الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1364- هل في السنة الثامنة من مُلك نبوخذناصَّر، أُخذ يهوياكين إلى بابل (2مل 24: 12) أم في السنة السابعة من مُلكه (ار 52: 28)؟ وهل عدد الأسرى الذين أخذهم نبوخذناصَّر إلى بابل 18 ألفًا (2مل 24: 14، 16) أم 4600 بحسبما حدَّد ارميا النبي الذي عاصر الأحداث (ار 52: 28-30)؟

 

ج: 1- جاء في سفر الملوك: "فَخَرَجَ يَهُويَاكِينُ مَلِكُ يَهُوذَا إِلَى مَلِكِ بَابِلَ، هُوَ وَأُمُّهُ وَعَبِيدُهُ وَرُؤَسَاؤُهُ وَخِصْيَانُهُ، وَأَخَذَهُ مَلِكُ بَابِلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ مِنْ مُلْكِهِ" (2مل 24: 12).

          وجاء في سفر ارميا: "هذَا هُوَ الشَّعْبُ الَّذِي سَبَاهُ نَبُوخَذْرَاصَّرُ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ: مِنَ الْيَهُودِ ثَلاَثَةُ آلاَفٍ وَثَلاَثَةٌ وَعِشْرُونَ" (ار 52: 28).

مجئ نبوخذناصَّر ملك بابل إلى أورشليم ودخولها تحت الحصار كان مع نهاية السنة السابعة وبداية السنة الثامنة من مُلك نبوخذ ناصَّر، ولذلك أرَّخ ارميا لهذا السبي بالسنة السابعة، بينما أرَّخ كاتب سفر الملوك لسبي الملك يهوياكين وأمه وحاشيته بالسنة الثامنة من مُلك نبوخذ ناصَّر.

 

2- جاء في سفر الملوك عن عدد الأسرى الذين سباهم نبوخذ ناصَّر " وَسَبَى كُلَّ أُورُشَلِيمَ وَكُلَّ الرُّؤَسَاءِ وَجَمِيعَ جَبَابِرَةِ الْبَأْسِ، عَشَرَةَ آلاَفِ مَسْبِيٍّ، وَجَمِيعَ الصُّنَّاعِ وَالأَقْيَانِ.. جَمِيعُ أَصْحَابِ الْبَأْسِ، سَبْعَةُ آلاَفٍ، وَالصُّنَّاعُ وَالأَقْيَانُ أَلْفٌ، وَجَمِيعُ الأَبْطَالِ أَهْلِ الْحَرْبِ، سَبَاهُمْ مَلِكُ بَابِلَ إِلَى بَابِلَ" (2مل 24: 14، 16) وجاء في سفر ارميا: "هذَا هُوَ الشَّعْبُ الَّذِي سَبَاهُ نَبُوخَذْرَاصَّرُ فِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ مِنَ الْيَهُودِ ثَلاَثَةُ آلاَفٍ وَثَلاَثَةٌ وَعِشْرُونَ" (ار 52: 28). ثم ذكر ارميا النبي أنه في السنة 18 من مُلك نبوخذناصَّر سبى 832 نفسًا، وفي السنة 23 من مُلكه أيضًا سبى 745 نفسًا، فصار جملة النفوس التي سباها في المراحل الثلاث 4600 نفس (ار 52: 30).

 

     وهنا نلاحظ الآتي:

أ - حدَّد سفر الملوك عدد الأسرى من أورشليم وكل الرؤساء وجبابرة البأس عشرة آلاف مسبي، وتفصيلهم كالتالي: سبعة آلاف من أصحاب البأس + ألف من الصُّنَّاع والأقيان + أبطال الحرب (وعددهم ألفي نفس وهو العدد المكمل للعشرة آلاف).

ب- ذكر كاتب سفر الملوك من تم سبيهم وهم عشرة آلاف، من جمع الأسباط، أما ارميا النبي فقد ذكر عدد 3023، وهم الأسرى من سبط يهوذا سكان أورشليم، ولذلك قال مرتين " من اليهود" (أر 52: 28، 30) ومرة " من أورشليم" (أر 52: 29).

     ويقول " الأسقف إيسيذورس": "ذكر كاتب سفر الملوك الثاني جملة المسبيين من عموم الأسباط، وأما ارميا فلم يذكر منهم سوى الأعيان من سبط يهوذا، والقرينة في كلامه واضحة تثبت هذه النتيجة وهي قوله كل مرة (من اليهود)"(1).

     ويقول " القس منسى يوحنا": "فالأول (كاتب سفر الملوك) ذكر جميع المسبيين من كافة الأسباط، بينما الثاني (سفر ارميا) اكتفى بذكر الأعيان بدليل قوله عن كل فرقة مسبيَّة أنها "من التلمود". أما اختلاف السنين فسببه أن أحدهما كان ينظر لأول السنة والثاني إلى آخرها"(2).

     ويقول " الخوري بولس الفغالي": "ما هو عدد المسبيين؟ إذا رجعنا إلى أرقام ارميا نعرف أنه في سنة 597 ق.م. أجلى 3023 (ار 52: 28) وفي سنة 587 ق.م. أجلى 822 (ار 52: 29) وفي سنة 582 ق.م. أجلى 745 (ار 52: 30) هذا يعني أن البلاد لم تفرغ من سكانها بل من رؤسائها، فلا تستطيع أن تقف على قدميها"(3).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) مشكاة الطلاب في حل مشكلات الكتاب ص 158.

(2) ردود كتابية منطقية على مزاعم وافتراءات خيالية عن الكتاب المقدَّس ص 70.

(3) التاريخ الاشتراعي - تفسير أسفار يشوع القضاة وصموئيل والملوك ص 526.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1364.html