الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟ (الجزء الأول) - أ. حلمي القمص يعقوب

13- الاستجابة لضغوط الأصدقاء

 

2.الاستجابة لضغوط الأصدقاء:

 في حديثنا عن تأثير الأصدقاء كسبب قوي من أسباب الإدمان نتعرف على " الإيجابية" و"السلبية " للشخص المتعاطي، ومفهوم "الإيجابية" أن المتعاطي هو الذي يسعى للتعاطي بهدف حب الاستطلاع، أو بحثًا عن اللذة والنشوة، أو هربًا من المشاكل وهموم الحياة. أما مفهوم "السلبية" فإن الدافع للتعاطي هو الأصدقاء الذين يعرضون على الشخص المادة، وهو يستسلم لهم سواء بسهولة أو بعد إلحاح، ومعظم المدمنين بدءوا بداية سلبية، ففي دراسة تمت خلال الفترة من 15-31/5/1989م بمستشفى الدكتور جمال ماضي أبو العزايم على 96 مدمنًا وُجِد أن الذين بدأوا بداية سلبية بسبب ضغط الأصدقاء 63 شخصًا، بينما الذين بدأوا بداية بدافع حب الاستطلاع 12شخصًا فقط، والبقية لأسباب أخرى مثل الهروب من المشاكل وخلافه.

 وفي تجربة أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة على عينة بلغت 14656 تلميذًا بالمرحلة الثانوية سنة 1987م بالإضافة إلى 12797 طالبًا جامعيًا سنة 1990م كانت النتائج كالتالي:

-1353 تلميذًا مدخنًا كانت البداية بالنسبة لهم سلبية أي بتأثير الأصدقاء، بينما 225 تلميذًا مدخنًا كانت بدايتهم بداية إيجابية أي سعوا بأنفسهم نحو التدخين.

-2080 طالبًا جامعيًا مدخنًا كانت بدايتهم سلبية، مقابل 451 بدايتهم كانت إيجابية.

-2321 طالبًا جامعيًا يتعاطون الكحوليات كانت بدايتهم سلبية، مقابل 418 كانت بدايتهم إيجابية(4).

St-Takla.org Image: Cannabis sativa leaf Dorsal aspect, by JonRichfield صورة في موقع الأنبا تكلا: ورقة قنب هندي، لجونريتشفيلد: البانجو، ماريغوانا، ماريوانا، ماريجوانا

St-Takla.org Image: Cannabis sativa leaf Dorsal aspect, by JonRichfield

صورة في موقع الأنبا تكلا: ورقة قنب هندي، لجونريتشفيلد: البانجو، ماريغوانا، ماريوانا، ماريجوانا

 إذًا عامل الأصدقاء يعتبر العامل الأول الذي يقود للتعاطي، فالسيجارة لن تأتي من نفسها للشخص لكيما يشعلها ويدخنها، ولكنها تأتي من يد الصديق الذي يقدمها ويرغب في تدخينها، وكذلك البانجو والحشيش، والإدمان ككل خبرة يستمدها الإنسان من الغير، وبمفرده لا يسقط فيه، فمجموعات الطلبة في المرحلة الجامعية والثانوية بل والإعدادية عندما تشمل شخصًا مدخنًا أو مدمنًا فهو يمثل مصدر عدوى قد يؤثر على الكل، ولذلك فالشِلل التي نجدها على القهاوي من النادر إن نجد واحدًا منهم لا يقبل التدخين إن لم يكن يتعاطى المخدرات أيضًا.. فأن كلام الكتاب المقدَّس سيظل قائمًا "لا تضلُّوا. فإن المعاشرات الردية تفسد الأخلاق الجيدة" (1كو33:15).

وإليك يا صديقي بعض أقوال المتعاطين(1):

 وفي وسط العمال الحرفيين تزداد الضغوط، فيقول أحدهم " الموظف عمر ما واحد حيروح له الوظيفة ويقوله خد سيجارة بانجو، لكن لو واحد جه الورشة اللي بأشتغل فيها وقال لي خد سيجارة بانجوا، مش حاقدر أكسفه".

 أن عددًا كبيرًا من المدمنين يعيشون في أسر مستقرة وسعيدة، وعلى جانب كبير من الأدب والتهذيب والأخلاق، ولكنهم يسقطون فريسة الإدمان بسبب الأصدقاء، ولذلك يجب أن تفتح كل أسرة عينيها على أصدقاء الأبناء.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ويزداد تأثير الأصدقاء على الشخص في بعض الحالات مثل:

‌أ- عندما يفقد الشخص القدوة في البيت.

‌ب- عندما يكون في سن المراهقة.

‌ج- عندما يختفي الجو الاجتماعي الأسري المبهج، وتدب الخلافات والمنازعات والمشاحنات والخصومات.

‌د- عندما تكون المعاملة في البيت والمدرسة قاسية، فيُعاقب الابن لأتفه الأسباب، فتهتز ثقته بنفسه، وينقاد إلى أصدقائه ورغباتهم بلا تفكير، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وفي مثل هذه الحالات السابقة يعتبر الأصدقاء هم الجماعة المرجعية للشخص، فلا ننسى القصة المأسوية التي نشرتها الجرائد سنة 2000 الخاصة بشاب مراهق صغير لم تسمح له الأسرة بحمل مفتاح الشقة، وأمام استهزاء الأصدقاء به ارتكب جريمة شنعاء إذ ذبح أخته الجامعية وشقيقه الأصغر.. هذا هو تأثير الأصدقاء.

 وفي اجتماعاتنا الروحية نهتم بالفرد، ولكننا نفتقد الاهتمام بالمجموعات "الشلل"، فالشلة أحوج إلى تدخل الخادم الذي يوجهها إلى الأنشطة البناءة، ويقودها إلى طريق الملكوت.

 جاء في كتاب إمبراطورية الشيطان(2) قصة إحدى الفتيات في السادسة عشر من عمرها وتتمتع بقسط وافر من الجمال كانت تذهب إلى صديقتها، فكانت تقدم لها الخمر في الليمونادة، والبيبسي كولا بمعرفتها، وكانت تشربها، وفي ذات يوم اكتشفت إنها تشرب كمية أكبر من الخمر، وفقدت عذريتها مع شقيق تلك الصديقة ولا تعرف إذ كان هذا تم برضاها أم رغمًا عنها، وخافت الفتاة من أهلها ومن الفضيحة، وقررت أن تمتنع عن الذهاب إلى صديقتها، ولكن بعد عدة أيام عادت إلى صديقتها تشرب الخمر وتمارس الجنس مع شقيقها، وبعد عدة شهور أدركت ورطتها، فثارت على صديقتها وشقيقها، وطالبته أن يستر فعلته، فتزوج بها، وبدأ يقدم لها الهيروين، وسافر بها إلى إحدى الدول العربية، وطالبها أن تمارس الجنس مع رجال آخرين، وعندما كانت ترفض كان يلوّح لها بسلاح الهيروين ومنعه عنها، فكانت ترضخ لأوامره.

 ومرت الأيام، وعادت الزوجة مع زوجها لزيارة الأهل، وعندما علمت الأسرة ما كان طردت الزوج وحبسوا ابنتهم، ولكن هذه الإنسانة لم تحتمل البعد عن الهيروين والجنس فهربت من البيت، وضُبِطت في أحد بيوت الدعارة، وحُكِم عليها بالسجن.. لقد تحولت من الفتاة اليافعة الجميلة ابنة العائلة المستورة المحافظة إلى هاربة عاهرة فاجرة مدمنة كل همها تعاطي الهيروين واصطياد الرجال وذلك لأنها انصاعت في البداية لصديقتها وبدأت الطريق بخطوة صغيرة وهي قبول المشروبات وعليها قليل من الخمر.

 وأيضًا في كتاب إمبراطورية الشيطان(3) قصة أحد الشباب المدمنين الذي يقول "لعن الله أصدقائي جميعًا. نعم لعنهم الله، فهم سبب البلاء كله.. شلة من أبناء الحي في المقهى الشعبي.. لقد ورَّطوني في تدخين الحشيش، لقد ضحكوا عليَّ كثيرًا، كنا ندخن الحشيش ونضحك، ولكن واقع الحال كانوا يضحكون عليَّ. لقد كنت مبتدئًا، وكان الحشيش يؤثر عليَّ بطريقة مضحكة فعلًا.. بعدها أخذوا هم أنفسهم يرددون على مسامعي ما يفعله الهيروين بالشاب، ومقدار ما يعطيه من لذة ومتعة ونشوة. ومرة بعد مرة أقنعوني بتجربته، فجربته معهم للاطلاع عما يفعله ذلك السم القاتل، فشعرت بنشوة ولذة واسترخاء، فقلت في نفسي لماذا لا أكرر التجربة؟ إنها ممتعة.. كررت تعاطي الهيروين مرة بعد أخرى، وكنت واثقًا تمامًا إنني سأتوقف عن ذلك عندما ارغب فيه. لكنني وقعت بشباك قوية جدًا لم أستطع الخلاص منها أبدًا، لقد أسرني الهيروين، وأنا لا أستطيع الابتعاد عنه إطلاقًا. أنه أهم شيء في حياتي".

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) المجتمعات المستهدفة للتعاطي والاتجار في المخدرات - صندوق مكافحة وعلاج الإدمان ص152-163

(2) كتاب إمبراطورية الشيطان - الإدمان وتعريفه - دار لبنان للنشر ص370-371

(3) كتاب إمبراطورية الشيطان - الإدمان وتعريفه - دار لبنان للنشر ص368-369

(4) د. مصطفى سويف- المخدرات والمجتمع ص72-76

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/addiction/friends.html