الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القس أنطونيوس فكري

45- اليوم الأول من شهر طوبه: شهادة القديس إسطفانوس رئيس الشمامسة

 

القراءات:

مزمور العشية:

إنجيل العشية:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

(مز10:5-13)

(مت24:10-33)

(مز33: 18، 19)

(يو20:12-26)

(2كو16:11-12:12)

 

الكاثوليكون:

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(1بط25:1-10:2)

(أع1:6-2:7)

(مز20: 3، 5)

(لو1:10-20)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

السنكسار:

إستشهاد القديس إسطفانوس رئيس الشمامسة

في مثل هذا اليوم إستشهد القديس استفانوس رئيس الشمامسة وأول الشهداء. هذا الذي شهد عنه لوقا في سفر أعمال الرسل بقوله " وأما استفانوس فإذ كان مملوءا إيمانا وقوة كان يصنع عجائب وآيات عظيمة في الشعب " فحسده اليهود وأختطفوه وأتوا به إلى مجمعهم " وأقاموا شهودا كذبة يقولون بان هذا الرجال لا يفتر عن أن يتكلم كلاما تجديفا ضد الموضع المقدس والناموس. لأننا سمعناه يقول إن يسوع الناصري هذا سينقض هذا الموضع ويغير العوائد التي سلمنا إياها موسى. فشخص إليه جميع الجالسين في المجمع ورأوا وجهه كأنه وجه ملاك فقال رئيس الكهنة أترى هذه الأمور هكذا هي " فأجابهم بكلام مقنع وسرد لهم القول من إبراهيم إلى موسى. وخروج إبراهيم من حاران وميلاد ختان إسحق و يعقوب وبنيه وبيعهم ليوسف وكيف ظهر لأخوته واستدعاهم وساق القول حتى بناء الهيكل. ثم ختم كلامه بقوله : يا قساة الرقاب وغير المختزنين بالقلوب الأذان انتم دائمًا تقاومون الروح القدس. كما كان آباؤكم كذلك انتم. أي الأنبياء لم يضطهده آباؤكم وقد قتلوا الذين سبقوا فأنبوا بمجيء البار الذي انتم ألان صرتم مسلميه وقاتليه ممتلئ من الروح القدس فرأى مجد الله ويسوع قائما عن يمين الله. فقال ها أنا انظر السموات مفتوحة وابن الإنسان قائما عن يمين الله. فصاحوا بصوت عظيم وسدوا آذانهم عليه بنفس واحدة. وأخرجوه خارج المدينة ورجموه وهو يدعو ويقول أيها الرب يسوع اقبل روحي ثم حثي على ركبتيه وصرخ بصوت عظيم يا رب لا تقم لهم هذه وإذ قال هذا رقد" وحمل جسده بعض المؤمنين وأقاموا عليه مناحة عظيمة ثم دفنوه. صلاته تكون معنا آمين. "

 

إستشهاد القديس لاونديانوس

في مثل هذا اليوم إستشهد القديس لاونديانوس وهذا كان في بلاد سوريا في أيام مكسيميانوس الملك الكافر الذي لما سمع بالقديس وتعبده أرسل فاستحضره ووعده بان يبذل له كثيرا من الأموال إذا ترك عبادة المسيح وعبد الأوثان فهزا القديس بكلامه واحتقر عطاياه مستهينا بعذابه وتهديداته. فاستشاط الملك غضبا وأمر أن يعلق في الهنبازين ويعصر ثم يضرب بالدبابيس ويغلي زيت وشحم ثم يطرح فيه وقد نفذ أمر الملك وكان القديس في هذا كله صابرا والسيد المسيح يقويه ثم يقيمه سالما. ولما ضجر الملك من عذابه أمر بقطع رأسه فنال إكليل الشهادة وظهرت من جسده آيات وعجائب كثيرة حتى شاع ذكره في كل سوريا وبنوا له كنائس وأديرة. صلاته تكون معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين.  "

" إستشهاد القديسين ديسقورس وأخيه سكلابيون بأخميم

في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 20 للشهداء سنة 304 م إستشهد القديسان ديوسقورس وأخيه سكلابيوس هذان القديسان ابني أرخن محب لله من مدينة أخميم يدعي أمونيوس. وكان غنيا جدا وقد اهتم بتربية ولديه. ولما بلغا سن الشباب مضيا إلى جب أخميم وتتلمذا على يدي عابد قديس القس مويسيس كان يقيم بجوار عين ماء. وبعد قليل إذ شعر القديس بقرب نياحته استدعاهما وأوصاهما بالثبات على الإيمان وحفظ وصايا الرب. ثم باركهما وفاضت روحه الطاهرة فكفناه بإكرام جزيل صاروا بعده في جهاد روحي ونسك وصلاة ومقاومة لحروب الشياطين ونزل القديسان يومًا إلى مدينة أخميم ليبتاعا ما يحتاجان اليه فامسكهما أهل المدينة ومضوا بهما إلى الأسقف فرسم ديوسقورس قسا وسكلابيوس شماسا ولما عادا إلى الجبل اجتمع حولهما كثير من الأخوة متتلمذين على أيديهما. كما أقاما كنيسة صغيرة بالجبل تحولت إلى مركز روحي ووهبهما الله موهبة شفاء الأمراض وإخراج الشياطين، وبعد نياحة الأنبا أوضاكيوس بشهر واحد حضر أريانوس والي أنصنا وعرض على المسيحيين عبادة الأوثان فظهر رئيس الملائكة ميخائيل للقديسين ديوسقورس وسكلابيوس ودعاهما للنزول من الجبل ليشهدا للسيد المسيح في أخميم وينالا إكليل الشهادة ففرحا بهذه الدعوة وأقاما رئيسا للأخوة يدعي بطرس عوضا عنهما وبعد نزولهما ظلا يشجعان المسيحيين على تحمل الآلام فسمع الوالي خبرهما واستدعاهما وأمر بسجنهما وفي الصباح عرض عليهما الوالي التبخير للأوثان فأجاباه قائلين " نحن لا نضحي للآلهة ولا ننسي الذين قدموا أرواحهم للسيد المسيح، فقد كنا نراها صاعدة أمامنا إلى السماء ونحن على استعداد أن نموت مثلهم ومهما أردت أن تفعل فاصنع بنا لنلحق بأخوتنا " فغضب الوالي وأمر بتعذيبهما ثم وضعهما في حبس وكان يحرسهما أربعون جنديا على رأسهم أكوديوس و فليمون. وفي منتصف الليل ظهر ملاك الرب للقديس ديوسقورس وقال له " قم صل فان أكوديوس و فليمون وجنودهما سوف يسبقونكما ويصيرون تقدمه لله في هذه المدينة " فظن القديس أن أحد الأخوة هو الذي يكلمه فقال ه " كيف أقدر على القيام الآن؟ فأجابه الملاك " قم وصل لأن الرب يحل المقيدين " وللوقت انحلت القيود التي كان مقيدا بها وكذا قيود جميع المعترفين. فقاموا جميعا وسبحوا الله وكان نور سماوي يضيء على اكوديوس و فليمون فلما شاهد الجنود هذا كله ذهبوا إلى أريانوس واعترفوا بالسيد المسيح فأمر بقطع رؤوسهم جميعا وبعد ذلك أمر الوالي بقطع رأسي القديسين ديوسقورس وسكلابيوس فنالا إكليل الشهادة. ويوجد دير باسمهما في جبل أخميم ويشتهر باسم دير الشهداء. بركة صلواتهما فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين. "

طوبة

نسبة إلى الإله (أمسو أو طوبيا) أي الأسمى أو الأعلى أو اله المطر الذي سميت باسمه مدينة طيبة بالأقصر ومعناها غسيل أو تطهير ويسمى أيضًا "خم" وهو شكل من أشكال آمون رع إله طيبة بمصر العليا أو إله نمو الطبيعة لأن فيه يكثر المطر وتخصب الأرض.

أمثال : طوبة تخلى الصبية كركوبة من كثرة البرد والرطوبة

طوبة أبو البرد والعنوبة (الآلام).

أشهر ما يمتاز به : ماء طوبة  "

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وتقرأ هذه القراءات أيضًا في الأيام التالية:

15توت

نقل جسد القديس إسطفانوس بعد 300 سنة من نياحته أيام قسطنطين الملك. وكان أن ظهر الشهيد لإنسان اسمه لوكيانوس وعرفه بمكانه. فذهب للأسقف وعرفه فأتي وحفر في المكان فحدثت زلزلة عظيمة وظهر تابوت إسطفانوس وفاحت منه روائح طيب فاخرة وسمعت أصوات ملائكة تسبح. ثم أخذ التابوت بطريق الخطأ إلى القسطنطينية وفي البحر سمع صوت تسابيح وترتيل فنقل الجسد للقسطنطينية. وظهر من الجسد آيات كثيرة وإختار الشهيد المكان الذي يدفن فيه بأن تكلم البغل الذي يحمل التابوت. فبنوا فيه كنيسة.

24توت

شهادة القديس قدراتس أحد السبعين رسولًا. بشر في أماكن كثيرة ورجموه وعذبوه في أثينا ثم ألقوه في النار.

26بابه

شهادة القديس تيمون أحد السبعة الشمامسة. كان له مواهب شفاء وإخراج شياطين وصار أسقفًا وبشر كثيرًا ثم عذبوه وألقوه في النار.

20طوبه

نياحة القديس بروخوروس أحد السبعين رسولًا. وصار أسقفًا فبشر بالمسيح وإحتمل ضيقات كثيرة لتبشيره بالمسيح.

19برمهات

نياحة القديس ارسطوبولوس الرسول أحد السبعين رسولًا. كان يبشر مع التلاميذ وأقاموه أسقفًا فبشر كثيرًا وصنع آيات كثيرة ولحقت به إهانات شديدة من اليهود واليونانيين وطردوه مرارًا عديدة ومرة رجموه. وتنيح بسلام.

15برموده

تذكار تكريس كنيسة القديس أغابوس الرسول الذي تنبأ لبولس الرسول (أع10:21،11)

29برموده

نياحة القديس أرسطوس الرسول أحد السبعين. وخدم وتألم مع التلاميذ كثيرًا ورسموه أسقفًا على أورشليم. وصنع آيات كثيرة. وجاهد مع بولس في رحلاته وكان خادمًا له (أع 22:19)

3بشنس

نياحة القديس ياسون أحد السبعين رسولًا. صحب بولس في التبشير وقبض عليه مع بولس وسيلا في تسالونيكي. رسمه بولس أسقفًا على طرسوس. ثم كرز في مدينة كوركيراس وبنى كنيسة فسجنه الوالي وفي السجن آمن على يديه 7 لصوص فعمدهم وإعترفوا جهارًا بالمسيح فقتلهم ثم عذبه الوالي كثيرًا فلم ينله ضرر ورأت إبنة الوالي ذلك فآمنت فقتلها أبوها. ثم أرسله الوالي لإحدى الجزر ليعذب هناك فغرق القارب بمن فيه ونجا القديس وعاد لكرازته فإستحضره والي آخر ليعذبه ولما لم يصبه ضرر آمن هو وعائلته. وصنع آيات كثيرة.

22بشنس

نياحة القديس أندرونيكوس أحد السبعين. أرسل له بولس السلام (رو7:16) وكرز كثيرًا وشفى مرضى.

1بؤونه

نياحة القديس كربوس أحد السبعين رسولًا.

25بؤونه

شهادة القديس يهوذا أحد السبعين رسولًا. بشر كثيرًا وشفى أمراض كثيرًا وفي النهاية إستشهد رميًا بالسهام.

6أبيب

شهادة القديس أولمباس الرسول أحد السبعين رسولًا. خدم التلاميذ. هو الذي أنزل جسد بطرس عن الصليب وكفنه فعذبه نيرون وصلبه منكسًا مثل معلمه بطرس. وواضح من السنكسار أن كل الآباء السبعين الذين ذكرهم السنكسار كانوا حاضرين في العلية يوم الخمسين وحل عليهم الروح القدس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (لو1:10-20):-

"  1- و بعد ذلك عين الرب سبعين اخرين ايضا و ارسلهم اثنين اثنين امام وجهه الى كل مدينة و موضع حيث كان هو مزمعا ان ياتي.

 2- فقال لهم ان الحصاد كثير و لكن الفعلة قليلون فاطلبوا من رب الحصاد ان يرسل فعلة الى حصاده.

 3- اذهبوا ها انا ارسلكم مثل حملان بين ذئاب.

 4- لا تحملوا كيسا و لا مزودا و لا احذية و لا تسلموا على احد في الطريق.

 5- و اي بيت دخلتموه فقولوا اولا سلام لهذا البيت.

 6- فان كان هناك ابن السلام يحل سلامكم عليه و الا فيرجع اليكم.

 7- و اقيموا في ذلك البيت اكلين و شاربين مما عندهم لان الفاعل مستحق اجرته لا تنتقلوا من بيت الى بيت.

 8- و اية مدينة دخلتموها و قبلوكم فكلوا مما يقدم لكم.

 9- و اشفوا المرضى الذين فيها و قولوا لهم قد اقترب منكم ملكوت الله.

 10- و اية مدينة دخلتموها و لم يقبلوكم فاخرجوا الى شوارعها و قولوا.

 11- حتى الغبار الذي لصق بنا من مدينتكم ننفضه لكم و لكن اعلموا هذا انه قد اقترب منكم ملكوت الله.

 12- و اقول لكم انه يكون لسدوم في ذلك اليوم حالة اكثر احتمالا مما لتلك المدينة.

 13- ويل لك يا كورزين ويل لك يا بيت صيدا لانه لو صنعت في صور و صيدا القوات المصنوعة فيكما لتابتا قديما جالستين في المسوح و الرماد.

 14- و لكن صور و صيدا يكون لهما في الدين حالة اكثر احتمالا مما لكما.

 15- و انت يا كفرناحوم المرتفعة الى السماء ستهبطين الى الهاوية.

 16- الذي يسمع منكم يسمع مني و الذي يرذلكم يرذلني و الذي يرذلني يرذل الذي ارسلني.

 17- فرجع السبعون بفرح قائلين يا رب حتى الشياطين تخضع لنا باسمك.

 18- فقال لهم رايت الشيطان ساقطا مثل البرق من السماء.

 19- ها انا اعطيكم سلطانا لتدوسوا الحيات و العقارب و كل قوة العدو و لا يضركم شيء.

 20- و لكن لا تفرحوا بهذا ان الارواح تخضع لكم بل افرحوا بالحري ان اسماءكم كتبت في السماوات "

عن إرسالية السبعين رسولًا، فكل الآباء الذين نحتفل بهم اليوم هم إمّا شمامسة من الشمامسة السبع أو من السبعين رسولًا. والله أرسل الكل ليكرزوا ويؤسسوا الكنيسة.

قولوا لهم قد إقترب منكم ملكوت الله= والله يؤسس هذا الملكوت بواسطة هؤلاء الرسل والشمامسة. وهذا الملكوت يملك فيه المسيح على قلوب المؤمنين في فرح طاردًا الملك القديم الذي إستعبد الناس طويلًا أي إبليس، بل واضعًا إبليس تحت أقدام المؤمنين. ويا ويل من لا يقبل= ستكون لصور وصيدا راحة في الدينونة أكثر مما لرافضي الإيمان وهؤلاء الرسل لهم سلطان أن يعطوا السلام= قولوا أولًا السلام لهذا البيت.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز20: 5،3):-

" أدركته ببركات صلاحك، ووضعت على رأسه إكليلًا من حجر كريم، مجده عظيم بخلاصك، مجدًا وبهاءًعظيمًا جعلت عليه. هلليلويا "

أدركته ببركات صلاحك.. مجدًا وبهاءً عظيمًا جعلت عليه= كان وجه إسطفانوس كملاك ورأي السموات مفتوحة. وضعت على رأسه إكليلًا من حجر كريم= الله أعطى إسطفانوس مجدًا إذ ملأه حكمة وصنع عجائب وآيات عظيمة في الشعب= مجده عظيم بخلاصك= الله يمجد رسله ويعطيهم مهابة وسط الناس. "أنا أكرم الذين يكرمونني والذين يحتقرونني يصغرون" (1صم30:2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل العشية (مت24:10-33):-

 "  24- ليس التلميذ افضل من المعلم و لا العبد افضل من سيده.

 25- يكفي التلميذ ان يكون كمعلمه و العبد كسيده ان كانوا قد لقبوا رب البيت بعلزبول فكم بالحري اهل بيته.

 26- فلا تخافوهم لان ليس مكتوم لن يستعلن و لا خفي لن يعرف.

 27- الذي اقوله لكم في الظلمة قولوه في النور و الذي تسمعونه في الاذن نادوا به على السطوح.

 28- و لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد و لكن النفس لا يقدرون ان يقتلوها بل خافوا بالحري من الذي يقدر ان يهلك النفس و الجسد كليهما في جهنم.

 29- اليس عصفوران يباعان بفلس و واحد منهما لا يسقط على الارض بدون ابيكم.

 30- و اما انتم فحتى شعور رؤوسكم جميعها محصاة.

 31- فلا تخافوا انتم افضل من عصافير كثيرة.

 32- فكل من يعترف بي قدام الناس اعترف انا ايضا به قدام ابي الذي في السماوات.

 33- و لكن من ينكرني قدام الناس انكره انا ايضا قدام ابي الذي في السماوات "

ليس التلميذ أفضل من معلمه= كما صلبوا المسيح رجموا إسطفانوس. ولكن لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد فأعدائكم لا سلطان لهم عليكم فحتى شعور رؤوسكم جميعها محصاة. لا شيء يتم سوى بإذن من الله فهو ضابط الكل (يو11:19)

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور العشية (مز5: 10-13):-

" وليفرح جميع المتكلين عليك، وإلى الأبد يسرون، لأنك أنت باركت الصديق يارب، مثل سلاح المسرة كللتنا. هلليلويا "

ليفرح جميع المتكلين عليك= فشعرة من رؤوسنا لا تهلك بدون إذن منه. وإلى الأبد يسرون= فأفراحنا هي في السماء أبدية. لأنك أنت باركت الصديق= الله بارك في جميع رسله وأعطاهم قوة ونعمة وأيدهم بالآيات والمعجزات. مثل سلاح المسرة كللتنا= في نسخة بيروت "كأنه بترسٍ تحيطه بالرضا" هذه مثل "محبة المسيح تحصرنا" (2كو14:5). الترس للحماية والله يحيطنا ليس فقط للحماية بل يحيطنا بأفراحه ورضاءه علينا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (يو20:12-26):-

 "  20- و كان اناس يونانيون من الذين صعدوا ليسجدوا في العيد.

 21- فتقدم هؤلاء الى فيلبس الذي من بيت صيدا الجليل و سالوه قائلين يا سيد نريد ان نرى يسوع.

 22- فاتى فيلبس و قال لاندراوس ثم قال اندراوس و فيلبس ليسوع.

 23- و اما يسوع فاجابهما قائلا قد اتت الساعة ليتمجد ابن الانسان.

 24- الحق الحق اقول لكم ان لم تقع حبة الحنطة في الارض و تمت فهي تبقى وحدها و لكن ان ماتت تاتي بثمر كثير.

 25- من يحب نفسه يهلكها و من يبغض نفسه في هذا العالم يحفظها الى حياة ابدية.

 26- ان كان احد يخدمني فليتبعني و حيث اكون انا هناك ايضا يكون خادمي و ان كان احد يخدمني يكرمه الاب "

عن المسيح حبة الحنطة الذي مات ودفن لتخرج الكنيسة للحياة ويبدأ ملكوت الله. وكما فعل المسيح لابد أن يفعل خدامه ومن يبغض نفسه في هذا العالم (يموت أمام الخطية والشهوات) يحفظها إلى حياة أبدية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز33: 18، 19):-

" كثيرة هي أحزان الصديقين، ومن جميعها ينجيهم الرب، يحفظ الرب جميع عظامهم، وواحدة منها لا تنكسر. هلليلويا "

كثيرة هي أحزان الصديقين= هو صليب يقع على الكل، على المسيح أولًا ثم على كنيسته. فجميع الذين يريدون أن يعيشوا بالتقوى في المسيح يسوع يضطهدون (2تي12:3) ولكن من جميعها ينجيهم الرب= كثيرًا ما حاول الولاة أن يؤذوا القديسين وكان الرب ينجيهم ولكن بعد أن ينهوا عملهم يسمح بموتهم. يحفظ الرب جميع عظامهم= بعد 300 سنة يظهر القديس إسطفانوس لشخص ليرشده عن مكان عظامه وتبني عليها كنيسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (2كو16:11-12:12):-

(2كو16:11-33)

 "  16- اقول ايضا لا يظن احد اني غبي و الا فاقبلوني و لو كغبي لافتخر انا ايضا قليلا.

 17- الذي اتكلم به لست اتكلم به بحسب الرب بل كانه في غباوة في جسارة الافتخار هذه.

 18- بما ان كثيرين يفتخرون حسب الجسد افتخر انا ايضا.

 19- فانكم بسرور تحتملون الاغبياء اذ انتم عقلاء.

 20- لانكم تحتملون ان كان احد يستعبدكم ان كان احد ياكلكم ان كان احد ياخذكم ان كان احد يرتفع ان كان احد يضربكم على وجوهكم.

 21- على سبيل الهوان اقول كيف اننا كنا ضعفاء و لكن الذي يجترئ فيه احد اقول في غباوة انا ايضا اجترئ فيه.

 22- اهم عبرانيون فانا ايضا اهم اسرائليون فانا ايضا اهم نسل ابراهيم فانا ايضا.

 23- اهم خدام المسيح اقول كمختل العقل فانا افضل في الاتعاب اكثر في الضربات اوفر في السجون اكثر في الميتات مرارا كثيرة.

 24- من اليهود خمس مرات قبلت اربعين جلدة الا واحدة.

 25- ثلاث مرات ضربت بالعصي مرة رجمت ثلاث مرات انكسرت بي السفينة ليلا و نهارا قضيت في العمق.

 26- باسفار مرارا كثيرة باخطار سيول باخطار لصوص باخطار من جنسي باخطار من الامم باخطار في المدينة باخطار في البرية باخطار في البحر باخطار من اخوة كذبة.

 27- في تعب و كد في اسهار مرارا كثيرة في جوع و عطش في اصوام مرارا كثيرة في برد و عري.

 28- عدا ما هو دون ذلك التراكم علي كل يوم الاهتمام بجميع الكنائس.

 29- من يضعف و انا لا اضعف من يعثر و انا لا التهب.

 30- ان كان يجب الافتخار فسافتخر بامور ضعفي.

 31- الله ابو ربنا يسوع المسيح الذي هو مبارك الى الابد يعلم اني لست اكذب.

 32- في دمشق والي الحارث الملك كان يحرس مدينة الدمشقيين يريد ان يمسكني.

 33- فتدليت من طاقة في زنبيل من السور و نجوت من يديه. "

(2كو1:12-12)

"  1- انه لا يوافقني ان افتخر فاني اتي الى مناظر الرب و اعلاناته.

 2- اعرف انسانا في المسيح قبل اربع عشرة سنة افي الجسد لست اعلم ام خارج الجسد لست اعلم الله يعلم اختطف هذا الى السماء الثالثة.

 3- و اعرف هذا الانسان افي الجسد ام خارج الجسد لست اعلم الله يعلم.

 4- انه اختطف الى الفردوس و سمع كلمات لا ينطق بها و لا يسوغ لانسان ان يتكلم بها.

 5- من جهة هذا افتخر و لكن من جهة نفسي لا افتخر الا بضعفاتي.

 6- فاني ان اردت ان افتخر لا اكون غبيا لاني اقول الحق و لكني اتحاشى لئلا يظن احد من جهتي فوق ما يراني او يسمع مني.

 7- و لئلا ارتفع بفرط الاعلانات اعطيت شوكة في الجسد ملاك الشيطان ليلطمني لئلا ارتفع.

 8- من جهة هذا تضرعت الى الرب ثلاث مرات ان يفارقني.

 9- فقال لي تكفيك نعمتي لان قوتي في الضعف تكمل فبكل سرور افتخر بالحري في ضعفاتي لكي تحل علي قوة المسيح.

 10- لذلك اسر بالضعفات و الشتائم و الضرورات و الاضطهادات و الضيقات لاجل المسيح لاني حينما انا ضعيف فحينئذ انا قوي.

 11- قد صرت غبيا و انا افتخر انتم الزمتموني لانه كان ينبغي ان امدح منكم اذ لم انقص شيئا عن فائقي الرسل و ان كنت لست شيئا.

 12- ان علامات الرسول صنعت بينكم في كل صبر بايات و عجائب و قوات "

هو سرد من بولس الرسول عن الآلام التي لاقاها في خدمته وأيضًا عن التعزيات السماوية والقانون الذي وضعه لأن قوتي في الضعف تكمل.. لأني إذا ضعفت فحينئذ أنا قوي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (1بط25:1-10:2):-

(1بط25:1)

" 25- و اما كلمة الرب فتثبت الى الابد و هذه هي الكلمة التي بشرتم بها. "

(1بط1:2-10)

"  1- فاطرحوا كل خبث و كل مكر و الرياء و الحسد و كل مذمة.

 2- و كاطفال مولودين الان اشتهوا اللبن العقلي العديم الغش لكي تنموا به.

 3- ان كنتم قد ذقتم ان الرب صالح.

 4- الذي اذ تاتون اليه حجرا حيا مرفوضا من الناس و لكن مختار من الله كريم.

 5- كونوا انتم ايضا مبنيين كحجارة حية بيتا روحيا كهنوتا مقدسا لتقديم ذبائح روحية مقبولة عند الله بيسوع المسيح.

 6- لذلك يتضمن ايضا في الكتاب هانذا اضع في صهيون حجر زاوية مختارا كريما و الذي يؤمن به لن يخزى.

 7- فلكم انتم الذين تؤمنون الكرامة و اما للذين لا يطيعون فالحجر الذي رفضه البناؤون هو قد صار راس الزاوية.

 8- و حجر صدمة و صخرة عثرة الذين يعثرون غير طائعين للكلمة الامر الذي جعلوا له.

 9- و اما انتم فجنس مختار و كهنوت ملوكي امة مقدسة شعب اقتناء لكي تخبروا بفضائل الذي دعاكم من الظلمة الى نوره العجيب.

 10- الذين قبلا لم تكونوا شعبا و اما الان فانتم شعب الله الذين كنتم غير مرحومين و اما الان فمرحومون "

قال الرسول عن المسيح هنا حجرًا حيًا مرذولًا من الناس ولكن مختار من الله وكريم= فإذا كانوا قد صلبوا هذا الحجر المختار فلا نعجب إن وقعت آلام على أولاد الله. لكي تخبروا بفضائل ذاك الذي دعاكم= إسطفانوس والرسل كرزوا باسم المسيح ولكن الأقوى هو احتمال الألم لأجل المسيح. كان هذا أقوى كرازة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع1:6-2:7):-

(أع1:6-15)

"  1- و في تلك الايام اذ تكاثر التلاميذ حدث تذمر من اليونانيين على العبرانيين ان اراملهم كن يغفل عنهن في الخدمة اليومية.

 2- فدعا الاثنا عشر جمهور التلاميذ و قالوا لا يرضي ان نترك نحن كلمة الله و نخدم موائد.

 3- فانتخبوا ايها الاخوة سبعة رجال منكم مشهودا لهم و مملوين من الروح القدس و حكمة فنقيمهم على هذه الحاجة.

 4- و اما نحن فنواظب على الصلاة و خدمة الكلمة.

 5- فحسن هذا القول امام كل الجمهور فاختاروا استفانوس رجلا مملوا من الايمان و الروح القدس و فيلبس و بروخورس و نيكانور و تيمون و برميناس و نيقولاوس دخيلا انطاكيا.

 6- الذين اقاموهم امام الرسل فصلوا و وضعوا عليهم الايادي.

 7- و كانت كلمة الله تنمو و عدد التلاميذ يتكاثر جدا في اورشليم و جمهور كثير من الكهنة يطيعون الايمان.

 8- و اما استفانوس فاذ كان مملوا ايمانا و قوة كان يصنع عجائب و ايات عظيمة في الشعب.

 9- فنهض قوم من المجمع الذي يقال له مجمع الليبرتينيين و القيروانيين و الاسكندريين و من الذين من كيليكية و اسيا يحاورون استفانوس.

 10- و لم يقدروا ان يقاوموا الحكمة و الروح الذي كان يتكلم به.

 11- حينئذ دسوا لرجال يقولون اننا سمعناه يتكلم بكلام تجديف على موسى و على الله.

 12- و هيجوا الشعب و الشيوخ و الكتبة فقاموا و خطفوه و اتوا به الى المجمع.

 13- و اقاموا شهودا كذبة يقولون هذا الرجل لا يفتر عن ان يتكلم كلاما تجديفا ضد هذا الموضع المقدس و الناموس.

 14- لاننا سمعناه يقول ان يسوع الناصري هذا سينقض هذا الموضع و يغير العوائد التي سلمنا اياها موسى.

 15- فشخص اليه جميع الجالسين في المجمع و راوا وجهه كانه وجه ملاك. "

(أع1:7-2)

 1- فقال رئيس الكهنة اترى هذه الامور هكذا هي.

 2- فقال ايها الرجال الاخوة و الاباء اسمعوا ظهر اله المجد لابينا ابراهيم و هو في ما بين النهرين قبلما سكن في حاران

إختيار إسطفانوس كشماس وكان مملوءًا نعمة وقوة ويصنع عجائب عظيمة وقوات في الشعب..ولاحظ عند محاكمته رأوا وجهه كأنه وجه ملاك.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب القطمارس السنوي الدوار لقراءات الأيام (الاثنين حتى السبت) - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-days/toba-1.html