الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 543- هل مجاعة السبع سنوات (تك 41: 53-57) مجرد أسطورة؟ هل كان ليوسف الرجل الثاني في مصر الوقت الكافي لتوزيع القمح (تك 41: 57، 42: 6)؟ | كيف يأخذ يوسف بهائم البلاد مقابل القمح في الوقت الذي امتنعت فيه الأرض من أن تطلق العشب من جوفها (تك 47: 16)؟

 

س543: أ - هل مجاعة السبع سنوات (تك 41: 53 - 57) مجرد أسطورة ؟

يقول ليوتاكسل " ليس من المعقول أن يكف النيل عن الفيضان سبع سنوات متتالية، فالقصة مجرد خرافة واختلاق لا أساس له، ولو كانت حقيقة لسجلها التاريخ المصري القديم"(1).

 

ج: 1- إن ثقتنا في الكتاب المقدَّس الموحى به من روح الله القدوس تؤكد لنا أن كل ما جاء فيه من أحداث هي حقيقية، بما فيها أمر المجاعة، فهي حقيقة وليست خرافة على الإطلاق، وإن كنت لا أتعجب من ليوتاكسل المستبيح الذي حطم كل الخطوط الحمراء في حديثه عن الله والملائكة والأنبياء، لكنني أتعجب من مترجم الكتاب "حسان ميخائيل إسحق" الذي قبل هذه الأفكار، بدليل إنه لم يعقب عليها لا في الحاشية ولا في المقدمة، ولا أدري إن كان مسيحيًا يتنكر لكتابه المقدَّس، أو مسلمًا يتنكر للقرآن الذي ذكر هذه القصة.

2- تحدث المؤرخون عن مجاعات حلت بأرض مصر تماثل المجاعة التي حدثت أيام يوسف الصديق، فقال " أوفيد " الشاعر اللاتيني في عهد أغسطوس قيصر " إنه حصلت مجاعة في مصر دامت تسع سنوات"(2). وفي إحدى المجاعات اضطر الناس إلى أكل الكلاب والحشرات وجثث الموتى، واضطرت الحكومة إلى حرق 30 سيدة لأنهن أكلن صغارهن.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ب - هل كان ليوسف الرجل الثاني في مصر الوقت الكافي لتوزيع القمح (تك 41: 57، 42: 6)؟

يقول ليوتاكسل " وبكل سذاجة تريد التوراة إقناعنا بأن يوسف الذي يدير شئون بلاد مترامية الأطراف، كان يشارك شخصيًا بتوزيع الأرزاق على الغرباء التي كانت تتدفق على مصر من مختلف أصقاع الأرض. فكيف كان رئيس الوزراء هذا يجد الوقت الكافي للاهتمام بمثل هذه الأمور الصغيرة؟ لا نجد إجابة في التوراة على هذا التساؤل"(3).

 

ج: 1- لم يكن يوسف مسئولًا عن إدارة البلاد، إنما كانت مسئوليته تنحصر في الإشراف على توزيع القمح، كأنجح وزير تموين عرفته بلادنا المصرية، إذ شملت خطته أربعة عشر عامًا، سبع سنوات للتخزين وسبع أخرى لتوزيع القمح في هذه المجاعة، وقال الكتاب " وجاءت كل الأرض إلى مصر إلى يوسف لتشتري قمحًا" (تك 41: 57) فالمقصود أن يوسف هو الذي كان مسئولًا عن مخازن القمح في مصر، ولكن ليس من المعقول أنه هو الذي كان يبيع ويقبض الثمن من كل مشتري.

2- كان يوسف يلتقي بالوفود الخارجية، وحيث أن إخوته جاءوا من خارج أرض مصر لذلك التقى بهم " فأتى إخوة يوسف وسجدوا له بوجوههم على الأرض" (تك 42: 6) ومن هنا بدأت اللقاءات تتكرر بسبب اهتمامه الشديد بهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

جـ- كيف يأخذ يوسف بهائم البلاد مقابل القمح في الوقت الذي امتنعت فيه الأرض من أن تطلق العشب من جوفها (تك 47: 16)؟(4)

 

ج: حقًا كانت هناك مجاعة في أرض مصر، ولكن أيهما أقدر على إعالة هذه البهائم، هل يوسف المتسلط على أرض مصر أم شعب مصر المفتقر للغذاء؟! لذلك كانت حكمة من يوسف أن يقتني بهائم مصر لينقذها من النفوق.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) راجع: التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 159، 161.

(2) المطالب النظرية في المواضيع الإلهية ص 505.

(3) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 153.

(4) ليوتاكسل - التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 160، 161.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/543.html