الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

55- اليوم الثلاثون من شهر طوبه: شهادة العذارى هلبيسا وبستة وأغابي وصوفيا أمهم

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز67: 24، 25)

(مت6:26-13)

(مز8: 2، 3)

(يو15:4-24)

(أف8:5-21)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(1بط5:3-14)

(أع5:21-14)

(مز44: 16)

(مت1:25-13)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:-

 " إستشهاد العذارى بيستيس وهلبيس وأغابي وامهن صوفية

في مثل هذا اليوم إستشهدت القديسات العذاري المطوبات بيستس و هلبيس و أغابى و امهن صوفية. التي كانت من عائلة شريفة بأنطاكية. و لما رزقت بهؤلاء الثلاث بنات دعتهن بهذه الاسماء : بيستس اي الايمان، و هلبيس اي الرجاء، و أغابى اي المحبة. و لما كبرن قليلا مضت بهن إلى رومية لتعلمهن العبادة و خوف الله.فبلغ امرهن إلى الملك ادريانوس المخالف فامر باحضارهن اليه. فشرعت امهن تعظهن و تصبرهن لكي يثبتن على الايمان بالسيد المسيح و تقول لهن : اياكن ان تخور عزيمتكن و ييغرنكن مجد هذا العالم الزائل، فيفوتكن المجد الدائم. اصبرن حتى تصرن مع عريسكن المسيح، و تدخلن معه النعيم. و كان عمر الكبري اثنتي عشرة سنة، و الثانية أحدي عشرة سنة، و الصغري تسعة سنوات. و لما وصلن إلى الملك طلب إلى الكبري ان تسجد االوثان و هو يزوجها لأحد عظماء المملكة و ينعم عليها بانعامات جزيلة فلم تمتثل لامره. فامر بضربها بالمطارق و ان تقطع ثدياها و توقد نار تحت اناء به ماء يغلي و توضع فيه، و كان الرب معها ينقذها و يمنحها القوة و السلام، فدهش الحاضرون و مجدوا الله، ثم امر بقطع راسها. و بعد ذلك قدموا له الثانية فامر بضربها كثيرا و وضعها ايضا في الاناء ثم أخرجوها و قطعوا راسها. اما الصغري فقد خشيت امها ان تجزع من العذاب، فكانت تقويها و تصبرها. فلما امر الملك بان تعصر بالهنبازين، استغاثت بالسيد المسيح، فارسل ملاكه و كسره. فامر الملك ان تطرح في النار فصلت و رسمت وجهها بعلامة الصليب و القت بنفسها فيها. فابصر الحاضرون ثلاثة رجال بثياب بيض محيطين بها، و الاتون كالندي البارد. فتعجبوا و امن كثيرون بالسيد المسيح فامر بقطع رؤوسهم. ثم امر الملك ان توضع في جنبي الفتاة سفافيد محماة في النار، و كان الرب يقويها فلم تشعر بالم. و أخيرا امر الملك بقطع راسها. ففعلوا كذلك فحملت امهن اجسادهن إلى خارج المدينة، و جلست تبكي عليهن، وتسالهن ان يطلبن من السيد المسيح ان يأخذ نفسها هي ايضا. فقبل الرب سؤلها و صعدت روحها إلى خالقها. فاتي بعض المؤمنين و أخذوا الاجساد و كفنوها و دفنوها باكرام جزيل. اما الملك ادريانوس فقد اصابه الرب بمرض الجدري في عينيه فاعماهما، و تدود جسمه و مات ميتة شنيعة، و انتقم الرب منه لاجل العذاري القديسات.

صلواتهن تكون معنا. و لربنا المجد دائمًا أبديًا آمين. "

شهادة العذارى بستة (إيمان) وعمرها 12سنة وهلبيسا (رجاء) وعمرها 11سنة وأغابي (محبة) وعمرها 9سنوات. وصوفيا (حكمة) أمهم. وهؤلاء سمع عنهم الملك أدريانوس فبدأ يعذبهن وأمهن تشجعهن وكان الرب ينقذهن ويمنحهن القوة والسلام، وبسبب هذا آمن كثيرون فقطع الملك رؤوسهم ثم قطع رؤوس البنات. وحملت أمهن أجسادهن وجلست تبكي وطلبت أن يأخذ السيد المسيح نفسها معهن وإستجاب لها الرب وضرب الرب الملك بمرض الجدري في عينيه ودود جسمه ومات ميتة شنيعة.

" نياحة البابا مينا الأول ال47

في هذا اليوم تذكار نياحة البابا مينا الأول ال47

من رهبان دير الأنبا مقار ببرية شيهيت، جلس على كرسي الإسكندرية خلفًا للبابا ميخائيل الأول، وكان انتخابه بإجماع آراء الإكليروس والشعب. وعند الرسامة رغب في أن يحتفظ باسمه فأصبح الأنبا مينا الأول سنة 765م (474ش). ولما تسلم مقاليد الرئاسة الروحية العليا أخذ يعلم الشعب ويوضح له معنى الإيمان الأرثوذكسي، كما أخذ يبني الكنائس المتهدمة. وكان يعمل بفرح روحي انعكس على وجهه فكان الشعب يتعجب من النعمة البادية عليه، وقد استطاع الأنبا مينا الأول أن ينجز هذه الأعمال البناءة في سرعة وهدوء لأن التفاهم ساد العلاقات بين الأقباط ووالي البلاد إذ ذاك.

راهب يطلب إقامته بطريركًا

لكن عدو الخير لم يدع الأنبا مينا يستمتع بجهوده الروحية طويلًا، فجاءت التجربة هذه المرة من الداخل من أحد الرهبان اسمه بطرس، تودد إلى الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور ثم طلب منه العمل على إقامته بطريركًا على كرسي الإسكندرية، فكتب الخليفة إلى أبي العون والي مصر ليحقق رغبة الراهب. كان أبي العون يحترم البابا مينا إلا أنه اضطر لتنفيذ أوامر الخليفة فاعتقل البابا في دار الولاية، ثم عاد واعتقل الأساقفة لرفضهم تنفيذ طلب ذاك الراهب. واشتغل الأنبا مينا وأساقفته بطلاء المراكب سنة كاملة دون أن يبدو منهم أي ألم أو ضجر، وأخيرًا إذ ازداد بطرس في تشامخه مع الوالي نفسه أمر بحبسه، ثم أذن لساعته للأنبا مينا وأساقفته بأن يعودوا إلى كراسيهم مكرمين.

قضى الأنبا مينا سنواته الأخيرة في افتقاد شعبه واستنهاضه للجهاد وفي تجديد الكنائس، خاصة أن الوالي صالح بن علي نهج منهج أبي العون في إنصافه للمسيحيين وفي حسن معاملته للشعب المصري عامة. ثم انتقل البابا إلى كنيسة الأبكار وكانت أيام باباويته ثماني سنين وعشرة أشهر.

. صلاته تكون معنا و لربنا المجد دائمًا أبديًا آمين. "

" نياحة القديس إبراهيم المتوحد

في مثل هذا اليوم أيضا تنيج القديس إبراهيم المتوحد. ولد بمدينة الرها من بلاد ما بين النهرين في بداية القرن الرابع الميلادي من أبوين مسيحيين تقيين فشب على حياة التقوى محبا للعبادة وأشتاق إلى حياة الرهبنة وطلب كثيرا إلى الله أن يدبر أمر خلاصه فسكن في مغارة في الجبل القريب من مدينته وظل أهله يبحثون عنه فوجدوه في المغارة فأرادوا أن يأخذه معهم فرفض وطلب منه أن لا يزوروه مرة أخرى. بعد مدة أغلق مغارته وترك فيها طاقة صغيرة يتنأول منها طعامه وظل في هذه الوحدة نحو خمسين عاما فكان مثالا للمتوحدين بسيطا للغاية في معيشته.

كان بالقرب منه قرية مملوءة بالوثنيين الأشرار ولم يستطع أحد من المسيحيين أن يدخل إليها ليبشر أهلها بالسيد المسيح فطلب القديس يعقوب السروجي أسقف المنطقة من القديس إبراهيم المتوحد أن يذهب إلى القرية ويبشر أهلها بالسيد المسيح فشعر بدافع قوي لهذه الخدمة. فخرج من مغارته ودخل إليها وبدأ ينادي بالسيد المسيح فأضطهده الوثنيون وضربوه بقساوة وطردوه خارج القرية. ظل خارج القرية يصلي إلى الله لكي يفتقدهم برحمته فاستجاب الله صلاته وحرك قلوبهم فذهبوا اليه فوعظهم بكلام الحياة الأبدية والإيمان بالرب يسوع المسيح فتأثر بعضهم وطلبوا منه الصفح عما أساءوا اليه وظلوا يسمعون منه كلام الحياة حتى آمنوا باسم المسيح وطلبوا العماد. فأرسل إلى الأسقف برغبة أهل القرية فأتى وعمد منهم عددا كثيرا وظل القديس إبراهيم يعلمهم ويثبتهم في الإيمان مدة من الزمن وأخيرا عاد إلى مغارته ليستأنف حياة الوحدة مرة أخري. كان لأخيه ابنة اسمها مريم مات أبواها وتركاها وحيدة استطاع الشيطان أن يسقطها في الخطية فاستطاع بمعونة الرب أن يعيدها إلى حياة التوبة وسكنت في مغارة مجاورة لمغارته وسارت سيرة رهبانية حسنة. ولما أكمل القديس إبراهيم سعيه الصالح رقد في الرب بالغا من العمر 85 عاما. بركة صلواته

فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين. "

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

5توت

شهادة القديسة صوفية. عذبها الوالي ثم قطع رأسها، وصنع جسدها عجائب، ويخرج من جسدها يوم نياحتها نورًا عظيمًا.

10توت

شهادة القديسة مطرونة. كانت خادمة عند إمرأة يهودية وطلبت منها أن تتحول لليهودية فقالت لها الرب ترك ديانتكم فعذبتها إلى أن ماتت. وأرادت أن تلقي جسدها من أعلى مسكنها، فعاقبها الرب بأن زلت قدماها فسقطت من أعلى المنزل وماتت.

20توت

نياحة القديسة تاؤبستي. كانت قد تزوجت وصار لها ولدًا ومات زوجها وهي في ريعان الصبا، فقررت أن تترهبن وبدأت الصلاة والزهد والميطانيات metanoia وذهبت للأسقف وطلبت منه الرهبنة فطلب منها أن تجرب نفسها سنة ثم يلبسها الإسكيم `cxhma، فحبست نفسها في بيت صغير وكان إبنها وعمره 12سنة يخدمها وإندفعت في العبادة وإنقضت السنة ونسيها الأسقف فرآها في حلم بهيئة مضيئة تقول له كيف نسيتني إلى الآن وأنا سأتنيح هذه الليلة ورأى كأنه قام من نومه وصلى عليها صلاة الرهبنة وألبسها ثوبها ووضع عليها قلنسوته إذ لم يجد قلنسوة ووشحها بالإسكيم، وأمر تلميذه أن يأتيه بقلنسوة أخرى. وكان بيدها صليب من فضة أعطته له. وصحا من نومه فوجد في يده الصليب وذهب لبيتها فقال إبنها أنها إستدعتني هذه الليلة وودعتني وقالت سأتنيح. ولما فتح عليها الأسقف بابها وجدها قد تنيحت ورآها لابسة الإسكيم والقلنسوة وحدث من جسدها عجائب كثيرة جعلت كثيرين يؤمنون.

29توت

شهادة القديسة إربسيما العذراء وإخواتها العذارى أيام دقلديانوس. وكان دقلديانوس قد أمر رجاله أن يبحثوا له عن أجمل فتاة ليتزوجها فأرسلوا له صورة إربسيما وكانت في دير للعذارى فهربت إلى أرمينيا مصلية أن يحفظ الله عذراويتها وعرف دقلديانوس فطلب من ملك أرمينيا أن يحضرها فلما رأى جمالها أراد أن يأخذها لنفسه فرفضت وقاومته فسقط. وعذبها كثيرًا وقتلها وقتل أخواتها وكان معها واحدة مقعدة فصرخت على الجنود ليقتلوها مع أخواتها فقطعوا رأسها أيضًا. ثم جن الوالي إلى أن أتاه القديس غريغوريوس أسقف أرمينيا وشفاه فآمن.

1بابه

شهادة القديسة أنسطاسية وترهبنت بزهد شديد ولما رأت إضطهاد الجند للمسيحيين وبخت الجنود فأخذوها للوالي الذي عذبها ثم قطع رأسها.

6بابه

نياحة الصديقة حنة النبية أم صموئيل النبي.

10هاتور

شهادة العذارى الخمسين وأمهم. كانوا في دير بالرها. مر بهم يوليانوس العاصي فأمر بقتل كل من في الدير ونهبه. وعاقبه الرب بموته في الحرب مع الفرس.

26كيهك

شهادة القديسة أنسطاسية وهي من أب وثني وأم مسيحية وقد عمدت الأم إبنتها خفية دون أن يعلم أباها. وزوجها أباها رغمًا عنها من شاب وثني فكانت تصلي لله بحرارة. وكانت عند خروج زوجها تخرج لخدمة المسجونين من أجل الإيمان فحبسها زوجها وجعل على المنزل حراسًا. وكانت تصلي أن ينقذها الله من يد زوجها فإستجاب الله ومات زوجها فوزعت مالها على المحتاجين من المعترفين والمجاهدين لأجل الإيمان. وعذبها الوالي واغرقها في البحر فخرجت سالمة بعناية الرب فألقوها في حفرة مملوءة نارًا.

وفي هذا اليوم أيضًا تذكار القديسة يوليانا الشهيدة.

24طوبه

نياحة القديسة مريم الحبيسة الناسكة. لما مات والداها وزعت كل أموالها ودخلت دير بالإسكندرية وحبست نفسها 22سنة داخل حجرة.

29طوبه

نياحة القديسة أكساني من بنات أشراف رومية وأغنيائها. ومنذ صغرها كانت مداومة على الصلاة والصوم وزيارة المسجونين والتوزيع على الفقراء وتكتفي بطعام الراهبات، وأراد أن يتزوجها أحد أبناء وزراء رومية فهربت إلى جزيرة قبرص فأشار عليها القديس إبيفانيوس أن تذهب إلى الإسكندرية ورهبنها البابا ثاوفيلس وعاشت في زهد شديد. ولما تنيحت أظهر الله صليب من نور تغلب ضوءه على ضوء الشمس وحوله دائرة من النجوم المضيئة كأكاليل، وظل ظاهرًا حتى وضعوا جسدها مع أجساد الراهبات ثم غاب، وكان ذلك ليظهر الله فضلها. وكان معها حين أتت إثنتين من جواريها إدعت أنهن أخواتها، فلما ماتت كشفوا سرها.

15برمهات

نياحة القديسة المجاهدة سارة الراهبة، تأثرت بأخبار الرهبان وإشتهت للحياة النسكية فترهبت ولبثت تجاهد شيطان الشهوة 13سنة فإغتاظ منها الشيطان وأراد إسقاطها في الكبرياء فظهر لها وقال أبشري فقد غلبت الشيطان فقالت إنني امرأة ضعيفة لا أستطيع أن أغلبك إلاّ بقوة السيد المسيح فتوارى من أمامها.

26برمهات

نياحة القديسة براكسية العذراء وكانت إبنة لوالدين من عظماء رومية. جاءت مع أمها لزيارة مصر وزاروا أحد الأديرة فأحبت حياة الدير وكان من فيه من الراهبات يعشن في زهد شديد ولما أرادت أمها الرجوع قالت براكسية "إني قد نذرت نفسي للمسيح" فلما سمعت والدتها ذلك أقامت معها في الدير 10سنين ثم تنيحت. ورفضت أمر الملك بالرجوع. ومن زهدها ضربها الشيطان ضربة في رجلها آلمتها زمانًا طويلًا إلى أن شفاها الرب. وأنعم الله عليها بموهبة الشفاء. ورأت رئيسة الدير أكاليل معدة فسألت لمن هذه فقيل لها لأبنتك براكسية فهي ستأتي لنا بعد قليل.

6برموده

نياحة القديسة مريم المصرية السائحة. ولدت بالإسكندرية. ولكن حين بلغت سن 12سنة خدعها عدو البشر وإصطاد بها نفوسًا كثيرة. وإستمرت على هذه الحال الآثمة 17سنة. وذهبت مع بعض الناس لتزور أورشليم وإذ لم يكن معها أجرة سفرها أسلمت ذاتها لأصحاب السفينة وهناك أيضًا كانت تأتي الإثم. لكن لما أرادت الدخول من باب كنيسة القيامة شعرت بقوة خفية تجذبها من الخلف. ففهمت أن ذلك بسبب نجاستها، فتشفعت بالعذراء بدموع حارة أن تتشفع لها عند إبنها الحبيب. وحاولت الدخول ثانية فدخلت وصلت لله أن يرشدها لما يرضيه، وجاءها صوت من أيقونة العذراء "إذا عبرت الأردن تجدين راحة وطمائنينة" وعبرت الأردن ومكثت في البرية 47سنة تقاتل العدو وتقتات بالحشائش. وفي السنة الخامسة والأربعين لسياحتها خرج القس زوسيما للإختلاء في الأربعين المقدسة فرآها وظنها خيالًا فسار وراءها سائلًا الله أن يكشف له سر هذا الشبح وفجأة نادته يا زوسيما إن شئت أن تخاطبني فإرم شيئًا أستتر به لأني عارية. وسألته أن يصلي لها فهو كاهن وإلتمست أن يناولها العام القادم. وناولها فعلًا وسألته أن يعود إليها في العام التالي فوجدها قد تنيحت وأسد واقفًا بجوارها، وعند رأسها مكتوب "إدفن مريم المسكينة في التراب الذي منه أخذت" ووجد الأسد يحفر حفرة، فصلى عليها ودفنها.

8برموده

شهادة العذارى القديسات أغابي وإيريني وسيونية. كن عابدات للمسيح يعشن حياة البتولية والفضيلة يترددن على أديرة العذارى. ولما ملك مكسيميانوس الكافر خفن وهربن إلى الجبل وإختبأن في مغارة مداومات على نسكهن وتفتقدهن امرأة عجوز مسيحية بما يحتجن إليه. وتبع أحد الأشرار هذه العجوز ظنًا أنها تخبئ شيئًا ثمينًا، فوجد العذارى فربطهن وجذبهن إلى الوالي الذي عذبهن وإستشهدن رميًا في النار.

11برموده

نياحة القديسة ثاؤذورا التي باعت كل أملاك والديها ورهبنها البابا أثناسيوس الرسولي. وكانت مستحقة أن ترى الإعلانات الإلهية وتميز الملائكة من الشياطين وتعرف الأفكار.

25برموده

شهادة القديسة سارة وولديها وكانت زوجة لضابط روماني ترك مسيحيته تزلفًا لدقلديانوس وكان يتظاهر أمام زوجته أنه فعل ذلك خوفًا من الملك. وذهبت للإسكندرية لتعمد ولديها (وفي البحر عمدت هي ولديها بجرح ثديها إذ هاجت الرياح) ولما عادت وأخبرت زوجها إشتكاها للملك الذي وضع ولديها على بطنها وأحرقهما بالنار.

1أبيب

شهادة القديسة أفرونية الناسكة. وترهبت في دير فيما بين النهرين. ولما بدأ دقلديانوس إضطهاده هربت الراهبات خوفًا وإختبأن، ولم يبقى في الدير سوى أفرونية وأخت أخرى والرئيسة (هي خالة أفرونية). وفي الغد جاء الجنود للدير وأهانوا الرئيسة فصرخت أفرونية خذني أنا وأترك هذه العجوز فأخذوها هي الأخرى وعذبوها بشدة ثم ذبحوها.

17أبيب

شهادة القديسة أوفيمية. هذه لما رأت عذابات المسيحيين لعنت الملك وأوثانه فعذبها دقلديانوس بالضرب والحرق حتى أسلمت روحها الطاهرة بيد الرب.

28أبيب

نياحة القديسة مريم المجدلية. بعد صعود الرب بقيت في خدمة التلاميذ ونالت مواهب الروح المعزي، وبشرت مع التلاميذ وردت نساء كثيرات للإيمان بالمسيح. أقامها الرسل شماسة لتعليم النساء وللمساعدة عند تعميدهن. ونالها من اليهود تعييرات كثيرة

2مسرى

نياحة القديسة بائيسة. بدأت أولًا بعد وفاة والديها بتحويل بيتها ليصبح مأوى للمساكين وكانت تنفق أموالها على المتحاجين حتى نفذ مالها، فإجتمع حولها أشرار حولوا فكرها للخطية فجعلت بيتها بيتًا للدعارة، وعلم شيوخ شيهيت فحزنوا عليها جدًا وكلفوا القديس يوحنا القصير بالذهاب إليها فسألهم أن يصلوا لأجله ليساعدوه، فدخل عليها ووبخها فإرتعدت وبدأ هو يبكي قائلًا أرى الشياطين تلعب على وجهك فلهذا أبكي عليك فقالت وهل لي توبة فقال نعم ولكن ليس في هذا المكان فقالت خذني إلى حيت تشاء فأخذها إلى أحد أديرة الراهبات القريبة من جبل شيهات ولما أمسى الوقت قال لها نامي هنا ونام هو بعيدًا عنها. ولما وقف يصلي صلاة نصف الليل رأى عمودًا من نور نازلًا من السماء متصلًا بالأرض، وملائكة الله حاملين روح بائيسة ولما إقترب منها وجدها قد ماتت. فطلب من الرب بدموع أن يعرفه أمرها فجاءه صوت أن توبتها قد قبلت في اللحظة التي تابت فيها فواراها التراب.

6مسرى

شهادة القديسة يوليطة. إغتصب أموالها التي ورثتها من والديها أحد الظالمين بواسطة شهود زور، ولما علم أنها ستأتي بشهود ضده أبلغ أنها مسيحية، فطرحها الوالي في النار لما قالت إن الأشياء الحاضرة ليست شيئًا لتعرضها للضياع أما الأمور المقبلة فإن أنا إقتنيتها فلن ينزعها أحد مني وذهبت وأعترفت للوالي بأنها مسيحية.

15مسرى

تذكار نياحة القديسة مريم المعروفة باسم مارينا الناسكة. لما ماتت أمها أراد والدها أن يزوجها ليذهب للدير، فحلقت شعرها ولبست زي الرجال وأخذها معه وذهب لأحد الأديرة. وقضيا عشرة سنين يجاهدان ثم تنيح وبقيت القديسة وحدها وزادت من نسكها. وذهبت في مهمة مع ثلاثة من رهبان الدير فنزلوا في فندق، وأخطأ جندي مع إبنة صاحب الفندق فلما حملت لقنها الجندي أن تقول أن الراهب مارينا هو الذي فعل ذلك، فجاء الرجل إلى الدير ولعن الرهبان وسب وشتم كثيرًا فطردها رئيس الدير. ولما ولدت البنت ولدًا أتى أبوها بالولد وطرحه أمام مارينا فكانت ترضعه لبنًا من الرعاة وزادت في أصوامها وصلواتها 3سنين ثم تحنن عليها الرهبان وأستعطفوا رئيس الدير فأدخلها ولكن زاد عليها أحمالًا كثيرة وقوانين وضعها عليها، ولما كبر الصبي ترهب، وبعد أن أكملت مارينا أربعين سنة تنيحت ولما كفنوها إكتشفوا أنها امرأة فصاحوا يا رب إرحم وأعلموا الرئيس فندم على ما فعله وأتوا بصاحب الفندق وبكي كثيرًا. وكان هناك راهب بعين واحدة وضع وجهه عليها فأبصر. ولما دفنت أمر الله شيطانًا فعذب إبنة صاحب الفندق والجندي وأتي بهما إلى قبرها وأقروا بذنبهما أمام الجميع. وظهر من جسدها عجائب كثيرة.

21مسرى

نياحة القديسة إيريني. كانت إبنة ملك وثني وجميلة وبنى الأب لإبنته قصرًا حصينًا وجعل معها 13جارية لخدمتها وحراستها حتى لا تسئ لشرف العائلة. والله أرشدها للمسيحية عن طريق معلم كان مسيحيًا ووالدها لا يعلم. وأرشدها أنه لابد من الجهاد في سبيل الإيمان بالمسيح. وعرض عليها أبوها الزواج من أحد أولاد الأمراء فقالت أفكر وذهبت للتماثيل تصلي أمامها فلم تجبها. فرفعت عينيها إلى السماء وقالت يا إله المسيحيين إهدني إلى ما يرضيك فظهر لها ملاك وقال لها غدًا سيأتيك أحد تلاميذ بولس الرسول ويعلمك ما يلزمك ويعمدك وفي الغد أتاها القديس تيموثاوس وعلمها وعمدها ولما علم أبوها ربطها في ذيل حصان جموح ثم أطلقها فلم ينلها أذى، بل أن الحصان قبض بفمه على ذراع والدها وطرحه أرضًا فسقط ميتًا. وبصلاة إبنته قام حيًا. فآمن هو وامرأته مع 3000نفس ونالوا سر العماد المقدس. وقد شرف الله هذه القديسة بصنع آيات كثيرة أمام ملوك وولاة وآمن كثيرون بسببها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (مت1:25-13):-

 " 1- حينئذ يشبه ملكوت السماوات عشر عذارى اخذن مصابيحهن و خرجن للقاء العريس.

 2- و كان خمس منهن حكيمات و خمس جاهلات.

 3- اما الجاهلات فاخذن مصابيحهن و لم ياخذن معهن زيتا.

 4- و اما الحكيمات فاخذن زيتا في انيتهن مع مصابيحهن.

 5- و فيما ابطا العريس نعسن جميعهن و نمن.

 6- ففي نصف الليل صار صراخ هوذا العريس مقبل فاخرجن للقائه.

 7- فقامت جميع اولئك العذارى و اصلحن مصابيحهن.

 8- فقالت الجاهلات للحكيمات اعطيننا من زيتكن فان مصابيحنا تنطفئ.

 9- فاجابت الحكيمات قائلات لعله لا يكفي لنا و لكن بل اذهبن الى الباعة و ابتعن لكن.

 10- و فيما هن ذاهبات ليبتعن جاء العريس و المستعدات دخلن معه الى العرس و اغلق الباب.

 11- اخيرا جاءت بقية العذارى ايضا قائلات يا سيد يا سيد افتح لنا.

 12- فاجاب و قال الحق اقول لكن اني ما اعرفكن.

 13- فاسهروا اذا لانكم لا تعرفون اليوم و لا الساعة التي ياتي فيها ابن الانسان  "

عن مثل السيد المسيح عن العذارى الحكيمات والعذارى الجاهلات. والعذراء ليست فقط هي من لم تتزوج بل كل نفس أحبت المسيح وكانت أمينة له. فالقديسة بائيسة صاحبة بيت الدعارة صارت بتوبتها عذراء. لذلك قال الأباء إن التوبة تحول الزاني إلى بتول.

والكنيسة هنا كلها ممثلة بعشر عذارى، لكن هناك الحكيمات وهناك الجاهلات. والكنيسة تقرأ هذا الفصل فكل من نحتفل بهن اليوم هن شهيدات وراهبات وقديسات. كلهن كن عذارى حكيمات.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز44: 16):-

" يدخلن إلى الملك عذارى فى إثرها، جميع أقربائها إليه يقدمن، يبلغن بفرحٍ وابتهاج، يدخلن إلى هيكل الملك. هلليلويا "

يُدخِلن إلى الملك عذارى في إثرها= الملك هو المسيح. وكل نفس عذراوية أحبت المسيح تشتاق أن تأتي بنفوس عذراوية أخرى للمسيح. وذلك بكرازتهن أو بسيرتهن العطرة. ورأينا في قصص العذارى اللواتي نحتفل بهن اليوم نفوس كثيرة آمنت حين رأوا ثباتهن وإيمانهم.

جميع أقربائها إليه يُقدَّمْنَ= إذ رأي أقربائها محبتها في المسيح أحبوا المسيح. هذه مثل قول بنات أورشليم لعروس النشيد إذ رأوا محبتها له "ما حبيبك من حبيب أيتها الجميلة بين النساء.." (نش9:5).

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مت6:26-13):-

"  6- و فيما كان يسوع في بيت عنيا في بيت سمعان الابرص.

 7- تقدمت اليه امراة معها قارورة طيب كثير الثمن فسكبته على راسه و هو متكئ.

 8- فلما راى تلاميذه ذلك اغتاظوا قائلين لماذا هذا الاتلاف.

 9- لانه كان يمكن ان يباع هذا الطيب بكثير و يعطى للفقراء.

 10- فعلم يسوع و قال لهم لماذا تزعجون المراة فانها قد عملت بي عملا حسنا.

 11- لان الفقراء معكم في كل حين و اما انا فلست معكم في كل حين.

 12- فانها اذ سكبت هذا الطيب على جسدي انما فعلت ذلك لاجل تكفيني.

 13- الحق اقول لكم حيثما يكرز بهذا الانجيل في كل العالم يخبر ايضا بما فعلته هذه تذكارا لها "

هنا نرى محبة مريم ساكبة الطيب على المسيح. فمن أحب المسيح يسكب أغلى ما عنده حتى حياته، كما يقول بولس "الآن أسكب سكيبًا ووقت إنحلالي قد حضر" (2تي6:4). هذه علامة النفس العذراوية أنها تحب المسيح حتى الموت (رو35:8-39).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز67: 25،24):-

" يُبادر الرؤساء إلى كل المرتلين، فى وسط صبايا ضارباتٍ بالدفوف، فى الكنائس باركوا الله، والرب من ينابيع إسرائيل. هلليلويا "

تبادر الرؤساء إلى كل المرتلين= هنا في قصة العذارى (وهذا تكرر كثيرًا ) نجد الولاة الذين كانوا يعذبون الشهداء إذ يروهم فرحين مرتلين، يأتون مؤمنين بالمسيح. هم أتوا ليعذبوا الشهداء، وكثيرون منهم تحولوا إلى مؤمنين بل إستشهدوا. ولاحظ أن هؤلاء الشهداء لم يكونوا في حالة خوف أو رعب أو حزن أو صغر نفس شاعرين أن الله قد تخلى عنهم بل مرتلين. ولأن هلبيسا وأخواتها كانوا صبايا صغيرات نسمع في وسط الصبايا ضاربات بالدفوف=فهن يرتلن فرحات بالله.

في الكنائس باركوا الله= الذي يعطي هذا الفرح. والرب من ينابيع إسرائيل= إسرائيل هي الكنيسة وينابيع إسرائيل إشارة للروح القدس الذي يعطي هذا الفرح.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (يو15:4-24):-

"  15- قالت له المراة يا سيد اعطني هذا الماء لكي لا اعطش و لا اتي الى هنا لاستقي.

 16- قال لها يسوع اذهبي و ادعي زوجك و تعالي الى ههنا.

 17- اجابت المراة و قالت ليس لي زوج قال لها يسوع حسنا قلت ليس لي زوج.

 18- لانه كان لك خمسة ازواج و الذي لك الان ليس هو زوجك هذا قلت بالصدق.

 19- قالت له المراة يا سيد ارى انك نبي.

 20- اباؤنا سجدوا في هذا الجبل و انتم تقولون ان في اورشليم الموضع الذي ينبغي ان يسجد فيه.

 21- قال لها يسوع يا امراة صدقيني انه تاتي ساعة لا في هذا الجبل و لا في اورشليم تسجدون للاب.

 22- انتم تسجدون لما لستم تعلمون اما نحن فنسجد لما نعلم لان الخلاص هو من اليهود.

 23- و لكن تاتي ساعة و هي الان حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للاب بالروح و الحق لان الاب طالب مثل هؤلاء الساجدين له.

 24- الله روح و الذين يسجدون له فبالروح و الحق ينبغي ان يسجدوا "

عن لقاء الرب مع السامرية. ويحدثها عن الماء الحي الذي يعطيه (الروح القدس) مصدر كل فرح حقيقي، ولكن ينبغي كما قال الرب أن نسجد بالروح والحق أي نقدم العبادة بالروح والحق حتى نمتلئ فنفرح. وتصبح النفس عذراوية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز8: 2، 3):-

" من أفواه الأطفال والرضعان، هيأت سبحًا، لأني أرى السموات أعمال يديك، القمر والنجوم أنت أسستها. هلليلويا  "

من أفواه الأطفال= قد نفهم الأطفال عن عذارى اليوم فسنهن يتراوح بين (9-12 سنة) ولكن بصورة عامة فالنفس التائبة العذراوية هي نفس عادت وصارت كالأطفال.

لأني أرى السموات أعمال يديك= هذه النفوس صار لها العين المفتوحة التي تدرك أعمال الله وتسبحه على عظمته.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (أف8:5-21):-

"  8- لانكم كنتم قبلا ظلمة و اما الان فنور في الرب اسلكوا كاولاد نور.

 9- لان ثمر الروح هو في كل صلاح و بر و حق.

 10- مختبرين ما هو مرضي عند الرب.

 11- و لا تشتركوا في اعمال الظلمة غير المثمرة بل بالحري وبخوها.

 12- لان الامور الحادثة منهم سرا ذكرها ايضا قبيح.

 13- و لكن الكل اذا توبخ يظهر بالنور لان كل ما اظهر فهو نور.

 14- لذلك يقول استيقظ ايها النائم و قم من الاموات فيضيء لك المسيح.

 15- فانظروا كيف تسلكون بالتدقيق لا كجهلاء بل كحكماء.

 16- مفتدين الوقت لان الايام شريرة.

 17- من اجل ذلك لا تكونوا اغبياء بل فاهمين ما هي مشيئة الرب.

 18- و لا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة بل امتلئوا بالروح.

 19- مكلمين بعضكم بعضا بمزامير و تسابيح و اغاني روحية مترنمين و مرتلين في قلوبكم للرب.

 20- شاكرين كل حين على كل شيء في اسم ربنا يسوع المسيح لله و الاب.

 21- خاضعين بعضكم لبعض في خوف الله "

كيف نتحول لنفس عذراوية كنفوس العذارى الحكيمات؟ سيروا إذًا كأولاد النور.. لا تشتركوا في أعمال الظلمة غير المثمرة بل بالحري وبخوها.. قم أيها النائم من بين الأموات= (توبة من موت الخطية) لا تسكروا بالخمر.. إمتلئوا بالروح مكلمين أنفسكم بعضكم بعضًا بمزامير وتسابيح وتراتيل.. شاكرين خاضعين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (1بط5:3-14):-

 " 5- فانه هكذا كانت قديما النساء القديسات ايضا المتوكلات على الله يزين انفسهن خاضعات لرجالهن.

 6- كما كانت سارة تطيع ابراهيم داعية اياه سيدها التي صرتن اولادها صانعات خيرا و غير خائفات خوفا البتة.

 7- كذلك ايها الرجال كونوا ساكنين بحسب الفطنة مع الاناء النسائي كالاضعف معطين اياهن كرامة كالوارثات ايضا معكم نعمة الحياة لكي لا تعاق صلواتكم.

 8- و النهاية كونوا جميعا متحدي الراي بحس واحد ذوي محبة اخوية مشفقين لطفاء.

 9- غير مجازين عن شر بشر او عن شتيمة بشتيمة بل بالعكس مباركين عالمين انكم لهذا دعيتم لكي ترثوا بركة.

 10- لان من اراد ان يحب الحياة و يرى اياما صالحة فليكفف لسانه عن الشر و شفتيه ان تتكلما بالمكر.

 11- ليعرض عن الشر و يصنع الخير ليطلب السلام و يجد في اثره.

 12- لان عيني الرب على الابرار و اذنيه الى طلبتهم و لكن وجه الرب ضد فاعلي الشر.

 13- فمن يؤذيكم ان كنتم متمثلين بالخير.

 14- و لكن و ان تالمتم من اجل البر فطوباكم و اما خوفهم فلا تخافوه و لا تضطربوا  "

لأن الكلام عن العذارى نسمع أن النساء القديسات المتوكلات على الله يزين أنفسهم خاضعات لرجالهن وعريس نفوسنا هو المسيح فلنزين أنفسنا بالفضائل أمامه.. ونكون جميعًا برأيٍ واحد.. مشتركين في الآلام.. محبين الإخوة رحومين.. وبهذا نكون عذارى حكيمات.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع5:21-14):-

 "  5- و لكن لما استكملنا الايام خرجنا ذاهبين و هم جميعا يشيعوننا مع النساء و الاولاد الى خارج المدينة فجثونا على ركبنا على الشاطئ و صلينا.

 6- و لما ودعنا بعضنا بعضا صعدنا الى السفينة و اما هم فرجعوا الى خاصتهم.

 7- و لما اكملنا السفر في البحر من صور اقبلنا الى بتولمايس فسلمنا على الاخوة و مكثنا عندهم يوما واحدا.

 8- ثم خرجنا في الغد نحن رفقاء بولس و جئنا الى قيصرية فدخلنا بيت فيلبس المبشر اذ كان واحدا من السبعة و اقمنا عنده.

 9- و كان لهذا اربع بنات عذارى كن يتنبان.

 10- و بينما نحن مقيمون اياما كثيرة انحدر من اليهودية نبي اسمه اغابوس.

 11- فجاء الينا و اخذ منطقة بولس و ربط يدي نفسه و رجليه و قال هذا يقوله الروح القدس الرجل الذي له هذه المنطقة هكذا سيربطه اليهود في اورشليم و يسلمونه الى ايدي الامم.

 12- فلما سمعنا هذا طلبنا اليه نحن و الذين من المكان ان لا يصعد الى اورشليم.

 13- فاجاب بولس ماذا تفعلون تبكون و تكسرون قلبي لاني مستعد ليس ان اربط فقط بل ان اموت ايضا في اورشليم لاجل اسم الرب يسوع.

 14- و لما لم يقنع سكتنا قائلين لتكن مشيئة الرب "

تطبيق عملي، هنا نرى فيلبس له أربع بنات عذارى كن يتنبأن= أي النتيجة مضمونة فلنجاهد ومن المؤكد سنكون عذارى حكيمات.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/toba-30.html