الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدخل في علم الآبائيات: الباترولوجي - القمص أثناسيوس فهمي جورج

64- مقدمة عن الآباء المدافعين *

 

محتويات

أولًا: لماذا حوربت المسيحية:

* المسيحية عندما ظهرت كدين جديد حُوربت من ثلاث فئات هم: اليهود، والوثنيون وبعض من الفلاسفة. أما أسباب مناهضة هذه الفئات الثلاث للمسيحية كديانة جديدة ويمكننا تلخيصها في الأتي:

 

1 - الدهماء والرعاع من الشعب:

* هاجموا المسيحية معللين عملهم هذا بأن آباء هذه الديانة المسيحية يهاجمون ويناهضون العادات والتقاليد المتوارثة لديهم.

 

2- المنتفعون من كهنة المعابد الوثنية والسحرة والمشعوذون:

* وجميع الذين يعتنقون العبادات الوثنية رأوا أن المسيحية هي سبب في تزلزل أرضيتهم وزعزعة مكانتهم الدينية، مما كان له تأثيرًا قويًا على أرزاقهم.

 

3- اليهود:

* رأوا في المسيحيين جاحدين لعقيدة موسى والأنبياء بل ومقاومين لها.

 

4- الفلاسفة اليونانيون:

* كانوا يسخرون من مبادئ المسيحيين ومعتقداتهم ويرون أنها حماقات وغباوة ولا تجذب سوى غير المثقفين والمنحطين فكريًا.

 

5 - وأخيرًا رجال الدولة والحكام الرسميون:

* الذين كانوا يؤمنون بتعدد الآلهة (الشرك) ويعملون على نموّ هذه المعتقدات وحمايتها فقد رأوا في هؤلاء المسيحيين أنهم مندوبين لإبادة معتقداتهم ويعملون على زعزعة أساساتهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: الكتابات الدفاعية:

* وعليه فمن بداية القرن الثاني الميلادي وضع المسيحيون على عاتقهم أن يكتبوا الدفاعات ضد اليهود من جهة والوثنيين من جهة أخرى.

 

1- دفاعات ضد اليهود:

St-Takla.org         Image: Saint Justin Martyr, Yostinos, Youstinous el Modafea صورة: القديس الشهيد يوستينوس المدافع

St-Takla.org Image: Saint Justin Martyr, Yostinos, Youstinous el Modafea

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس الشهيد يوستينوس المدافع

* كانت طبيعية ومنظمة وبدايتها كانت حول قانونية العهد الجديد ولاسيما إنجيل القديس مرقس وسفر أعمال الرسل.

 

ومن أشهر الذين كتبوا دفاعات حول هذه المشاكل هم :

* القديس يوستينوس الشهيد والفيلسوف (الحوار مع تريفوناس).

* أريستون البيلى (معارضة بابسكو وياسونوس حول المسيح).

* أبوليناريوس ياروبوليوس (ضد اليهود) وآخرون.

 

2- دفاعات ضد الوثنيين:

* وكانت تهدف إلى تفنيد اتهاماتهم وسوء ظنهم بالمسيحيين. فكانوا قد اتهموا المسيحيين بثلاثة اتهامات خطيرة هي:

* الكفر والإلحاد.

* ارتكاب الفحشاء (المعاشرات الأوديبية).

* أكل لحوم البشر (ولائم ثيستن).

 

3- دفاعات ضد ما يسمى جرائم تتعلق بالاسم (مسيحي)

* وذلك بحسب تشريعات تراجان (تريانون) إذ هو أول إمبراطور أعلن أن المسيحية ديانة محرمة، كما وضع تشريعات صارمة ضد الهيئات والجماعات السرية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. التي أُعتبرت اجتماعات المسيحيين الدينية نوعًا منها نظرًا لأنً المسيحيين كانوا يجتمعون للصلاة في السراديب. ومن الآباء الذين كتبوا دفاعات ضد التهم السابقة:

* كوادراتوس (الدفاع)

* أرستيذيس الذي كتب دفاعه (من أجل الإيمان).

* أريستون البيلي (معارضة بابسكو وياسونوس حول المسيح)

* يوستينوس الشهيد والفيلسوف (الدفاع الأول والدفاع الثاني).

* أثيناغوراس (دفاع من أجل المسيحيين).

* وفي وقت لاحق كليمندس الأسكندري (كتاب المربى).

* أوريجانوس (ضد كلسوس).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثالثًا: الموضوعات التي تناولها المدافعون في دفاعهم عن المسيحية

 

المدافعون عمومًا تناولوا في دفاعاتهم شرح ستة موضوعات هي:

1- ارتكاب الفحشاء، والاستهزاء من عبادة الأوثان واعتبارها أساطير، والسخرية من الآلهة القديمة.

St-Takla.org Image: Atheism word in Arabic and English, with the verse: "But all men are vain, in whom there is not the knowledge of God: and who by these good things that are seen, could not understand him that is, neither by attending to the works have acknowledged who was the workman" (Wisdom 13:1) صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة الإلحاد باللغة العربية والإنجليزية، مع آية: "ان جميع الذين لم يعرفوا الله هم حمقى من طبعهم لم يقدروا ان يعلموا الكائن من الخيرات المنظورة ولم يتاملوا المصنوعات حتى يعرفوا صانعها" (سفر الحكمة 13: 1)

St-Takla.org Image: Atheism word in Arabic and English, with the verse: "But all men are vain, in whom there is not the knowledge of God: and who by these good things that are seen, could not understand him that is, neither by attending to the works have acknowledged who was the workman" (Wisdom 13:1)

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة الإلحاد باللغة العربية والإنجليزية، مع آية: "ان جميع الذين لم يعرفوا الله هم حمقى من طبعهم لم يقدروا ان يعلموا الكائن من الخيرات المنظورة ولم يتاملوا المصنوعات حتى يعرفوا صانعها" (سفر الحكمة 13: 1)

2- أكدوا على أقدمية المسيحية بين العهدين (القديم والجديد).

3- ركزَّ المدافعون على سمو الأخلاق المسيحية ولاسيما فضيلة المحبة التي كان لها تأثيرها القوى في تكوين مجتمع نموذجي.

4- أكَّدوا على أنَ إعلانات ونبوات أنبياء العهد القديم عن المسّيا تحققت في شخص السيد المسيح.

5- شدَّد المدافعون على أن المسيحية هي الحقيقة المطلقة لأن كلمة الله المتجسد كشف (أعلن) عن الفلسفة الإلهية التي هي المسيحية.

6- أما فيما يتعلق بمعجزات السيد المسيح فقد تم شرحها مع بعض تحفظات وذلك لوجود الكثيرين من المشعوذين والسحرة في ذلك الوقت.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رابعًا: أهم المثقفين الوثنيين الذين هاجموا المسيحية.

1- لوكانيوس الساموساطى (120-200 م.) الذي استهزأ بالقديس بوليكاربوس الشهيد أسقف أزمير وكان لوكيانوس محاميًا وخطيبًا سفسطائيًا متجولًا وفيلسوفًا. وأهم ما كتبه في تحقير المسيحية كتابه عن " موت برغرينوس. وبرغرينوس هذا كان فيلسوفًا وثنيًا ثم اهتدى إلى المسيحية وصار متوحدًا في مصر ولما تم حبسه لكونه مسيحيًا ضعف ثم جحد الإيمان وصار فيلسوفًا كلبيًا وأنهى حياته بيده في دورة الألعاب الأولمبية إذ أحرق نفسه وذلك -حسب ظنه- "ليكلل حياة مثالية بموت مثالي". فأتخذ لوكيانوس من هذه الحادثة دليلًا على بساطة المسيحيين وسذاجتهم في آن واحد فوصف اهتمامهم ببرغرينوس في أثناء وجوده في السجن وبذلهم بسخاء لأجله ثم سخر من سذاجتهم متهكمًا مستخفًا.

2- مركوس كورنيليوس فرونتو (100-166) وكان محاميًا وخطيبًا نوميديًا وهو مُهذب الإمبراطورين "مركوس أوريليوس، ولوكيوس فيروس" وقد هاجم المسيحية كثيرًا في كتبه وإتهم المسيحيين بأكل لحوم البشر.

3- كلسوس الأفلاطوني الجديد (حوالي 178 م) وهو أشهر هؤلاء المتهجمين والمتهكمين على المسيحية إذ أعد أول كتاب جدلي فلسفي ضد الدين الجديد (أي المسيحية) حوالي سنة 178 م. بعنوان (كلمة الحق) وجعل من المسيحية في هذا الكتاب مجموعة خرافات وتعصب فرد عليه أوريجانوس.

* وعلى الرغم من أن كلسوس وافق على عقيدة اللوغوس المسيحية وأثنى على مستوى المسيحيين الأدبي إلا أنه اعترض على بعض العقائد المسيحية واعتبر معجزات وعجائب السيد المسيح أمرًا محالًا وأظهر اشمئزازًا من سرى التجسد والفداء. واستعان كلسوس بالعهد القديم في طعنه للمسيحيين.

_____

(*) المرجع:

1- الآباء المدافعون القمص مينا ونيس

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدخل في علم الآبائيات: الباترولوجي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-athnasius-fahmy/patrology/protectors.html