الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية - القمص تادرس يعقوب ملطي

 252- غاية كنيستنا في الخارج

 

يليق بنا ونحن في بدء عهدنا بالهجرة أن ندرس وننتفع بخبرة الكنائس الأخرى التي سبقتنا في هذا المضمار، خاصة الكنائس الأرثوذكسية مثل الكنيسة الروسية في أمريكا واليونانية والأرمنية والسريانية.. ننتفع بالجوانب الطيبة المقدسة وأيضا بنقط الضعف التي تعرضوا لها.

هذا ويليق بنا بين الحين والآخر أن تقام حلقات دراسية من الكهنة والخدام والعلمانيين خاصة الشباب لمراجعة دور الكنيسة القبطية في الخارج حتى لا يحدث انحراف أو تجاهل لجانب علي حساب الآخر.

يمكننا حصر دور الكنيسة الرئيسي في الشهادة لعريسها بإيمانها الأرثوذكسي الحي، وحياتها الإنجيلية التقوية، وحملها صليب عريسها بفرح، لتكون رسالة المسيح المقروءة من جميع الناس والإنجيل العملي الشاهد للحق.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

خلال هذا الهدف يمكننا تأكيد النقاط التالية:

St-Takla.org Image: Saint Mina Cathedral، at the Monastery of St. Mina، Mariout، Alexandria، Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: كاتدرائية مار مينا في دير الشهيد مارمينا العجايبي، مريوط، الإسكندرية، مصر - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

St-Takla.org Image: Saint Mina Cathedral، at the Monastery of St. Mina، Mariout، Alexandria، Egypt - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: كاتدرائية مار مينا في دير الشهيد مارمينا العجايبي، مريوط، الإسكندرية، مصر - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

1 - ليس غاية كنائسنا المباراة في إنشاء كاتدرائيات ضخمة.. فالغرب يضم كاتدرائيات لا تقدر بثمن.. وإنما الاهتمام بالنفوس، الحجارة الحية، التي بها يبنى هيكل الرب. كل نفس -لشيخ أو طفل- ثمينة للغاية في عيني الكنيسة الأم، للأسف ما أسهل أن تنفق مئات الألوف من الدولارات وربما الملايين علي المباني الكنسية وملحقاتها بينما الحاجة الآن إلي البناء الفكري الجاد، خاصة بالنسبة للشباب والأطفال.

2- نحن في حاجة إلي حركة ترجمة سريعة لكل تراثنا القبطي المسيحي إلي اللغات الأوروبية بأسلوب حديث وطباعة لائقة.. مع دراسة وعرض وتحليل أيضا. كما نحتاج إلى الكتابة إلي أبنائنا بالمهجر بفكر أرثوذكسي مع ثقافة تناسبهم، حتى لا يشعروا بالتمزيق والصراع بين حياة يعيشونها وتقاليد يسمعون عنها! بمعني آخر ليتنا نقدم تقاليدنا لا كقطع أثرية قديمة ثمينة، وإنما كخبرة حياة معاشة يمكن التمتع بها وتذوقها.

3- معالجة اختلاف الثقافات والفكر والمدارس في المهجر.. يلزم تأكيد أن اختلافات الثقافات يغني ويروي وليس يحطم ويمزق. فالقبطي بحياته في بلد غربي يحمل من الغرب ما لبنيانه ويمارس ما للشرق ما لشبعه الداخلي؛ يعيش في الغرب ويمارس روحانية الشرق دون تعارض أو صراع.

4- دراسة المشكلات التي تواجه الشباب خاصة ما يراه الأقباط كنوع من الإباحية، مثل مشكلة الصداقات المشتركة وحفلات الرقص، إلخ.. هنا يلزم دراسة هذه الأمور بحكمة، فقد رأينا بعض الأطفال نتيجة ضغط الوالدين بطريقة غير حكيمة أن يقولوا "نحن لسنا مصريين".. وكأن كل ما فعله الآباء هو بث روح الكراهية للتقاليد المصرية عند أطفالهم. إننا في حاجة إلي تأكيد شخصية أطفالنا وشبابنا ليدركوا أنهم قبل أن يكونوا هكذا أو غير ذلك فهم مسيحيون، يلزمهم أن يمارسوا مسيحيتهم أينما وجدوا، بروح البذل والطهارة في كامل حريتهم.

5-الحاجة إلى دراسة الزوجات الأجنبيات.. فإن تجاهلهن، بممارسة العبادة بغير لغة البلد ينفرهن من الكنيسة، ولا يمكن لهن أن يربين أولادهن في حضن الكنيسة، مع أن بعض هؤلاء الأجنبيات بحبهن العميق للكنيسة يستطعن الشهادة للحياة الأرثوذكسية.

6- نشأ في بعض البلاد صراع بين الأقباط بخصوص لغة العبادة، الأمر الذي لا أريد الخوض فيه، إنما أريد توضيح النقاط التالية:

أ] إن كل شاب نفقده بسبب عدم اشتراكه في العبادة الكنسية إنما نفقده نهائيا هو ونسله من بعده.. فالكنيسة يجب أن تحرض علي كل طفل وشاب ليحمل شهادة معه.

ب] لا يستطيع الشاب أن يشترك في عبادة لا يفهم لغتها.

ج] حسن أن نعلم أولادنا اللغة القبطيّة وأيضًا العربية.. ليكن هذا في دروس مستقلة لكن ليس علي حساب شركتهم فكريًا وروحيًا في العبادة.

د] إن كان بعض الكبار في السن يشعرون بضيق للصلاة بالإنجليزية، فهذا أحد ثمار هجرته التي قبلها بمحض إرادته.. لست أظن أنه يطلب أن يتمتع بالعبادة بلغته التي يفهمها علي حساب خلاص أولاده.. لذا يليق بنا نحن الذين تدربنا علي الصلاة بلغة عربية أن نقبل بفرح من أجل أولادنا الصلاة بالانجليزية.

هـ] لتكن لنا نظرة واسعة مستقبلية، فإنه إن كان الجيل الحاضر يقبل الشركة في العبادة بغير اللغة التي يمارسها وذلك تحت الضغط فيستحيل أن يقبل الجيل المقبل ذلك. لذا وجب علي الكنيسة التي تنظر إلي المستقبل البعيد أن تسرع بخطواتها نحو كسب هذه الأجيال.

7- أود أن أختم حديثي أن كنيسة المهجر بإبراز ضرورة الشهادة للحياة الكنسية المتكاملة، فقد اهتمت بعض الكنائس بممارسة الطقس لكن دون تقديم كلمة الله الحية، فالإنجيل هو صلب أرثوذكسيتنا، وكلمة الله يلزم ألا تفارقنا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتالفصل التاسع: الكنيسة القبطية والحياة المسكونية - كتاب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والروحانية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/008-AlKanisa-Wal-Rohaneya/Coptic-Church-Spirituality-252-Global-Aim.html