الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب عظات عن القديس مرقس - القس مرقس ميلاد

 10- الوقت في حياة مارمرقس

 

ثانيًا: الوقت في حياة مارمرقس

في حياة مارمرقس عنصر الوقت والترتيب الزمني في حياته شيء فائق.

لا يوجد يا أحبائي أي شيء يحدث على الأرض أو في حياة إنسان إلا ويكون الله قد رتبه ترتيبًا دقيقًا.

فالذي يقوم بعمل مشروع يعمل جدول زمني أي يحسب الوقت الذي سيستغرقه عمل المشروع، ونفرض أن المشروع سيستغرق مثلًا 5 سنوات، يتم تحديد ما سيتم إنجازه في كل فترة معينة (شهر/سنة) Time Table "جدول زمني".

أي مشروع لا بد أن ينظم العمل فيه بهذه الطريقة.

والله أيضًا عمل لهذه الأرض Time Tableأي جدول زمني. أي الله رتب لكل شيء أن يحدث في وقت معين كما رتب ماذا سيحدث بعد يوم وبعد100سنة وحتى بعد 1000 سنة.

St-Takla.org         Image: St. Mark the Apostle, Modern Coptic art icon, by painter Samy Hennes, June 2004, Saint Mina the Wonder Maker Cathedral, Mariout, Alexandria, Egypt صورة: القديس مرقس الرسول، أيقونة قبطية حديثة للرسام الفنان سامي حنس، يونيو 2004، في كاتدرائية الشهيد مارمينا العجايبي، مريوط، الإسكندرية، مصر

St-Takla.org Image: St. Mark the Apostle, Modern Coptic art icon, by painter Samy Hennes, June 2004, Saint Mina the Wonder Maker Cathedral, Mariout, Alexandria, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس مرقس الرسول، أيقونة قبطية حديثة للرسام الفنان سامي حنس، يونيو 2004، في كاتدرائية الشهيد مارمينا العجايبي، مريوط، الإسكندرية، مصر

والله أيضًا هو الذي رتب أن بعد 2000 سنة سيكتشفوا الكفن የቶሪኖ ከፈን وسيتم عمل أبحاث علمية عليه.

ففي حياتنا كل أمر خاضع لترتيب زمني عجيب.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الوقت في حياة مارمرقس:

1- الوقت من جهة هروبه من القيروان:

مارمرقس كان يحيا كما نعرف في القيروان هو وأبوه أرسطوبولس وأمه مريم وكانوا سعداء هناك. وكان من الممكن أن يظل مارمرقس سعيد طول حياته في القيروان (ليبيا) وفي هذه الحالة كنا لن نسمع عنه.

لكن ترتيب ربنا في حياة مارمرقس (الجدول الزمنى المعد من الله لمارمرقس The time table) أن يهجم البربر على اسرته ويستولوا على كل ممتلكاتهم. لماذا؟ حتى يضطر أرسطوبولس كرجل غريب في القيروان وكل أملاكه قد ضاعت أن يعود إلى بلده.

فاضطر أرسطوبولس هو وامرأته مريم وابنه مرقس أن يعود إلى أرض اسرائيل. لو كان هذا الحدث قد تم قبل أو بعد ذلك التوقيت بخمس سنين أو 10 سنين كان كل الترتيب العجيب الذي رتبه الله لكي يصبح مارمرقس الكارز المسكوني قد اختلف تمامًا.

ولكن الله كان ترتيبه أن ذلك الحدث الذي تم لعائلة مارمرقس والذي على أثره أضطروا للعودة إلى إسرائيل يحدث في نفس توقيت بدء كرازة الرب يسوع في إسرائيل حتى تفتح مريم بيتها وقلبها للمسيح وتقبل الإيمان فيكرمها الله بأن يقيم ابنها عمود في الكنيسة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الله رتب كل الأمور لتسير معًا ليس فقط من جهة مارمرقس بل أيضًا من جهة مصر.

الله أعطى وعد لمصر من زمن بعيد من 700 سنة قبل المسيح حيث قال لها: "مصر... سيكون لي مذبح في وسط شعبك" وظلت مصر منتظرة، وظلت 5500 سنة مرتع للوثنية. وجاء مارمرقس واسس الكنيسة في مصر وبقيت حتى اليوم.

أنا لا أفاضل بين القديسين وبعضهم، إنما كنائس كثيرة أسسها بولس الرسول بجبروته وعظمته مثل آسيا الصغرى (تركيا حاليًا) ولكنها لم تقوى على الإضطهادات والتيارات المقاومة، فأين المسيحية في آسيا الصغرى، أين تركيا حاليًا.

لكن كنيسة الإسكندرية التي أسسها مارمرقس مازالت كما أسسها مارمرقس، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى مثل أرشيف مارمرقس وغيره. أكرر لا أفاضل إطلاقًا بين بولس الرسول ومارمرقس ولكن هناك بركة خاصة أعطاها الرب لشعب مصر. وهناك وعد أن في مصر سيكون مذبح. وظلت مصر منتظرة تحقيق الوعد على يد من؟ على يد مارمرقس.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- الوقت من جهة إعداد الرب لمارمرقس:

المسيح صلب وقام وصعد في سنة 30 م. في سنة 61 مارمرقس جاء إلى الإسكندرية أي 31 سنة الله يعد مارمرقس لكي يرسله إلى الإسكندرية.

أعده بأن جعله يخدم مع بطرس ومع بولس وبرنابا.

أعده بأن جعله يخدم في أورشليم وأنطاكيا وقبرص وكولوسي وجبل لبنان وروما.

31 سنة الله يعد مارمرقس من سنة 30 إلى سنة 61م الله يعد مارمرقس حتى يأتي إلى الإسكندرية سنة 61 معد لكي يكرز باسم المسيح فتصير مصر في فترة وجيزة جدًا للرب ولمسيحه. هذا هو ترتيب الله الذي رتبه بدقة عجيبة في الوقت.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب عظات عن القديس مرقس - القس مرقس ميلاد

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-027-Father-Markos-Milad/001-Saint-Marc-Articles/St-Mark-Sermons-136-Time--Life.html