الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد لقداسة البابا شنودة الثالث

59- استشهاد القديس مرقس ودفنه

 

 وفى صباح الغد (30 برمودة) رجع الوثنيون مرة أخرى، وأخذوا مارمرقس من السجن، وربطوا عنقه بحبل غليظ، وظلوا يعيدون الكرة كاليوم السابق في جره وسحبه على أحجار. وهو في كل ذلك يصلى من أجلهم ويطلب لهم المغفرة (7).

وأخيرا استودع القديس روحه الطاهرة في يد الله، ونال إكليل الشهادة، وإكليل الرسولية، وإكليل البشارة وإكليل البتولية (8).

على أن موته لم يهدئ ثائرة الوثنين وحقدهم، ففكروا في حرقه أيضًا، إمعانا في التنكيل به. فجمعوا حطبا كثيرا، وأعدوا نارا لحرقه (9). ولكن في اللحظة التي اشكوا فيها أن يلقوا فيها بالجسد ليحترق، هبت عاصفة شديدة مصوبة بمطر غزير، فتفرق الشعب، وانطفأت النيران (10).

St-Takla.org         Image: of the painting 'The martyrdom of Saint Mark', by Les Très Riches Heures du duc de Berry (The Very Rich Hours of the Duke of Berry), Musée Condé, Chantilly, France صورة: لوحة شهادة مارمرقس القديس، من كتاب صلوات ساعات دوق بيري الفنية، متحف كونديه، شانتيلي، فرنسا

St-Takla.org Image: of the painting 'The martyrdom of Saint Mark', by Les Très Riches Heures du duc de Berry (The Very Rich Hours of the Duke of Berry), Musée Condé, Chantilly, France

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة شهادة مارمرقس القديس، من كتاب صلوات ساعات دوق بيري الفنية، متحف كونديه، شانتيلي، فرنسا

وأتى جماعة من المؤمنين الباسلين، فأخذوا جسد أبيهم في الإيمان، وحملوه إلى كنيسة بوكاليا، ووضعوه في تابوت، حيث صلى عليه خليفته القديس إنيانوس (11) من الإكليروس وكل الشعب. وتبارك الجميع منه. ودفنوه في قبر نحتوه له في تلك الكنيسة، في الجانب الشرقي منها. ولقبت الكنيسة باسم القديس مرقس.

وفى نفس مكان دفنه، استشهد البطريرك الإسكندري القديس بطرس (خاتم الشهداء) في عهد جاليريوس مكسيموس سنة 310 على نفس مقبرة سلفه الرسول الشهيد (12).

أما ماذا حدث لرأس القديس مرقس وجسده، فقد خصصنا له فصلا قائما بذاته في هذا الكتاب.

و الكنيسة المقدسة تعيد لاستشهاد القديس يوم 30 برموده، بينما تعيد الكنائس الغربية في يوم 25 ابرايل (25 نيسان).

 وحسبما ورد في شينويكون عمره عند استشهاده 58 سنة. ويقول البطريرك مكسيموس مظلوم (13) في كتابه الكنز الثمين في أخبار القديسين عن القديس مارمرقس.

[وقد أضحى قبره مجيدًا ومكرمًا عند المسيحيين بعبادة كليه، حتى أنهم كانوا يأتون من أمكنه بعيدة لزيارته. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ومن جملتهم نقرأ في تاريخ الجيل الرابع عن الكاهن القديس فيلورومس أنه سافر من إقليم غلاطية وكبادوكية إلى الإسكندرية ليزور هذا القبر الجليل، الذي تشيدت فيما بعد عنده كنيسة فخمة مع دير ثبتا إلى الجيل الثامن شائعي الذكر]..(14).

____________________

7- نفس المرجع السابق.

8- ذكر ابن كبر (الفصل الرابع أن القديس كان بتولا وكذلك أنبا ساويرس اسقف نستروه.

9- المكان الذي اعدوا فيه الحطب لحرق القديس هو المكان الذي عرف باسم الافانجليون أو الإنجيليون.

وقال عنه اميلينو في كتابه عن جعرافية مصر في العهد القبطى، إنه كان في الجهة الغربية من المدينة وقال العلامة كاترمير Quatremere إنه في جهة عامود السوارى. وأن جسد القديس الذي سلم من الحريق بمعجزة، تنقل من هذه الجهة إلى دار البقر حيث وضع في الكنيسة..

(انظر كامل صالح نخلة ص 1210 وص 111).

10- ابن المقفع (السيرة الأولى) وسنكسار 29 برمودة cuna[arion، وايريس المصري ص 27. ومروح الأخبار ص 234.

11- مختصر تاريخ الكنيسة القبطية (فرنسيس العتر) ص 283.

12-Chineau , Les Saints d’Egypte p. 507 , 508.

13- جزء 2ص 553.

14- الكنيسة كانت مشيده من قبل، ربما يقصد إعادة بنائها بعد هدمها في بعض العصور.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل السابع: استشهاد القديس - كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/45-Morkos-El-Rasoul/Saint-Mark-059-Martyrdom.html