الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أيوب الصديق، ولماذا كانت تجربته؟ لقداسة البابا شنودة الثالث

8- انفعالات داخل نفسية أيوب

 

قدمت له زوجته اقتراحًا يمس علاقته بالله، فرفضه، ووبخها قائلًا تتكلمين كلامًا كإحدى الجاهلات. هل الخير من الله نقبل، والشر لا نقبل؟!"(أي2: 10).

في هذا الموقف كان أيوب أحكم من جده آدم، في التعامل مع امرأته.

آدم خضع لزوجته في كسر وصية الله. وقال في تبرير كسره للوصية, "المرأة التي جعلتها معي، هي أعطتني من الشجرة فأكلت" (تك3: 12). أما أيوب فرفض أن يستمع لامرأته، بل وقف منها موقف المُعَلِّم والمُؤَدِّب، وقال لها "تتكلمين كلامًا كإحدى الجاهلات"، كإحدى "العذارى الجاهلات" اللاتي وقفن خارج عرش الله (مت 25: 2، 11).

أيقول أحد: هل هذه خطية إدانة لأنه وصفها بإحدى الجاهلات؟

كلا. فهذه حقًا إدانة، ولكنها ليست خطية إدانة. لأنه من حقه -بل من واجِبه- أن يدينها باعتباره "رأس المرأة" (1كو11: 3). ولأنها تجاوزت الحد بقولها" إلى الآن أنت متمسك بكمالك؟! (إلعن) الرب ومت" (أي 2: 9) كإحدى الترجمات: Curse God and die.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

"في كل هذا لم يخطئ أيوب بشفتيه" (أي2: 10).

بشفتيه قال كلامًا حكيمًا، يدل على حياة التسليم، وقبول كل ما يفعله الله معه. ولكن هل في داخله كان كذلك؟ هذا ما سنبحثه معًا...

St-Takla.org         Image: Wiiliam Blake - Illustrations to the Book of Job, The Butts Set, object 3 (Butlin 550.3) "Job's Sons and Daughters Overwhelmed by Satan" صورة: من الصور الإيضاحية لـ سفر أيوب - رسم الفنان وليم بليك - أبناء وبنات أيوب وهجوم الشيطان عليهم

St-Takla.org Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, The Butts Set, object 3 (Butlin 550.3) "Job's Sons and Daughters Overwhelmed by Satan"

صورة في موقع الأنبا تكلا: من الصور الإيضاحية لـ سفر أيوب - رسم الفنان وليم بليك - أبناء وبنات أيوب وهجوم الشيطان عليهم

قال "هل الخير من الله نقبل، والشر لا نقبل؟!". وكلمة الخير كما تعني الفضيلة، تعني هنا الخيرات الأرضية، أو نعم الله وإحساناته إليه. كذلك كلمة (الشر) كما تعني الخطية، تعني هنا المصائب والضيقات التي حلت به. لهذا قيل عن أصحابه الثلاثة إنهم "لما سمعوا بكل (الشر) الذي أتى عليه، جاءوا.. ليرثوا له ويعزوه"(أي 2: 11).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولما رآه أصحابه هكذا، ظهر ما في قلبه من مرارة وسخط.. قيل إن أصحابه "قعدوا معه سبعة أيام وسبع ليالِ، ولم يكلمه أحد بكلمة، لأنهم رأوا أن كآبته كانت عظيمة جدًا" (أي 2: 13).

وقد تبدو الكآبة شيئًا طبيعيًا في حالته بعد التجربة الشديدة التي مرت به. وقد قال القديس بولس الرسول عن متاعبه هو وزملائه في الخدمة "مكتئبين في كل شيء، لكن غير متضايقين" (2كو4: 8). ولكن أيوب كان متضايقًا جدًا من الداخل...

كانت التجربة الثانية الخاصة بصحته، قد هزته من الداخل.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وهناك فرق ملحوظ في ردود فعله في التجربتين:

قال في التجربة الأولى "الرب أعطى، والرب أخذ. فليكن اسم الرب مباركًا" (أي 1: 21). ولكنه لم يقل هكذا بالنسبة إلى صحته في التجربة الثانية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). يكفي أنه لم يجدف على الله، ولم يخطئ بشفتيه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولكنه لم يحتمل أن يراه أصحابه وهو "جالس في وسط الرماد، يمسك شقفة ويحتك بها" (أي 2: 8). حتى أنهم لما رأوه "لم يعرفوه، فرفعوا أصواتهم وبكوا. ومزق كل واحد جبته، وذروا ترابًا فوق رؤوسهم نحو السماء" (أي2: 12). وكان موقفًا مؤثرًا لنفسيته.. نعم، هناك من يحتمل المذلة، ولا يحتمل أن يراه الناس ذليلًا! وهكذا أيوب لم يحتمل أن يكون موضع الإشفاق، بعد أن كان موضع التمجيد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

بدأ تعب أيوب، حينما جاءه أصحابه الثلاثة، ورأوه في مذلته. لقد كان محطمًا، ولا أحد من معارفه يدري. فلما جاء أصحابه يعزونه، عزّ عليه أ، أنكشف أمامهم.. حتى أنهم مزقوا ثيابهم رثاءً لحالته.

لا شك أن حالته الاجتماعية قد تغيرت العكس تمامًا، من حيث موقف الناس منه، هذا الذي قال عنه فيما بعد "ليتني كما في الشهور السالفة، وكالأيام التي حفظني الله فيها.. حين كنت أخرج إلى الباب في القرية، وأهيئ في الساحة مجلسي. رآني الغلمان فاختبأوا، والشيوخ قاموا ووقفوا. العظماء أمسكوا عن الكلام.. صوت الشرفاء اختفى.." (أي 29: 2- 10).

أما الآن فهو جالس على الرماد، يحتك بشقة..!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لهذا بعد السبعة أيام لجلوس أصحابه معه، يقول الكتاب:

"بعد هذا فتح أيوب فاه، وسبّ يومه.." (أي 3: 1).

وقال "ليته هلك اليوم الذي وُلدت فيه، والليل الذي قال: قد حُبل برجل. ليكن ذلك اليوم ظلامًا. لا يعتني به الله من فوق، ولا يشرق عليه نهار.. لا يفرح بين أيام السنة، ولا يدخلن في عداد الشهور.." (أي3: 3-6)..

أخذ أيوب يخرج ما في نفسه من مرارة...

في بادئ الأمر كانت شفتاه مغلقتين على ما في داخل قلبه من تعب نفسي. وقد سمح الله لأيوب بمجئ أصحابه إليه ليكشف ما في داخله. وإذا بهذا القديس يلعن اليوم الذي وُلد فيه..!

لماذا تلعن يوم ولادتك يا أيوب البار؟!

في بادئ الأمر كانت شفتاه مغلقتين على ما في داخل قلبه من تعب نفسي. وقد سمح الله لأيوب بمجيء أصحابه إليه ليكشف ما في داخله. وإذا بهذا القديس يلعن اليوم الذي وُلد فيه..!

لماذا تلعن يوم ولادتك يا أيوب البار؟! يقول "لأنه لم يغلق أبواب بطن أمي، ولم يستر الشقاوة عن عيني؟ لمَ لمْ أمت من الرحم؟! عندما خرجت من البطن لمَ لم أسلم الروح.."(أي3: 10، 11).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org         Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, The Butts Set, object 4 (Butlin 550.4) "The Messengers Tell Job of His Misfortunes" صورة: من الصور الإيضاحية في سفر أيوب - من رسم الفنان ويليام بليك - الرسول يخبر أيوب عن المصائب التي حدثت له

St-Takla.org Image: William Blake - Illustrations to the Book of Job, The Butts Set, object 4 (Butlin 550.4) "The Messengers Tell Job of His Misfortunes"

صورة في موقع الأنبا تكلا: من الصور الإيضاحية في سفر أيوب - من رسم الفنان ويليام بليك - الرسول يخبر أيوب عن المصائب التي حدثت له

أهذه هي حياة التسليم التي قال عنها لزوجته: "هل الخير من الله نقبل، والشر لا نقبل؟!" (أي 2: 10).

لقد كان صليبًا ثقيلًا على أيوب. ولكن رحمة الله كانت تريد أن تخرج من هذا المر شيئًا حلوًا.

إن الله لا ينظر إلى الحاضر الذي نحن فيه، بقدر ما ينظر إلى المستقبل الذي نصل إليه.

إنه ينظر إلى عذابات القديسين في ضوء أكاليل سيأخذونها فيما بعد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نعم، لقد قبلَ أيوب التجربة، ولكن التجربة سببت له تعبًا داخليًا. فقد يقبل إنسان أن تجرى له عملية جراحية. ولكن هذا لا يمنع من أن تسبب له العملية آلامًا، فيصرخ ويقول آه.

كانت آلامه فوق الاحتمال، جسديًا ونفسيًا. فمن ذا الذي يستطيع أن يحدث له كل ذلك: أن يموت كل أبنائه وبناته في يوم واحد، وأن يخرب بيته، ويفقد صحته وكرامته، دون سبب يستدعي هذا كله؟!

هل يحدث كل هذا لشخص، ولا يتألم ولا يشكو؟ إنه قد يصبر، ولكن الألم شيء طبيعي، فهل لا يشكو في كثرة آلامه؟! هل لا يئن؟! إن الله "يعرف طبيعتنا، يذكر أننا تراب نحن" (مز 103: 14).

لذلك لم يغضب الله من أيوب في كل ما قال. بل إنه – تبارك اسمه – بعد انتهاء التجربة، وبخ أصحاب أيوب الثلاثة قائلًا لهم".. لم تقولوا فيّ الصواب كعبدي أيوب" (أي 42: 7).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هل كانت انفعالات أيوب مركزة في لعنة يومه؟

كلا طبعًا. بل ظهرت له انفعالات أخرى كثيرة...

منها حديثه مع أصحابه وتضايقه منهم، ووصفهم بأنهم "أطباء بطالون" و "معزون متعبون" كما سنشرح فيما بعد...

كما ظهر ذلك في عتابه الطويل مع الله...

وأيضًا في افتخاره ببره الذاتي، ردًا على ما قد اتهمه به أصحابه من اتهامات باطلة، أمكنهم بها أن يثيروه ويخرجوه عن هدوئه...

لم يذكر الكتاب أخطاء لأيوب قبل التجربة.

أما بعدها، فالأمر يحتاج إلى كثير من التأمل.

قبل التجربة قال عنه الرب إنه رجل كامل ومستقيم.

أما بعد التجربة، فماذا قال عنه أليهو الصديق الرابع؟ (أي 32- 37).

وماذا قال عنه الله؟ (أي 38 – 41).

هذا ما سوف نراه في آخر هذا الكتاب بمشيئة الرب.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أيوب الصديق، ولماذا كانت تجربته؟ - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/44-Ayoub-El-Sedik/Trial-of-Job-08-Inside.html