الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات البابا شنودة الثالث المنشورة في جريدة الأهرام - مقال يوم الأحد 26-4-2009

ما بين الصمت و الكلام -2

 

يقف أمامنا سؤال هام: أيهما أفضل الصمت أم الكلام؟

لكل شيء تحت السموات وقت. فلا يجوز الصمت حين ينبغي الكلام. ولا يجوز الكلام حين يجب الصمت. وقد قال الآباء: الصمت من أجل الله جيد، والكلام من أجل الله جيد. ولقد خلق الله الإنسان كائنًا عاقلًا ناطقًا، لكي ينطق ولكن بعقل. كما أن الله خلق للإنسان أذنين ولسانًا واحدًا، لكي يسمع أكثر مما يتكلم. كما جعل الأذنين مفتوحتين باستمرار. أما اللسان فجعله في فم مغلق بشفتين وحول اللسان أسوار من الأسنان، كل ذلك لكي يستمع أكثر مما يتكلم. وقد جعل الله الأذنين كلًا منهما في اتجاه. الواحدة منهما في اليمين والأخرى في اليسار. لكي من الناحية الرمزية يستمع الإنسان إلى الرأي وإلى الرأي الآخر. وبين الأذنين توجد الرأس ترمز إلى العقل والفكر، للحكم بين الرأي والرأي الآخر.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

والكلام على أنواع: فقد يكون وصفًا أو شرحًا، وقد يكون فخرًا أو ذمًا في الآخرين. وقد يكون عبادة أو مجونًا، وقد يكون سؤالًا أو حكمًا على الآخرين. وقد يكون وعظًا أو تعليقًا على الواعظ. قد يكون نقدًا أو إعجابًا... وفي كل ذلك وغيره ينبغي أن تكون الحكمة مشرفة على ذلك كله.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: James Abbott McNeill Whistler: ngement in Grey and Black, the Artist's Mother صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الرسام جيمز أبوت ماكنيل ويستلر: تنويعات من الرصاصي والأسود: صورة أم الفنان

St-Takla.org Image: James Abbott McNeill Whistler: ngement in Grey and Black, the Artist's Mother

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الرسام جيمز أبوت ماكنيل ويستلر: تنويعات من الرصاصي والأسود: صورة أم الفنان

من جهة المشيرين: يحدث أن أبًا في ساعة وفاته يترك وصية لأبنائه. كما يحدث أن يتلقون مشورات من آخرين: من قادة دينيين، ومن مدرسين ومعلمين، ومن بعض ذوي الخبرة، ومن آخرين. وقديمًا كان أشخاص يأتون من أقاصي الأرض ليسمعوا كلمة منفعة من أحد المتوحدين في البراري... كل ذلك تتلقاه الأذنان، ويصل إلى العقل، وإلى الضمير. ويكون الإنسان مستمعًا لا مُتكلِّمًا. وأحيانًا بالضرورة يلجأ إلى الحوار في ما يسمع، إمَّا لكي يفهم، أو لكي يتأكد. أمَّا المتكلِّمون في أذنيه فيشعرون أن هذا واجبًا عليهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومع كل ذلك لقد قدم لنا التاريخ أمثلة من الصامتين: كان النساك المتوحدون يرون أن الصمت أفضل، لأنهم بذلك يتفرغون للحديث مع اللَّه وليس مع الناس. أما الصمت بالنسبة للناس العاديين فإنه يعطيهم مزيدًا من التفكير، وبعدًا عن أخطاء اللسان. وبالتالي حكمة في التدبير. والإنسان الحكيم إذا سؤل سؤالًا، أحيانًا يصمت قليلًا ثم يجيب، لكي يُعطي مجالًا ليُقدِّم أحسن إجابة. وذلك لأن التعمق فيما ينبغي أن يُقال هو أفضل من التَّسرُّع في الإجابة عن شيء قبل فهمه جيدًا واستيعابه بعمق.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن كان حكماء كثيرون قد فضلوا الصمت على الكلام، ففي الواقع ليس كل صمت فضيلة، وليس كل كلام خطيئة أو نقصًا. فكما أننا في بعض الأحيان ندان على كلام خاطئ أو متسرع، فأننا في أحيان أخرى ندان على صمتنا. فالمسألة تحتاج إلى حكمة وتمييز، لنعرف متى نتكلم وبأي أسلوب؟ ومتى نصمت؟ وإلى متى؟ لا شك أن هناك كلام نافعًا ومفيدًا حين نتكلم بالصالحات. والصمت حالة سلبية، بينما الكلام حالة إيجابية. وإنما يدرب الناس أنفسهم على الصمت، كحالة وقائية من أخطاء اللسان: إلى أن يتدربوا على الكلام النافع.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وسوف نقدم هنا أمثلة للكلام النافع. وهو كل كلمة تفيد السامع لبنيان عقله وروحه، ولثقافته وهدايته: من ذلك كلمة النصح والإرشاد لمن يحتاج إليها، حتى لا يضل الطريق. وكلمة الحكمة التي يجعلها السامع نبراسًا له في طريق الحياة. وكلمة التشجيع لإنسان على حافة اليأس أو في حالة انهيار، لكي تبعث فيه الرجاء من جديد. وكلمة العزاء لشخص حزين. كذلك كلام التعليم على شرط أن يكون تعليمًا سليمًا. يضاف إلى ذلك كلمة البركة من أب لابنه، أو من أستاذ لتلميذه. كذلك كلمة التوبيخ المخلصة التي تصدر من صديق أو مرشد أو أب، لكي تحذر شخصًا يسير في طريق خاطئ، حتى يصحح سلوكه أو يمتنع عن خطأ سيفعله.... كل ذلك يدخل في نطاق كلام المنفعة، لأن من يسمعه ينتفع به.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما أكثر كلام المنفعة في الحياة العملية. من أجله تنعقد مؤتمرات التوعية في شتى المجالات: منها مؤتمرات الأسرة ليتكلم فيها متخصصون عن كيف يتعامل الخطيبان معًا، أو كيف يسلك المتزوجون حديثًا في حياة جديدة عليهم، أو كيف تحل المشكلات الزوجية دون أن تتسع أو تصل إلى المحاكم، ودون أن تدخل فيها الحموات فتُعقِّدها، بل ربما يعقد مؤتمر أسري عن مثالية سلوك الحموات الفضليات... كل ذلك كلام منفعة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

تعقد مؤتمرات للشباب يسمعون فيها مما هم أكبر منهم سنًا، وأكثر منهم معرفة، يحدثونهم عن طاقة الشباب في تلك السن وكيف تستخدم، وعن المفهوم السليم لكلمة الحرية، والمفهوم السليم للقوة، وعن النجاح في الحياة وكيف يكون؟ وعن العلاقة المثلى في محيط الأسرة، وبين الأصدقاء وفي المجتمع... وكل ذلك كلام نافع.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

بل حتى في الكليات العسكرية: هناك معلومات وإرشادات تعطى للمبتدئين في كيف يسلكون. يلقيها عليهم القادة أو من هم أقدم منهم رتبة. وحتى بعد التخرج يتلقون إرشادات أخرى عملية.

مَثل آخر هو المؤتمرات العلمية تعقد لكي يستمعوا فيها رجال العلم إلى آخر ما وصل إليه العلم في نقاط معينة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كل ذلك كلام نافع يسعى إليه الناس للاستفادة. يضاف إليه كلام الحكماء والأدباء والمتخصصين في نطاقهم، وأيضًا كلام المسئولين إلى من هم تحت إدارتهم... (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ويعتبر كل ذلك في حدود الواجب، يلام من يقصر فيه.

لا يستطيع الأب أن يقول (الصمت فضيلة)، ويقصر في تربية أولاده! بينما يقول الشاعر:

وينشأ ناشئ الفتيان مِنَّا        على ما كان عوَّده أبوه

وكذلك الأم في تربيتها لأطفالها من بدء سنهم.

هناك كلام يدخل في حدود الواجب، وهو لازم وملزم. فلا يجوز التقصير في واجب التعليم والتهذيب والتربية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كذلك إن صمتنا عن الشهادة للحق، ندان على صمتنا. وأن أعطى صمتنا مجالًا للباطل أن ينتشر وأن ينتصر، كذلك ندان على صمتنا. وإن قصرنا في إنذار البعض وأضر ذلك بنفسه أو بغيره ندان أيضًا. وهكذا إن رأيت شخصًا يوشك أن يسقط في حفرة، ولم تحذره، فإن سقط ومات يطالبك الله بدمه ويزعجك ضميرك. بهذا يكون الواجب على الرعاة والقادة أن يتكلموا. ويجب الكلام أيضًا على من كلفهم الله أن يقولوا كلمة الحق ويشهدوا لوصاياه.

وحينئذ تكون الفضيلة أن نتكلم حين يجب الكلام.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أما عن الصمت لكي نتقي أخطاء الكلام. وكذلك الحديث عن أخطاء الكلام وآداب الحديث... فله منا بمشيئة الله مقال آخر.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات بابا شنودة الثالث في جرنال الأهرام - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/2-Ahram/CopticPope-Articles-145-Silence-2.html