1. يكشف لنا السفر أن طوبيت كان مُخْلِصًا في حفظ شريعة الربّ بالحياة العملية.

* قُدم لنا خادم الله، القديس طوبيت، كمثالٍ للالتزام بالشريعة لكي نعرف كيف نُمارِس عمليًا ما نقرأه، وأننا إذا ما حُوربنا بالتجارب يلزمنا ألا نهجر خوف الله، ولا نتوقَّع تعزية من (مصدر) آخر.

القديس أغسطينوس

2. هل كان طوبيت مشغولاً بفضته وأمواله؟ لقد أودع عشرة وزنات من الفضة وهي تُمَثِّل مبلغًا كبيرًا، وإذ شعر أن الموت يلاحقه، أرسل ابنه ومعه الصك إلى غابيلوس بمنطقة ميديا ليسترد الوديعة. وظهرت زوجته حنة أنها تخاف على حياة ابنها الوحيد طوبيا من الرحلة الشاقة أكثر من استرداد المال. قالت حنة وهي تبكي: "لماذا أرسلت ابننا؟ أليس هو عكاز يدينا في دخوله وخروجه أمامنا؟ لا تجمع فضة على فضة، فلتكن فدية لابننا، ويكفينا ما أعطاه لنا الربّ لنعيش به" (طو 5: 18-20). غير أن السفر أبرز أن طوبيت لم يكن مُستعبَدًا لمحبة المال، وذلك خلال تصرفاته العملية التالية:

‌أ. اعترافه بأن سبط أبيه نفتالي تمرَّد على بيت أورشليم مع بقية العشرة أسباط (المملكة الشمالية) وكانوا يعبدون العجل (طو 1: 5). كان يمضي وحده إلى أورشليم في الأعياد ومعه بكور المحصولات وجزز الغنم (طو 1: 6). هذا التصرُّف كان يُعَرِّضه لمضايقة ملوك إسرائيل الذين بذلوا كل الجهد لمنع الشعب من الذهاب إلى الهيكل في أورشليم وتقديم البكور والعشور للهيكل حتى لا يشتاقوا إلى الوحدة مع يهوذا وبنيامين تحت رعاية ملكٍ من نسل داود.

‌ب. كان يُوَزِّع عطاياه على بني لاوي الخدام بأورشليم (طو 1: 7)، وعلى الفقراء في إسرائيل وأيضًا في أرض السبي.

‌ج. طلب من ابنه أن يُزيد أجرة الرجل الذي رافقه، ولم يُحَدِّد قدر الزيادة وترك للابن أن يُقَرِّر ذلك، فأبرز الابن أنه يود أن يعطيه برضا وسخاء نصف ما حصل عليه (طو 12: 2).

‌د. أحد البنود الرئيسية للوصية التي قدَّمها طوبيت لابنه هي الصدقة بسخاء وبروح الحكمة (طو 4: 8).

3. رجل صلاة: ضمّ السفر أشكال كثيرة من الصلاة:

‌أ. عندما دخل كل من طوبيت وسارة في ضيقة شديدة التجأ كل منهما إلى الصلاة لله (طو 3: 2-6، 11-15).

‌ب. عندما طلب طوبيا وسارة أن يبارك الله زواجهما ويحفظهما من ضربات عدو الخير في ليلة زفافهما، صليا للرب حسب نصيحة رافائيل رئيس الملائكة (طو 8: 4-8).

‌ج. رعوئيل وعدنة Edna والدا سارة باركا الربّ وصليا له خشية حدوث نفس الكارثة في زواجها من طوبيا كما حدث مع السبعة رجال (طو 10: 11-13).

‌د. إذ أراد طوبيت وطوبيا أن يشكرا رافائيل، طلب الأخير منهما أن يشكرا الربّ على كل بركاته، موضحًا لهما أنه أُرسِل إليهما استجابة لصلواتهما للربّ (طو 12: 6، 12-14). وطلب منهما أن يباركا الربّ كل يومٍ (طو 12: 18-20).

يكشف القديس أغسطينوس عن بعض سمات هذا الطوباوي البار[8].

* عرف طوبيت كيف يكسر خبزه للإنسان الجائع، فتأهَّل أن ينال مكافأة سريعة وهي أن يجد خادمًا أجيرًا يُتَمِّم عمله... لقد وجد الأب والابن ملاكًا يوصيهما، وكانا يظنان أنه خادم أجير، وهو في مجدٍ سماوي.

* ضُرِب طوبيت بكارثة العمى لكي يتقبَّل الملاك كطبيبٍ له.

* الصلاة تصعد، والرحمة تنزل. مع أن الأرض في الأسافل العميقة، والسماء عالية، فإن الله يسمع للسان الإنسان متى كان قلبه طاهرًا.

* دموع العينين كافية لأذني (الله)، فهو يسمع للدموع بأكثر سرعة من الكلمات.

* صلاة الإنسان الذي يكره تُبعد تمامًا عن أذني الله.

* نفس the soul الأب ونفس الابن واحدة مع أن كل منهما له أعضاؤه الخاصة به، فقد كان لهما وحدة الفكر.

القديس أغسطينوس

St-Takla.org                     Divider

ضعفات طوبيت

يحرص الكتاب المقدس على إبراز ضعفات القديسين، كي لا نيأس بسبب ضعفاتنا، ولإبراز أبوة الله الحانية، فهو يتعامل معنا كأبٍ حنونٍ وحازمٍ في نفس الوقت، وليس كديَّانٍ يتلقط الأخطاء والضعفات. من ضعفات طوبيت أنه اشتهى الموت، قائلاً: أنه أفضل من الحياة (طو 3: 6). وقد عُرِف عن أيوب البار الذي عاش قبل الناموس الموسوي (أي 3: 11) وموسى مُستلِم الشريعة (عد 11: 15) وإيليا النبي (1 مل 19: 4) ويونان (يونان 4: 3) أنهم اشتهوا الموت.

موقف رافائيل الملاك من الأب وابنه

أُرسل رافائيل كرسول من قبل الله، وقد أخفى شخصيته لكي يسمح لمن يتعامل معه أن يكون حرًا في تفكيره، وكي لا يرتعد منه كرئيس ملائكة.

* الملاك الذي أُرسِل ليصنع لطفًا مجانيًا، فرح بفكرهما بخصوص أجرته. قال لطوبيت ولطوبيا: "لماذا تفكران في أجرتي بإفراط زائد؟ احتفظا بما وهبه الآب السماوي لكما. أنا أداة للشفاء، والله هو معطي الشفاء. إنكما لستما تعلمان من هو الخادم الذي ساعدكما لتتمتعا. إنكما لم تخافا من دفن الموتى في السبي.

طوبيت، هوذا أعمالك قد صعدت إلى الربّ، لأنك تركت المائدة لتضع الموتى في راحة.

لقد أحضرت لكما تقدمات ثمينة للربّ بسبب الدفن الوقور الذي قمتما به. إنني أُرسلت كعاملٍ في السوق السماوي. أنتما الاثنان دفنتما ميتًا ولم تخافا من شوكة الموت. لقد دافع المدفون عنكما بقوةٍ بصوتٍ صامتٍ.

العمى الذي تمّ لاختبارك، جعل صبرك يقدم زينة بهية من السماء.

أنا رافائيل، أحد السبعة ملائكة الذين يقفون أمام مجد الربّ (طو 12: 15).

إنني لست في حاجة للتمتع بأجرة بشرية. إني خُلِقت غنيًا بسكناي في مجده الإلهي.

الذي أرسلني غني، هو يأمر بأن تُصرَف عطاياه مجانًا... أرجو ألاَّ تُقَدِّما لي كرامة الشكر، لأنكما لم تنالا مني شيئًا بقوتي. مبارك الله، اشكراه، ومجداه، لأنه صنع معكما أمورًا صالحة".

* أخفى الملاك اسمه عنهما. لقد قال: "أنا عزارياس بن حننياس العظيم" (راجع طو 5: 18). لم يقل أنا الملاك رافائيل. بالاسم الأول أخفى جلاله حتى لا يجعل مستأجريه في رعبٍ. لو قال: "أنا ملاك"، لما كان طوبيت استأجره.

احتفظ بجلال اسمه، حتى يتضح في النهاية عظمة جلاله.

انظروا أيها الأعزاء كم هي عظمة استحقاق عمل الصدقة. لقد تأهَّل (بالصدقة) امتياز أن يكون الملاك مثل عاملٍ يخدمه.

انظروا فائدة دفن الموتى. إن هذا جعل تقدمته تصعد إلى العظمة السماوية خلال الملاك رافائيل.

ها أنتم ترون الصدقة تُخَلِّص من الموت، وتُطَهِّر من الخطايا. إنها حقَّقت تطهير العينين. إنها خلَّصت من ظلمة الخطايا. شكرًا للملاك، إذ قاد طوبيا في الطريق، وسارة تزوجت، هذه التي فقدت رجالاً كثيرين[9].

* أُعطي لنا خادم الله القديس طوبيت بعد استلام الشريعة كمثالٍ، حتى متى حلَّت تجربة لا نتوقَّف عن مخافة الله، ولا نضع رجاءنا في نوال المعونة من مصدر آخر غيره، واضعين في ذهننا المكتوب: "كنت فتى والآن شخت، ولم أرَ صديقًا تُخلّي عنه، ولا ذرية له تلتمس خبزًا" (مز 26: 25).

فمن يترجَّى الله بكل ذهنه لن يُخدَع أبدًا. حتى إن كانت التجارب تثور إلى حين خلال مناورات إبليس، فمن أمثلة القديسين تعلمنا أن هذه الأمور تحدث بسماحٍ من الله، فقط لأجل زيادة أكاليلنا.

إننا إذ نحتمل التجارب برباطة جأش ننال هنا تعزية عاملة فينا، وفي الحياة العتيدة ننال حياة أبدية مع مجدٍ.

إن ربنا عادل وليس عنده محاباة الوجوه (رو 2: 11). إنه يسمح لنا أن نُمتحَن لأنه يحبنا، حتى يهبنا مكافاءات كثيرة بعد المعاناة.

حقًا عندما صلَّى الرسول كي ينزع الرب تجاربه، قال له الربّ: "تكفيك نعمتي، لأن قوتي في الضعف تكمل"، وكان ردّ الفعل عند هذا الرسول: "حيث أنا ضعيف فأنا قوي". كما قال: "إني أفرح في تجاربي كي تسكن فيّ قوة المسيح" (2 كو 12: 9-10).

ليخبرنا الكتاب المقدس كيف كان القديس طوبيت جديرًا بالمديح. إذ لم يُحجم السبي من إخلاصه، ولم ينزع عماه بركة الله. وقلة موارده لم تُحد طريق البرّ والحق (طو 1: 3).

بالحقيقة الاحتياج امتحنه وأكّد أنه بار، وأوضح أنه عادل يحفظ نزاهته، حيث حلّ فقره أبرز إخلاصه وكمال برّه.

فإن الأمور التي تُسَبِّب نقصًا في (إخلاص البعض)، جعلت طوبيت يتأهَّل بالأكثر في الفضيلة.

يُقَال إن الاحتياج يذل الإنسان، ومن يصير في مذلةٍ لا يستطيع أن يحفظ البرّ. أما نفس طوبيت فقد اعتمدت على الله، ولم يكسرها السبي، ولا أذلها الاحتياج، إذ كان يدفن جثث المقتولين بالرغم من قانون المنع لممارسة ذلك.

كان متأكدًا من سخاء الله، فكان مُترفِّعًا حتى مع قلة إمكانياته، مُدرِكًا أن الله يُفَضِّل الحنو حتى بالأمور البسيطة. وذلك كما فعلت الأرملة التي مدحها الربّ في الإنجيل (لو 21: 2-4). فالإنسان المُخْلِص بالحقيقة الذي لا يشك في وعود الله، يعطي بسخاء من القليل الذي لديه. لذلك كان قلب طوبيت مملوءً بالرجاء في الحياة العتيدة، تكرَّس لله بقوة وشجاعة أثناء المحنة، مظهرًا أن من كان في عوزٍ يلزمه أنه يكون أكثر يقظة في مخافة الربّ.

فإن كان العوز لا يدفع الإنسان أن يطلب عون الله بقوة، كيف يمكنه ذلك متى كان في أمانٍ؟!...

بالحق إن الكوارث التي تصيب المؤمنين سواء كانت ضيقات أو إهانات علامة نوال المكافآت العتيدة. لهذا فإن البار طوبيت أرضى الله، فنال استحقاقاته للمكافأة المضاعفة. ففي الحياة الحاضرة شُفِي بواسطة وكالة الملاك، أي نال النظر الذي فقده، وأيضًا اغتنى بالمصادر النافعة في هذه الحياة. وبالنسبة للمستقبل صار وارثًا لملكوت السماوات. وذلك لكي نتعلَّم أنه عندما يطيع البعض شرائع الله بكل قلبهم ولا يشكّوا في وعوده، غالبًا ما يزيدهم الله من مواردهم في هذا العالم، ويهبهم الحياة الأبدية في العالم القادم.

يوجد أيضًا أمر آخر يدفعنا إلى الطاعة لشرائع الله. فالقديس طوبيت لم ينل فقط المكافأة عن برّه، إنما يُضَاف إلى ذلك أنه نال مجدًا خلال الأعمال الصالحة التي يمارسها الذين يتمثَّلون به. فالذين يكونون قدوة يُمدَحون خلال الذين يتمثَّلون بهم. هذا يمكن أن يحدث لنا إن سلكنا في طريق يجعلنا قدوة أيضًا[10].

القديس أغسطينوس

St-Takla.org                     Divider

لغة السفر[11]

غالبًا ما كُتِب السفر بالآرامية، وإن كان هذا الأمر لازال موضوع بحث بين الدارسين. وُجِدَت مقتطفات منه بالآرامية والعبرية بين مخطوطات البحر الميت.

توجد ترجمة له باليونانية في النسخة الفاتيكانية والنسخة الاسكندرانية، وأخرى في السينائية، ومقتطفات في مخطوطات أخرى.

توجد ترجمة إلى اللاتينية، إذ طُلِب من القديس چيروم أن يقوم بها من أصدقائه الأساقفة. وقد أشار إلى أنه قام بها في يومٍ واحدٍ. وقد وضع إضافات في النص بقصد توضيح المعنى، هذه الإضافات غير موجودة في الترجمات اليونانية.

غالبًا قام طوبيت بكتابة السفر بنفسه بعد أن تمتَّع برؤية نبوية عن عودة شعب الله إلى أورشليم الجديدة.

St-Takla.org                     Divider

بعض الأسماء الواردة في السفر

1. طوبيت (الأب)، طوبيا (الابن)، Tobit, Tobias, Τωβιθ

2. رعوئيل، راعوئيل Raguel, Reuel (Aramaic), Ραγουηλ

3. غابيلوس، Gabelus, Gabael, Γαβαηλω

St-Takla.org                     Divider

أقسام السفر

1. حياة طوبيت المقدسة

     

1-4.

2. رحلة طوبيا مع رئيس الملائكة

     

5-12.

3. تسبحة طوبيت وأحاديثه الوداعية

     

13-14.

St-Takla.org                     Divider

حول ظهور رئيس الملائكة وخدمته

يتساءل البعض: لماذا قال رئيس الملائكة أن اسمه عزريا بن حننيا العظيم (طو 5: 13)، بينما عندما ظهرت ملائكة لإبراهيم ولوط ويعقوب لم ينكروا أنهم ملائكة، ولا ادَّعوا أن لهم أسماء بشرية (تك 19: 1).

عندما سأل يعقوب الملاك عن اسمه قال له: "لماذا تسأل عن اسمي؟!" (تك 32: 29)؟ قال هذا لأسباب كثيرة.

أولاً: كان ظهور الملائكة لكثير من أناس الله لتبليغهم رسالة من قبل الله لهم قدَّموها في لحظاتٍ أو ساعاتٍ قليلة ثم رحلوا عنهم. أما ظهور رئيس الملائكة رافائيل، فكان لخدمة أكثر من إنسان ولأيامٍ طويلة. فلم يكن ممكنًا لطوبيا أن يكون في رفقة رئيس الملائكة، ويدخل معه في حوارات كثيرة، وينطلق به من بلدٍ إلى بلدٍ دون أن يرتجف منه. لقد أراد رئيس الملائكة أن يعطي فرصة لطوبيا ووالده وأقربائه أن يتحدَّث معهم بدون رسميات، وأن يتقبَّلوا نصائحه كصديقٍ لهم وليس كأمرٍ ملائكي سماوي.

ثانيًا: بهذا التصرُّف أراد أن يكشف عمليًا عن محبة السمائيين للبشر، وأنهم لا يستنكفون من أخذ أسمائهم وأن يصيروا على شكلهم.

ثالثًا: يوضح رئيس الملائكة بهذا التصرُّف أنه إذ كان يخدم شعب بني إسرائيل مع رئيس الملائكة ميخائيل حسب نفسه كمن هو واحد من بني إسرائيل.

رابعًا: ظهوره وخدمته لطوبيا وعائلته وسارة ووالديها، وتعامله مع غابيلوس كان رمزًا لتجسد كلمة الله وتأنسه، إذ حلّ بيننا وصار كواحدٍ منا (يو 1: 14).

خامسًا: ظهور الملائكة يختلف من حالة إلى حالة حسب الرسالة التي يؤدِّيها الملاك.

فظهر ملاك لهاجر وهي مُرَّة النفس على ابنها في وسط البرية، جعله يظهر بوضوح لكي تطمئن.

وظهر ليعقوب في حلمٍ.

وظهر لبلعام الساحر بطريقة خفية.

أما ظهوره ليعقوب حين رفض أن يعطيه اسمه، فكان في الواقع هو ظهور للرب قبل التجسد، لهذا لم يكشف له عن اسمه. إنما تعرف إشعياء خلال النبوة على أن اسمه "عجيب" (إش 9: 6)، يفوق الإدراك البشري.

وفي ظهور ملاكين مع ربّ المجد في هيئة ثلاثة رجال لإبراهيم ولم يدرك حقيقة شخصيتهم فصنع لهم وليمة وأكلوا. وكما قال الرسول: "لا تنسوا إضافة الغرباء، لأنه بها أضاف أناس ملائكة وهم لا يدرون" (عب 13: 2).

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider

النصوص اليونانية للسفر[12]

أهم نصين للسفر باليونانية، هو النص المختصر (G I) وُجِد في النسخة الإسكندرانية للكتاب المقدس والنسخة الفاتيكانية وبردية Oxyrhynchus. أما النسخة السينائية فقدَّمت لنا النص المُطوّل (G II).

كان الدارسون الأوائل حتى القرن التاسع عشر يُفَضِّلون النص المختصر (G I) بكونه هو الأصل واستخدمته الترجمات التالية للكتاب المقدس:

 King James Version (1611), Revised Standard Bible (1957).

غير أن الدارسين المحدثين فيميلون إلى العكس[13].

النصوص الخاصة بالسفر في مخطوطات قمران كهف 4، وُجِدَت أربعة مخطوطات بالآرامية ومخطوط بالعبرية تتفق هذه المخطوطات مع النص المُطوّل بوجهٍ عام.

تميل الترجمات الحديثة إلى النص المطوّل:

Jerusalem Bible 1966; New American Bible 1970; New English Bible 1970; Good News Bible 1989; and New Revised Standard Version 1989.

مع ذلك ما زال بعض الدارسين يُفَضِّلون النص المختصر، مثل:

· Carey A Moore, Tobit – A New Translation and Commentary, N.Y, 1996.

· Paul Deselaers: Das Buch Tobit: Studien Zu Seiner Enstehungs Komposition und Theologie (OBO 43, Freiburg: Universitäverlag. n1982). See the critical review of Deselaers by Irene Nowell.VBQ 46 (1984) 36-307.

St-Takla.org                     Divider

ملاحظة:

حاولت مراعاة ما نشره كتاب The Orthodox Study Bible حتى يمكن للدارسين المتحدثين بالعربية أن تكون دراستهم متناغمة مع أحبائنا الذين يدرسون في خارج مصر.

St-Takla.org                     Divider

نظرة عامة لسفر طوبيت للقديس أثناسيوس الإسكندري

 

سجَّل لنا البابا الإسكندري أثناسيوس الرسولي موجزًا لسفر طوبيت قامت سارة فان درباس بترجمته إلى الإنجليزية لأول مرة[14]، وقام چون ليترال بنشره[15]، استصوبت أن أقوم بتعريبه.

St-Takla.org                     Divider

طوبيت يفقد بصره في أرض السبي[16]

يُدعَى هذا السفر "سفر طوبيت" إذ يضم قصته. كان من سبط نفتالي، أُسِر في نينوى، وكان رحيمًا يخاف الله.

إذ كان في الأسر لم يأكل خبزًا في شركة مع الأمم، إذ كان يحفظ نفسه (من الدنس)، وكان يشرف على الأسواق لحساب الملك شلمناصر. كما أودع عشرة وزنات فضة لدى غابليوس Gabelus في مادي Madi.

كرَّس طوبيت نفسه لدفن الموتى من أسرى اليهود، مما أغضب الملك سنحاريب، واضطر أن يهرب "طوبيت" حفظًا على حياته، وبعد موت الملك رجع بعد هروبه.

عاد يدفن بعض الموتى، وإذ نام في العراء خارج بيته، وكعادته كان نائمًا وعيناه مفتوحتين، أصيبت عيناه بغشاوة بيضاء، وفقد بصره.

St-Takla.org                     Divider

سارة يقاومها الشيطان أسموديوس

في أحمتا Ecbatana (بميديا) كانت سارة ابنة رعوئيل Raguel قريب طوبيت. وكان الشيطان أسموديوس Asmodeus لا يسمح أن تدخل في أي زواج. إذ قتل سبعة شبان أرادوا أن تكون لهم عروسًا.

حزنت للغاية لهذا الأمر، فسلَّمت نفسها للصلوات. أرسل الله لها رئيس الملائكة رافائيل ليعينها.

St-Takla.org                     Divider

طوبيت يوصي ابنه طوبيا

أوصى طوبيت ابنه طوبيا Tobias ألاَّ يتَّخِذ له زوجة من أي مكانٍ إلاَّ إن كانت من سبطه (نفتالي) ومن عشيرته، كما أخبره عن العشرة وزنات وطلب منه أن يذهب ويسأل عنها.

لم يكن يعرف الابن الطريق كما لم يكن يعرف الرجل الذي طلب منه أن يذهب إليه. لذلك خرج يبحث عن مرشدٍ يقوده في رحلته. وبعناية الله وجد رافائيل الذي كان واقفًا خارجًا في مظهر إنسانٍ (طو 5: 5)، فاستأجره، إذ قال له الملاك إنه يعرف الطريق. لذلك رافقه الملاك متخفيًا في شكل إنسانٍ، وقال له إن اسمه عزارياس Azarias.

St-Takla.org                     Divider

طوبيا يغتسل في مياه نهر التيجر

عندما بلغا مياه التيجر Tigris، أراد طوبيا أن ينزل فيها ليغتسل، وفجأة هجمت عليه سمكة كبيرة. أمره الملاك أن يمسك السمكة ويقطعها إلى أجزاء، ويُخرِج منها الكبد والقلب والمرارة ويحتفظ بها.

فيما بعد عندما سأل الصبي (طوبيا) عما هو نفعها، أجابه الملاك: "الكبد والقلب عندما يوضعان على النار تهرب الشياطين، والمرارة تزيل الغشاوة البيضاء عن العيون." لذلك شكر الصبي الملاك على نصيحته ومساندته له.

طوبيا جعل الشيطان يهرب، وجعل الملاك يقيده في الأماكن العليا في مصر. عندئذ أخذ سارة بنت رعوئيل، زوجة له.

St-Takla.org                     Divider

إرساله عزارياس إلى ميديا

إذ مكث طوبيا مع زوجته، أرسل عزارياس كإنسانٍ إلى ميديا Media. وعندما استلم طوبيا العشرة وزنات (خلال عزارياس) عاد إلى والده مع عزارياس وأيضًا معه زوجته.

إذ رجع مسح عيني والده بالمرارة. فسقطت قشور من عينيه، وللحال استعاد الشيخ بصره.

St-Takla.org                     Divider

رافائيل يعلن عن نفسه

عندئذ أعلن الملاك أنه ليس إنسانًا، إنما هو ملاك مُرسَل من الله ليعينهم ويسند سارة.

عندما شاخ طوبيت أمر ابنه أن يرحل إلى ميديا، لأن نينوى ستهلك بناء على نبوة يونان عنها. فارقته قوته ومات وهو في المئة وثمانية وخمسين عامًا. انتقل طوبيا إلى ميديا، وهناك دفن حماه وحماته وسمع عن أخبار دمار نينوى، ومات وهو في المئة وسبعة وعشرين من عمره[17].

St-Takla.org                     Divider

أهم المراجع المُسْتَخْدَمَة في ترجمة النص ومراجعة الترجمة:

1. ترجمات للكتاب المقدس:

The Orthodox Study Bible. By St. Athanasius Academy of Orthodox Theology: Thomas Nelson, 2008.

جاء ترقيم الآيات بحسب OSB لاستخدام غالبية الأقباط المتحدثون باللغة الإنجليزية له في اجتماعاتهم الكنسية واجتماعات الشباب والدراسات الشخصية.

القمص قزمان البراموسي: ترجمة حديثة لأسفار عزارا الأول، طوبيت... عن اليونانية 1978، وهو يكاد يطابق المرجع السابق.

الكتاب المقدس (الطبعة اليسوعية): دار المشرق، بيروت – لبنان 1997.

St-Takla.org                     Divider

أهم الأحداث الواردة في سفر طوبيت[18]

سنة / ق.م.

     

الحدث

730

     

ميلاد طوبيت.

676

     

ميلاد طوبيا الابن.

668

     

طوبيت يفقد بصره (الابن في سن حوالي 16 سنة).

664

     

طوبيا الابن يتزوج وطوبيت يُشفَى.

618

     

طوبيت الأب يتنيح.

615

     

حنة الأم تتنيح.

615

     

طوبيا وسارة يتركان نينوى إلى راجيس بميديا.

612

     

خراب نينوى.

605

     

طوبيا يكتب سفره.

600

     

نياحة رعوئيل وزوجته عدنا.

585

     

سبى نبوخذنصر لبنى إسرائيل إلى بابل.

559

     

نياحة طوبيا بعد أن عاش مع سارة في راجيس.

St-Takla.org                     Divider

من وحي سفر طوبيت

قوتي وتسبحتي هو الربّ، وقد صار لي خلاصًا!

* هَبْ لي يا ربّ مع طوبيت أن أَتمتَّع بحضورك الإلهي.

أينما وُجِد لا تنحرف عيناه عن التطلع إليك.

لم تجتذبه عبادة العجل في بيت إيل ودان عن تمتُّعه بهيكلك بأورشليم.

ولم تحبسه أرض السبي من رفع قلبه إليك، ولم تُفقِده التجارب المُرَّة الفرح بك.

لاحقته التجارب أينما وُجِد، وسندته نعمتك على الدوام.

كان دائم الشكر والتسبيح.

* تأهَّل أن تُرسِل له رئيس الملائكة، يقود ابنه في الطريق، ويحرسه من كل خطرٍ.

يدخل معه في صداقة وهو لا يدري! وصار له مُرشِدًا ومُعِينًا!

* فتحت عيني قلبه فتنبَّأ عن دمار نينوى، وأدرك تأديب يهوذا إلى حين.

شاهد بناء كنيسة العهد الجديد فتهلل! ورأى كل الأمم قادمة إلى بيتك المقدس!

* بالحق فاق طوبيت كثير من الكهنة واللاويين، وتأهَّل أن ينضمّ إلى صفوف الأنبياء.

وها هو في الفردوس يتهلل بك.

* حياته كانت تسبحة لا تنقطع، فانضم إلى الشركة مع طغمات السمائيين المُسبِّحين.

هب لي يا ربّ بنعمتك أن أختبر عذوبة الالتصاق بك!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[1] الكنيسة الأرثوذكسية الخلقيدونية، كما وُجدت في الترجمة السريانية (البشيطة) والكنيسة الأثيوبية والأرمنية.

← توضيح من الموقع: انظر قائمة الأسفار القانونية الثانية المقبولة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في هذا الرابط.

[2] Sixtus of Siena was a Jew who converted to Roman Catholicism, and became a Roman Catholic theologian. Born: 1520, Siena, Italy and died: 1569, Genoa, Italy.

 

[3] قمت بنشر تفسير تفسيره في هذه السلسلة.

[4] قمت بنشر تفسير تفسيره في هذه السلسلة.

[5] On the Holy Spirit, 8:17.

[8] Sermon 47 on the Blessed Tobias.

[9] Sermon 226 on the Blessed Tobias.

[10] St. Augustine: Qualstiones Vetaris et Nove Tastamenti. PL 35: 23, 34.

[11] New Collegeville Bible Commentary, Tobit (Irene Nowell, O.S.B.)

[12] cf. A New English Translation of the Septuagint, Oxford University Press, Tobit, p. 456 etc.

[13] Robert Hanhart: Text und Textgeschichte der Akademic der Wissensch in Göttingen 3/139, msu17....

[14] Sarah Van Der Pas: Athanasius of Alexandria, Synopsis on Sacred Scriptures: Tobit.

[15] The Early Church Bible Commentary, the book of Tobit, edited by John Litteral.

[16] العناوين من وضع المُعَرِّب.

[17] St. Athanasius of Alexandria: Synopsis on Tobit.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات طوبيا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14

 


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Tadros-Yacoub-Malaty/17-Sefr-Tobit/Tafseer-Sefr-Tobia__00-introduction.html

تقصير الرابط:
tak.la/wm7babr