الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب لماذا نرفض المطهر؟ لقداسة البابا شنودة الثالث

33- زوائد القديسين | زوائد الفضائل

 

نحن مؤمن بالقديسين، وببركتهم وشفاعتهم، ونمجد حياتهم الفاضلة، ونحتفل بأعيادهم، وندشن أيقوناتهم، ونبنى الكنائس على أسمائهم، ونتلو قصصهم في كتاب السنكسار cuna[arion أثناء القداسات على المؤمنين، ونذكرهم في ألحاننا وفي القداس الإلهي. ولكننا على الرغم من كل ذلك نسأل:

1 – هل يمكن أن تكون للقديسين زوائد؟ أو زوائد فضائل؟

إن المطلوب هو الكمال، فهل زاد أحد من القديسين على الكمال؟

يقول ربنا يسوع المسيح في العظة على الجبل "فكونوا أنتم كاملين، كما أن أباكم الذي في السموات هو كامل" (متى5: 48). فهل أستطاع أحد من القديسين أن يصل إلى هذا الكمال المطلوب؟! هوذا القديس بولس الرسول يقول " إن المسيح جاء إلى العالم، ليخلص الخطاة الذين أولهم أنا" (1تى1: 15). والقديس يوحنا الرسول يقول " إن قلنا إنه ليس لنا خطية، نصل أنفسنا وليس الحق فينا" (1يو1: 8). والقديس يعقوب الرسول يقول " لأننا في أشياء كثيرة نعثر جميعنا" (يع3: 2). وهوذا الرب نفسه يقول:

St-Takla.org Image: Many Saints and martyrs of the Coptic Orthodox Church صورة في موقع الأنبا تكلا: صور قديسين وشهداء كثيرين في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

St-Takla.org Image: Many Saints and martyrs of the Coptic Orthodox Church

صورة في موقع الأنبا تكلا: صور قديسين وشهداء كثيرين في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

متى فعلتم كل ما أمرتم به، فقلوا إننا عبيد بطالون" (لو17: 10).

 من فينا تمم جميع الوصايا، ووصل إلى رتبة عبيد بطالين؟! فإن كنا لم نفعل بعد جميع ما قد أمرنا الرب به، فأين هو الكمال إذن. ولا أقول أين هي الزوائد؟ فلنسمع القديس بولس الرسول يقول:

"ليس إنى قد نلت أو صرت كاملًا، ولكنى أسعى لعلى أدرك" (فى3: 12).

ويكرر العبارة قائلًا "أنا لست أحسب نفسي أنى قد أدركت، ولكني... أمتد إلى ما هو قدام، أسعى نحو الغرض" (فى3: 13، 14). فإن كان هذا القديس الذي تعب أكثر من جميع الرسل (1كو15: 10)، وصعد إلى السماء الثالثة (2كو12: 2، 4) يقول إنه لم يصل إلى الكمال، ولم يدرك، وإنه لا يزال يسعى لكي يدرك. فهل يعقل أن نقول عن قديس إن زوائد؟ أو أن له فضائل فوق المستوى المطلوب؟!

فإن كان هذا المعنى غير مقبول، ننتقل إلى الآخر:

2 – هل يعقل أن إنسانًا ينال غفرانًا فوق احتياج خطاياه، فيزيد عن حاجته؟!

وإن كانت خطاياه كلها قد غفرت. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). فما معنى أن تمنحه الكنيسة غفرانًا ليس هو في حاجة إليه، فيزيد عن احتياجه ويبقى رصيدًا يستخدمه لصالح غيره من النفوس المطهرية!! وإن كان في غير حاجة إلى غفران، فلماذا يطلب مغفرة خطاياه كل يوم في الصلاة الربانية.

بصراحة إن عبارة زوائد القديسين، هي عبارة زائدة.

يبقي بعد ذلك التفسير الثالث لزوائد القديسين وهو:

3 – إن هذا القديس تلا تلاوات كثيرة أخذ عليها غفرانات، وزار كثيرًا من الأماكن المقدسة التي تحسب لها غفرانات، وأصبح له من كل ذلك رصيدًا يسمى زوائد.

والأمر لا يتعلق بفضائل زائدة، ولا بخطايا مغفورة!

وكل إنسان يستطيع أن يقوم بمثل هذه التلاوات والزيارات والاحتفالات المقدسة، ويكون له رصيدًا من غفرانات لا يحتاج إليها. ويبقى اللاهوتي يحتاج إلى تفسير... ثم نسأل سؤالًا آخر:

4 – هل يمكن لإنسان أن يعطى من زوائد لغيره؟

ويجيب الرب عن هذا السؤال في مثل العشر عذارى: حيث قالت الخمس الجاهلات للخمس الحكيمات "أعطيننا من زيتكن فإن مصابيحنا تنطفئ". فأجابت الحكيمات قائلات " لعله لا يكفى لنا ولكن. بل أذهبن إلى الباعة وابتعن لكن" (متى25: 8، 9). في مسألة الخلاص والمغفرة لابد من التوبة لكل أحد. وإلا فإن "بر البار عليه يكون. وشر الشرير عليه يكون" (حز18: 20).

5 – كل ما نقوله إن القديسين يتشفعون. ولكن لا يعطون من (زوائد!) لآخرين...

لا أحد من القديسين له زوائد. ولا فضائل أحد يمكن أن تعطى لغيره... إنما هم يشفعون... ولعل البعض هنا يسأل: ألم يتفوق القديسون على غيرهم ويزيدون؟ نقول نعم، من جهة المقارنة بغيرهم يزيدون عن غيرهم. ولكنهم أمام الله لم يصلوا بعد إلى الكمال المطلوب، كما قال بولس عن نفسه (في 3: 12-14).

6 – كما أن تفوق القديسين لا يوهب للغير، إنما له منزلته، وله أكاليله.

وفي هذا يقول الكتاب إن "نجمًا يمتاز عن نجم في المجد" (1كو15: 41). وقال بولس الرسول عن نفسه وجهاده "وأخيرًا وضع لي أكليل البر الذي يهبه لي في ذلك اليوم الرب الديان العادل..." (2تى4: 8). بولس أخذ إكليل الجهاد، وإكليل البتولية، وإكليل البر، وأيضًا إكليل الشهادة. وقديسون آخرون بعضًا من هذه الأكاليل، كل حسب مرتبته. ولكنهم لم يهبوا من أكاليلهم لآخرين.

إنما هم يصلون من أجلنا، وصلاة البار تقتدر في فعلها (يع5: 16).

إنهم يعطوننا من بركتهم وصلواتهم. وليس من زوائد!

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب لماذا نرفض المطهر؟ - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/36-El-Mathar/Reject-Purgatory__33-Extras.html