الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟ (الجزء الأول) - أ. حلمي القمص يعقوب

8- حب الاستطلاع وروح المغامرة

 

4- حب الاستطلاع وروح المغامرة:

 ينقسم المتعاطين إلى متعاطي استكشافي، وأخر بالمناسبة، وثالث منتظم، فالمتعاطي الاستكشافي هو الذي دفعه حب الاستطلاع وروح المغامرة إلى تجربة المخدرات كتجربة جديدة مثيرة، وكنوع من المقامرة والبطولة معتمدًا في هذا إلى ثقته في نفسه، وبعد خوض التجربة الأولى قد يقف الإنسان أمام ثورة ضميره، فيقرّر ويصرُّ على عدم تكرارها ثانية، وقد ينزلق الإنسان إلى تكرار التجربة من آن إلى أخر بحسب المناسبات في الأعياد والأفراح فيصبح متعاطيًا بالمناسبة، وقد ينزلق الإنسان لدرجة أخطر وهي تناول المخدرات في أوقات منتظمة فيصل إلى مرحلة الإدمان التي تقوده إلى طريق الدمار، ونسبة المتعاطي الاستكشافي للمتعاطي بالمناسبة للمتعاطي المنتظم تختلف بحسب الوسط الاجتماعي، ونوعية الأصدقاء، ولكن عمومًا في مصر تصل هذه النسبة إلى 1:4:16 فكل ستة عشر شخصًا يتناولون المخدرات لأول مرة على سبيل التجربة ينقطع منهم 11 شخصًا عن تكرار التجربة، بينما يظل أربعة أشخاص يتعاطون بالمناسبة بالإضافة إلى شخص يصل إلى مرحلة الإدمان(1).

 فقد يقول الإنسان ما المانع من التجربة؟ وما المانع من قبول عزومة بريئة في جلسة تسلية مع الأصدقاء، أن الإنسان الواثق في نفسه، ويظن أنه يختلف عن الآخرين ويعتقد أنه لن ينحدر إلى هاوية الإدمان.. لمثل هذا الإنسان نقول له هل لابد أن تقلب العقرب بين يديك لتتأكد أنه عقرب؟

St-Takla.org Image: One Stamp of Diacetylmorphine (heroin) which typically costs $10-$20 (2009), by Psychonaught صورة في موقع الأنبا تكلا: ظرف دياسيتيلمورفين (هيروين، هروين) بثمن 10-20 دولار (2009)، لسايكونوت

St-Takla.org Image: One Stamp of Diacetylmorphine (heroin) which typically costs $10-$20 (2009), by Psychonaught

صورة في موقع الأنبا تكلا: ظرف دياسيتيلمورفين (هيروين، هروين) بثمن 10-20 دولار (2009)، لسايكونوت

 جاء في كتاب إمبراطورية الشيطان(2) قصة أحد الشباب الذي كان يملك سيارة نصف نقل يعمل عليها، وسمع ما يحدثه الهيروين من متعه ولذة ونشوة، فأراد أن يجربه، وفتش عليه بنفسه، وجربه وهو يقول "ظننت أن شيئًا في الدنيا لن يستطيع أن يسيطر عليَّ، فأنا شاب وقوي، واستمريت على استعمال الهيروين واستمرت المتعة، وبعد فترة وجيزة، تغير وضعي كله، فقلَّت شهيتي للطعام، وبدأ جسمي يضعف ويهزل، وبدأت النقود تقل في يدي، فقررت أن أترك الهيروين لكنني عجزت عن ذلك. لقد استعبدني ذلك المخدر اللعين، وبعد عدة محاولات للتوقف، لم تفلح كلها، أدركت أنني أصبحت من المدمنين، وأنه لا مفر أمامي من متابعة الطريق، وشاءت الأقدار أن يُلقى القبض عليَّ، فسجنت وكم تعذبت في السجن، كان جحيمًا، وكان شيئًا أصعب من الموت.

 أن قطع الهيروين عن مدمنه شيء رهيب لا يعرفه إلاَّ من عاشه. لكنني لم أمت، وشفيت من الإدمان، وعندما خرجت من السجن بعد سنة كاملة، قررت أن لا أعود إلى الهيروين أو إلى غيره إطلاقًا. لكنني.. في لحظة ضعف لم أدرك مداها عدت إلى الهيروين، وأصبحت علاقتي به أقوى من قبل، وهاأنذا كما تراني محطمًا تمامًا، لا زوجة ولا أصدقاء ولا صديقات وأعمل ليلًا ونهارًا لأحصل على ثمن الهيروين، وأدفع كل وارداتي ثمنًا لهذا السم القاتل.. كل ساعات عمري قلق وتوتر وتربص، ولا أعلم ماذا سيحمل لي الغد".

 وحكت لي إحدى الطبيبات عن شاب جامعي يعيش في أسرة مستقرة، والده موظف ووالدته موجهة بالتربية والتعليم، والناحية المادية ميسرة له.. دفعة حب التجربة للبحث عن المخدرات التي يسهل توافرها في الساحل الشمالي، فكثير من الذين يتظاهرون ببيع التين على الطريق يروجون للمخدرات، كما أنها متوافرة في داخل البلد، فجرب هذا الشاب البانجو والحشيش لمدة عام والأسرة لم تكن تتوقع هذا، وبالتالي لم تدرك أن أبنها سقط في المصيدة، ولكن لحسن الحظ أن هذا الشاب كان يعاني من اضطرابات في القلب، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى.. كما أنه تعرض لنزيف نتيجة الإدمان، وبدأت حالته الصحية تسوء يومًا فيومًا، فاعترف لأمه وطلب العلاج، وكم كانت الصدمة قاسية على الأم التي تقول "إنني ربيت أجيالًا فكيف أفشل في تربية ابني الوحيد الذي ليس له إلاَّ أختًا واحدة" وكان هذا الابن يشعر بالذنب ويقول "أنا عارف أن سمعتي صارت رديئة، ولا شك أن هذا سيؤثر على مستقبل أختي في الزواج".

 وأفهمتْ الطبيبة الأسرة كيف تؤدى دورها في علاج الابن بتقديم الحب والاحتضان، والبعد عن أي نظرة احتقار أو استصغار، ولأن الابن كان صادقًا مع نفسه وكان يطلب الشفاء من كل قلبه المعتل، فقد أتم مرحلة علاج أعراض الانسحاب، وكذلك مرحلة التأهيل، وعاد يستكمل نجاحه الدراسي بعد أن أخذ درسًا لن ينساه.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) د. أحمد عكاشة - الإدمان خطر

(2) كتاب إمبراطورية الشيطان -الإدمان وتعريفه- دار لبنان للنشر ص 369

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الإدمان: أسبابه وآثاره: الدرهم المفقود.. من يجده؟

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/addiction/curiosity.html