الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات البابا شنودة الثالث المنشورة في جريدة الأهرام - مقال يوم الأحد 3-6-2007

هدوء الطبيعة والمساكن

 

الطبيعة الهادئة تنقل هدوءها إلى النفس. وهدوء الطبيعة يساعد على هدوء الطبع. ومحبو الهدوء يبحثون عنه أينما وُجد.

* من أجل ذلك يخرج الناس إلى الحدائق والبساتين، حيث المناظر الطبيعية الجميلة تهدئي الأعصاب. وإن لم يستطيعوا ذلك بصفة دائمة، فعلى الأقل في أيام العطلات. كما يسافر الأثرياء إلى بلاد ذات طبيعة جميلة. وكثير من الناس يضعون في بيوتهم زهورًا في أوانٍ خاصة، أو يزينون جدران منازلهم ببعض مناظر طبيعية مريحة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولا شك أن ازدحام المساكن في المدينة -أية مدينة- يسبب ضوضاء وصخبًا للحواس. وبخاصة في الشوارع التجارية حيث يزدحم الناس بطريقة غير عادية – وكذلك في الأماكن التي تكثر فيها المصانع والمستشفيات والجامعات والمدارس، أو ما يسمونه (منطقة الخدمات) في المدينة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ويستتبع ذلك تعدد طرق المواصلات وما تحدثه من أصوات وضجيج. وبخاصة في ساعات بدء وانتهاء العمل في شتى المصالح، وأقصد ما يسمونه Rush hour حيث يخرج الآلاف من الموظفين والطلبة ومن رجال الأعمال إما بعرباتهم الخاصة أو في البحث عن الأتوبيسات وعربات الترام وعربات الأجرة. وهنا يبدو ضجيج المدينة في عمقه، مما يتعب محب الهدوء ويفقده هدوء الحواس. وقد تتعطل المواصلات من كثرة الزحام في المدن المكتظة بالسكان، وما يتبع كل هذا من مشاكل وانفعالات وتعطل مصالح البعض وضياع الوقت.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Gen. Dwight D. Eisenhower fishing at lake 1946, American president صورة في موقع الأنبا تكلا: الرئيس الأمريكي الجنرال دوايت دي أيزنهاور يقوم بصيد السمك في بحير سنة 1946

St-Takla.org Image: Gen. Dwight D. Eisenhower fishing at lake 1946, American president

صورة في موقع الأنبا تكلا: الرئيس الأمريكي الجنرال دوايت دي أيزنهاور يقوم بصيد السمك في بحير سنة 1946

لهذا كله، كان كثيرون يفضلون السكنى في الضواحي، حتى أن مدينة لندن مثلًا يفضل بعض سكانها أن يقطنوا خارج المدينة أو في ضواحيها المعروفة باسم Suburbia (كالمعادى بالنسبة إلى القاهرة مثلًا).

وعلى الأقل، إن لم يستطع البعض السكنى في الضواحي، فإنهم يقضون فيها نهاية الأسبوع كفترة راحة واستجمام، بعيدًا عن ضجيج المدينة...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كما أنه -التماسًا للهدوء- بعض المدن لا تسمح أنظمتها ببناء كل مساحة الأراضي السكنية. فلا يُسمح لصاحب الأرض إلا ببناء ثلث مساحة أرضه أو ربعها. ويستخدم الباقي كفضاء أو حديقة. وهكذا تبعد المساكن عن بعضها البعض، كما توجد الخضرة التي تساعد على هدوء الأعصاب والهدوء النفسي. ويكتسب المكان جمالًا بما فيه من أشجار وأزهار. ويتمتع كل شخص بكمية كافية من الهواء النقي، وبمناظر طبيعية تجلب الهدوء إلى النفس...

وأمثال هذه المدن لا يُسمح فيها إلا بارتفاع محدود للمساكن... وتبعًا لكل ذلك يقل الزحام وتقل الضوضاء. وتكون هذه الأحياء السكنية هي الأحياء الهادئة في المدينة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولكن نظرًا لارتفاع ثمن الأراضي حاليًا، ولكثرة السكان ولأزمة المساكن، فإن مثل هذه المساكن المريحة الهادئة، من الصعب أن تتوفر إلا للقادرين الذين يحبون الهدوء والسكون. وتلافيًا لهذا النقص، تحاول بعض المدن أن تخصص مساحات معينة داخل المدينة لتكون حدائق عامة كتنفس للناس... على أن هذه الحدائق -على الرغم من نواحيها الجمالية والصحية- غالبًا ما تكون أمكنة صاخبة من جهة الصوت، باعتبارها أماكن للترفيه وليس للهدوء.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لهذا فإن الذين يلتمسون الهدوء، ولا يجدونه في هذا كله، فإنهم يُنصحون بتغيير الجو التماسًا لهدوء الأعصاب...

وقد قرأت مرة في أثناء الحرب العالمية، أن ايزنهاور Eisenhower رئيس أمريكا ذهب ليقضى نهاية الأسبوع إلى جوار إحدى البحيرات، حيث التقطوا له صورة هناك وهو يصيد السمك. كل ذلك على الرغم من مسئولياته الخطيرة. ولكنه كان يعرف جيدًا أن راحة الأعصاب سوف تريحه في تحمل مسئولياته، وتعطيه نشاطًا للفكر وهدوءًا للنفس..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وبعض الآباء كانوا يجدون الهدوء في البرية. وكانوا يفضلون هدوء الليل على ضجيج النهار. وكانت صلواتهم في الليل الهادئ أكثر عمقًا وتأملًا مما في النهار الصاخب. وأتذكر أنني كتبت في مذكرتي في إحدى الليالي، وأنا في مغارتي في الجبل (ربما سنه 1960) البيتين الآتيين:

هدوء الليل موسيقى           وأسرارً تهامسني

وصوت الريح في رفقِ    ِ          يصب اللحن في أذني

أما في المدن، فإنه للأسف، قد غيروا هدوء الليل، وجعلوه مجالًا لصخب الملاهي والحفلات بكافة أنواعها وبرامجها وضجيجها...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مما يؤثر على الهدوء أيضًا: الأصوات وشدة الأضواء وبعض الألوان: فالأصوات العالية تزعج الهدوء، سواء ما يصدر من القطارات والعربات وآلات التنبيه، والدراجات البخارية (الموتوسكلات)، وأصوات الطائرات، ومكبرات الصوت في الاحتفالات (إن كانت خارج مكان الاحتفال).. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). بل حتى أصوات المارة في الطرقات، وأصوات الباعة في بعض الأحياء الشعبية..

إن صخب الأصوات في المدينة يفقد أهلها هدوء الحواس، وبخاصة إن كانت تلك الأصوات تعلو وتتداخل وتستمر بلا ضابط.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وحتى في أحاديث الناس العادية: هناك من يتحدثون في هدوء، فلا يرتفع صوتهم ويعلو. بينما غيرهم يتكلمون فيسببون ضوضاء تُفقد المكان هدوءه، ويشعر سامعوهم كأنهم في شجار أو في معركة.. والموضوع الهادئ هو أن يتكلم الشخص على قدر احتياج سامعه، ولا يرفع صوته فوق الحاجة. ومحبو الهدوء لا يستريحون إلى الصوت العالي ولا إلى الصوت الحاد..

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لذلك قد تكون التليفونات أحيانًا سببًا يُفقد البعض هدوءهم... وذلك إذا ما أكثر البعض استعمالها وطالت أحاديثهم، وأفقدت الطرف السامع إحساسه بملكيته لوقته، أو أشعرته بأنه قد فقد راحته، أو تعطلت أعماله بسبب تلك المكالمات..! لذلك فإن الذين يريدون قضاء وقت هادئ، يبعدون عن استخدام التليفونات إلا في الضروريات فقط.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الألوان كذلك منها ما يشيع الهدوء في النفس، ومنها ما يثير الناظر إليه. فاللون الأخضر مثلًا لون هادئ، وكذلك اللون السماوي. بعكس الألوان الحمراء والصاخبة، إلا إذا كان لونها مجرد تنوع في مجموعة، يضفى وجوده جمالًا خاصًا. ولهذا فإن كثيرين يختارون لجدران بيوتهم ألوانًا مريحة للنظر، وكذلك ألوان أثاثاتهم وألوان ملابسهم. ويختارون في حدائقهم ألوانًا من الزهور تريح أعصابهم...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وكما نذكر الألوان، نذكر الأضواء أيضًا: فالأضواء الشديدة مثيرة وتتعب العين والأعصاب. وهكذا فإن الكشافات القوية التي للسيارات، تتعب أعين السائقين في الاتجاه المضاد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مما يزعج الهدوء أيضًا: ماكينات المصانع إن كانت في مناطق سكنية، فإلى جوار أصواتها، كثير منها يلوث الجو بالدخان أو بالبخار أو بغير ذلك مما يكون له تأثير على الصحة كما أنه يفقد الهدوء.

إن العالم لا يستغنى عن المصانع ولها فوائدها الاقتصادية.. ولكن ليس مكانها وسط مساكن الناس، ويحسن اختيار أماكن أخرى لها... وفي بعض الدول توجد مدن معنية من المعروف أنها مدن صناعية. وهى غير باقي المدن التي يعيش ساكنوها في جو هادئ. ويكفى أن عمال تلك المصانع يتحملون متاعبها.

وينطبق هذا الكلام أيضًا على المناطق التي تنتج البترول، والتي تعمل في الأسمنت والجير ومشاكل ذلك. إلى جوار الضجيج الذي يصدر عن مصانع الصلب والحديد وأدواته المتعددة...

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ونحن نشكر الله أن بلادنا هادئة من نواحٍ طبيعية معينة فلا توجد فيها ثورات من باطن الأرض من براكين أو زلازل، كما أنها لا تقاسى من اجتياح السيول، ولا من الثلوج وذوبانها.

أما كيف يقتنى الناس الهدوء من حيث داخل نفوسهم وطباعهم، فهذا له موضوع خاص سوف ننشره إن أحبت نعمة الرب وعشنا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات بابا شنودة الثالث في جرنال الأهرام - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/2-Ahram/CopticPope-Articles-045-Calmness-5.html