الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديس ديديموس الضرير: لاهوتي الروح القدس - القمص أثناسيوس فهمي جورج

4- الأعمال اللاهوتية

 

أ‌- الأعمال اللاهوتية:

1) عن الثالوث
2) الروح القدس
3) ضد المانيين
4) الأعمال العقيدية المفقودة

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

1) عن الثالوث

كان هذا العمل الهام من بين الأعمال التي وصلتنا، وهو يقع في ثلاث كتب بعنوان (عن الثالوثon the Trinity)(.. )

وقد كُتب ما بين عام 381 وعام 392م، وهو في توافق تام مع فكر القديس أثناسيوس في دفاعه عن الجوهر الواحد للأقانيم الثلاثة، ويرفض أي تدرجية Subordinationism في الثالوث، وفي نهايته يجيب على اعتراضات الأريوسيين والمقدونيين، والعمل مقسم كما يلي:

الكتاب الأول: يتحدث عن الابن.

الكتاب الثاني: يتحدث عن الروح القدس.

الكتاب الثالث: يلخص الكتابيين الأولين ويناقش أهم الآيات الكتابية التي استند عليها الهراطقة في أفكارهم المنحرفة. ويعُد هذا العمل شاهدًا على معرفة كاتبه الواسعة والفائقة بالكتاب المقدس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2) الروح القدس

St-Takla.org Image: Saint Ambrose (Ambrosios, Ambrosianus) of Milan صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس أمبروسيوس أسقف ميلان

St-Takla.org Image: Saint Ambrose (Ambrosios, Ambrosianus) of Milan

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة القديس أمبروسيوس أسقف ميلان

فى كتابه (عن الثالوث) يشير ديديموس مرتين (4) إلى كتابه (عن الروح القدس On The Holy Spirit) (.. ).

ورغم أن الأصل اليوناني قد فقد إلا أن لدينا ترجمة لاتينية قام بها ﭼيروم في الفترة ما بين عام 384 وعام 392 ميلادية بناء على اقتراح البابا داماسوس Damasus (5) وقد استخدم القديس أمبروسيوس أسقف ميلان النص اليوناني لهذا الكتاب عام 384م كمصدر لكتابه عن (الروح القدس Sancto De Spiritu)، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وهكذا كتب ديديموس هذا الكتاب على الأقل قبل عام 381م وهو واحد من أفضل الكتب التي كُتبت عن هذا الموضوع في القرن الرابع.

وينقسم هذا الكتاب كالآتي:

القسم الأول: (من الفصل 4 إلى 29) يقدم الدليل على أن الروح القدس ليس مخلوقًا بل واحدًا في الجوهر مع الآب والابن (هومواوسيوس مع الآب والابن).

القسم الثاني: (من الفصل 30 إلى 59) يقدم نصوص كتابية تؤكد عقيدة الكنيسة المستقيمة وتدحض اعتراضات أعداء الروح القدس the Pneumatomachi.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3) ضد المانيين

هذا العمل Against the Manichaeans موجود باليونانية ويتكون من 18 فصلًا قصيرًا، وفي شكله الحالي الذي وصلنا به، المقدمة ناقصة والانطباع السائد هو أن هذا النص إنما هو مجرد جزء من كتاب آخر أكبر، ومما يجعلنا واثقين من أن ديديموس هو كاتب هذا العمل، انه دخل في مناقشات وجدالات مع المانيين في كتابيه (عن الثالوث) و(عن الروح القدس) وأيضًا في تفاسيره للأسفار المقدسة، وليس هناك أي إشارة أو دليل على ان ديديموس تأثر في عمله هذا بكتاب سرابيون الاسقف الذي يحمل نفس العنوان (ضد المانيين) ورغم انه يبدو انه يعرفه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4) الأعمال العقيدية المفقودة

1- في كتابه (عن الثالوث) يشير ديديموس ما لا يقل عن 14 مرة إلى كتاب آخر له باسم (الكلمة الأول The First Word- (.. ).

2- له عمق بعنوان (عن الشيع Sectarum Volumen). ولم يتبق منه شيء إلا ما ذكره في كنابه (عن الروح القدس) (6) والذي يشرح فيه أن الروح القدس لا ينال الحكمة بل هو نفسه الحكمة.

3- يذكر سقراط المؤرخ (7) ان ديديموس كتب عملًا خاصًا للدفاع عن كتاب أوريجانوس (عن المبادئ الأولى On First Principles) ولكن لم يصلنا شيء من هذا العمل.

4- ذكر ﭼيروم في كتابه (مشاهير الرجال (8) أن ديديموس كتب كتابين) ضد الآريوسية (وكتابًا عن العقائد De Dogmatibus).

5- يذكر يوحنا الدمشقي (9) عملين آخرين لديديموس هما (عن الفلسفة De Philosophum) و(عن التجسد De Incorporeo) وأخذ منهما مقتطفات قصيرة.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القديس ديديموس الضرير

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-athnasius-fahmy/st-dedimos/theological.html