الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أبانا الذي في السموات | الصلاة الربانية لقداسة البابا شنودة الثالث

8- الله أبونا

 

إن عبارة "أبانا الذي" هي كنز كبير.

بل هي بحر واسع. إن أردنا أن نسبح فيه، لن نصل إلي مداه.. وكل ما نستطيعه الآن هو أن نفتخر بك. نفتخر بأنه لنا أب مثلك، هو خالق السماء والأرض، وهو الحب غير المحدود وغير المدرك. أب له كل السلطان وكل الحقوق. ولكنه لا يستخدم سلطانًا كثيرًا، بقدر ما يستخدم حبه وعاطفته. علي أن عبارة "يا أبانا الذي.." توحي إلينا بمعني أخري، وهو:

إن المصلي يتكلم مع الله باسم الجماعة، وليس كفرد.

St-Takla.org         Image: God's care and love for us, Jesus the Good Shepherd and the lost sheep صورة: عناية الله بنا ومحبته له، يسوع المسيح الراعي الصالح والخروف الضال

St-Takla.org Image: God's care and love for us, Jesus the Good Shepherd and the lost sheep

صورة: عناية الله بنا ومحبته له، يسوع المسيح الراعي الصالح والخروف الضال

فيقول يا أبانا، وليس يا أبي، وهكذا كل الطلبات بنفس الأسلوب. خبزنا.. اعطنا اليوم.. اغفر لنا.. لا تدخلنا في التجارب.. نجنا من الشرير. إنه لا يطلب من الله أن يغفر له وحده، إنما يطلب من أجل الكل أن يغفر الرب للجميع. وكذلك لا يطلب فقد لأجل نفسه أن ينجيه من الشرير، إنما يقول نجنا..

هنا شعور المصلي بإنه مجرد عضو في مجموعة، يصلي عنها كلها.

كلنا أعضاء في جسد واحد، إن تألم عضو، تتألم معه باقي الأعضاء (1كو 12: 26). ليس هو إنسانًا قائمًا بذاته، منفصلًا عن باقي إخوته وإحتياجاتهم. إنما هو يحس بما يلزم الكل، ويتخاطب مع الله طالبًا أن يعطيهم ما يعطيه، ويبعد عنهم ما يبعده عنه.

إن صلاة (أبانا الذي) هي صلاة خالية من (الأنا) تذكر بمحبة موسى وبولس..

هوذا القديس بولس الرسول يقول عن إهتمامه بأخوته حسب الجسد: "إن لي حزنًا عظيمًا ووجعًا في قلبي لا ينقطع، فإني كنت أود لو أكون أنا نفسي محرومًا من المسيح، لأجل أخوتي أنسبائي حسب الجسد" (رو 9: 2-3). ما أعجب هذا أن يفضل غيره علي نفسه إلي هذا الحد.

إنه شعور من لا يريد أن يدخل الملكوت وحده.. بل مع الكل..

إنه نفس شعور موسى النبي الذي أخبره الرب بأنه سيفني الشعب المتمرد الخاطئ، ويقيم له شعبًا بدلًا منه، فيصرخ موسى متشفعًا في أولئك الخطاة ويقول للرب: "لماذا يا رب يحمي غضبك علي شعبك؟!".. والآن إن غفرت خطيتهم، والإ فامحني من كتابك الذي كتبت" (خر32: 11، 32). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). إن كلمة (أبانا) هنا تضيع منها الذاتية والفردية.. إنني أكلم أبانا كعضو في أسرة كبيرة، كجزء من الأسرة البشرية كلها، من الكنيسة الجامعة الرسولية، إنك لست أبًا لي وحدي بل أب العالم كله.. أب الناس الذين يعرفونك والذين لا يعرفونك.. إنك أب لي وللعاجزين والمنطرحين الذين لا يذكرهم أحد.. إنك أب لي في الكنيسة، وأب لنا كلنا وأطلب منك أن ترعي الجميع ليتقدس إسمك. هذا هو شعورنا حينما نصلي، أننا جزء لا يتجزأ من الكنيسة كلها.. في صلواتنا نذكر العالم كله.

ليس في الصلاة الربية وحدها، بل هذا أسلوبنا في كل صلواتنا..

وخاتمة كل صلاة من الأجبية هي هكذا: ارحمنا يا الله ثم ارحمنا.. قدس أرواحنا، طهر أجسامنا، قوم أفكارنا.. أحطنا بملائكتك القديسين.. كلها باسم الجميع.. وفي الثلاثة تقديسات نقول: حل واغفر واصفح لنا عن سيئاتنا.. كما نقول اذكر يا رب مرضي شعبك.. اشفهم من أجل إسمك القدوس. آباؤنا وأخوتنا الذين رقدوا، يا رب نيح نفوسهم.. وفي قانون الإيمان، لا يقول المصلي "أؤمن بل يقول: بالحقيقة نؤمن بإله واحد بأسلوب الجماعة، أقول هذا لأن كثيرين يقولون عن المسيح إنه مخلص خاص لهم، بينما هو مخلص العلم كله ناسين إخوتهم..

 إن الرب في هذه الصلاة يعلمنا كيف نصلي:

وفي تعليمه لنا، نذكر هذا، نذكر الكل في صلواتنا. حقًا يا رب أنت أبي ولكنك في نفس الوقت أبو الكل معي، لذلك أخاطبك يا أبانا أنا لست أذكر فقط أني إبنك، بل أذكر بالحري إنني واحد من أبنائك ولي أخوة كثيرون، أذكرهم أمامك مثل نفسي، أو قبل نفسي.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أبانا الذي في السموات - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/71-Abana-Allathy-Fel-Samawat/Our-Father-Who-Are-in-Heaven-08-God.html