الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1096- هل طلب الشعب ملكًا عليهم أحزن قلب صموئيل (1صم 8: 6) لأن هذا يحد من سلطته؟ وهل صموئيل أختار ملكًا بمواصفات متواضعة (1صم 9: 21) لكيما يظل هو محتفظًا بسلطته؟

 

يقول " ليوتاكسل": "على الرغم من موهبته الخطابية لم يستطع صموئيل إقناع مستمعيه، ويجب علينا أن نعترف هنا بأن وصفه الدقيق للنظام الملكي كان نابعًا من أسفه الشديد لأن اليهود قرَّروا أخيرًا الحد من سلطة الكهنة. بيد أن المسألة كلها تلخصت في أن أحباء يهوه السذج، الذين أمتص الكهنة دمائهم قرونًا، قاموا يسعون الآن لتبديل المصَّاص، أو بمعنى أدق لتنصيب مصَّاص آخر"(1).

ويقول " زينون كوسيدوفسكي": "وصموئيل كان أيضًا لأسباب مفهومة جدًا ضد الملكية، فقد أعتبر طلب انتخاب ملك إهانة وخسارة له، لأنه كان يأمل أن تورَّث السلطات الدينية والزمنية في عائلته من الأب إلى الابن، لقد سأل شيوخ وممثلي القبائل بمرارة عن ذنبه وعن سبب إنتزاع السلطة منه، ووصف لهم بأحلك وأقتم وصف الأخطار التي سيجلبها الملك ويلقيها على رؤوسهم، ولما لم يؤثر ذلك كله، أعلن للناس أنهم ينبذون يهوه بنبذهم النظام الثيؤقراطي. إضطر صموئيل أخيرًا وتحت الضغوط الملحة، أن يتراجع عن موقفه، لكنه لم يفكر قط بترك السلطة الفعلية تفلت من بين يديه.. لهذا السبب تحديدًا وقع اختيار صموئيل على شاب من عائلة متواضعة تعود بأصلها إلى أصغر قبيلة بين القبائل الإسرائيلية. أسَّس صموئيل مدرسة للأنبياء، وفي هذه المدرسة، إذا ما صدقنا التوراة، ربَّي مرشحه للعرض مُلقّنًا إياه واجب إطاعة الكاهن الأعلى والإخلاص ليهوه ولتعاليم موسى. لكن صموئيل كما هو معروف أخطأ كثير في حساباته، فقد تحوَّل الفتى الناعم إلى قائد عسكري فذ وحاكم قدير يتخذ قراراته بنفسه، لذلك وقع الخلاف الحاد بين شاول وصموئيل، فابتعد الثاني ظاهريًا عن النشاط السياسي. أما في الواقع فقد بدأ يشن صراعًا خفيًا عنيفًا ضد تلميذه العاق. فمسح داود للعرش محاولًا عزل شاول، وتطوَّر الخلاف إلى حرب مباشرة مفتوحة عندما أمر شاول بقتل كل الكهنة في نوب، لأنهم ساعدوا داود، هكذا نرى بوضوح أمام أعيننا مثالًا شائعًا في تاريخ البشرية عن الصراع بين السلطتين الدينية والدنيوية"(2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- كان صموئيل الخادم الأمين ينظر للقضاء كمسئولية وليس سلطة، ولم يطمع صموئيل قط في سلطة أرضية، ولم يستخدم قط نفوذه الروحي في تحقيق مصالح مادية.

 

2- لم يختر صموئيل شاول بمواصفات متواضعة من عائلة بسيطة من أصغر الأسباط لتظل السلطة الفعلية في يده، بل أن صموئيل لم يختر أصلًا، ولم يكن له أية معرفة بشاول، وأيضًا شاول لم يكن له معرفة بصموئيل، ولم يلتحق شاول بمدرسة الأنبياء، ولم يربي صموئيل مرشحه على وجوب طاعته، إنما الرب هو الذي أخبر صموئيل قائلًا: "غدًا في مثل الآن أرسل إليك رجلًا من أرض بنيامين. فأمسحه رئيسًا لشعبي إسرائيل" (1صم 9: 16).

 

3- عندما صُدم صموئيل بطلب الشعب ملكًا تشبهًا بملوك الأمم وساء الأمر في عينيه، لم يعترض ولم يحتج ولم يستخدم موهبته الخطابية في أن يثني الشعب عن رأيه، إنما صلى لله الذي أوضح له الأمور، وطلب منه إيضاح هذه الأمور للشعب كما رأينا في إجابة السؤال السابق.

 

4- لم يأمل صموئيل في توريث أولاده سلطاته، لأن صموئيل كان نبيًا وقاضيًا، لأن الله هو الذي يختار كل من النبي والقاضي، أما الكهنوت فهو الوراثي من سبط هرون، ولم يكن صموئيل كاهنًا حتى وإن مارس عمل الكهنوت بتكليف إلهي.. فأي شيء سيورثه صموئيل لأولاده..؟ لا شيء، لا النبوءة، ولا القضاء، ولا الكهنوت.

 

5- سبب الخلاف الحاد بين صموئيل وشاول ليس لأن شخصية شاول تغيَّرت من الفتى الناعم إلى القائد العسكري والحاكم القدير الذي يتخذ قراراته بنفسه، بل أن شاول منذ أن مُسح ملكًا لم يكن فتى ناعمًا، والدليل على هذا أنه عندما سمع أن ناحاش ملك بني عمون يريد أن يُقوّر أعين أهل يابيش جلعاد إحتدت روحه فيه، وجمع الشعب وأسعف أهل يابيش جلعاد. وخلصهم من الخطر الذي كان يحيق بهم وخلص إسرائيل من الذلة والعار.

 

6- سبب الخلاف الذي نشب بين صموئيل وشاول هو أن شاول ارتكب عدة أخطاء جلبت عليه الغضب الإلهي، ولم يشن صموئيل حربًا شعواء ضد تلميذه العاق، إنما الذي حدث العكس تمامًا وهو أن صموئيل حزن بل ناح من أجل شاول، حتى " قال الرب لصموئيل حتى متى تنوح على شاول وأنا قد رفضته عن أن يملك على إسرائيل. إملأ قرنك دهنًا وتعال أرسلك إلى يسَّى البيتلحمي لأني قد رأيت لي في بيته ملكًا" (1صم 16: 1) فصموئيل لم يكن يعرف داود من قبل، ولم يمسحه ملكًا نكاية في شاول، إنما الله هو الذي أمر صموئيل أن يسمح داود ملكًا.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 278.

(2) ترجمة د. محمد مخلوف - الأسطورة والحقيقة في القصص التوراتية ص 279، 280.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1096.html