الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب رحلة إلى قلب الإلحاد، الجزء الثاني: ثمار الإلحاد - أ. حلمي القمص يعقوب

30- هل يمكن أن يكون الكون أزليًّا؟

 

س43: هل يمكن أن يكون الكون أزليًّا؟

ج: أولًا: من المستحيل أن يكون الكون أزلي للأسباب الآتية :

1- ظاهرة تراجع المجرات:

أثبت العلم الحديث أن الكون يتمدَّد والمجرات النجمية تتباعد عن بعضها بسرعات آخذة في التزايد، وجاء في مجلة العلم " هل يتمدَّد الكون المحيط بنا كما يقول بعض علماء الفلك؟ في يناير 1998م أكتشف فريق من علماء الفلك دليلًا يثبت أن الكون المحيط بنا يتمدَّد بمعدلات تزيد بشكل مستمر، ومعنى ذلك أن هناك قوة مضادة للجاذبية تعمل في هذا الكون على تمدده.. قوة طاردة تبلغ ضعف الجاذبية. أجبَرَ ذلك علماء الفلك على إعادة التفكير في نظرياتهم حول الطبيعة والمصير النهائي للكون" (18) فلو كان الكون أزليًّا، لتباعدت هذه المعجزات عن بعضها بمسافات غير محدودة، وما كنتَ تجد في السماء نجمًا واحدًا لامعًا، لأن هذه النجوم كانت ستفارقنا وتبعد عنا مسافات طويلة جدًا يصعب معها رؤية أي لمعان لهذا النجم أو ذاك.

 

2- تحوُّل كتلة الشمس إلى طاقة وضمور الأجرام السمائية:

يبلغ حجم الشمس مليون وثلثمائة ألف مرة قدر حجم الأرض، وتبلغ كتلتها 330 ألف مرة من كتلة الأرض، ويصل وزنها 6600 بليون بليون طن من المادة، وكل ثانية تمر يتحوَّل 7ر4 مليون طن من كتلة الشمس إلى طاقة، فكم يتحوَّل منها إلى طاقة في الساعة وفي السنة وفي آلاف السنين، فبلا شك لو كان الكون أزليًا أي ليس له بداية ما كنتَ تجد على الإطلاق أي أثر لهذه الشمس، ولانحلت من حولها الكواكب بما فيها كوكب الأرض، وهكذا كل نجم يفقد يومًا فيومًا جزءًا من جسمه، فهو ليس أسعد حالًا من الشمس، وبالإجمال فإن الكون كله آخذ في الضمور والتضاؤل والتلاشي والانحلال، وهذا يتفق تمامًا مع ما جاء في المزمور " من قِدَم أسَّست الأرض والسموات هي عمل يديك. هي تبيد وأنت تبقى وكلها كثوب تُبلى. كرداء تغيرهنَّ فتتغيرَّ. وأنت هو وسنوك لن تنتهي" (مز 102: 25-27).

 

St-Takla.org Image: Uranus (left), Neptune (right), Earth (lower left), Sirius B (lower center), and Venus (lower right). The smaller planets and dwarf planets below, in decreasing size are Mars and Mercury, the Moon, Pluto, and Haumea. All are to scale. Note that the depiction of the white dwarf Sirius B's atmosphere is purely speculative. The relative brightnesses of the objects have been partly normalised. Adapted from Paul Stansifer's Image using an updated figure for Sirius B's diameter. صورة في موقع الأنبا تكلا: الكواكب حسب الحجم: أورانوس (على اليسار)، نبتون (يمين)، الأرض (أسفل اليسار)، سيرس (الشعري اليمانية - أسفل الوسط)، فينوس (الزهرة - أسفل اليمين). والكواكب الصغيرة بالأسفل هي مارس (المريخ)، عطارد (ميركوري)، القمر، بلوتو، هاوميا (كوكب قزم). ولاحظ أن الغلاف الجوي الأبيض حول الشعري اليمانية هو مجرد شكل افتراضي. وكذلك تم معادلة درجة السطوع. الصورة مأخوذة عن صورة بول ستانسيفر.

St-Takla.org Image: Uranus (left), Neptune (right), Earth (lower left), Sirius B (lower center), and Venus (lower right). The smaller planets and dwarf planets below, in decreasing size are Mars and Mercury, the Moon, Pluto, and Haumea. All are to scale. Note that the depiction of the white dwarf Sirius B's atmosphere is purely speculative. The relative brightnesses of the objects have been partly normalised. Adapted from Paul Stansifer's Image using an updated figure for Sirius B's diameter.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكواكب حسب الحجم: أورانوس (على اليسار)، نبتون (يمين)، الأرض (أسفل اليسار)، سيرس (الشعري اليمانية - أسفل الوسط)، فينوس (الزهرة - أسفل اليمين). والكواكب الصغيرة بالأسفل هي مارس (المريخ)، عطارد (ميركوري)، القمر، بلوتو، هاوميا (كوكب قزم). ولاحظ أن الغلاف الجوي الأبيض حول الشعري اليمانية هو مجرد شكل افتراضي. وكذلك تم معادلة درجة السطوع. الصورة مأخوذة عن صورة بول ستانسيفر.

3- قانون اضمحلال الطاقة:

فالجسم الساخن يظل يفقد حرارته تدريجيًا إلى أن يصل إلى درجة حرارة الوسط المحيط به، وهذا ما نلاحظه مع كل كوب نتناوله من مشروب ساخن نشربه، فإننا نتركه قليلًا حتى يفقد حرارته المرتفعة ويمكن قبوله، أما لو تركناه فترة أطول فأنه يبرد، ولم يعد مشروبًا ساخنًا. وبالرغم من أن درجة حرارة سطح الشمس 6000 درجة مئوية إلاَّ أنه يحدث أحيانًا أن بعض المساحات منها تنخفض حرارتها فتنطفئ وتظهر كبقع معتمة على وجه الشمس، وهي الكَلف الشمسي، وقد " بلغت مساحة إحداها 230 ألف كيلومترًا مربعًا. وباستخدام المطياف لدراسة هذه المناطق ثبت أن هناك انخفاضًا في درجة حرارة هذه البقع بالنسبة لقرص الشمس، أي أنه هناك انطفاء جزئي في هذه المناطق" (19) ومتى وصلت حرارة الكون إلى درجة الصفر المُطلق (16ر273 درجة مئوية تحت الصفر) فحينئذ يموت الكون ويُباد، فلو كان الكون أزليًّا لوصل إلى درجة الصفر المُطلق، ولانتهى من زمن بعيد.

 

4- العناصر المُشعة:

مازالت العناصر المُشعة لها وجود في العالم، وهذه العناصر مثل اليورانيوم والراديوم، فهي ذات وزن ذري كبير، وأنويتها غير مستقرة، لأنها تنبعث منها جسيمات ألفا وبيتا وأشعة جاما، وهي بالتالي تتحوَّل من عناصر مشعة إلى عنصر غير مشع وهو الرصاص، بمعدل ثابت لا يتأثر بالبيئة ولا درجة الحرارة ولا غيرها، وهذه النسبة هي 1 /..0ر600ر7 من الجرام، أي أن جرام اليورانيوم يحتاج 7 مليون وستمائة ألف سنة لكيما يتحوَّل بالكامل إلى رصاص، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى. إذًا وجود هذه العناصر المُشعة للآن هو إثبات أن الكون غير أزلي، ولو كان الكون أزليًّا لما وجدت على الإطلاق أية عناصر مُشعة.

 

5- الكون مركَّب ومتغير:

ومادام الكون مُركَّب إذًا لابد أن يكون له بداية، فمثلًا المياه المكوَّنة من الهيدروجين والأكسجين لا يمكن أن تكون أزلية، لأنها قبل أن توجد كان هناك عنصري الهيدروجين والأكسجين، كلٍ على حدى، وتحت درجة حرارة معينة اتحدا معًا وكوَّنا المياه. وأيضًا الكون في حالة تغيير دائم ومستمر، فهذا نجم يوُلد وذاك نجم يموت، وهذا كائن يُولد وينمو وذاك يشيخ ويموت، وصدق من قال أن الطبيعة تلاقي الشمس كل يوم بثوب جديد، ومن المعروف أن  الشيء  المتغير لا يمكن أن يكون أزليًا، ولهذا لا يمكن أن ندَّعي أن الكون المتغير هو أزلي.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(18) مجلة العلم عدد 360 - سبتمبر 2006م ص 67

(19) د. فوزي إلياس - ستة أيام الخليقة بين العلم والدين ص 12

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب رحلة إلى قلب الإلحاد

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/atheism/eternal.html