الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 948- أين سفر ياشر الذي استشهد به يشوع بن نون (يش 10: 13) كما جاء ذكره في (2صم 1: 17، 18)؟

 

ج: 1- سفر ياشر هو كتاب مدني وليس سفرًا قانونيًا، فلم يُكتب بوحي من الروح القدس، بل هو نتاج بشري محض، وقد حوى قصائد وأناشيد عسكرية وأغاني شعبية ومراثي، ويعتبر سجلًا تاريخيًا للأحداث العظيمة التي مرَّ بها شعب الله، وكذلك ملاحم الأبطال الروحيين والسياسيين، وربما اشترك في كتابة هذا السفر شعراء ومؤلفون في عصور مختلفة، وقيل عنه " ويظهر أن هذا السفر كان مجموع قصائد، قُدِم له بديباجة نثرية، وتخللته تفاسير وشروحات نثرية"(1).

وجاء ذكره في الكتاب المقدَّس مرتين، الأولى عندما سجل وقوف الشمس بعمل معجزي عجيب (يش 10: 13) والمرة الثانية عندما رثى داود شاول الملك ويوناثان ابنه اللذان قتلهما الفلسطينيون (2 صم 1: 17، 18) وقد فُقد هذا الكتاب لأن بني إسرائيل لم يهتموا به مثل اهتمامهم بالأسفار القانونية.

ويقول " القمص تادرس يعقوب": "أن هذا السفر أو الكتاب ليس سفرًا من أسفار الكتاب المقدَّس، لكنه سفر غالبًا سجله رجل علماني أحب الشعر والأدب، فيه سجل بعض الأحداث الهامة الدينية والزمنية، وإذ شاهد تأخر غروب الشمس أو سمع عنها سجل ذلك في قصيدة ضمَّنها كتابه. وكأن كاتب سفر يشوع يستشهد في هذا الحدث العجيب بكتابات رجل علماني"(2).

 

2- جاء في كتاب الهداية(5) " قال يوسيفوس كتاب ياشر هو كتاب تاريخي يتضمن ما حصل للأمة اليهودية من سنة إلى أخرى ويتضمن قواعد حربية بكيفية استعمال القوس والنشاب، ويتضمن تمرينات عسكرية ونشائد وقصائد دينية.. ومعنى ياشر " المستقيم"، سُمي بذلك لصدق أقواله وكان محفوظًا في الهيكل لكنه لم يكن من كتب الوحي، ولا يلزم من الإشارة إليه أن يكون وحيًّا فالإشارة إلى غير كتب الوحي جائزة، وقد استشهد بولس الرسول بقول أحد شعراء اليونان في خطابه".

فبولس الرسول وهو يتحدث للأثينيين في أريوس باغوس قال " لأننا به نحيا ونتحرَّك ونوجد كما قال بعض شعرائكم أيضًا لأننا أيضًا ذريته" (أع 17: 28) كما قال لتلميذه تيطس عن الكريتيين " قال واحد منهم. وهو نبي لهم خاص. الكريتيون دائمًا كذابون وحوش رديئة بطون بطالة" (تي 1: 12).

وقد أخذ القرآن من أقوال عمر بن الخطاب فجاء في صحيح البخاري عن عمر قال " وافقت ربي في ثلاث: قلت يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزَلت واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى، وقلت يا رسول الله أن نساءك يدخلن عليهن البر والفاجر فلو أمرتهن أن يحتجبن فنزَلت آية الحجاب، واجتمع على رسول الله نساؤه في الغيرة، فقلت لهن عسى ربه أن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن، فنزَلت كذلك"(3).

 

3- يقول " قداسة البابا شنودة الثالث": "كلمة سفر معناها كتاب، أي كتاب، ديني أو مدني.. وسفر ياشر أو كتاب ياشر، هو كتاب مدني قديم، كان يضم الأغاني الشعبية المتداولة بين اليهود، حول الأحداث الهامة دينية ومدنية. وبعض هذه الأغاني، كانت تشمل أناشيد عسكرية للجنود..

إن بعض الأحداث التاريخية الهامة في العهد القديم، تغنَّى بها الناس، ونظموا حولها أناشيد وضعوها في هذا الكتاب، الذي كان ينمو بالزمن، ولا علاقة له بالوحي الإلهي.

مثال ذلك: معركة جبعون أيام يشوع، ووقوف الشمس. ألَّف الناس عنها أناشيد، ضمت إلى كتاب ياشر. وأشار إليها يشوع بقوله " أليس هذا مكتوبًا في سفر ياشر" (يش 10: 13) أي أليس هذا من الأحداث المشهورة المتداولة، التي بلغ من شهرتها تأليف أناشيد شعبية عنها، في كتب مدنية مثل سفر ياشر. كذلك فإن النشيد الجميل المؤثر، الذي رثى به داود النبي شاول الملك وابنه يوناثان، أعجب به الناس وتغنوا به، وضموه إلى كتاب أناشيدهم الشعبية.. أي أن مرثاة داود، تحوَّلت إلى أغنية شعبية، وضعها الناس في كتاب أناشيدهم المعروف باسم سفر ياشر. تمامًا كما نقول عن حادث معين مشهور، إنه ورد في الكتاب المقدَّس، كما ورد أيضًا في كتاب من كتب التاريخ..

يبقى السؤال الأخير، وهو: هل حذفه اليهود من التوراة بسبب عقيدي؟ والإجابة واضحة وهي:

أ - إنه ليس من التوراة. لأن التوراة هي أسفار موسى الخمسة، وهي التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، التثنية.

ب- لو أراد اليهود إخفاءه لسبب عقيدي، ما كانوا يشيرون إليه في سفر يشوع، وفي سفر صموئيل النبي.

جـ- أشهر وأقدم ترجمات العهد القديم، وهي الترجمة السبعينية التي وضعت في القرن الثالث قبل الميلاد، لا يوجد بها هذا الكتاب"(4).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) قاموس الكتاب المقدَّس ص 1045.

(2) تفسير سفر يشوع ص 139.

(3) راجع كتاب الهداية جـ 1 ص 106.

(4) سنوات مع أسئلة الناس - أسئلة خاصة بالكتاب المقدَّس ص 24، 25.

(5) جـ 1 ص 108.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/948.html