الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -2- طوائف شتى محتجة - أ. حلمي القمص يعقوب

23- الكنيسة الخمسينية في الخارج: الخمسينيين

 

متى بدأت هذه الحركة..؟
إدوارد ارفينج
تشارلز برهام
ويليامز سيمور
ماذا كان رد فعل البروتستانت..؟
انتشار الحركة
دون باشام يشعر ولا يفهم
الاختبار الأول والثاني
وضع الأيادي
تعقيب
استسلم للتلعثم وتجاهل غباءك
التكلم من البطن
أليست هذه ضربة يمينية..؟
الشواهد على عمل الروح القدس
حركات لا تضبط
رجلان يضبطانه
أربعة يمسكونه
ستة يضبطونه
يحملونه للخارج
أشد من أن تضبط
السيرك العجيب
يشبّون ويحبون
أنا ممتلئ أنا ممتلئ
الأسد في القفص
التيار الكهربائي والانفجارات
تركض ويداها ممدودتان ثم تنطرح
تشابك الأيدي والتلويح
يتدحرج على الأرض بالقميص الأبيض
الروح يمنعهن من الدراسة
يضرب ويضرب
انطلق من فوهة مدفع
الضوضاء المقدسة
جمهور المجانين
يتدخل بين شاب وخطيبته
يطلبه في مكان مغلق
السيدة تدعي أنها الروح القدس
صوت من هذا الذي يقود للجنون..؟
السرقة والاحتيال
ردود أفعال إنسانية
الحواشي والمراجع

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

متى بدأت هذه الحركة..؟

يربط البعض بين نشأة الكنيسة الخمسينية والتكلم بألسنة فتقول موسوعة المعارف البريطانية:

"التكلم بألسنة تكرر في النهضات المسيحية كما حدث في (الرهبان الطوافين) في القرن 13، وفي نهضات ويسلي والمضطهدين البروتستانت من طائفة "الكوفنس" وأتباع حركة إدوارد إيرفينج"(37)

ويرى البعض أن هذه الجماعة نشأت في أعقاب الإصلاح الإنجيلي عقب مذبحة الهيوجونوت الأتقياء سنة 1685 (مذبحة القديس برثلماوس) في فرنسا حيث هاجر الناجون من المذبحة بأطفالهم ونسائهم إلى الجبال.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إدوارد ارفينج:

St-Takla.org Image: Edward Irving (1792-1834), founder of the Catholic Apostolic Church, sketch published in September 1823 صورة في موقع الأنبا تكلا: إدوارد إيرفينج (1792-1834)، مؤسس الكنيسة الرسولية الكاثوليكية، والسكيتش منشور في سبتمبر 1823

St-Takla.org Image: Edward Irving (1792-1834), founder of the Catholic Apostolic Church, sketch published in September 1823

صورة في موقع الأنبا تكلا: إدوارد إيرفينج (1792-1834)، مؤسس الكنيسة الرسولية الكاثوليكية، والسكيتش منشور في سبتمبر 1823

ولد سنة 1792، وله دور بارز في نشأة كل الجماعة الخمسينية والجماعة الرسولية، ونرجئ الحديث عنه عند الحديث عن الكنيسة الرسولية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تشارلز برهام:

يدعى تشارلز ف. برهام وهو خادم شاب ميثودستي العقيدة.. افتتح كلية بيت إيل للدراسات الكتابية في أكتوبر سنة 1900 في ولاية كانسس.. بدأوا يدرسون سفر الأعمال وتركزت الدراسة حول قبول الروح القدس وطلب معمودية الروح والتكلم بألسنة، وفي ليلة رأس السنة بدأ أحد الطلاب التكلم بألسنة، وفي 3 يناير سنة 1901 بدأ برهام يتكلم بألسنة مع مجموعة من الطلبة، وخلال شهر يناير طلبت منهم "أجنس أوزمان" إحدى الطالبات وضع أيديهم عليها لكي تنال عطية الروح القدس فبدأت تتكلم بألسنة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ويليامز سيمور:

في عام 1905 افتتح برهام مدرسة أخرى في مدينة هوستون في ولاية تكساس، وكان من بين طلبتها ويليام سيمور الذي قاد الاجتماع التبشيري في لوس أنجلوس، وأصبح التكلم بألسنة من الظواهر الظاهرة في اجتماعات الخمسينيين.

ويذكر تقرير الحالة الدينية في مصر سنة 1995 ما يلي:

"الكنائس الخمسينية.. والحركة تأسست في بداية القرن العشرين عندما قامت بها بعض المجموعات في لوس انجلوس بأمريكا عام 1906 ووصلت إلى مصر في الخمسينيات من هذا القرن وأصبح لها مشايعون كثيرون"(38)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ماذا كان رد فعل البروتستانت..؟

يقول نورمان فينسينت أن الجملة المتداولة حين ذاك بين البروتستانت كانت: "لا تفعل أي شيء لئلا يهتز القارب".

ان بعض البروتستانت ينظرون إلى حركة الروح القدس على أنها ظاهرة مؤقتة وسرعان ما تتلاشى لذلك فهي لا تستحق منهم التفاتة أو ذكرًا"(39)

"وعند بداية هذه الطوائف (الخمسينية) كان معظم أعضائها من خلفيات الكنائس الوِسلية المعروفة بنهضة القداسة أو غيرها من الجماعات الإنجيلية المصلحة"(40)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

انتشار الحركة:

انتشرت الحركة من الولايات المتحدة إلى انجلترا على يد الكسندر بودي، وبلغت نسبة الخمسينيون في شيلي إلى 80% من الإنجيليين نتيجة لخدمة ديليس هوفر الخادم الميثودستي وأقام الخمسينيون أول مؤتمرًا لهم في مدينة زيورخ سنة 1947م والآن يقولون أن عددهم قارب العشرة ملايين، ويقول دون باشام بأن ظاهرة التكلم بألسنة انتشرت بين الأسقفيين واللوثريين والمشيخيين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

دون باشام يشعر ولا يفهم:

يشعر باشام بأن الكنيسة الخمسينية معادلة لكنيسة الرسل رغم أنه لا يفهم معنى حلول الروح القدس فيقول:

"إنني أشعر بأن الحركة الخمسينية في يومنا هذا بتركيزها على الروح القدس هي اكبر من مجرد نهضة أخرى بل أنها ثورة تعادل في الأهمية كنيسة الرسل الأصلية.. إنني لا أدعي فهم هذه الظاهرة، ولكني متأكدًا أنها تدل على حضور الروح القدس في الحياة كما يشير دخان المدخنة إلى وجود نار بها.. أنا أعرف أنها تعني أن الله يحاول أن يصل إلى الكنيسة"(41)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الاختبار الأول والثاني:

يرى الخمسينيون أن المؤمن يجتاز اختبارين أولهما معمودية الماء والثاني معمودية الروح القدس.. فمعمودية الماء تتم بالتغطيس للمؤمن التائب شهادة على التغيير وغفران الخطايا فيدخل المعمد في جسد المسيح.. اما معمودية الروح فيقوم فيها السيد المسيح بتعميد المؤمن المُعمَد بالروح القدس فيقبل المؤمن قوة ومواهب الروح ويدخل في مجال الحياة الخارقة، يقول دون باشام "إن معمودية الروح القدس هي مدخل يقودنا من مجال الحياة الطبيعية إلى مجال الحياة الخارقة للطبيعة.. المؤمن العادي يتصرف وفقًا لقوته الذاتية ويتخذ قراراته الخاصة ويحيا بقدرته الشخصية، ويتحكم في حياته الخاصة.. ولكنه يخطو من خلال المعمودية بالروح القدس من المجال الطبيعي إلى مجال آخر حيث يبدأ في اختبار المواهب الخارقة للطبيعة.. إن دليل الدخول إلى هذا المجال الخارق للطبيعة هو المقدرة على التكلم بألسنة"(42)

أي المعموديتين يصلح لخلاص الإنسان..؟: يقول دون باشام عن معمودية الماء: "معمودية المؤمن بالتغطيس في الماء.. النتيجة: الخلاص والدخول في جسد المسيح"(43)

ويقول عن معمودية الروح القدس:

"هل المعمودية بالروح القدس ضرورية من أجل الخلاص..؟ كلا إن المعمودية بالروح القدس ليست ضرورية من أجل الخلاص.. فإن الخلاص أو التجديد أو قبول المسيح كرب ومخلّص شخصي هو اختبار أولي (معمودية الماء)"(44)

معمودية الروح لا تعصم من الخطأ: يقول دون باشام:

"لقد رأيت أناسًا حصلوا على معمودية الروح القدس ويتكلمون بألسنة ولكنهم يتكلمون ويفعلون أشياء ليس فيها محبة"(45)

"ولماذا يتحدث المؤمنون الممتلئون بالروح كثيرًا عن إيمانهم ويقدمون شهادتهم بطريقة عدوانية..؟ ألا يعلمون أن هذا يسبب إحراجًا للمؤمنين الآخرين..؟ أحيانًا يكون المؤمنون الممتلئون بالروح مندفعين وهذا خطأ"(46)

الإنسان قد ينال معمودية الروح دون أن يطلب: يقول دون باشام:

"صديقة تقدمت للأمام في أحد الاجتماعات، وقد ظنت خطأ أن هذه الصلاة من أجل الشفاء.. لقد أساءت الفهم في دعوى الخادم الذي كان يدعو للصلاة لها، وفجأة شعرت أن لسانها يتحرك داخل فمها ووجدت نفسها تتكلم بألسنة"(47)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وضع الأيادي:

يرى الخمسينيون أن وضع الأيدي لازم لقبول معمودية الروح القدس، فيقول دون باشام:

"فإن كنت ترغب في قبول معمودية الروح القدس وتبحث عن كنيسة أو اجتماع صلاة لنوال هذا الأمر، فعليك أن تقبل وضع الأيدي أثناء الصلاة لك.. إنني اتمتع بامتياز الصلاة لمئات الناس من اجل قبول معمودية الروح القدس"(48)

وفي موضع آخر يرى دون باشام أنه يمكن قبول المعمودية بدون وضع الأيادي فيقول:

"أعرف خادمًا قَبِل المعمودية أثناء تحضيره لعظة في حجرة مكتبه، وامتلأ أخر وهو يعظ للجميع.. أعرف مؤمنين حصلوا على المعمودية وهم يقودون سياراتهم أو مستلقين على الفراش حتى وهم يستحمون"(49)

 

تعقيب:

يوضح الخمسينيون الفرق بين معمودية الماء والروح كالآتي:

معمودية الماء معمودية الروح

1. طالب العماد مؤمن تائب مؤمن معمد (مت19:28) (أع14:8-17)

2. مادة العماد الماء الروح القدس (أع36:8-38) (مر8:1)

3. خادم العماد مبشر أو شماس أو رسول يسوع المسيح (أع8:8) (مت11:3).

4. غاية العماد الشهادة للتغيير منح المسيحي قوة وغفران الخطايا (أع38:2) (أع8:1)

5. النتيجة الخلاص والانضمام إلى قبول الروح بمواهبه جسد المسيح ومعجزاته (مر16:16، غلا 27:3) (أع4:2،14:8-16، 1كو4:12-13).

 ويعقب القمص تادرس يعقوب على هذا قائلًا:

1. إذ قدم لنا الرأس المسيح نفسه مثالًا في كل شيء اعتمد في الماء وحل الروح القدس عليه بكونه واحدًا معه في اللاهوت.. فهل مارس السيد المعمودية مرتين "معمودية الماء" "ومعمودية الروح"..؟!

2. تحسب هذه الحركة (الخمسينية) أن وصية السيد المسيح لتلاميذه بالعماد (مت19:28) تخص العماد بالماء لا الروح، فلماذا لم يرفقها بالحديث عن المعمودية الأهم..؟ هل يطلب السيد المسيح من تلاميذه -بعد قيامته- أن يقدموا للأمم ما هو أقل..؟!

3. ما يحيّرني أنهم يرون في وصية المسيح لتلاميذه حديثًا عن معمودية الماء (مت19:28) تُرى هل يهب السيد المسيح تلاميذه سلطان العماد بالماء بينما يمارس هؤلاء الكارزون معمودية الروح..؟ هل هم أعظم من المسيح يهبون ما هو أعظم..؟

4. تستخف هذه الحركة بمعمودية الماء وتعظم معمودية الروح، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى، وفي نفس الوقت تجعل من فاعلية الأول التمتع بالخلاص والانضمام إلى جسد المسيح، بينما الثانية لقبول المسيحي قوة الروح ومواهبه.. ألا يحمل هذا إهانة إلى مفهوم "الخلاص والعضوية في جسد المسيح".. وكأن مواهب الروح أعظم من التمتع بالعضوية في جسد المسيح..!

5. ترى الحركة أن طالبي العماد بالروح هم مؤمنون معمّدون، بينما تضم اجتماعاتهم أناسًا لم يعتمدوا بالماء ويظنون أنهم نالوا العماد بالروح.

6. تجاهلت هذه الحركة فاعلية المعمودية (بالماء كما يقبلونها) إذ يقول السيد المسيح "إن كان أحد لا يولد من الماء والروح" (يو5:3) بكونها تهب الميلاد الجديد فيتمتع المؤمن بالتبني لله فهل يُحرم المولود من الله من مواهب الروح منتظرًا معمودية الروح..؟!

7. بالرغم من محاولة هذه الحركة التمييز بين معموديتين غير أن استخدامها لشواهد الكتاب المقدس لتأكيد فكرتهم تحمل مغالطات كثيرة منها:

(أ) ما ورد في (أع14:8-17) هو قبول أهل السامرة الروح القدس بوضع أيدي الرسولين بطرس ويوحنا يختلف تمامًا عما يدّعونه:

- إن الآيات والعجائب قد أجريت بعدما اعتمدوا على أيدي الشماس فيلبس (أع13:8) وقبل أن يضع الرسولان أيديهما (أع17:8).. لم تذكر الحادثة أن أهل السامرة سقطوا على الأرض مغشيًا عليهم أو أنهم تكلموا بألسنة.. بينما يحسبون ما فعله الشماس فيلبس أنه هو خادم العماد، يدعون أن خادم العماد بوضع أيدي الرسولين هو يسوع المسيح، فعلى أي أساس تجاهلوا السيد المسيح في عمل فيلبس وتجاهلوا الرسولين في عملهما..؟!

- لم يدع سفر الأعمال ما فعله الرسولان عمادًا بل قبول "فقبلوا الروح القدس" (أع17:8) ولم يفسر أحد من آباء الكنيسة منذ العصر الرسولي حتى الآن هذا الموقف بأنه عماد ثان.

(ب) ما ورد في (أع38:2) يحسبونه عمادًا بالماء بينما يربط الشاهد بين المعمودية وعطية الروح القدس في نفس الآية ونفس الفعل إذ يقول: "فقال لهم بطرس توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس".

(ج) يرون أن طالب عماد "معمودية الروح" هو مؤمن معمّد.. فماذا يقولون عن تعميد القديس بطرس للحاضرين مع كرنيليوس بعد قبولهم الروح القدس (أع44:10-48)..؟!

(د) هل قدم بولس الرسول معموديتين لليدية بائعة الأرجوان (أع15:16) وللسجان وأهل بيته (أع34:16)، وهل تكلموا بألسنة وسقطوا على الأرض مغشيًا عليهم..؟!

(ه) وماذا نقول عن المعمودية الواحدة التي علّم بها بولس الرسول قائلًا: "رب واحد، إيمان واحد، معمودية واحدة" (أف5:4) لذا جاء في قانون الإيمان النيقوي الذي تقبله الكنيسة في الشرق والغرب "نؤمن... بمعمودية واحدة.."(50)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

استسلم للتلعثم وتجاهل غباءك:

يستخدم الخمسينيون طريقة الإيحاء لكيما يتكلم التابع لهم بالألسنة فيقول دون باشام: "عليك أن تخطو خطوة وتفتح شفتيك وتتكلم بصوتك.. فالمعجزة تأتي عندما تفتح فمك وتتكلم (وهل التكلم بألسنة علامة طبيعية لمعمودية الروح أم أنه معجزة يشترك الإنسان في صنعها..؟) تذكر أنك لن تستطيع فهم هذه اللغة.. بمقدورك أن تتكلم كما يتكلم الملايين من المسيحيين، لا تستمع إلى أكاذيب إبليس.. فإن كنت تسبح باللغة العربية فربما تجد أن كلامك أصبح صعبًا وبدأت تتلعثم في الكلام.. استسلم لهذا التلعثم وسوف تأخذ اللغة الجديدة.. لا تطرد هذه الكلمات ظنًا منك أنها مجرد تخيلات، فأنت تحت سيطرة الروح القدس.. تكلم تلك الكلمات بإيمان حتى ولو شعرت بغبائك وأنت تفعل هذا.. لا تركز على شكوكك، تجاهل أحاسيسك الغريبة.. لتكلم بألسنة يدخلك من خلال بوابة روحية إلى كل بركات الله.. فأنت أمام مجال جديد للاختبارات الروحية، وأصبحت شاهدًا قويًا ومؤثرًا ليسوع المسيح"(51)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التكلم من البطن:

يقول كينيث هيجين:

"ابنة أحد الرعاة والتي كانت تبلغ من العمر ستة أعوام ذهبت ذات ليلة مع مجموعة من الأطفال إلى إحدى النهضات.. أمسكت ببطنها وأسرعت تجري إلى أمها قائلة: ماما ماما أن شيئًا ما يخرج من بطني.. فقد كانت تتكلم بألسنة من بطنها"(52)

St-Takla.org Image: Jyväskylä Pentecostal church, by MKFI, 2012 صورة في موقع الأنبا تكلا: كنيسة جيفاسكيلان الخمسينية (كنيسة خمسينية)، لمكفي، 2012

St-Takla.org Image: Jyväskylä Pentecostal church, by MKFI, 2012

صورة في موقع الأنبا تكلا: كنيسة جيفاسكيلان الخمسينية (كنيسة خمسينية)، لمكفي، 2012

الضربات اليسارية واليمينية: كان هيجين مريضًا طريح الفراش، وفي يوم اكتشف الشفاء الإلهي، فنهض من على فراشه وفي صباح نفس اليوم سمع صوت يقول له "لأنه ما هي حياتكم.. إنها بخار يظهر قليلًا ثم يضمحل.. وأنت سوف تموت حتمًا اليوم".. ظل منتظرًا الموت حتى بعد الظهر ثم جاءت إلى ذهنه آية "من طول الأيام أشبعه وأريه خلاصي" فعلم أن هذا صوت الشيطان (أنها ضربة يسارية) فماذا فعل..؟ يقول هيجين:

 "فقفزت من المقعد.. ضربت الأرض برجلي وقلت يا إبليس أخرج من هنا فأنت الذي كنت تتحدث إليّ.. أريد أن تعرف يا إبليس أنني لم أموت اليوم ولا غدًا ولا بعد أسبوع.

ولا بعد شهر ولا بعد عام ولا بعد خمسة أعوام.. ولا حتى خمس وخمسون عامًا"(53).. من يضمن عمره 55 عامًا..؟!

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أليست هذه ضربة يمينية..؟

الصراع والضحك والرعشة والرقص والانطراح: دخل الخمسينيون مرحلة خطيرة إذ نسبوا للروح القدس الوديع الهادي كل الانفعالات العاطفية والحركات التشنجية التي وصلت إلى حد لا يمكن تصوره.. لعلي أنجح في نقل الصورة إليك يا صديقي..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الشواهد على عمل الروح القدس:

يقول دون باشام:

"هناك بعض التقارير التي تشهد بأن التكلم بألسنة قد وُصف بأنه انفعال عاطفي على الرغم من أن الصراخ والضحك والبكاء والرقص والرعشة والتدحرج على الأرض اُعتبرت آيات وشواهد حقيقية على عمل الروح القدس"(54)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

حركات لا تضبط:

دخل الخمسينيون في المنطقة الشمالية الشرقية من الكنغو حيث بشر فيها تشارلس ت. ستاد سنة 1914م، أ. ب. باكستون وأسسا "إرسالية قلب أفريقيا" ثم تطورت إلى "حملة الصليب العالمية للتبشير".. كتب المرسل من لبوتو رسالة بتاريخ 9 فبراير سنة 1953 يقول فيها أنهم عقدوا اجتماعًا للعمال وأسرهم ودار الموضوع حول الروح القدس.. "وفي المساء كنا نحن المرسلين نعقد اجتماعًا للصلاة في بيتنا، بينما كان الإفريقيون يصلون في المدرسة.. وفجأة سمعنا أصواتًا غريبة عالية آتية من المدرسة فأسرعنا إلى المكان فوجدنا المجتمعين يرتعشون في كل المكان وكان البعض تحت سيطرة هزات عنيفة لا طاقة لهم على ضبطها.. وقد حاولنا أن نختم الاجتماع ولكنه استمر لعدة ساعات"(55)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رجلان يضبطانه:

"وكان أحدهم في ألم عظيم بهذا المقدار حتى لزم الأمر إلى رجلين قويين ليحفظاه إلى تحت.. فقد كانت قوة الروح القدس التي حلّت عليه شديدة بهذا المقدار حتى أن المقعد صار يهتز تحته"(56)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أربعة يمسكونه:

"وقد جاز أحد العمال وقتًا صعبًا إذ بدأ يرتعش بشدة مرعبة حتى استلزم الأمر إلى أربعة منا ليمسكوه"(57)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ستة يضبطونه:

"وكان البعض يمسكهم ليس أقل من ستة رجال إذ كانوا يتلوون من شديد الألم، وقد استدعى التفاتي صبي صغير جلس بلا حراك ناظرًا بعينين مفتوحتين إلى كل ما حوله، ثم بدأ كما لو أن يدًا غير منظورة رفعته من على كرسيه ورمته على الأرض"(58)

الروح يطرحها على الأرض: "كانت امرأة تحمل في قلبها بغضة ضد آخرين ولما اعترفت بذلك طرحها الروح القدس فسقطت على الأرض المبطنة بالأسمنت، وطالما وقفت على قدميها فاض الفرح في نفسها"(59)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يحملونه للخارج:

"وكانت تحدث من البعض ضوضاء شديدة بهذا المقدار حتى كانوا يحملونه إلى الخارج، ولا يمكننا الآن إلا أن نشكر الرب لأجل هذا الافتقاد العجيب"(60)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أشد من أن تضبط:

"وفي صباح يوم ما كانت مريم صعبة جدًا فاضطرينا أن ينام معها البعض في بيتها لأنها كانت أشد من أن تضبط"(61)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السيرك العجيب:

هرطق البعض وادعوا أن الإنسان أصله قرد فضلوا عن الحق والحقيقة.. وفي النصف الثاني من القرن العشرين طغي الشيطان على الإنسان فجعله يحاكي القرود أثناء عبادته خادعًا إياه بان روح الله القدوس قد حل عليه.. وللأسف مازال البعض يصدقون هذه الخدعة الشيطانية.. دعني يا صديقي أعرض عليك هذا السيرك العجيب، ووجه العجب أن اللاعبون بداخله ليسو قرودًا ولكنهم بشر..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يشبّون ويحبون:

"وفي الاجتماع الثاني للرجال.. بدأنا نصلي وما كدنا نبدأ حتى شعرنا أن نغمة الصلاة تتغير في الأخ المصلي.. كانت النغمة أخذت تزداد حتى بلغت درجة كبيرة من الاضطراب الشديد.. وما أسرع أن أخذ يصرخ والدموع تجري في عينية بغزارة وختم صلاته ثم سقط على كرسيه وساد الصمت لبضع دقائق.

وإذا بشيخ الكنيسة البارز وكان طويل القامة يهب واقفًا ويداه ممدودتان وهو يرتعش ويصرخ بأعلى صوته شكرًا شكرًا شكرًا أيها الرب يسوع..! وفي لحظة بدا كما لو كان المكان قد امتلأ بالكهرباء وإذا بالرجال يسقطون ويثبون ويضحكون ويصرخون ويرغون ويعترفون والبعض يرتعشون بعنف وكان المنظر رهيبًا وجاء رجل يحبو على يديه وركبتيه من آخر الاجتماع إلى الأمام. وامتلأ شاب امتلاء قويًا وكانت ارتعاشاته ووثباته أرهب من أن ترى وفي أثناء ذلك جاءت السيدات من اجتماعهن وتزاحمن حول الشبابيك لمشاهدة رجالهم في تلك الحالة.. رجعن مرة أخرى إلى مكان اجتماعهن وما كدن أن يصلن هناك حتى حل الروح عليهم وبدت عليهن ذات المظاهر.. أما اجتماع بعد الظهر فكان مشتركًا ويا له من اجتماع!.. فقد سقط الناس حرفيًا على الأرض ممددين هنا وهناك.. وأن أروع العواطف الشاذة لما سقطت إلى الأرض سيدة أو سيدتان دون ترتيب ملابسها فوبختها"(62).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أنا ممتلئ أنا ممتلئ:

"وفي يوم السبت التالي تزاحم نحو 400 من النفوس في مكان الاجتماع.. وعندئذ لما بدأت أصلي حل الروح بقوة عظيمة مكتسحًا كل المجتمعين، واخذ جسدي كله يهتز بالقوة.. واكتسح الروح الشيوخ والمبشرين مضجعًا إياهم على أقدامهم وهم يتمايلون في المكان وكل يصيح أنا ممتلئ أنا ممتلئ".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأسد في القفص:

"وأحد الشيوخ كان يصفق بيديه ويصفق على فخذيه في غمرة من الفرح، ولكنه في ذات الوقت لم يقدر أن يقف منتصبًا بل كان يتمايل كرجل سكران، وعجزت ركبتاه أن تؤدي عملها العادي. أما أحد الشيوخ فصار كالأسد ذاهبًا وراجعًا في المشي معظمًا الرب بهتافات قوية تارة يتجه نحو الرجال وأخرى نحو السيدات، نحو أولاد المدرسة ثم نحو الطالبات.. كان من الصعب أن يميز ما يقوله القوم فقد كان البعض في ألم نفسي صارخين بدموع سخينة، ووجوههم تعلو وتهبط بلا خجل وآخرون كانوا يرقصون ويطوفون.. وآخرون كانوا يهتزون دون إرادتهم".(63)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التيار الكهربائي والانفجارات:

"وبينما كنت أصلي بحرارة وفي صمت لأجل البنات.. بدا لو كان شخص آخر قد احتل كياني.. الروح القدس قد جاء مخترقًا جسدي ووصل حتى إلى أطراف أصابعي. وشعرت كما لو كانت يدي وأصابعي متصلة بأسلاك مشحونة بالكهرباء.. أخرجت انفجارات من الهللويات المملؤة بالفرح التي رددتها تلميذات مدرستي وهن مندهشات.. وما أسرع ما رنت أصوات صرخاتهم في المكان.. وقد أستمر هذا حتى إلى نحو نصف الليل. حقًا لقد جاء الانتعاش."(64)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تركض ويداها ممدودتان ثم تنطرح:

"وتركت السيدات الاجتماع ولكن إحداهن رجعت بعد برهة قصيرة وجلست على أحد المقاعد وأخذت تبكي. ثم صرخت فجأة صرخة عالية، ثم هبّت واقفة على قدميها وأخذت ترقص في الأرض ويداها ممدودتان ثم طرحت بنفسها على الأرض.. لم يكن عندها خطايا شنيعة لتعترف بها.. أخذت تصلي بصوت عال ثم انفجرت بشكر عجيب.. وقد كان هذا عجيبًا في عيوننا لأننا نعرفها كامرأة رصينة جدًا هادئة للغاية.. وبينما كان هذا يحدث جاءت ماريا ابنة مدرسة البنات وهي تتمشى وسط مكان البنات وهي تصيح بلغة لم يستطع أحد أن يفهمها وهي تلوِّح بيديها بطريقة رهيبة وبدت كما لو كانت قد جُنت تمامًا.. وبعد أن هدأت أذنت لها بأن تمضي ولكنها استأنفت طرقها الشاذة"(65)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تشابك الأيدي والتلويح:

"أما الرجال فتشابكوا بالأذرع وهم يرقصون ويرنمون ويطفرون وهم يلوحون بأيديهم من شدة الفرح، بينما يهتف البعض: الروح القدس قد جاء.. ويصيح البعض الآخر: شكرًا لله على دم يسوع"(66)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يتدحرج على الأرض بالقميص الأبيض:

"المعلم جبادي.. كان شخصية قوية ومن الصعب التأثير عليه، ولكنه في أحد الأيام وقع تحت قوة الروح، وصار يتدحرج على الأرض رغم أنه كان يلبس قميصًا جميلًا أبيض اللون وبنطلونًا قصيرًا وكان من الأمور الشاذة أن ترى معلمًا كبيرًا في مثل هذه الملابس النظيفة يتدحرج في التراب والطين ولا يكترث بالمرة بهذا الوضع.. رأينا نحو أربعة أو خمسة رجال يحملونه إلى مدخل بيتنا.. غطى وجهه بيديه ثم اضطجع على ظهره ومد ذراعيه إلى جانبيه معترفًا بخطاياه بصوت مرتفع.. وبدا كما لو كان رجلًا قد ضُرب بشدة وغُلب على أمره.. ثم وثب على قدميه صارخًا: "قلبي قد تحرر..! الحمد لله.. هللويا..!"(67)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الروح يمنعهن من الدراسة:

"حل الروح على البنات وتكرر هذا الأمر.. كانت هناك صرخات وتنهدات واعترافات بالخطايا.. وتزاحم المارة حول الشبابيك ليروا ما الذي جرى.. وقد اجتهدنا في إرسالهم إلى المدارس لكن دون جدوى.. كان من الصعب إرجاع عقولهم إلى الأمور الزمنية"(68)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يضرب ويضرب:

"وشاب آخر.. يشعل بالنار في قلبه وأنه لم يسترح حتى أخبر بقصته، وكان يتكلم باحتداد وهو يقرع مسند الكتاب.. وقد كشف عن بعض الخطايا التي يدعوها البعض خطايا صغيرة ثم بدأ يضرب صدره بشدة جعلتني أخاف عليه لئلا يؤذي نفسه.. ثم انفجر بشكر عجيب قائلًا أنه أيقن الغفران وأخذ يضرب مسند الكتاب حتى خشيت أنه لا محالة سيحطمه"(69)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

انطلق من فوهة مدفع:

"وكان ناظر مدرسة الأولاد رجلًا هادئًا ممن لا يمكن هزهم.. وفجأة انطرح في الممشى وارتطم بالأرض بقوة كما لو أرسل من فوهة مدفع، وغطى وجهه بيديه واخذ يصيح ويصرخ"(70)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الضوضاء المقدسة:

"الآن نعرف شيئًا عما حدث في يوم الخمسين عندما بدأ أحدهم يصلّي، يصلّي آخر، وآخر، ثم الجمهور كله، ويا لها من ضوضاء مقدسة..! الرجال والنساء والأولاد والبنات سكارى بالروح، وكثيرون يرتعشون برغم إرادتهم وآخرون ينطرحون على الأرض والبعض ينحنون والبعض يقفون وأخذ أحدهم يرقص متجولًا في كل المكان.. وأما نحن فوقفنا نشاهد المنظر مندهشين"(71)

تخلع الحذاء وترقد: "تحولت الصلاة إلى بكاء ثم إلى نحيب ثم حدث الأمر..! فقد وجدت نفسي واقفًا وأنا أضرب بيدي وأبكي إذا ارتفع صوت الصرخات حولنا شيئًا فشيئًا.. وإذا بامرأة خلعت حذاءها ورقدت كمائتة.. وإذا بالناس بدوا كجماعة من المجانين أطلق سراحهم لأن كل الناس حولنا كانوا يسقطون على مقاعدهم صارخين"(72)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

جمهور المجانين:

"ويوجد أمر قد ترك فينا أثرًا عميقًا وهو أنه عندما ركعوا حل الروح عليهم.. فبدوا كما لو كانوا جمهورًا من المجانين"(73)

هل هذا من فعل الشيطان..؟: روبرت باكستر ألف كتابًا باسم "بيان الحقاق" وقد وصف فيه مشاعره عندما كان يشعر بقوة غريبة تدفعه للكلام بكلام غير مفهوم وشاذ وبصوت مرتفع برغم إرادته حتى كان يضطر لوضع منديل على فمه.. يقول فيه "بقوة غريبة لا أستطيع أن أصفها كنت أرغم على الكلام، ومع أني كنت أحجم عن الكلام وأنفر منه إلا أنني كنت أتلذذ به.. وكان هذا الكلام عبارة عن صلاة إلى الرب أن يرحمني ويخلّصني من الضعف الجسدي وينعم عليّ بمواهب روحه.. موهبة الشفاء وموهبة الألسنة وترجمة الألسنة.. وهذه الصلاة القصيرة كما سطرتها الآن كنت أرغم على النطق بها بواسطة قوة كانت تتسلّط عليّ وتفعل بي، وكنت أصرخ بها بصوت عال حتى أني كنت أضطر لأن أضع منديلًا على فمي لكي أمنع الصوت من إزعاج أهل البيت.. وكنت أتفوه بكلام شاذ وغير طبيعي وفي أحوال كثيرة مرعب ومخيف"(74)

وأخيرًا اكتشف أن هذا التأثير من فعل الشيطان.. وآداها برستون ألفت كتابًا باسم "نهب أمتعة القوى أو إزالة النقاب عما يسمى أرواح الخمسينيين" وصفت فيه حالة سيدة تدعي أن الروح يحل عليها فيصاب جسمها بالتواء وتدخل في حالة شديدة من الكآبة وتصدر أصوات غير مفهومة مع تنهدات وزفرات وأحيانًا تشهر قبضتها تجاه السماء وتصرخ بتجاديف.. وأخيرًا تنبهت لأن هذه الأفعال هي أفعال شيطانية (المسيح الدجال الخطر القادم بقلم مجدي صادق).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يتدخل بين شاب وخطيبته:

"وآخر بدأ يتدخل بين شاب وخطيبته فقال له: أن صوتًا قد قال لي بأنك لا يجب أن تتزوج من هذه الشابة بل من فلانة.. وهنا أيضًا لم يقف العناد أمامنا بل كنا نسند توبيخاتنا وإنذاراتنا من كلمة الله"(75)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يطلبه في مكان مغلق:

"جاءني رجل في أحد الأيام في الصباح الباكر قائلًا بأن الروح أعطاه رسالة بأن يزورني في مكان مغلق وأن يضع يده عليّ حتى أقبل الروح.. وإذ كنت أعرف الرجل قادني الروح بأن أتحداه باسم يسوع"(76)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السيدة تدعي أنها الروح القدس:

"وإحدى السيدات ممن تباركن ذهبت تطلب أن تضع يدها على القوم قائلة أنها الروح القدس وقد أصيبت بالجنون"(77)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صوت من هذا الذي يقود للجنون..؟

كانت هناك خادمة وهي زوجة لأحد خدام الكنيسة التقت بهيجين وأصرت أن يسمع قصتها.. لم يحتمل هيجين أكثر من عشر دقائق وبدأ يقاطعها معترضًا على حديثها مؤيدًا اعتراضه بالآيات الكتابية، فقالت: "ولكن يا أخ هيجين لقد رأيت هذا الإعلان وأنا أصلّي على المنبر" قال لها: "حتى ولو كنتِ تصلّين على قبة الكنيسة فإن هذا الأمر لا يزال غير صحيحًا".. فقالت: "كلا.. ولكنني أعلم أنني سمعت هذا الصوت يتحدث إليّ، سواء كانت هذه هي كلمات الإنجيل أو لم تكن، فأنا أعلم أن الله قد تكلم إليّ وسوف أتمسك بما قاله".. ثم حضرت هذه السيدة اجتماع لأحد المبشرين في إحدى مدن أريجون وسمعت المبشر يقول أن الله تكلم إليه بصوت مسموع.. "بدأت تطلب من الله أن يتكلم إليها بصوت مسموع، بدأ الشيطان يتدخّل وبدأت تسمع أصواتًا دفعتها للجنون.. وها هي الآن على وشك أن تؤخذ ثانية لمستشفى الأمراض العقلية"(78)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السرقة والاحتيال:

يحكي هيجين بأن أحد المبشرين ذهب إلى إحدى المدن واستأجر قاعة مؤتمرات ودعى الكنائس المختلفة للتعاون معه.. حضر المؤتمر ما بين ألفين وثلاثة آلاف شخص في كل ليلة وجمع التبرعات وغادر المدينة وكانت إحدى السيدات قد دفعت من كنيستها خمسة آلاف دولار لم يردها المبشر.. سمعت السيدة أن المبشر ذهب إلى مدينة أخرى بعيدة فذهبت بالطائرة لهذه المدينة واخترقت الصفوف متقدمة نحو المنبر، وعندما اعترضها البعض قالت لهم: أنا خادمة الإنجيل.. وصلت للمبشر وهو على المنبر تساومه أن تسترد مالها من التبرعات التي سيجمعها أو تعلن حقيقته أمام المجتمعين.. وافق المبشر واستردت مالها خلال ليلتين (ولا أدري كيف ارتضيت خادمة الإنجيل هذه أن يُسلب غيرها لتسترد حقوقها؟ وكيف تتستر على السرقة والاحتيال مقابل فائدتها؟)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ردود أفعال إنسانية:

"كل النهضات العظيمة قد تميّزت بوجود ظاهرات جسدية مثل الرعشة والبكاء والهتاف والإغماء وحتى الرقص.. ليس بالضرورة أن تكون هذه الأمور هي نفسها عمل الروح القدس بقدر ما تكون ردود أفعال إنسانية"(79)

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(37) ص 1009 موسوعة المعارف البريطانية ج 27- الطبعة الحادية عشر.

(38) ص 387، 388 الحالة الدينية في مصر.

(39) ص 20 معمودية الروح القدس- دون باشام ترجمة غ. فرج.

(40) ص 549 المسيحية عبر العصور.

(41) ص 20، 26 معمودية الروح القدس.

(42) ص 69 معمودية الروح القدس.

(43) ص 24 المرجع السابق.

(44) ص 30 المرجع السابق.

(45) ص 48 المرجع السابق.

(46) ص 52 المرجع السابق.

(47) ص 65 المرجع السابق.

(48) ص 140- 143 المرجع السابق.

(49) ص 144 المرجع السابق.

(50) ص 17- 22 ظاهرة السقوط على الأرض ومعمودية الروح القدس.

(51) ص 152- 157 معمودية الروح القدس.

(52) ص 20 القيادة بالروح القدس.

(53) ص 115- 123 المرجع السابق.

(54) ص 122 معمودية الروح القدس.

(55) ص 10- 11 اشتعال نار الروح القدس- ترجمة فهمي حناوي خادم الإنجيل.

(56) ص 86 اشتعال نار الروح القدس.

(57) ص 66 المرجع السابق

(58) ص 102 المرجع السابق.

(59) ص 85 المرجع السابق.

(60) ص 66 المرجع السابق.

(61) ص 75 المرجع السابق.

(62) ص18-20 إشتعال نار الروح القدس.

(63) ص 24 المرجع السابق.

(64) ص 40 اشتعال نار الروح القدس.

(65) ص 48، 49 اشتعال نار الروح القدس.

(66) ص 50 اشتعال نار الروح القدس.

(67) ص 59 المرجع السابق.

(68) ص 52، 53 المرجع السابق.

(69) ص 67، 68 اشتعال نار الروح القدس.

(70) ص 71 المرجع السابق.

(71) ص 80 المرجع السابق.

(72) ص 101، 102 المرجع السابق.

(73) ص 16 المرجع السابق.

(74) ص89 المواهب المعجزية في ضوء كلمة الله.

(75) ص 61 اشتعال نار الروح القدس.

(76) ص 26 المرجع السابق.

(77) ص 128 معمودية الروح القدس.

(78) ص109، 112 القيادة بالروح القدس.

(79) ص 128 معمودية الروح القدس.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب يا أخوتنا البروتستانت، هلموا نتحاور -2- طوائف شتى محتجة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/protestant/pentecostalism.html