الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - قصة: . - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب قصص قصيرة (مع مجموعة من القصص الطويلة) - القمص تادرس يعقوب ملطي

 462- قصة: القناة الضيقة

 

لاحظ مراد على وجه أخته إيزيس علامات العبوسة والمرارة، وإذ سألها عن السبب صارت تشتكي من بنت عمتها لأنها تشوه سمعتها وتسيء إليها ظلمًا.

 كانت إيزيس تتوقع من أخيها أن يشاركها مرارة نفسها فيهاجم بنت عمتهما، ويأخذ موقفًا منها دفاعًا عن أخته، لكنها فوجئت بأنه في لطف بدأ يهدئ من ثورتها. قال لها: "إني أشعر بمرارة نفسك، ولست أقبل أن يهينك أحد. لكن لنأخذ موقفًا إيجابيًا فنفيض بالحب على بنت عمتنا دون أن نعاتبها. بالحب نحولها إلي جانبنا، وفي نفس الوقت نفتدي وقتنا ووقتها".

وإذ لم توافق إيزيس أخاها على رأيه، أجابها: "ألم تسمعي عن القصة الشعبية: "القناة الضيقة"؟

 بدأ مراد يروي لأخته القصة:

في مرارة انطلق فلاح يتمشى في حقله الذي تحول إلي قفرٍ، فقد جفت قناة المياه، ولم يستطع أن يروي حقله، فماتت النباتات التي زرعها.

في حزن شديد وقف الفلاح يهاجم القناة: "أيتها القناة القاسية القلب ألا تعلمين إنني أنا وزوجتي وأولادي نعيش من هذا الحقل؟ هوذا أشجار الفاكهة كادت تموت. لا أستطيع أن أزرع شيئًا! كفي عن قسوتك، واحضري لي ماءً!"

St-Takla.org Image: Another river at the bottom of the valley, watercourse, stream, waterway, gully, canal, at Gonder, Ethiopia, from St-Takla.org's Habasha visit, 2008 صورة في موقع الأنبا تكلا: نهر آخر أسفل الوادي، مجرى مياه في جوندر، الحبشة، من رحلة موقع أنبا تكلاهيمانوت لإثيوبيا عام 2008

St-Takla.org Image: Another river at the bottom of the valley, watercourse, stream, waterway, gully, canal, at Gonder, Ethiopia, from St-Takla.org's Habasha visit, 2008 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, April-June 2008

صورة في موقع الأنبا تكلا: نهر آخر أسفل الوادي، مجرى مياه في جوندر، الحبشة، من رحلة موقع أنبا تكلاهيمانوت لإثيوبيا عام 2008 - تصوير مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا، إبريل - يونيو 2008

أجابته القناة: "أيها الفلاح العديم الفهم، لماذا تهاجمني وأنا قناة صغيرة ليس في يدي حل. لتهاجم النهر فإنه يبخل علًي بمائه!"

حولت القناة وجهها نحو النهر وصارت تهاجمه بعنفٍ شديدٍ، لأنه سبب لها هذه المشكلة مع الفلاح.

في لطف رفع النهر وجهه نحو الله قائلًا: "اللَّهم تطلع إلي القناة فإنها تئن بسبب جفافها، وأنا أعجز عن أقدم لها ماء، إذ لم أتمتع بمياه الأمطار زمانًا طويلًا. وهوذا الحقل قد جف، وكادت الأشجار تموت. وها هو الفلاح المسكين يئن لأنه يكاد يموت جوعًا هو وأسرته!

تستطيع يا إلهي أن تهبنا من سحاب حبك مياهًا، فتفيض عليَّ وأقدم للقناة احتياجاتها.

فجأة اشتدت الرياح جدًا وجاءت السحب لتغطي المنطقة، وهطلت الأمطار.

لم يجد النهر وقتًا ليعاتب القناة على قسوة ألفاظها معه، بل غمرها بالمياه. ولم تجد القناة وقتًا لتعاتب الفلاح على عنفه في عتابه، بل قدمت له مياها. وأما الفلاح فبفرحٍ، بدأ يعمل في حقله!

حقًا إن العتاب الكثير بكلمات قاسية علامة الفراغ، فإذا ما فاضت نعمة الله بمياه الحب على أعماقنا، فلا يجد الإنسان وقتًا لتعنيف متهميه، بل يفيض عليهم مما يتمتع به في داخله.

اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت للمزيد من القصص والتأملات.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* اعترف لك يا رب بفراغ قلبي!

 لقد أدركت ذلك خلال عنفي مع الغير.

 في عتابي لهم أجرح مشاعرهم،

 أكثر العقاب كأن الوقت بلا ثمن!

* أفض عليَّ بسحاب حبك،

 ولتمطر على قلبي بمياه مراحمك.

 فيمتلئ قلبي بنعمتك.

 ويفيض على الغير من فضل خيراتك!

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب قصص قصيرة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/007-Short-Stories/Short-Stories-0462-Canal.html