الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1328- هل معجزة الشفاء من السم بالدقيق (2مل 4: 39-41) هي أسطورة من الأساطير؟

 

          يقول " الخوري بولس الفغالي": "ندخل مع أليشع في جماعة الأنبياء: المُعلّم يُعلّم تلاميذه (وعددهم مئة تقريبًا) الجالسين أمامه، وهم يهيئون الطعام. ولكن الحَنْظل الذي وضعوه في الطبيخ جلب المرض للجماعة، فخافوا وصرخوا إلى رجل الله: الموت في القِدْر يا رجل الله، وكما سبق له فنزع الموت من مياه أريحا (2مل 2: 19 - 22) هكذا أصلح الطعام إذ جعل فيه الدقيق فأزال منه الموت. هذا مثل من الأساطير التي ارتبطت بشخص أليشع كرئيس الأنبياء"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: جاء في سفر الملوك أنه كان هناك جوع في الأرض، وذهب أحد بني الأنبياء ليلتقط بقولًا " فَوَجَدَ يَقْطِينًا بَرِّيًّا، فَالْتَقَطَ مِنْهُ قُثَّاءً بَرِّيًّا مِلْءَ ثَوْبِهِ، وَأَتَى وَقَطَّعَهُ فِي قِدْرِ السَّلِيقَةِ.. وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ مِنَ السَّلِيقَةِ صَرَخُوا وَقَالُوا: فِي الْقِدْرِ مَوْتٌ يَا رَجُلَ اللهِ.. فَقَالَ: هَاتُوا دَقِيقًا. فَأَلْقَاهُ فِي الْقِدْرِ وَقَالَ: صُبَّ لِلْقَوْمِ فَيَأْكُلُوا" (2مل 4: 39 - 41) وليس شرطًا أن يكون هذا النبات قاتلًا، ولكن يكفي أنه ضار، والرجال عبروا عن هذا الضرر بالموت، كما عبَّر فرعون قديمًا عن ضربة الجراد بأنها موت، فقال فرعون لموسى وهارون: "وَالآنَ اصْفَحَا عَنْ خَطِيَّتِي هذِهِ الْمَرَّةَ فَقَطْ، وَصَلِّيَا إِلَى الرَّبِّ إِلهِكُمَا لِيَرْفَعَ عَنِّي هذَا الْمَوْتَ فَقَطْ" (خر 10: 17) وكما عبَّر أليشع عن مياه أريحا الرديَّة بأن بها موت " هكَذَا قَالَ الرَّبُّ قَدْ أَبْرَأْتُ هذِهِ الْمِيَاهَ. لاَ يَكُونُ فِيهَا أَيْضًا مَوْتٌ وَلاَ جَدْبٌ" (2مل 2: 21) وعندما أرسل ملك آرام نعمان السرياني لملك إسرائيل ليشفه من برصه، اعتبر ملك إسرائيل هذا البرص موتًا "وقال هل أنا الله لكي أميت وأحيي" (2مل 5: 7).

 

          الدقيق رمز للسيد المسيح حبة الحنطة، والسيد المسيح هو الترياق لكل سموم الخطية، والشك في هذه المعجزة التي أجراها الله على يد قديسه أليشع إذ أزال الضرر بالدقيق، يقود للشك في كثير من المعجزات المشابهة مثل:

أ  - عندما تعرض الشعب بعد الخروج للعطش ووجد ماء مر لم يستطع أن يشرب منه التجأ لموسى النبي " فَصَرَخَ إِلَى الرَّبِّ. فَأَرَاهُ الرَّبُّ شَجَرَةً فَطَرَحَهَا فِي الْمَاءِ فَصَارَ الْمَاءُ عَذْبًا" (خر 15: 25) وقد سبق الحديث عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

ب - عندما اشتكى بنو الأنبياٍء لأليشع النبي من ماء أريحا الرديء " طَرَحَ فِيهِ الْمِلْحَ وَقَالَ: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ قَدْ أَبْرَأْتُ هذِهِ الْمِيَاهَ. لاَ يَكُونُ فِيهَا أَيْضًا مَوْتٌ وَلاَ جَدْبٌ. فَبَرِئَتِ الْمِيَاهُ إِلَى هذَا الْيَوْمِ، حَسَبَ قَوْلِ أليشع الَّذِي نَطَقَ بِهِ" (2مل 2: 21، 22) ومعجزة مثل هذه شهد لها الآلاف وتلامسوا معها وشربوا من هذه المياه.

جـ- معجزة شفاء نعمان السرياني عندما اغتسل في نهر الأردن من خلال سبع غطسات (2مل 5: 14).

د  - شفاء ماء بركة حسدا للأمراض " لأَنَّ مَلاَكًا كَانَ يَنْزِلُ أَحْيَانًا فِي الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ الْمَاءَ. فَمَنْ نَزَلَ أَوَّلًا بَعْدَ تَحْرِيكِ الْمَاءِ كَانَ يَبْرَأُ مِنْ أَيِّ مَرَضٍ اعْتَرَاهُ" (يو 5: 4).

هـ- معجزة خلق عينين للمولود أعمى بعد أن اغتسل في بركة سلوام (يو 9: 7).

     وهكذا يا صديقي ترى أن الشك في جزئية من الكتاب تقود للشك في كل أجزاء الكتاب، والشك في الكتاب يتبعه حتمًا الشك في وجود الله، والملائكة، والأرواح، وقيامة الأجساد، والحياة الأخروية، والسقوط في بئر الإلحاد.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1)  التاريخ الاشتراعي - تفسير أسفار يشوع والقضاة وصموئيل والملوك ص 487، 488.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1328.html