الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة - القمص أنطونيوس كمال حليم

107- للنقد حدود.. يا صديقي

 

عندما فشل علماء علم النفس في دعوتهم لترويض النفس للامتناع عن النقد نهائيًا أباحوا النقد كوسيلة من وسائل التنفيس الهجومى الضعيف إذا قورن بالعدوانية ولكن في حدود أن يكون النقد بناء وهو أحد أنواع الإحساس بالنقص. وثق أن أكثر الأمور الفاشلة في العلاقات الإنسانية هي أن نزيد إحساسنا بالاعتزاز بذاتنا عن طريق الحط من اعتزاز الطرف الآخر بذاته واحترامه لها، وهو ما يفعله النقد بنا مع الآخرين، وثق أن القيام بتصيد أخطاء الغير والتقليل من شأن الآخرين ومضايقتهم وتعرية ظهورهم ليست كلها سوى أعراض للاعتزاز الهابط بالنفس أو الاحترام المنخفض الدرجة لها، وكلها تخرج عن حدود النقد المسموح بها.

 وأنت تنتقد الآخرين لا بُد أن تضع أمام عينيك الحقيقة التي تقول "إنه ولا بُد أن تكون قليل الشأن حتى تقلل من شأن الآخرين" فالحد الأمن والمسموح به للنقد ألا يكون من شأنه على الإطلاق.

 والحقيقة التي أقرها علماء النفس الذين أقروا مبدأ النقد البناء في حدود الإنسانية هي أن الغرض الحقيقي للنقد ليس قهر الآخرين ودفعهم إلى الأرض بل الصعود بهم والإرتقاء معهم إلى أعلى.. فهل وأنت تقوم بانتقاد الآخرين تعى هذه الحقيقة..؟ أرجو ذلك.

 كما أشار علماء النفس إلى أن المقصود بالنقد ليس إيذاء مشاعر الآخرين بل أن نقوم بمساعدتهم على الأداء الأفضل والأرقى.. فهل تراعي يا صديقي مشاعر الآخرين عند انتقادهم؟ آمل ذلك.

St-Takla.org Image: The Family of Man Statues, by Mario Armengol, Alberta, Canada صورة في موقع الأنبا تكلا: تماثيل عائلة الإنسان، الفنان ماريو أرمينجول، ألبيرتا، كندا

St-Takla.org Image: The Family of Man Statues, by Mario Armengol, Alberta, Canada

صورة في موقع الأنبا تكلا: تماثيل عائلة الإنسان، الفنان ماريو أرمينجول، ألبيرتا، كندا

 ويؤكد علماء النفس على أن هناك شروطًا يجب مراعاتها عند القيام بانتقاد الآخرين أو نقدهم، وهذه الشروط تعتبر الحدود الآمنة الواجب مراعاتها، وأى خروج عنها يعتبر النقد نوعًا من أنواع الهجوم والاعتداء على الآخرين.

 وأول هذه الحدود أن يتم النقد في سرية مطلقة فإذا كنت يا صديقي تريد لنقدك أن يترك أثرًا طيبًا على الآخرين وجب عليك تجنيب ذات الآخر من الاشتباك مع ذاتك أو الوقوف ضدها، وتذكر المثل العامى الشهير "الذي يقول النصيحة على الملأ فضيحة" وتذكر أن هدفك هو الوصول إلى نتيجة نهائية طيبة، وليس العمل على التقليل من ذات الآخرين على الإطلاق، ومراعاة هذا الحد ضروري جدًا سواء قمت بالنقد لزميل لك في العمل فلا يجب أن يكون في وجود إنسان آخر، كما يجب ألا تنتقد أيًا من أفراد أسرتك أمام أحد أفراد الأسرة مهما كانت الظروف، إنها قاعدة إنسانية واجبة التطبيق على الجميع وعلى حد سواء وفي كل الظروف.

إذا كان انتقادك ضروريًا فمن الأفضل أن تبدأ حديثك بالثناء على الإنسان الذي ستنتقده لإخراج أفضل ما فيه من مشاعر، وبذلك سيكون متفهمًا لك عند نقده، فالكلمات الرقيقة أثرها في إيجاد جو من المشاعر الطيبة والحب والود الذي يجعل الطرف الآخر لا يظن أنك لا تقوم بمهاجمته، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. يفضل دائمًا وأبدًا أن يكون النقد غير شخصي.

 وعندما تنتقد تصرفًا أو فعلًا لا يكفى مجرد الانتقاد أو النقد بل عليك أن تخبر الطرف الآخر بالتصرف الصحيح أو الفعل الواجب القيام به، فذلك يشعر الطرف الآخر بأنك فعلًا ترغب في مساعدته وليس مجرد انتقاده.

 يجب أن تراعي دائما وأبدًا أن تنتقد الخطأ مرة واحدة فقط سواء كان فعلًا أو تصرفًا ولا يجب تكرار الانتقاد أو التركيز عليه مرارًا وتكرارًا لإنك لو فعلت ذلك فإنك تكون متصيدًا أخطاء تعتبر النقد أو الانتقاد معركة وأنت الفائز فيها وتعلن فوزك بمرات تكرار الانتقاد للخطأ الواحد.

 وأخيرًا يجب أن تنهى انتقادك بطريقة ودية محببة كما بدأته بالثناء على الشخص الذي تقوم بانتقاده، تنهى النقد بالثناء أيضًا، ولقد اتفقنا منذ البداية على أن النقد يعنى أنك تريد مساعدة الطرف الآخر، وليس القيام بإعلاء ذاتك على حساب الآخرين.

 جرب هذا النوع الجديد من فن الانتقاد والنقد في الحدود الأمنة فقط وللضرورة القصوى فقط.. واستخدام الانتقاد والنقد في أضيق الحدود الممكنة وكلما دعت الضرورة إلى ذلك.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب هل تقبلني؟ التعامل مع شخصيات صعبة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonious-kamal-halim/difficult-characters/critics-limit.html