الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 395- ممن خاف قايين ولم يكن في العالم سواه هو مع والديه؟

 

يقول ليوتاكسل " لقد أخذ قايين هذا كله على محمل الجد، فذعر ذعرًا شديدًا، حتى أنه نسى أن الإنسانية كلها كانت تتألف عندئذ من ثلاثة أشخاص فقط، هو واحد منهم، وإن أحدًا لا يتربص به عند الزاوية ليقتله"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- لقد شعر قايين إنه طُرد من أمام وجه الرب، فارتاع وشعر أن حياته صارت مهددة، وهذا ما أوضحه سفر التكوين " فقال قايين للرب ذنبي أعظم من أن يُحتمل. إنك قد طردتني اليوم عن وجه الأرض وعن وجهك أختفي وأكون تائهًا وهاربًا في الأرض فيكون كل من وجدني يقتلني" (تك 4: 13، 14).

 

2- لقد سقطت لعنة الله على قايين فارتعد.. هل تدرك أيها السائل معنى أن يصير الإنسان ملعونًا من الله..؟ لقد فقد سلامه تمامًا، وانطبق عليه قول الكتاب " الشرير يهرب ولا طارد" (أم 28: 1) فبدون أن يطارده أحد يشعر لوقته أنه مُطارد ومُهدد بالمخاطر، ولربما توهم قايين أن أبيه سيقتله كما تجرأ هو وقتل أخيه، أو لربما توهم أن هناك أناسًا آخرون يعيشون في مكان آخر بالأرض المتسعة، وأنهم سينتقمون منه لأنه صار ملعونًا من إله السماء والأرض.. لا بُد أن قايين صار يتلوى من الآلام النفسية التي وقعت عليه، وانطبق عليه أيضًا قول الكتاب " الشرير هو يتلوى في كل أيامه" (أي 15: 20) وشعر قايين أن نهايته صارت وشيكة " برُّ الكامل يقوّم طريقه. أما الشرير فيسقط بشره" (أم 11: 5) وحذر الرب فيما بعد شعبه إن رفضوا وصاياه قائلًا " وأجعل وجهي ضدكم فتنهزمون أمام أعدائكم ويتسلط عليكم مبغضوكم وتهربون وليس من يطردكم" (لا 26: 17) وقال داود النبي عن فاعلي الإثم " هناك خافوا خوفًا. ولم يكن خوف" (مز 53: 5) أي لم يكن هناك ثمة شيء يدعو للخوف.

 

3- يقول القس ميصائيل صادق "بالخطية فقد الإنسان هيبته أمام الخليقة الأخرى، فلم تعد الوحوش تُقدّر الإنسان، فيمكن أن تفترس قايين، وأيضًا عاش قايين بعد أن زاد عدد البشرية عن العدد المحدد الذي ورد في السؤال"(4).

 

4- تقول الدكتورة نبيلة توما " نعم لم يكن غيره في الأرض مع أبويه، إلى هذا الوقت، ولكن الخطية تفقد الإنسان سلامه الداخلي، لقد قتل قايين أخيه في لحظة، ولكن الخوف ظل يقتله كل يوم وكل ساعة وكل لحظة، والكتاب يقول {الشرير يهرب ولا طارد} (أم 28: 1)"(2).

 

5- يقول الدكتور ملاك شوقي إسكاروس جاء في تاريخ الطبري جـ1 ص 141 " قال: وإن قايين قال لله عظمت خطيتي من أن تغفرها قد أخرجتني عن وجه الأرض وأتوارى من قدامك وأكون فزعًا تائهًا في الأرض وكل من لقيني يقتلني، فقال الله عز وجل: ليس كذلك، فلا يكون كل من قتل قتيلًا يجزى بواحد سبعة، ولكن من قتل قينًا (قايين) يجزى سبعة، وجعل الله في قين (قايين) آية لئلا يقتله كل من وجده، وخرج قين من قدام الله عز وجل من شرق عدن"(3).

ولتلاحظ أن ما دعاه سفر التكوين بعلامة جعلها الرب لقايين دعاها التراث الإسلامي " آية"، كما صرح الطبري أيضًا بدون وجل أن قايين خرج من قدام الله، دون أن يتساءل: وهل يوجد مكان يخلو من وجود الله؟!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 45.

(2) من إجابات أسئلة سفر التكوين.

(3) من إجابات أسئلة سفر التكوين.

(4) من إجابات أسئلة سفر التكوين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/395.html