الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 1032- لم يكتف شمشون بإحراق مزروعات الفلسطينيين، بل قال لهم "فإني أنتقم منكم وبعد أكفُّ. وضربهم ساقًا على فخذ ضربًا عظيمًا" (قض 15: 7، 8) فهل هذا هو تصرف الأنبياء؟!

 

ويقول " محمد قاسم": "تلك أفكار كتبة التوراة من اليهود إذ أن عقيدتهم أنهم أفضل من باقي الأمم، ولذا فانتقامهم أكبر من الذنب الذي أُقترف في حقهم"(1).

ويقول " السيد سلامة غنمي": "وضربهم ساقًا على فخذ: ولكن التوراة لا تقول أين؟ ومتى؟ وفي أي الظروف وقع هذا الأمر؟ وهل ضربهم بمفرده أم بمساعدة يهوه ضُربت سيقانهم لإقامة حمام دم يهودي"(2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- لم يكن شمشون نبيًا إنما كان قاضيًا ونذيرًا، وللأسف لم ينتبه لرسالته، إنما أهدر وقته وجهده هنا وهناك، ولو التزم برسالته لصارت حياته مشرقة كاسمه، وكون الكتاب المقدَّس يسجل الصورة القاتمة كما هي، فلا يعد هذا عيبًا للكتاب، بل شهادة لصدقه، فقد أراد الكتاب أن يضع أمام أعيننا مدى انحطاط الطبيعة البشرية وفسادها، فإن كانت هذه تصرفات نذير الله قاضي إسرائيل، فما بالك ببقية الشعب؟!

 

2- عندما زوج حمى شمشون ابنته (زوجة شمشون) لرجل آخر، دون أن يطلقها شمشون، أخطأ خطاءًا جسيمًا هو والرجل الذي تزوج بامرأة هي على ذمة رجل حي، وتعاطف الفلسطينيين مع هذا التصرف الخاطئ، فلهذا غضب شمشون غضبته وأحرق زراعاتهم، وجاء رد فعل الفلسطينيين عنيفًا للغاية إذ أحرقوا زوجة شمشون وأبيها " فصعد الفلسطينيون وأحرقوها وأباها بالنار" (قض 15: 6) مما أدى إلى غضب شمشون الذي كان يحب زوجته بصدق ويغار عليها. فهؤلاء الفلسطينيون قد هدَّدوا من قبل هذه الزوجة بالحرق إن لم تتملق زوجها وتعرف منه سر الأحجية، والآن قد أحرقوها فعلًا، فقال شمشون " فإني أنتقم منكم وبعد أكفُّ0 وضربهم ساقًا على فخذ ضربًا عظيمًا" (قض 15: 7، 8) أي أنه أعمل فيهم سيفه حتى صرعهم فصارت ساق الواحد على فخذ الآخر، وجاء في " كتاب التفسير الحديث": "كما أن طريقة ضرب الفلسطينيين (ساقًا على فخذ) ليست مفهومة في عصرنا الحاضر.. إن هذا التعبير نوع من الأقوال المأثورة التي يرجع أصلها إلى المصارعة وإن كان يتطلب شيئًا أكثر من مجرد أيدي قوية خالية من السلاح.. إذ يتطلب الأمر قوة وحش، واقتدار في المصارعة لكي نعطي تفسيرًا لقتل هؤلاء الأعداء الذي كانوا مسلحين قطعًا"(3).

كما يقول "ف. ف. بروس": "ضربهم ساقًا على فخذ: ربما كان هذا تعبيرًا يستعملونه في المصارعة، وهذه الطريقة يصوّرها البابليون في لوحة لجلجاميش تمثله وهو يستخدم هذه الحيلة في المصارعة"(4).

 

3- كون الكتاب لم يذكر موقع الموقعة التي حدثت بين شمشون والفلسطينيين، ولم يذكر تفصيلاتها، فهذا لا ينفي أبدًا حقيقة وقوعها، فقد اكتفى الكتاب بذكر نتائج المعركة، وهو الانتصار الساحق لشمشون إذ صرع أعدائه، ومازالت حلقات الصراع مستمرة، فإن الفلسطينيين لن يسكتوا على هذه المذبحة ولن يتوقف شمشون أيضًا عن مقاومتهم.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 320.

(2) التوراة والأناجيل بين التناقض والأساطير ص 143.

(3) التفسير الحديث للكتاب المقدَّس - القضاة وراعوث ص 169.

(4) مركز المطبوعات المسيحية - تفسير الكتاب المقدَّس جـ 2 ص 57.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1032.html