الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديس أموناس: رسائله الروحية - القمص أثناسيوس فهمي جورج

5- الرسالة الثالثة

 

اكتب إليكم كأناس محبين لله ويطلبونه من كل قلوبهم، لأن الله سيسمع لمثل هؤلاء عندما يصلون، وسيباركهم في كل شيء، وسيهبهم كل سؤالات نفوسهم عندما يتضرعون إليه.

أما هؤلاء الذين أتوا إليه، ولكن ليس بكل قلوبهم، بل بذهنين (أي بفكرين) والذين يتممون أعمالهم كي يمجدهم الناس، هؤلاء لن يستمع الله لهم في أي شيء يطلبونه منه، بل يغضب من أعمالهم، لأنه مكتوب "اللهَ قَدْ بَدَّدَ عِظَامَ مُحَاصِرِكَ" (مز53: 5).

ترون إذاً كيف يغضب الله من أعمال هؤلاء الناس ويعطيهم أياً من السؤالات التي يطلبونها منه، بل انه يقاومهم، لأنهم لا يتممون أعمالهم بإيمان، بل بتظاهر، لذلك لا تسكن فيهم القوة الإلهية، بل يتعبون في كل أعمالهم، وفي كل ما تمتد إليه أيديهم.

St-Takla.org         Image: Coptic icon of David the prophet صورة: أيقونة قبطية لـ داود النبي والملك

St-Takla.org Image: Coptic icon of David the prophet

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية لـ داود النبي والملك

لذلك لم يعرفوا قوة النعمة ولا تحريرها (للإنسان) من الهم، ولا عرفوا فرحها، لكن نفوسهم مثقلة (بالهم) في جميع أعمالهم، والجانب الأعظم في جيلنا هو هكذا: لم ينالوا القوة الإلهية التي تشبع النفس وتعدها لتفرح وتهب لها يوماً بعد يوم المسرة التي تلهب القلب في الله، لأن العمل الذي يتممونه، يعملونه كما لو كان من أجل الناس، ولهذا لا تحل عليهم هذه القوة، لأنه مكروه أمام قوة الله ذاك الإنسان الذي يعمل أعماله كما لو كانت من أجل الناس.

لذا جاهدوا يا أحبائي، الذين ثمرهم مُعتبر في الله، في كل أعمالكم ضد روح المجد الباطل، كي تنتصروا في جميع الأمور، ويصير جسدكم كله مقبولاً، ويسكن حياً مع خالقه، وكي تنالوا القوة الإلهية التي هي أفضل من سائر هذه الأمور.

لأني مقتنع يا أحبائي، أنه طالما أنكم تبذلون كل ما في قدرتكم في محاربة روح المجد الباطل، وتجاهدون ضده دوماً، سوف يكون جسدكم حياً، لأن هذا الروح الشرير يهاجم الإنسان في كل عمل بر تمتد إليه يده، لكي يجعله بلا ثمر ويضيعه، وهكذا يمنع النفس -بقدر ما يستطيع- عم أعمال البر.

وهو يصارع كل من يريد أن يحيا بأمانة، ومتى مُدح أي منهم لأمانته أو اتضاعه أو احتماله للإهانة، يسرع الروح الشرير ويشن في الحال حرباً عليهم، ويهزم البعض منهم ويمزق أجسادهم ويخمدها (من الحرارة الإلهية)، وفي عمل الروح الشرير هذا، يحثهم على ترك درب حياة الفضيلة، وعلى أن ينشغلوا بإرضاء الناس، وهكذا يهلكون "جسدهم" رغم أن الناس يظنون أنهم قد ربحوا شيئاً، لذا لا يمنحهم (الله) القوة، بل يتركهم فارغين لأنه لم يجد جسدهم صالحاً، ويحرمهم من الحلاوة العظيمة التي للنعمة.

لكن جاهدوا أنتم يا أحبائي ضد روح المجد الباطل في كل وقت، كي تهزموه في كل شيء، فترافقكم القوة الإلهية في كل وقت، وسوف أتضرع إلى الله من أجلكم، كي يُعطى لكم هذا الفرح على الدوام، لأنه لا يوجد شيء أكثر من تحرراً من الهم.

وإذا رأيتم بعد نوال هذا الفرح أن حرارتكم تركتكم وتغادركم، أطلبوها ثانية وسوف تعوم، لأن هذه الحرارة مثل النار التي تحول البرودة إلى مثل قوتها، وإذا رأيتم قلوبكم مثقلة وقتياً، استجمعوا ذواتكم أمامكم، واسألوها إلى أن تستعيد حرارتها ثانية وتلتهب في الله، لأن داود النبي أيضاً، إذ رأى قلبه مثقل، قال "فَأَسْكُبُ نَفْسِي عَلَيَّ" (مز42: 4)، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. و"تَذَكَّرْتُ أَيَّامَ الْقِدَمِ. لَهِجْتُ بِكُلِّ أَعْمَالِكَ. بِصَنَائِعِ يَدَيْكَ أَتَأَمَّلُ. بَسَطْتُ إِلَيْكَ يَدَيَّ، نَفْسِي نَحْوَكَ كَأَرْضٍ يَابِسَةٍ" (مز143: 5،6). هذا ما فعله داود عندما رأى أن نفسه تبرد وتفتر، حتى استعاد لها حرارتها مرة أخرى، ونال الحلاوة الإلهية في النهار والليل، افعلوا هذا إذاً يا أحبائي كي تنمو، وسوف يعلن الله لكم أسراراً عظيمة.

الله يحفظكم في صحة الروح والنفس والجسد، حتى يأخذكم إلى الملكوت مع آبائكم الذين عاشوا حياة صالحة، إلى دهر الدهور آمين.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القديس أموناس: رسائله الروحية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-athnasius-fahmy/st-amonas/letter3.html