الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 621- ما هو اسم أول شهر في السنة اليهودية؟ هل هو شهر "أبيب" الذي يقابل مارس / أبريل أم أنه هو شهر "إنيثانيم" (خر 12: 1-2) كما تقول دائرة المعارف الكتابية؟ وهل الرب الذي أوحى بذلك لا يعرف متى أخرج بني إسرائيل من مصر، أو أن الرب أقدس من ذلك وأعلى، لكن الكتاب هو الذي تم تحريفه؟(1)

 

ج: 1 - في (خر 12: 1 - 2) لم يرد اسم الشهر الذي خرج فيه بني إسرائيل بل قيل " وكلَّم الرب موسى وهرون في أرض مصر قائلًا. هذا الشهر يكون لكم رأس الشهور. هو لكم أول شهور السنة" (خر 12: 1-2). أما اسم الشهر الأول فقد ورد في سفر الخروج " اليوم أنتم خارجون في شهر أبيب" (خر 13: 4) وجاء في هامش الكتاب المقدَّس " أي نيسان". إذًا شهر أبيت هو شهر نيسان.

 

2- يقول أحد الآباء الرهبان بدير مارمينا العامر " شهر (إيثانيم) غير وارد في سفر الخروج، لكنه وارد في (1 مل 8: 2) على أنه الشهر السابع - لقد أمر الرب موسى وهرون أن يكون شهر أبيب هو أول شهور السنة (خر 12: 2) وهو كان يوافق الشهر السابع، لذا أصبح لدى الإسرائيليين سنتان، سنة مدنية تبدأ من شهر إيثانيم، وسنة دينية تبدأ بشهر أبيب حسب أمر الرب(2)(3)".

 

3- زعم الناقد عن شهر "إيثانيم" أنه ورد في دائرة المعارف الكتابية على أنه الشهر الأول والذي يقابل شهري سبتمبر وأكتوبر، ولم يذكر الموضع الذي وردت فيه هذه المعلومة، فأين تدقيق الباحث ..؟! ما جاء في دائرة المعارف هو ما يلي:

أ - عن شهر " أبيب".. " هو الشهر الأول من السنة الإسرائيلية ويُسمى "نيسان" أيضًا (نح 2: 1، أش 3: 7) وأبيب ليس اسمًا علمًا لشهر ولكنه جزء من عبارة وصفية " شهر السنابل الصغيرة من الحبوب".. وشهر أبيب يقابل شهري مارس وأبريل، وكان يقع فيه عيد الفصح (خر 12: 2، 13: 4، 23: 25، 34: 18، تث 16: 1)"(4).

ب - عن شهر " إيثانيم " ورد في دائرة المعارف الكتابية جـ 4 ص 453 - 455 تحت لفظة " سنة " جدول بأسماء شهور السنة العبرية قبل السبي وبعده بحسب وبقدر ما وردت في الكتاب المقدَّس، فقبل السبي لم يرد ذكر سوى أربعة أشهر فقط وهما شهور أبيب الأول، وزيو الثاني وإيثانيم السابع (وليس الأول كقول الناقد) وبول الثامن، وفيما يلي نقتطع جزءًا من هذا الجدول:

الشهر

قبل السبي

بعد السبي

ما يقابله الآن

1

أبيب

(خر 13: 4، 23: 15، 34: 18، تث 16: 1

 

نيسان

 

مارس / أبريل

2

زيُو (1 مل 6: 37)

إيار

أبريل / مايو

3

-

سيوان

مايو / يونيو

4

-

تموز

يونيو / يوليو

5

-

آب

يوليو / أغسطس

6

-

أيلول (نح 6: 15)

أغسطس / سبتمبر

7

إيثانيم (1مل 8: 2)

تشري

سبتمبر / أكتوبر

8

بُولَ (1مل 6: 38)

مرشيزوان

أكتوبر / نوفمبر

9

-

كسلو (نح 1: 1، زك 7: 1)

نوفمبر / ديسمبر

10

-

طيبيت (أش 2: 16)

ديسمبر / يناير

11

-

شباط (زك 1: 7)

يناير / فبراير

12

-

آزار (أش 3: 7)

فبراير / مارس

 

4- من الطبيعي أن الله أقدس وأعلى من أي خطأ يُنسب إليه، ومَنْ ينسب لله أي إمكانية للخطأ كيف يستطيع أن يؤمن ويعبد إلهًا ليس كاملًا في كل شيء؟! أما القول بأن الكتاب المقدَّس قد تعرَّض للتحريف فقد سبق مناقشة هذه القضية بالتفصيل فيرجى الرجوع إلى مدارس النقد جـ 5 س314 إلى س318.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) البهريز جـ 1 س365.

(2) قاموس الكتاب المقدَّس ص 506.

(3) من إجابات أسئلة سفر الخروج.

(4) دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 63.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/621.html