الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد لقداسة البابا شنودة الثالث

8- الرسول بشهادة التقليد وطقوس الكنيسة

 

إن لقب هذا القديس الثابت في كل صلوات الكنيسة وتسابيحها هو " مرقس الرسول" (25) Piapoctoloc.

وهناك لقب آخر نجده في كتاب الإبصاليات، في أبصالية واطس (26)، هو "تلميذ المسيح" W pimaqhthc nte P,c، وهذا اللقب عينه "تلميذ المسيح" يتكرر في لحن للقديس في كتاب التماجيد السنوية (27). ونلاحظ أننا في قراءة إنجيله، نقول في مقدمته: "فصل شريف من إنجيل معلمنا مارمرقس البشير والتلميذ الطاهر".

وهكذا نتمسك باستمرار بكونه رسولا وتلميذا للرب.

وفى عيد القديس في 30 برومودة، نجد كل القراءات عن اختيار الرسل، وعملهم وسلطانهم (28)

ومن الشهادات البارزة جدًا العميقة الدلالة على اعتقاد الكنيسة في أن مار مرقس هو أحد السبعين تلميذًا، الإنجيل الخاص به في دورة الصليب والشعانين. حيث يقرأ أمام كل أيقونة ما يناسبها من الفصول: أمام أيقونة الملاك ما يخص الملائكة، وأمام أيقونة الشهيد ما يخص الشهداء..إلخ. وعندما نصل إلى أيقونة مارمرقس تقرأ الكنيسة فصل الإنجيل من (لو 10: 1 12) الذي أوله (وبعد ذلك عين الرب سبعين آخر أيضًا، وأرسلهم اثنين أمام وجهه..).

St-Takla.org         Image: St Mark - Andrea Del Castagno - Religious Painting Art - 1442 - Fresco - San Zaccaria, Venice صورة: الكاروز مرقس الرسول، لوحة فريسكو حائطية للفنان أندريا ديل كاستانو، 1442، في كنيسة سان زاكاريا (القديس زكريا)، فينيسيا

St-Takla.org Image: St Mark - Andrea Del Castagno - Religious Painting Art - 1442 - Fresco - San Zaccaria, Venice

صورة في موقع الأنبا تكلا: الكاروز مرقس الرسول، لوحة فريسكو حائطية للفنان أندريا ديل كاستانو، 1442، في كنيسة سان زاكاريا (القديس زكريا)، فينيسيا

واخوتنا الكاثوليك يعترفون هم أيضًا برسولية مرقس الرسول. وهذا واضح من كتاب الثيئوتوكيات (29) حيث يقولون فيه :

أ (مرقس، أيها الرسول الإنجيلي.. بك تباركت جميع قبائل الأرض، وبلغ كلامك إلى أقاصي المسكونة) وهذه العبارة الأخيرة المأخوذة من (مز18: 4) تعطى فكرة عن أن مرقس الرسول رسالته مسكونية أكثر منها مكانية.

ب (ثلاثة أسماء سماوية أنت نلتها يا مرقس، المتكلم بالإلهيات، والإنجيلي، والرسول. وقد نلت ثلاثة أكاليل يا حبيب المسيح: إكليل الرسولية، وإكليل الشهادة، وإكليل الإنجيلي).

ج (رفقاؤك الرسل يفتخرون بك. ونحن نفتخر بك وبهم) والعبارة الأولى (رفقاؤك الرسل) neksfhr napoctoloc تجعله في نفس صفوف الرسل، تربطه بهم رابطة الزمالة وليس التلمذة..

أليس عجيبًا بعد كل هذا..

أن نقرأ عبارة منسوبة إلى بابياس أسقف هيرابوليس يقول فيها عن القديس مرقس إنه: [لا سمع الرب ولا تبعه]!! ثم أليس عجيبًا بالأكثر أن ينقل عن بابياس مؤرخون آخرون؟!

كيف هذا وقد كان مرقس يستضف الرب في بيته، وكان هو نفسه من تلاميذه، وكانت أسرته كلها من أتباع المسيح. وآخر بيت خرج منه الرب إلى جثسيماني ثم إلى الجلجثة هو بيت مرقس..

كذلك يجمع كل علماء الكتاب المقدس على أن مرقس الرسول هو الشاب الذي تبع المسيح عند القبض عليه (وكان لابسًا أزارًا على عريه) فلما هاجمه الشبان هرب عريانًا (مر 14: 51 52)

مظلوم هذا القديس العظيم مع أمثال هؤلاء المؤرخين. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). لذلك، لكي تحمى الكنيسة أبناءها من هذه المغالطات التاريخية، أصرت أن تلقب مارمرقس باستمرار بلقبه المعروف لنا جميعًا (ناظر الإله) qeorimoc.

____________________

25-راجع في هذا الكتاب فصل (مارمرقس في صلوات الكنيسة وطقوسها).

26-من ص 113 ص 119. 27-ص 122 ص 123

28- راجع في هذا الكتاب فصل (مارمرقس في صلوات الكنيسة وطقوسها).

29 طبعة رومة للأقباط الكاثوليك شهر كيهك من ص 175 ص 177؛ أنظر بخصوص ذلك ما كتبه الأستاذ فرنسيس العتر مجلة الصخرة سنة 1951 ص 105 ص 107.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل الأول: نشأة مارمرقس - كتاب ناظر الإله الإنجيلي مرقس الرسول القديس والشهيد - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/45-Morkos-El-Rasoul/Saint-Mark-008-Rites.html