الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب روحانية طقس القراءات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الأنبا متاؤس

19- ترتيب وأسماء آحاد الصوم الكبير

 

أحد الرفاع(1) (مت 6: 1-18)

ويتكلم عن أركان العبادة المقبولة، الصدقة (العطاء) والصلاة والصوم لأن المؤمن مقبل على فترة عبادة هامة فالكنيسة توضح له في إنجيل أحد الرفاع أركان العبادة المقبولة وشروطها، حتى يكون جهاده أثناء فترة الصوم قانونيًا ومقبولًا، لأنه لا يكلل أحد إن لم يجاهد قانونيًا (2تي 2: 5).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأحد الأول: أحد الكنوز (مت 6: 19-33):

St-Takla.org Image: Treasure, jewels, money, gems صورة في موقع الأنبا تكلا: الكنز، كنز، حليات، الحلى، المجوهرات، مجوهرات، ، جواهر، أحجار كريمة

St-Takla.org Image: Treasure, jewels, money, gems

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكنز، كنز، حليات، الحلى، المجوهرات، مجوهرات، ، جواهر، أحجار كريمة

لأن السيد المسيح ينصحنا فيه قائلًا "لا تكنزوا لكم كنوزًا على الأرض حيث يفسد السوس والصدأ وحيث ينقب السارقون ويسرقون. بل أكنزوا لكم كنوزًا في السماء حيث لا يفسد سوس ولا صدأ وحيث لا ينقب سارقون ولا يسرقون"، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام المقالات والكتب الأخرى. وبهذا يشجعنا على العطاء والرأفة بالفقراء كما تردد الكنيسة طيلة الصوم الكبير في مدائحها.

طوبى للرحما على المساكين      فإن الرحمة تحل عليهم

والمسيح يرحمهم في يوم الدين   ويحل بروح قدسه فيهم

ينصحنا الرب يسوع أيضًا في هذا الإنجيل أن لا نهتم بالعالميات والجسديات كالمأكل والمشرب والملبس. بل نطلب ملكوت الله ونجاهد من أجله حتى نناله.

إنجيل العشية يحث المؤمنين على الصلاة، وإنجيل باكر يثبتهم في أقوال الله وإنجيل القداس يوجه أنظارهم إلى الملكوت "أطلبوا أولًا ملكوت الله وبره وهذه كلها تزاد لكم، وإنجيل المساء عن المحبة التي بدونها لا يكون الصوم مقبولًا".

يتحدث البولس عن السلوك المسيحي اللائق، والكاثوليكون عن الوداعة المطلوبة والابركسيس عن وجوب التبشير والمناداة باسم الله القدوس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأحد الثاني: أحد التجربة والنصرة (مت 4: 1-11):

تقدم لنا الكنيسة السيد المسيح مجربًا من إبليس بتجارب ثلاث: شهوة الجسد وشهوة العيون وتعظم المعيشة، وقد انتصر السيد المسيح فيها كلها ليس بقوة اللاهوت ولكن بالمكتوب.


St-Takla.org Image:

صورة في موقع الأنبا تكلا:

ففي كل مرة كان يرد على الشيطان قائلًا. مكتوب... فيهزم الشيطان. ما زال الشيطان يجربنا بنفس هذه التجارب الثلاث ولكن بصور مختلفة، وعلينا أن ننتصر كما أنتصر معلمنا الصالح يسوع المسيح وهو يساعدنا على النصرة حسب قول معلمنا بولس الرسول "لأنه فيما هو قد تألم مجربًا يقدر أن يعين المجربين" (عب 2: 18).

وأول خطوات النصرة هي النصرة على النفس والجسد وقمعهما وكبح شهواتهما... تدور قراءات هذا اليوم عن النصرة في التجارب، إنجيل عشية يحث على التوبة وإنجيل باكر عن رعاية الله للمجربين وحفظه لهم.

وإنجيل القداس عن نصرة المسيح على كل تجارب الشيطان معلمًا لنا طريق النصرة بكلمة الله. وإنجيل المساء أيضًا عن نصرة السيد المسيح على الشيطان في كل التجارب التي وجهها له.

البولس يحذر من اعثار الآخرين والكاثوليكون يحذر من المحاباة التي تجلب العثرة، أما الإبركسيس فيحذر من تعظم المعيشة والكبرياء التي تظهر في الخلافات بين الناس والمنازعات التي تحدث بينهم وتفسد عليهم حياتهم وتنزع سلامهم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأحد الثالث: أحد الابن الضال (لو 15: 11-32)

الموضوع العام لقراءات الصوم الكبير هو التوبة، وتقدم لنا الكنيسة نموذجًا عظيمًا للتوبة، الابن الضال الذي لما أطاع أفكاره وتبع مشورة الشيطان تعب جدًا وعاش حياة الذل من جوع وعرى وغربة، ولكن لما رجع إلى نفسه (فاق) قرر العودة إلى أبيه وتقديم توبة صادقة.

وفعلًا رجع نادمًا واعترف أمام أبيه بخطيته فقبله أبوه فرحًا وعمل وليمة عظيمة، هكذا الأب السماوي يفرح بكل واحد يتوب ويرجع إليه، ويكون فرح عظيم في السماء بين ملائكة الله بكل خاطئ يتوب" (لو 15: 10).

تدور فصول هذا اليوم حول "قبول التوبة. فإنجيل عشية يحذر من الكلام الرديء الذي يتكلم به الإنسان فينجسه وهذا ضد التوبة، وإنجيل باكر عن أصحاب الساعة الحادية عشرة المقبولين وإنجيل القداس عن قبول الأب لابنه التائب. يقول البولس: في يوم مقبول سمعتك وفي يوم خلاص أعنتك. هوذا الآن وقت مقبول هوذا الآن يوم خلاص، يوصي الكاثوليكون بضرورة ضبط اللسان كأمر ضروري للتوبة أما الإبركسيس فيوصي بالتمسك بالحق مع عدم إثارة الآخرين.

 أما إنجيل المساء فيتكلم عن التوبة والطاعة التي تجعل العشارين والزناة وارثين لملكوت الله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأحد الرابع: أحد السامرية أو أحد النصف (يو4: 1-42)

ويسمى أيضًا أحد الارتواء بالإنجيل.

St-Takla.org Image: Coloring Picture of Jesus Christ with the Samaritan Woman at the Well - Courtesy of "Encyclopedia of the Bible Coloring Images" صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة تلوين للسيد المسيح مع المرأة السامرية عند البئر - موضوعة بإذن: موسوعة صور الكتاب المقدس للتلوين

St-Takla.org Image: Coloring Picture of Jesus Christ with the Samaritan Woman at the Well - Courtesy of "Encyclopedia of the Bible Coloring Images"

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة تلوين للسيد المسيح مع المرأة السامرية عند البئر - موضوعة بإذن: موسوعة صور الكتاب المقدس للتلوين

كما قدمت الكنيسة في الأحد الثالث نموذجًا رجالي للتوبة تقدم في هذا الأحد نموذج نسائي للتوبة التي هي أم الحياة. وبعد التوبة يجب على المؤمن التائب أن يرتوي من الإنجيل ماء الحياة ويتسلح به كخوذة الخلاص وسيف الروح حتى يضمن دوام التوبة والنصرة الدائمة على الشيطان الذي يحاول أن يسقطنا في الخطية بعد كل مرة نتوب فيها ونرجع إلى الله.

تدور فصول هذا اليوم حول "قوة الإنجيل" فإنجيل العشية يحثنا على طلب الملكوت وعدم الانشغال الزائد بأمور الجسد وإنجيل باكر يتكلم عن العرس المعد للمستعدين المستحقين وإنجيل القداس عن الماء الحي الذي يروي العطاش إلى البر.

يهيب بنا البولس أن نتسلح بكلمة الله والكاثوليكون أن نخضع لله ونقاوم إبليس أما الإبركسيس فيتكلم عن قوة العاملين بالإنجيل والمتمسكين به كبولس الرسول أمام اليهود والرومان.

إنجيل المساء يتكلم عن السجود لله (العبادة) بالروح والحق لأن الله طالب مثل هؤلاء الساجدين له.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأحد الخامس: أحد المخلع (يو 5: 1- 18)

ويسمى أيضًا: أحد التشدد بالإنجيل أي كلمة الله.

تتلو علينا الكنيسة إنجيل المخلع الذي يرمز للخاطئ الذي هدت قواه الخطية وشلت حركته وجعلته يرقد بلا إرادة ولا حراك، وكيف تشدد المخلع بإطاعته لكلمة المسيح وهكذا يمكن أن يتشدد ويتدعم الخاطئ حينما يستمع إلى كلمة الله ويحاول أن يطيعها ويعمل بها.

تدور قراءات هذا اليوم حول تشديد وتدعيم الإنجيل للمؤمن.

إنجيل عشية يتحدث عن إنصاف الله للمظلومين وسماعه لصراخهم وإنجيل باكر فيه وعد الله بإعطاء الملكوت للناس المثمرين المطيعين لكلامه وإنجيل القداس يوضح أنه يقوي ويشدد أوصالهم كما شدد المخلع منذ 38 سنة عندما سمع كلامه وآمن به وأطاع نصيحته.

يوصي البولس المؤمنين بالثبات في الإيمان وعدم التزعزع أو الارتياع ويوضح الكاثوليكون أن الله لا يريد أن يهلك أحد بل أن يقبل الجميع إلى التوبة والتقوى والقداسة أما الإبركسيس فيهيب بهم أن يتحملوا الآلام والمحاكمات من أجل كلمة الله والإيمان به.

في إنجيل المساء يعلن الله قبوله للتائب وشفاءه من خطاياه كما شفى المفلوج وغفر له خطاياه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأحد السادس: أحد التناصير (يو9)

St-Takla.org Image: John the Baptist baptizing Jesus Christ - St. Taklahimanot Church, Piassa, Gonder - From St-Takla.org's Ethiopia visit - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008 صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا المعمدان يعمد يسوع المسيح - من ألبوم صور كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت بمنطقة البيازا، جوندر، الحبشة - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، من رحلة موقع الأنبا تكلا إلى إثيوبيا، إبريل - يونيو 2008

St-Takla.org Image: John the Baptist baptizing Jesus Christ - St. Taklahimanot Church, Piassa, Gonder - From St-Takla.org's Ethiopia visit - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا المعمدان يعمد يسوع المسيح - من ألبوم صور كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت بمنطقة البيازا، جوندر، الحبشة - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، من رحلة موقع الأنبا تكلا إلى إثيوبيا، إبريل - يونيو 2008

يسمى أحد الاستنارة بالإنجيل.

سمي أحد التناصير لأن الكنيسة اعتادت منذ القديم أن تعمد فيه الموعوظين الداخلين إلى الإيمان وما زالت هذه العادة جارية إذ يفضل الكثيرون من المؤمنين عماد أبنائهم في أحد التناصير، ولأن المعمودية استنارة روحية ولأن فيه نال الأعمى الاستنارة لعينيه لما أطاع كلمة المسيح "اذهب واغتسل في بركة سلوام" لذلك سمي أحد الاستنارة بالإنجيل أي كلمة الله.

تدور قراءات هذا اليوم حول موضوع "الاستنارة بالإنجيل والمعمودية. في إنجيل عشية يحث المخلص المؤمنين على الدخول من الباب الضيق، باب السلوك بحسب وصايا المعمودية وجحد الشيطان ولبس الإنسان الجديد.

وفي إنجيل باكر يحذرهم من الرياء الذي بسببه صب السيد المسيح الويل على الكتبة والفريسيين لأن الرياء هو آفة الحياة الروحية.

وفي إنجيل القداس يعلمهم أن قبول كلمته والاغتسال بماء المعمودية ينير البصائر الروحية كما قال المولود أعمى "كنت أعمى والآن أبصر".

ينبه البولس المؤمنين أنهم خلعوا الإنسان العتيق مع أعماله ولبسوا الجديد (بالمعمودية) وأصبحوا واحدًا في المسيح وأبناء معمودية واحدة فلا يتفاخرون على بعضهم ولا يعودون إلى أعمال الإنسان العتيق الشرير.

ويطمئنهم الكاثوليكون أن لهم الحياة الأبدية في اسم ابن الله والرجاء به. كما يتكلم الابركسيس عن تعزية الله للمؤمنين في الضيقات التي تقابلهم وأن شعرة واحدة منهم لا تسقط إلا بسماح من الله.

إنجيل المساء يتحدث عن حنان الله على المؤمن كما تحنن على أعمى بيت صيدا وشفى له عينيه ورد إليه بصره.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأحد السابع:

هو أحد الشعانين ويدخل ضمن أسبوع الآلام، وسيأتي الكلام عنه.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) الرفاع: معناها الترفع عن الشهوات الجسدية، خصوصًا وان الناس درجوا على أن يأكلوا يوم الرفاع كميات كبير من الطعام وبشراهة زائدة بحجة أنهم مقبلون من الصوم، والكنيسة تعلمهم أن كلمة رفاع تعني رفع أو ابعاد الأطعمة الفطاري عن البيوت استعدادًا للصوم وليس الإكثار منها بطريقة قد تفسد الجسم أكثر مما تنفعه. كما تعني الترفُّع عن الشهوات الجسدية.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب روحانية طقس القراءات في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/anba-metaos/readings/names.html